طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    340

    Question طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

    الحمد لله . والصلاة والسلام على رسول الله ...

    فقد أخرج الإمام البخاري في صحيحه , كتاب ( الرقاق ) , باب ( صفة الجنة والنار ) , قال :
    حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ أَسَدٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : [ إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ وَأَهْلُ النَّارِ إِلَى النَّارِ , جِيءَ بِالْمَوْتِ حَتَّى يُجْعَلَ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ , ثُمَّ يُذْبَحُ , ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ : يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ لَا مَوْتَ , وَيَا أَهْلَ النَّارِ لَا مَوْتَ , فَيَزْدَادُ أَهْلُ الْجَنَّةِ فَرَحًا إِلَى فَرَحِهِمْ , وَيَزْدَادُ أَهْلُ النَّارِ حُزْنًا إِلَى حُزْنِهِمْ] . (1)


    أيها الإخوة الفضلاء , هذا حديث أطلب منكم إعرابه , أثابكم الله , وبارك الله فيكم :


    إِذَا:
    صَارَ:
    أَهْلُ :
    الْجَنَّةِ :
    إِلَى:
    الْجَنَّةِ :
    وَأَهْلُ:
    النَّارِ :
    إِلَى:
    النَّارِ :
    جِيءَ :
    بِالْمَوْتِ:
    حَتَّى:
    يُجْعَلَ:
    بَيْنَ:
    الْجَنَّةِ :
    وَالنَّارِ:
    ثُمَّ:
    يُذْبَحُ:
    ثُمَّ:
    يُنَادِي:
    مُنَادٍ:
    يَا:
    أَهْلَ:
    الْجَنَّةِ :
    لَا:
    مَوْتَ:
    وَيَا:
    أَهْلَ:
    النَّارِ:
    لَا :
    مَوْتَ:
    فَيَزْدَادُ:
    أَهْلُ:
    الْجَنَّةِ:
    فَرَحًا:
    إِلَى:
    فَرَحِهِمْ:
    وَيَزْدَادُ:
    أَهْلُ:
    النَّارِ:
    حُزْنًا:
    إِلَى:
    حُزْنِهِمْ:




    ----------------------------
    [1]
    فتح الباري بشرح صحيح البخاري , الجزء ( 11) , الصفحة ( 423) , الحديث ( 6548) , ط ( 1) , دار الريان للتراث .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاعراب
    إذا :أداة شرط غير جازمة وهى ظرف زمان للمستقبل مبنى
    صار:فعل ماضى مبنى على الفتح

    أهل :فاعل مرفوع بالضمة
    الجنة :مضاف إليه مجرور بالكسرة
    إلى الجنة :جار ومجرور
    وأهل النار:الواو حرف عطف . أهل معطوف على ماقبلة مرفوع بالضمة . النار مضاف إليه
    إلى النار:جارومجرور
    جىء:فعل ماضى مبنى للمجهول مبنى على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر
    بالموت :جارومجرور
    حتى :حرف ابتداء لغاية
    يجعل:فعل مضارع مبنى للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد حتى
    بين:ظرف مكان منصوب بالفتحة
    الجنة :مضاف إليه مجرور بالكسرة
    والنار :معطوف على ما قبله مجرور بالكسرة
    ثمّ:حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخى
    يذبح :فعل مضارع مبنى للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر
    ثم :سبق إعرابه
    ينادى : فعل مضارع مرفوع بالضمة مبنى للمجهول
    مناد: فاعل مرفوع بالضمة على الياء المحذوفة للترخيم والتنوين هنا تنوين العوض عن الياء المحذوفة
    يا: أهل : يا أداة نداء أهل منادى منصوب بالفتحة لانه مضاف
    الجنة :مضاف إليه مجرور بالكسرة
    لا موت :لا نافية للجنس تعمل عمل إن وموت اسم لا النافية للجنس مبى على الضم فى محل نصب وخبرها محذوف تقديره بعد ذلك
    وجملة يا أهل النار مثل الجملة السابقة
    فيزداد : الفاء حرف عطف يفيد السرعة
    أهل الجنة :أهل فاعل مرفوع بالضمة والجنة مضاف إليه
    فرحا :فرحا مفعول به منصوب
    إلى فرحهم : جار ومجرور وهم مضاف إليه
    والجملة الباقبة مثل السابقة
    مفرح شعبان هذا والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

    جزاكم الله خيراً
    وبارك الله فيكم
    ونفع الله بكم الإسلام والمسلمين
    ووفقكم وسددكم
    وأسكنكم الفردوس الأعلى نم الجنان
    اللهم آمين

    محبكم في الله
    أنس الحلو


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

    جزى الله أخانا مفرح شعبان خيرا
    بقي أن أنبه على أخطاء بسيطة بالإعراب و ربما تكون مما يسمى سبق قلم و هي كالآتي : -
    صار : فعل ماض ناسخ مبني على الفتح
    أهل : اسم صار مرفوع و رفعه ضمة ظاهرة
    إلى الجنة : جار و مجرور متعلق بمحذوف خبر صار ، و التقدير : صار أهل الجنة ذاهبين إلى الجنة
    بالموت : جار و مجرور ( شبه جملة ) في محل رفع نائب فاعل لجيء
    يجعل : فعل مضارع مبنى للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد حتى و نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الموت
    ينادى : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة مبنى للمجهول
    مناد: فاعل مرفوع بالضمة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين هنا ( الياء و نون التنوين الساكنة )
    لا موت :لا نافية للجنس تعمل عمل إن وموت اسم لا النافية للجنس مبى على الفتح فى محل نصب وخبرها محذوف تقديره كائن
    وجملة يا أهل النار مثل الجملة السابقة
    فرحا : تمييز منصوب بالفتحة
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

    جزاك الله خيراً ، ورفع قدرك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

    بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

    السلام عليكم : أثابكم الله ، وجزاكم خيرا عظيما
    اسمح لي أخي الكريم أن أحيكم وأشكركم على جُهدكم العظيم ........... ولكن لي تعليقٌ ،
    * يجوز أن تعرِب (صار ) فعلا تاما ( أي يرفع فاعلا ) ويجوز أن تعرب فعلا ناسخا ناقصا وحينئذ يكون خبره جواب شرط (إذا ) (جيء ) .وجملة (إذا صار ........) لامحل لها من الإعراب جملة ابتدائية.
    * نائب فاعل (جيء ) شبه جملة ( بالموت )
    *( صار) فعل الشرط .... وجملة (صار ) في محل جر مضاف إليه .
    * (حتى ) تفيد الغاية
    *ينادي فعل مضارع مبني للمعلوم .
    *(مناد ٍ) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها تنوين العوض عن الياء .
    *(لاموتَ) خبر لا محذوف ( لكم )، وهي جملة جواب النداء .
    * فرحا / حزنا كلاهما تمييز منصوب.
    * فيزداد َ أظنها بالنصب لأن الفاء سببية .
    *(إلى فرحهم ) شبه جملة في محل نصب نعت .
    شكرا لكم تحيات / أخوكم أيمن عبد الفتاح غازي.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

    الأخ : أبو الإمام الأثري
    وفيك بارك الله , وإياكم .

    الأخ : أيمن عبد الفتاح غازي
    وجزاك ربي خيراً , وبارك الله فيك على الإضافة .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: طلب : إعراب (( إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ إِلَى الْجَنَّةِ .... )) الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن عبد الفتاح غازي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم : أثابكم الله ، وجزاكم خيرا عظيما
    اسمح لي أخي الكريم أن أحيكم وأشكركم على جُهدكم العظيم ........... ولكن لي تعليقٌ ،
    * يجوز أن تعرِب (صار ) فعلا تاما ( أي يرفع فاعلا ) ويجوز أن تعرب فعلا ناسخا ناقصا وحينئذ يكون خبره جواب شرط (إذا ) (جيء ) .وجملة (إذا صار ........) لامحل لها من الإعراب جملة ابتدائية.
    * نائب فاعل (جيء ) شبه جملة ( بالموت )
    *( صار) فعل الشرط .... وجملة (صار ) في محل جر مضاف إليه .
    * (حتى ) تفيد الغاية
    *ينادي فعل مضارع مبني للمعلوم .
    *(مناد ٍ) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها تنوين العوض عن الياء .
    *(لاموتَ) خبر لا محذوف ( لكم )، وهي جملة جواب النداء .
    * فرحا / حزنا كلاهما تمييز منصوب.
    * فيزداد َ أظنها بالنصب لأن الفاء سببية .
    *(إلى فرحهم ) شبه جملة في محل نصب نعت .
    شكرا لكم تحيات / أخوكم أيمن عبد الفتاح غازي.
    1- لا يكون خبر صار جواب الشرط بل هو محذوف وهو متعلق الجار و المجرور ، و جواب الشرط هو جئ بالموت
    2- يزداد بالرفع و الفاء عاطفة عطفت جملة على جملة - و الله أعلم
    رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •