من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    534

    افتراضي من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له .

    ( الحديث الخامس والأربعون ) :

    عن أسمر بن مضرس ‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ (( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له )) رواه أبو داود .

    قال الشيخ : عبد الكريم الخضير - حفظه الله - :

    (( الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    نعم هذا الحديث فيه الدلالة على أن من تقدم غيره بلا شيء مباح مُشاع بين الناس كلهم فهو أحق به ، ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له ) يعني هو أحق به من غيره ، جئت إلى المسجد ما فيه أحد تجلس في أي مكان تريد ، وليس لأحد كائنا من كان أن يأمرك بأن تقوم من هذا المكان أبدا ، إذ أنك سبقت في الأمور العامة المُشاعة إلى ما لم تسبق إليه .

    وقل مثل هذا في المباحات ، في البراري ، مثلا : سبقت إلى الكلأ ، سبقت إلى الماء ، سبقت إلى الأمور العامة ، إذا كان هذا في المباحات فمن باب أولى في مواطن العبادة ، ولذا قال الله - جل وعلا - في بيته الحرام : { سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ } الحج 25 ، العاكف المقيم الملازم للمسجد المجاور يستوي هو والبادي ، صاحب البادي الذي يأتي ليؤدي فرض واحد ويرجع ، ما في فرق ثم قال : { ومَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ } .

    يعني : كونك تعتدي على شخص جالس في أي مكان من المسجد الحرام أو غيره من المساجد ؛ لكن الأمر فيه أشد لأنه سمّاه إلحاد ، تعتدي عليه وتأمره أن يقوم ؟ لا ، هذا إلحاد ، فليحذر الأخوة الذي يحجزون أماكن ويضيّقون على الناس .

    وُجد بعض التصرفات في أخنز البقاع مَشينة ، وصل فيها إلى حد الضرب ، يعني في آخر لحظة من رمضان ، بقي على أذان المغرب خمس دقائق ، آخر لحظة من رمضان في آخر يوم مضاربة في صحن الحرم ، هذا ابعد ! هذا مكاني ! على أي أساس ، سَبَقْتْ خلاص هذا مكانك ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم ) كذلك في الأراضي ، البور ، البيطر ، سبق إليها فلان وأحياها هو أحق بها ، المشاعر ، سبق إلى مكان في منى أحق به ، سبق إلى مكان في عرفة هو أحق به ، مواطن العبادة الناس فيها سواء ، لا يجوز الاحتجار والتضييق على الناس ألبتة ، أما التعدي عليهم هذا ظلم لهم .

    بعض الناس يستأجر الأجَراء ليحجزوا له الأماكن ، هذا موجود في المواسم ، تجد مثلا : أجراء يحجزون أماكن لمن يتخلف ويأتي الناس قبلهم ، لمن تقدّم أولى به ، ولا تجوز الأجرة في مثل هذه الأماكن ، في كثير من المساجد ، أو في كثير من بلدان المسلمين تعارف الناس على موضع الإمام وموضع المؤذن ، مسألة عرفية ، لكن لو جاء شخص وجلس في موضع ، وأصرّ أن يبقى فيه وقد دخل المسجد قبل المؤذن له ذلك ، شيخ يعلم الناس العلم وله عمود واضح بيّن ، جاء وجد فيه شخص جالس ، الأصل أن هذا الشخص سبقه ؛ لكن أهل العلم يستثنون مثل هذا ؛ للمصلحة الراجحة )) انتهى كلامه حفظه الله .

    انظر : كتاب " شرح جوامع الأخبار ، تأليف الشيخ : عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - " ، بشرح فضيلة الشيخ : " عبد الكريم الخضير " - حفظه الله - " الشريط السابع ، الوجه الأول " .

    .............................. ...............

    سؤالي : مَن مِن أهل العلم صحح هذا الحديث ؟ ومَن لم يصحّحه ، هل قال أن معناه صحيحا ويُعمل به ؛ لكنه لا ينسب إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ علما بأن الشيخ الألباني - رحمه الله - ضعّف هذا الحديث :

    1- ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه أحد فهو له ) .

    الراوي: أسمر بن مضرس الطائي المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1553 - خلاصة الدرجة : ضعيف .

