تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما رأيكم بهذا الطرد من هذا الموقع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي ما رأيكم بهذا الطرد من هذا الموقع

    سجلت في أحد المواقع التي ترفع شعار نصرة السنة وعقيدة السلف
    وبعد مشاركة بمقالين ..أحدهما سؤال..والآخر إفادة
    كان عقيب السؤال ..اعتراض أحد الإخوة على كنيتي
    فناقشته بأدب مبينا له أن هذا ما أميل إليه وهو الجواز..وأن المسألة خلافية..
    وبينت له شيئا من أدلتي..وأن هذه الكنية محببة إلى نفسي لكونها تذكرني باقتفاء السنة
    وأن الشيخ المحدث السعد مثلا..لا يناديني إلا بها مع علمه باسمي..وغير ذلك
    كل ذلك لأجل لأريه أن الأمر واسع
    ففوجئت بأني طردت..وبعد سؤال عن السبب..
    قيل :إنك بكنيتك هذه مشاق لله ورسوله!
    فكان هذا هو سبب الطرد

    سؤالي لكم:ما رأيكم في مسلك إدارة هذا الموقع
    لأني أريد تنبيهه -أعني المدير-لعله يقع على غلطه
    فيثوب للحق

    تنبيه:بصرف النظر عن الكنية..أتمنى أن تأتي الإجابات
    عن مسألة الطرد مقرونة بسببها..هل هو سبب وجيه
    لطرد أخيهم المسلم؟

    والله يرعاكم

  2. #2

    افتراضي رد: ما رأيكم بهذا الطرد من هذا الموقع

    لا عليك منهم يا شيخ حفظك الله و رعاك


    التسمي باسم النبي والتكني بكنيته
    قرأت في باب ما جاء في الأسماء والكنى (ص626، 627) من كتاب (فتح الغفار المشتمل على أحكام سنة نبينا المختار) صلى الله عليه وسلم للقاضي العلامة: شرف الدين الحسن بن أحمد الرباعي اليمني رحمه الله تعالى، مجموعة من الأحاديث في هذا الباب المذكور، لا أدري هل النهي بها مما يجب العمل به، أم أن أحاديث أخرى تعارض ذلك، فتبيح التسمية باسمه صلى الله عليه وسلم والكنية بكنيته، وهل من سمى ولداً له قاسماً أو القاسم يجوز له عند ندائه باسم ولده: يا أبا القاسم، أو يا أبا قاسم؟ ولتوضيح ذلك فهذه هي الأحاديث الواردة في هذا الشأن: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي) أخرجاه، وعن علي رضي الله عنه قال: يا رسول الله أرأيت إن ولد لي بعدك ولداً أسميه محمداً، وأكنيه بكنيتك؟ قال: (نعم). فكانت رخصة لي. رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله! إني ولدت غلاماً فسميته محمداً وكنيته أبا القاسم فذُكر لي أنك تكره ذلك، فقال: (ما الذي أحل أسمي وحرم كنيتي؟! أو ما الذي حرم كنيتي وأحل أسمي) رواه أبو داود، وقال المنذري: غريب، نرجو من فضيلتكم إفادتنا عن ذلك، جزاكم الله خير الجزاء؟


    الصواب في هذا والثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي)، وهذا عند العلماء في حياته - صلى الله عليه وسلم –؛ لأنه إذا نودي أبا القاسم قد يشتبه على الناس أو قد ربما التفت إذا كان يسمع عليه الصلاة والسلام يظن أنه هو المدعو والمدعو غيره، أما التسمي باسمه فلا حرج فيه في حياته وبعد وفاته عليه الصلاة والسلام، وقد سمى الصديق - رضي الله عنه – في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم – ابنه محمدا في حجة الوداع سماه محمداً، وكان في الصحابة محمد بن مسلمة ولم يغيره النبي عليه الصلاة والسلام، فالتسمي باسمه لا حرج فيه، وإنما نهى عن كنيته أبي القاسم، ثم أذن فيها بعد وفاته - صلى الله عليه وسلم – لعلي، والإذن لعلي إذن للناس لأن المحذور زال لما توفي عليه الصلاة والسلام زال المشكل وزال المحظور فلا حرج في التسمية باسمه ولا حرج في التكني بكنيته بعد وفاته عليه الصلاة والسلام. أما اسمه فلا حرج فيه مطلقا حتى في حياته - صلى الله عليه وسلم–. أما الكنية فكانت منهياً عنها في حياته - صلى الله عليه وسلم – ثم بعد وفاته رخصة كما رخص فيها النبي - صلى الله عليه وسلم –؛ ولأن العلة التي من أجلها نهي عن التكني بكنيته في حياته قد زالت بموته عليه الصلاة والسلام، وبهذا يعلم أنه لا حرج والحمد لله لا في التسمي باسمه ولا في التكني بكنيته عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم. - إذن هذا وجه الجمع، بينما يظهر من أن الأحاديث متعارضة؟ ج/ نعم،


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ما رأيكم بهذا الطرد من هذا الموقع

    شكرالله لك حضرة الفاضل النبيل أبا البراء على ما تفضلت به
    والعجيب أني طلبت رأيا..ولم يجد به غير واحد
    فمابالكم بارك الله فيكم؟

  4. #4

    افتراضي رد: ما رأيكم بهذا الطرد من هذا الموقع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    سجلت في أحد المواقع التي ترفع شعار نصرة السنة وعقيدة السلف
    وبعد مشاركة بمقالين ..أحدهما سؤال..والآخر إفادة
    كان عقيب السؤال ..اعتراض أحد الإخوة على كنيتي
    فناقشته بأدب مبينا له أن هذا ما أميل إليه وهو الجواز..وأن المسألة خلافية..
    وبينت له شيئا من أدلتي..وأن هذه الكنية محببة إلى نفسي لكونها تذكرني باقتفاء السنة
    وأن الشيخ المحدث السعد مثلا..لا يناديني إلا بها مع علمه باسمي..وغير ذلك
    كل ذلك لأجل لأريه أن الأمر واسع
    ففوجئت بأني طردت..وبعد سؤال عن السبب..
    قيل :إنك بكنيتك هذه مشاق لله ورسوله!
    فكان هذا هو سبب الطرد

    سؤالي لكم:ما رأيكم في مسلك إدارة هذا الموقع
    لأني أريد تنبيهه -أعني المدير-لعله يقع على غلطه
    فيثوب للحق

    تنبيه:بصرف النظر عن الكنية..أتمنى أن تأتي الإجابات
    عن مسألة الطرد مقرونة بسببها..هل هو سبب وجيه
    لطرد أخيهم المسلم؟

    والله يرعاكم

    أخي الكريم : حتى نحكم بعدل وإنصاف لا بد من معرفة اسم الموقع ومحتوى المشاركتين والمقام مقام تفصيل كما ترى ...
    أما رأيي في المسألة بشكل عام ودون إنزال لرأيي على واقع ما حدث بين الأخ الفاضل وإدارة الموقع المشار إليه هو أن الطرد من الخطوة الأولى يعد خطأ جسيما إذ قد تحدث مثل هذه التصرفات ردة فعل قوية قد تحجب الهداية عن صاحبها ما طلعت شمس وأشرق نهار وعليه فالواجب هو تقديم باب الدعوة على باب التصدي والرد والله أعلم
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: ما رأيكم بهذا الطرد من هذا الموقع

    في الجملة: فالإقصائية في التعامل مع المخالف خلافاً سائغاً..والبغي والعدوان مع المخالف خلافاً غير سائغ = هما من سمات الأمة اليوم على جميع مستوياتها النخبوية فما دونها..

    وما المنتديات إلا شريحة...

    في الأمة جهال مسودون وفي المنتديات كذلك..

    في الأمة مفضول يتسلط على فاضل = وفي المنتديات كذلك

    في الأمة جهل بالخلاف ومراتبه = وفي المنتديات كذلك..

    في الأمة استطالة على الخلق بحق وبغير حق = وفي المنتديات كذلك..

    فاصبر واحتسب ...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: ما رأيكم بهذا الطرد من هذا الموقع

    شكر الله للإخوة المعلقين..وإني لا أعبأ بهذا الطرد..فلا حاجة للتصبير بارك الله فيكم
    مع تسجيل تحفظ على كلمة أخي العاصمي (أتمنى أن نتفق مرة واحدة "ابتسامة")
    فأخوك لم يسم موقعا حتى تحترز..والأصل في أخيك أن تحسن الظن به..
    فالجواب ينبغي أن يكون وفق المعروض..دون محاولة التشكيك في صحة كلامي..
    وحتى لو كنت كاذبا..فإني لم أسم موقعاً..فكان الأحرى بك أن تجيب بمعزل عما احترزت من أجله
    والله المستعان

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •