تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 35 من 35

الموضوع: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    أخي (حمد) خذ هذا النص من إمام العلل ولعله أيضا يجلي ما وقع عندك:

    قال الدارقطني في كتابه (العلل): وسئل عن حديث أوس بن أوس الثقفي، عن أبي بكر الصديق، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من غسل واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب..." الحديث.
    فقال: يرويه ابن الحارث الذماري من رواية الحسن بن ذكوان عنه عن أبي الأشعث الصنعاني عن أوس بن أوس عن أبي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم، وخالفه جماعة من الشاميين وغيرهم؛ فرووه عن يحيى بن الحارث عن أبي الأشعث عن أوس بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لم يذكروا فيه أبا بكر، وهو الصواب. انتهى
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    تنبيه مهم جدا


    قد رأيت الأخوان الفاضلان رعاهما الله (عامي باحث) و (حمد) يستشهادان على تعليل الحديث بكلام الإمام البيهقي رحمه الله، ومع إحترامي للجميع فهذا استشهاد خاطئ ليس في محله أبدا، ولم يتعرض الإمام البيهقي رحمه الله للكلام على حديثنا هذا أبدا، سوى ما سأبينه لكم من المراد بكلامه رحمه الله، حتى لا تظنوا رحمكم الله خلاف المقصود من كلامه.

    الإمام البيهقي ما تكلم إلا على طريق واحدة من طرق الحديث هي التي أعلها لأنها تخالف الطرق الأخرى، وهذه الطريق هي الطريق الثالثة من التخريج الذي عملته وهي طريق: عثمان الشامي، حيث أتى السند من طريقه هكذا:
    (عثمان الشامي عن أبي الأشعث عن أوس بن أوس عن عبد الله بن عمرو بن العاص)

    وهو قد قلد شيخه قبله الإمام الحاكم حيث اعترض قبله على هذه الطريق، فقال الحاكم:
    (أظنه حديث واه لا يعلل مثل هذه الأسانيد الثابتة الصحيحة بمثله من أوجه: أولها: أن حسان بن عطية قد ذكر سماع أوس بن أوس من النبي صلى الله عليه وسلم. وثانيها: أن ثور بن يزيد دون أولئك في الاحتجاج به. وثالثها: أن عثمان الشيباني (الشامي) مجهول).

    فلذلك قال البيهقي تبعا له لما تبين علته:
    (هكذا رواه جماعة عن ثور بن يزيد، والوهم في إسناده ومتنه من عثمان الشامي هذا، والصحيح رواية الجماعة عن الأشعث عن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم. والله أعلم).

    فتنبهوا حفظكم الله، فليس كلام الإمام البيهقي معكما أبدا أبدا.
    زادكم الله حرصا وعلما ونفع بكم آمين
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    حديث من استغفر للمؤمنيين ... ضعيف كما بينّه الشيخ عبد الرحمن الفقيه

    وحديث السوق والأجور الكثير بيّن ضعفه كذلك الشيخ الفقيه

    ولعل الإخوة تكلموا هنا عن السند وأغفلوا المتن ، والإشكال في المتن ؟؟


    علمنا في القرآن الكريم أنّ ليلة القدر أفضل الليالي بنص القرآن ليلة القدر خير من ألف شهر

    أي تقريباً 83 سنة ، ولو فرضنا أن الأخ عمل المذكور في الحديث أعلاه ومشى لأكثر من 100 خطوة

    أي أجر صيام وقيام 100 سنة !!

    فهذا يعني تفوقه على من قام ليلة القدر وهذا تناقض ! (من وجهة نظري القاصرة)

    بل الحديث (أجر 100 سنة) ربما أفضل من صلاة الجمعة نفسها في الأجر !

    أوليس الإمام ابن الجوزي رحمه الله يقول من علامات الحديث الموضوع أن تعمل الأعمال اليسيرة بأجور كثيرة مُبالغ فيها


    ثم سؤالي إذا صح الحديث سنداً ومتناً أليس اللغو لا بد من الوقوع فيه أم معناه عدم الكلام ؟

    أعذروني فالحديث مُشكل جداً عندي وإن صححه عُلماء كُثر !

    أليس الشذوذ في المتن إذا خالف الثقة من هو أوثق منه ، فكيف بمخالفته للقرآن

    ومساوته بل وتفضيله على أعظم الليالي
    بعملٍ يسير وكل إسبوع !!

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامي باحث مشاهدة المشاركة
    حديث من استغفر للمؤمنيين ... ضعيف كما بينّه الشيخ عبد الرحمن الفقيه

    وحديث السوق والأجور الكثير بيّن ضعفه كذلك الشيخ الفقيه

    ولعل الإخوة تكلموا هنا عن السند وأغفلوا المتن ، والإشكال في المتن ؟؟


    علمنا في القرآن الكريم أنّ ليلة القدر أفضل الليالي بنص القرآن ليلة القدر خير من ألف شهر

    أي تقريباً 83 سنة ، ولو فرضنا أن الأخ عمل المذكور في الحديث أعلاه ومشى لأكثر من 100 خطوة

    أي أجر صيام وقيام 100 سنة !!