    2- ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به ) .

    الراوي: أسمر بن مضرس الطائي المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1555 - خلاصة الدرجة: ضعيف .

    3- ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم ؛ فهو له ؛ فخرج الناس يتعادون يتخاطون ؛ أي : يجعلون في الأرض خطوطا علامة لما سبقوا إليه ) .

    الراوي: أسمر بن مضرس الطائي المحدث: الألباني - المصدر: التعليقات الرضية - الصفحة أو الرقم: 457/2 - خلاصة الدرجة: فيه مجهولون .

    4- ( من سبق إلى ما لم يسبقه إليه مسلم ، فهو له ) .

    الراوي: أم جندب المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 5622
    خلاصة الدرجة: ضعيف .

    5- ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فبايعته فقال من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له فخرج الناس يتعادون يتخاطون ) .

    الراوي: أسمر بن مضرس المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 6/9
    خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف مظلم .

    السلفية النجدية .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    534

    افتراضي رد: من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له .

    يُرفع ؛ حتى يرى سؤالي نور إجاباتكم ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    534

    افتراضي رد: من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له .

    الحمد لله ، وجدتُ بغيتي ..

    أتى بلفظ آخر حديث صحيح ، رواه مسلم / 2197 :

    ( إذا قام أحدكم ، وفي حديث أبي عوانة : من قام من مجلسه ثم رجع إليه ، فهو أحق به ) ..

    فالشكر لله أولا وآخرا ..

  4. #4
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,543

    افتراضي رد: من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له .

    بارك الله فيك
    الحديث صححه ابن السكن والضياء وحسن إسناده ابن حجر
    لكنه حديث غريب

    ويغني عنه عدة أحاديث:
    "من عمر أرضا ليست لأحد فهو أحق بها" البخاري وغيره وفي لفظ "من أحيا مواتا".

    ومن حديث الحسن عن سمرة "من أحاط حائطا على أرض فهي له" وفي لفظ"من أحاط على شىء فهو أحق به".خرجه أبو داود وأحمد وغيرهما
    ومثله من حديث قتادة عن اليشكري عن جابر عند ابن أبي شيبة وأحمد

    وحديث مسيكة عن عائشة عند إسحاق والدارمي والترمذي وابن خزيمة وغيرهم "منى مناخ من سبق". قال الترمذي حسن صحيح وصححه الحاكم على شرط مسلم
    ومسيكة أُثني عليها خيرا

    ومن حديث الأصبغ بن نباتة قال : كنا في زمان علي من سبق إلى مكان في السوق كان أحق به إلى الليل. خرجه ابن أبي شيبة في المصنف
    ومثله عن أبى يعفور قال : كنا فى زمن المغيرة بن شعبة من سبق إلى مكان فى السوق فهو أحق به إلى الليل. خرجه البيهقي
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له .

    جزيتم خيرا....
    لكن احقيته في الرجوع لمجلسه اذا تركه لحاجة وهو يريد العود اليه....
    لحديث عند الطحاوي" عن وهب بن حذيفة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الرجل أحق بمجلسه ، وإن بدت له حاجة فقام إليها , ثم رجع فهو أحق بمجلسه""
    ويبينة رواية الطحاوي عن ابي هريرة" ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا قام الرجل من مجلسه , وقال مرة : من قعد مقعده وأراد أن يرجع إليه ، فهو أحق به من غيره "
    قال الطحاوي" , ولكنه على العود إلى المجلس الذي قام عنه صاحبه القيام الذي لم يرد به تركه ، إنما قام لأمر عرض له على أن يعود إليه فيرجع إلى الجلوس فيه كما كان قبل قيامه عنه , فإذا كان كذلك كان أحق بمجلسه ذلك , وإذا كان بخلافه لم يكن كذلك وكان هو وسائر الناس فيه سواء من سبق منهم إليه كان أحق به من غيره منهم , وبالله التوفيق "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    534

    افتراضي رد: من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له .

    وفيكما بارك الله ، وخيرًا جزيتما ..

    شكرا لكما على حسن تعقيبكما ، المدعوم بأقوال أهل العلم ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •