تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 29

الموضوع: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    عن مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر كان يقول أصلي صلاة المسافر ما لم أجمع مكثا وإن حبسني ذلك اثنتي عشرة ليلة

    من ذهب من السلف إلى عدم تحديد مدة الإقامة للمسافر التي من اجلها لا يقصر الصلاة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    جاء عن السلف عدة آثار في جواز القصر أكثر من عشرين يوما

    -عن أبي المنهال العنزي قال: قلت لابن عباس إني أقيم بالمدينة حولاً لا أشد على سير؟ قال: صلي ركعتين(رواه ابن أبي شيبة)

    -عن زكريا بن عامر قال: أقام علقمة بمرو سنتين في الغزو يقصر الصلاة.(رواه ابن أبي شيبة)

    -عن إبراهيم، قال: كنت مع علقمة بخوارزم سنتين يصلي ركعتين(رواه ابن أبي شيبة)

    -وعن أبي جمرة نصر بن عمران قال: قلت لابن عباس إنا نطيل المقام بخرسان، فقال: صلي ركعتين وإن أقمت عشر سنين(رواه ابن أبي شيبة)

    -وقال الحسن: أقمت مع عبد الرحمن بن سمرة بكابل سنتين يقصر الصلاة، ولا يجمع (رواه ابن أبي شيبة)

    -عن عيسى بن أبي عزة قال: مكث عندنا عامر الشعبي بالنهرين أربعة أشهر يقصر لا يزيد على ركعتين(رواه عبد الرزاق)

    -عن هشام عن الحسن قال: يصلي ركعتين وإن أقام سنة(رواه عبد الرزاق)

    أبو معاذ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    من ذهب من السلف إلى عدم تحديد مدة الإقامة للمسافر التي من اجلها لا يقصر الصلاة ؟
    روي عن أنس رضي الله عنه أنه أقام سنتين بنيسابور يقصر الصلاة.
    وقال أبو مجلز لابن عمر: إني آتي المدينة فأقيم بها السبعة أشهر والثمانية طالبا حاجة. فقال: صل ركعتين.
    وقال أبو إسحاق السبيعي: أقمنا بسجستان ومعنا رجال من أصحاب ابن مسعود سنتين نصلي ركعتين.
    وأقام ابن عمر بأذربيجان يصلي ركعتين ركعتين، وكان الثلج حال بينهم وبين القفول.

    لكن التمس لهؤلاء عذر، وهو ما قاله أبو عمر: محل هذه الأحاديث عندنا على أن لا نية لواحد من هؤلاء المقيمين هذه المدة، وإنما مثل ذلك أن يقول: أخرج اليوم أخرج غدا، وإذا كان كذلك فلا عزيمة ها هنا على الإقامة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    بارك الله فيكما اخي التميمي و اخي أبو معاذ.

    هذه افعال لا تفيد عدم التحديد و هي مرجوحة بتصريحات الصحابة ، فها هو عبد الله بن عمر يقصر ستة اشهر في سفر لكنه يصرح في الموطأ انه يحدد المدة.

    اما مذهب عبد الله بن عباس فهو معروف انه يحددها بخمس عشرة يوم

    اما رواية هشام بن حسان عن الحسن : قال بن حجر : ثقة ، من أثبت الناس في ابن سيرين ، وفى روايته عن الحسن وعطاء مقال لأنه قيل كان يرسل عنهما



    ابحث عن تصريح لا فعل فالفعل محتمل كما تعلم بعدم نية الإقامة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    إذا ما رأيك يا (أبا الأمين) بقول مسروق لما ذهب إلى (السلسة) فقصر الصلاة، فأقام سنتين يقصر حتى رجع وهو يقصر، قيل: يا أبا عائشة ما يحملك على هذا؟ قال: اتباع السنة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    لم ينوي اخي الاقامة و لم يصرح انه نواها كذلك فعل عبد الله بن عمر قصر ستة اشهر رغم انه يصرح في الموطأ و بسند ذهبي انه يحدد المدة باحد عشر يوما

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    الذي أعرفه أن الإمام أبو حنيفة يقول: بأنه يقصر أبدا.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    مذهب الحنفية خمس عشر يوما و كل اصحاب المذاهب يشرطون مدة حتى بن حزم اشترط مدة ، انظر الاستذكار لإبن عبد البر فهو يذكر مذاهبهم واحدا و احدا و كذلك بن رشد في بداية المجتهد فمنهم من قال يوم و ليلة و منهم من قال اربعة و منهم من قال ستة و منهم من قال خمس عشرة و منهم من قال ثمانية عشر او تسعة عشر و بن حزم اظنه فصل بين الحج و الجهاد و غيرهما لكنه اشترط مدة و نسيت كم هي اظنها يوما واحدا

    وقد قال ابن المنذر في (إشرافه) أجمع أهل العلم أن للمسافر أن يقصر، ما لم يجمع إقامة، وإن أتى عليه سنون و الله اعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    وقد قال ابن المنذر في (إشرافه) أجمع أهل العلم أن للمسافر أن يقصر، ما لم يجمع إقامة، وإن أتى عليه سنون و الله اعلم
    إذا أخي العزيز؛ على هذا الإجماع، وأنه لم يرد على حسب العلم إلا قول ابن عمر الذي نقلته أنت في التنصيص، على هذا كله لا بد إذا من حمل قول ابن عمر على محمل، وأنه قصد بيان جواز القصر ولو طالت المدة، لا أنه قصد العدد (12) نفسه.

    ثم أنه لا يعقل أن يخالف ابن عمر رضي الله عنهما ما اعتاده الناس قبله وبعده من الحكم في المسألة، بل قد تظافرت النصوص والنقول كما قدمنا على بيان هديهم في ذلك.
    وعليه فقول ابن عمر رضي الله عنهما كما قلت لك ليس هو من باب التعيين المقصود لذاته، بل هو من باب التقرير لحكم المسألة المعروفة وأنه لا ينكر على من فعل ذلك.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    لم اقل لك ان مذهب بن عمر احد عشر يوما من عندي يا اخي التميمي انما هو قول بن عبد البر بل هو المشهور عند اهل العلم انه هذا هو مذهبه ( الأوسط لابن المنذر كتاب السفر ج 4 ص 355) و هناك رواية عنه بخمس عشرة يوما ،
    قال بن ابي شيبة حدثنا وكيع ، قال : ثنا عمرو بن ذر ، عن مجاهد ، قال : " كان ابن عمر إذا أجمع على إقامة خمس عشرة ، سرح ظهره ، وصلى أربعا " ، المصنف.

    و الذي عليه العمل عند السلف هو تحديد المدة بل قال الطحاوي بعد رواية قول بن عباس و بن عمر رضي الله عنهما بالتحديد بخمس عشر يوما انه لا مخالف لهما من الصحابة (أنظر الإستذكار ج6 ص 105) بل ذهب اسحاق لقول يشبه الاجماع انهم اجمعوا على مدة اقل من عشرين يوما ( الأوسط ج4 ص 361)


    و روي عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه التحديد بعشرة ايام و الله اعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    عذرا على التطفل ولكن عند ذكر مسروق فقد كان كما قال ابن عبد البر عاملا على السلسلة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    ان لم تخني الذاكرة لم يكن راضيا على ذلك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    الا ترى انه كان يقصر الصلاة مع انه شبه مقيم ؟فقد كان غاملا عليها وهو اميرها لكن لم يكن منها فكان يقصر الصلاة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البدراوي مشاهدة المشاركة
    الا ترى انه كان يقصر الصلاة مع انه شبه مقيم ؟فقد كان غاملا عليها وهو اميرها لكن لم يكن منها فكان يقصر الصلاة

    قال بن تيمية في الفتاوي : حتى كان مسروق قد ولوه ولاية لم يكن يختارها فأقام سنين يقصر الصلاة.اهــ

    لم يكن راض على الامارة فهو مجبر على السفر , هذا شبيه بمن افتى في الاسير انه يقصر لأنه مجبر على السفر

    و هذه الاثار فيها ظن و ليست من الباب الصريح فلا يمكن القول بأنها تفيد القصير مطلقا خاصة بعد تصريح عبد الله بن العباس و عبد الله بن عمر رضي الله عنهما و لا نعلم لهما مخالفا فالقطعي يفسر الظني و الله اعلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    قد يجاب انها اجتهاد عالم في زمن الصحابة وهو حجة عند البعض ولا ينغقد اجماعهم بمخالفته

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البدراوي مشاهدة المشاركة
    قد يجاب انها اجتهاد عالم في زمن الصحابة وهو حجة عند البعض ولا ينغقد اجماعهم بمخالفته
    لا يمكن ان نقول انه اجتهاد الا اذا ثبت انه نوى الاقامة لكن الظاهر هنا العكس انه لم يكن راض على الاقامة و الذي يدل على ذلك ان اسحاق بعد ان روى هذا الاثر اعتذر على العمل به لأن من سبقه اتفقوا على اقل من عشرين يوما

    فعلى هذا ، هذا اثر محتمل و حمله على عدم نية الاقامة اقوى منه بالعكس و الله اعلم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    أقام ابن عمر بأذربيجان يصلي ركعتين ركعتين، وكان الثلج حال بينه وبين القفول.
    هل ابن عمر ـ رضي الله عنهما لم يجمع الإقامة وهو يعلم أن الثلج لا يذوب في يوم ولا ليلة بل يحتاج ذلك إلى ذهاب فصل الشتاء ، يعني يحتاج إلى أشهر ، فكيف يظل في أذربيجان لذهاب فصل الشتاء دون أن يجمع الإقامة ؟
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    عن مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر كان يقول أصلي صلاة المسافر ما لم أجمع مكثا وإن حبسني ذلك اثنتي عشرة ليلة

    قال بن ابي شيبة حدثنا وكيع ، قال : ثنا عمرو بن ذر ، عن مجاهد ، قال : " كان ابن عمر إذا أجمع على إقامة خمس عشرة ، سرح ظهره ، وصلى أربعا " ، المصنف.


    جوابك هنا اخي مذهب بن عمر في كم من حديث انه يتم الصلاة ان نوى الاقامة و على هذا يجمع بين الاثرين فما ذكرته هو من باب الظن لكنه معارض للتصريح

    فما دام بن عمر رضي الله عنه صرح في كم من حديث انه يتم ان قام اكثر من احد عشر يوما في روايات اخرى خمس عشر يوما فما ذكرته يحمل على عدم نية الاقامة و الله اعلم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    قال ابن عبد البر الاثار المروية عن ابن غباس وابن عمر ضعيفة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من ذهب من السلف إلى أن المسافر يقصر حتى إذا نوى الإقامة اكثر من عشرين يوما

    الاثر صحيح برواية الامام مالك و هذا السند الذهبي كما قيل فهو من اصح الاسانيد :

    مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر

    هذا اصح سند فلا يمكن القول انه ضعيف ، و راجع الاستذكار ، ربما لم تنتبه لكلام بن عبد البر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •