قال أحد المؤلفين فى بحث له عن النية
وقد استشعر السلف أهمية النية فكانوا يمتنعون عن جملة من الطاعات اذا لم تحضرهم النية وكانوا يقولون لم تحضرنا فيه نية حتى ان بن سيرين لم يصل على جنازة الحسن البصرى وقال لم تحضرنى نية ثم ذكر اثار مثل ذلك عن السلف انتهى
وطبعا هذا خطأ لأنه اذا لم يكن ثم نيه صالحة للعمل فلا نقول لاتعمل العمل ولكن نقول صحح النية ثم اعمل العمل كمسألة الرجل يرتكب المنهى عنه هل يجوز له أن يمتنع عن اكار هذا المنكر اذا فُعل أمامه من غيره ؟ فنقول ان نهيه عن هذا المنكر -معروف - فلا نمنعه من فعل المعروف ولكن نقول له افعل المعروف ويجب عليك أنت تنتهى عن هذا المنكر فى خاصة نفسك - قال هذا اكلام الشيخ محمد اسماعيل أثناء قرائته لكتاب مقاصد المكلفين لعمر الاشقر ولا أدرى هل هذا الكلام كلام الشيخ المقدم أم هو يقرأه من الكتاب
فليت أحدكم يزيدنا فى بيان خطورة قائل هذا الكلام الخطأ