    فهذا يعني تفوقه على من قام ليلة القدر وهذا تناقض ! (من وجهة نظري القاصرة)

    بل الحديث (أجر 100 سنة) ربما أفضل من صلاة الجمعة نفسها في الأجر !

    أوليس الإمام ابن الجوزي رحمه الله يقول من علامات الحديث الموضوع أن تعمل الأعمال اليسيرة بأجور كثيرة مُبالغ فيها


    ثم سؤالي إذا صح الحديث سنداً ومتناً أليس اللغو لا بد من الوقوع فيه أم معناه عدم الكلام ؟

    أعذروني فالحديث مُشكل جداً عندي وإن صححه عُلماء كُثر !

    أليس الشذوذ في المتن إذا خالف الثقة من هو أوثق منه ، فكيف بمخالفته للقرآن

    ومساوته بل وتفضيله على أعظم الليالي
    بعملٍ يسير وكل إسبوع !!
    أخي الفاضل (عامي باحث)

    في كلامك رحمك الله من الخلط الكثير الذي لا يعلمه إلا الله، فما هكذا تقرر الإشكالات رحمك الله تعالى.

    على العموم قد أبنت لكم بما لا مجال للشك فيه، ولا ألزمكم بما قلت وكتبت، وبالنسبة للمشاركة هنا فستكون هذه مشاركتي الأخيرة فيها، ولا تهتموا لي ففي الأخوة خير كثير، فالحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامي باحث مشاهدة المشاركة
    حديث من استغفر للمؤمنيين ... ضعيف كما بينّه الشيخ عبد الرحمن الفقيه

    وحديث السوق والأجور الكثير بيّن ضعفه كذلك الشيخ الفقيه

    ولعل الإخوة تكلموا هنا عن السند وأغفلوا المتن ، والإشكال في المتن ؟؟


    علمنا في القرآن الكريم أنّ ليلة القدر أفضل الليالي بنص القرآن ليلة القدر خير من ألف شهر

    أي تقريباً 83 سنة ، ولو فرضنا أن الأخ عمل المذكور في الحديث أعلاه ومشى لأكثر من 100 خطوة

    أي أجر صيام وقيام 100 سنة !!

    فهذا يعني تفوقه على من قام ليلة القدر وهذا تناقض ! (من وجهة نظري القاصرة)

    بل الحديث (أجر 100 سنة) ربما أفضل من صلاة الجمعة نفسها في الأجر !

    أوليس الإمام ابن الجوزي رحمه الله يقول من علامات الحديث الموضوع أن تعمل الأعمال اليسيرة بأجور كثيرة مُبالغ فيها


    ثم سؤالي إذا صح الحديث سنداً ومتناً أليس اللغو لا بد من الوقوع فيه أم معناه عدم الكلام ؟

    أعذروني فالحديث مُشكل جداً عندي وإن صححه عُلماء كُثر !

    أليس الشذوذ في المتن إذا خالف الثقة من هو أوثق منه ، فكيف بمخالفته للقرآن

    ومساوته بل وتفضيله على أعظم الليالي
    بعملٍ يسير وكل إسبوع !!

    لم تنصف يا اخي ، كان الأولى أن تسأل قبل ان تضعف بعقلك حديثا صحيحا !!!
    و اعلم انه لا يحق لك ان تقول بنكارة المتن ما لم يسبقك إلى ذلك عالم ، فلست من شراح الحديث

    قبل الشرح اريد ان اسألك بعض الاسئلة :

    ما هو تعريف الحديث الشاذ ؟ اظن ان عندك مشكلة في ذلك

    ما معنى أن ليله القدر خير من ألف شهر ؟ هل يعني ذلك انها خير من الوقوف بعرفة ؟ و خير من حج مبرور الذي لا يتجاوز ايام ؟

    هناك الكثير من الاحاديث الصحيحة و الموجودة في الصحيحين بمثل هذه الفضائل مثلا صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ " رواه مسلم 1162 فهل هذا معارض لليلة القدر ؟ صيام يوم كفر اجر سنة ؟

    ما هي ضوابط تضعيف الحديث بالمتن و هل كل تعارض في عقل احدهم يضعف به الحديث ؟
    اين هو التناقض مع ليلة القدر ؟

    في الحقيقة لا نقول بنكارة المتن إلا اذا تعذر الجمع ، و هنا لا تناقض في هذا الحديث مع ليلة القدر فليلة القدر مقصود بها قيامها و صيامها ، أي اجر القيام و الصيام و هنا مقصود السعي للجمعة مع استماع الخطبة دون اشتغال النفس بأمور اخرى و هو امر صعب المنال من منا يقدر عليه ؟

    انه لأسهل عليك قيام ليلة القدر على أن تستمع خطبتين بدون حديث نفس و سهو و من منا لا يسهى !!!


    فراجع كل هذا اخي و زد عليه ما في عون المعبود في شرح الحديث ثم نواصل ان اردت ان شاء الله و بارك الله في الجميع

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    أخي السكران التميمي :وفقك الله أجدتَ وأفدتَ في تبيين وإهدار العلة المهدره !

    ولكنكم أغفلتم الكلام على المتن وصحة السند ليست دليل على صحة الحديث

    وما أنا إلا سائل مُستشكِل ، فلا تحرمنا من مشاركتك !

    الأخ التقرتي : يا اخي غفر الله لك لو لاحظت لوجدت أني سائل لا أني أحكم بشذوذ الحديث

    ومن أنا ؟ مجرد عامي !

    يقولون هذا عندنا غير جائز **ومن نحن حتى يكون لنا عند !!


    ولو لاحظت أيضاً لوجدت أني اسأل على شكل أوليس ؟ أليس ؟ ما رأي ؟ ؟؟الخ

    وإنما قلت الحديث الشاذ إذا خالف الثقة من هو أوثق منه فكيف بالقرآن ؟هو صنيع الشيخ العثيمين عندما

    سئل عن حديث"لحم البقر داء" الذي صححه الألباني فقال العثيمين قل حديث ضعيف ولا تُبالي لإنه مخالف

    للقرآن ولا يمكن أن يحل القرآن داءً وقال الحديث الشاذ مخالفة لثقة لمن هو أوثق منه فكيف بمخالفة القرآن ؟ا.هـ

    وهناك أحاديث صحيحة السند لكن معناها يخالف القرآن خذ مثلاً "الوائدة والمؤودة في النار" !وصححه الألباني

    لكن معناها باطل قطعاً ومهما تكلّف الشُراح في شرحها فلا أظن يُسلم لهم !!

    عموماً ، كلامك مقنع أخي التقرتي أنت والأخ التميمي فقد بحثتُ فلم أجد أحداً ضعّف الحديث بحسب بحثي القاصر

    وقد صححه المتقدمين والمتأخرين والفقهاء !!


    وقد غرّني كتاب "السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث" !

    وأتراجع عن قولي جزئياً ، وما زال بعض الإشكال-صراحةً- في المتن وسأوضحه :

    قياسك هذا الحديث مع صيام عاشورء مع فارق فعاشورء في السنة مرة ، وذاك في كل خطوة عمل سنة !!

    والإشكال المتبقي لدي أن جميع ما ذكرتَه من أمثله أخي هذا الحديث يشملها واكثر ..

    فلو فرضنا 100 خطوة يعني عمل 100 سنة

    52 جمعة في السنة الواحدة * 100= أي ما يقارب عمل 5200 سنة !!

    ويشملها ليلة القدر وعاشورء وجميع الفضائل لإن الحديث يقول أجر سنة صيامها وقيامها فيشمل ليلة القدر

    وعاشوراء وغيرها ويفوقهم بلا مقارنة وهنا مكمن الإشكال ..!

    وأما رد المتن أو ظاهره مخالف للقرآن فهو صنيع السلف انظر أمنا عائشة رضي الله عنها

    وكيف تستدل بالقرآن إذا سمعت الحديث !!

    عموماً ..أنا كما إسمي عامي فنرجو منكم التعليق والشرح ، وبارك الله فيكم






  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    برك الله فيك اخي

    لكن رد السنة بالقرآن يا اخي ليس لك و لا لي ، هذا لمن فقه القرآن و من نحن حتى نبلغ هذه المرتبة
    مشكلتك يا اخي سهلة لو تضع عقلك القاصر جانبا و تفكر بطريقة اخرى بدل الحساب

    الله يجزي من يريد و على ما يريد

    اعطيك سؤالا واحدا كم من جمع لحد الان صليتها مع الامام و استمعت الخطبتين من بدايتها لنهايتها دون ان تسهو و لو للحظة ؟

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    أخي , التقرتي : طرحناه ! ونعود لنستفيد من الموضوع ونعمل به إن شاء الله .

    نريد تحرير القول في شرح الحديث ..

    وبخاصة معنى كلمة ولم يلغ ، فما معنى اللغو ؟

    هل تعني عدم الكلام من بداية الخطبة ، وهو سهل !



    ام عدم التفكير في أي شيء إلا في الخطبة وهو صعب جداً ..جداً ؟

    ام عدم الإنشغال بغير الخطبة ؟

    بورك فيكم ..

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    لتفهم معنى الحديث اعطيك حديثا مقاربا له في المعنى:

    عثمان بن عفان دعا بإناء ، فأفرغ على كفيه ثلاث مرار ، فغسلهما ، ثم أدخل يمينه في الإناء ، فمضمض ، واستنشق ، ثم غسل وجهه ثلاثا ، ويديه إلى المرفقين ثلاث مرار ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل رجليه ثلاث مرار إلى الكعبين ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه ، غفر له ما تقدم من ذنبه"

    هذه ركعتان يغفر لك بهما ما تقدم من ذنبك فان كنا عمرك خمسين سنة كان لك غفران خمسين سنة !!!! من اجل ركعتين و الحديث في البخاري

    لماذا ؟ لا بد ان تتقنهما و لا تسهو فيهما فمن منا لا تكلمه نفسه في الصلاة الأمر صعب المنال إلا لمواضب فلو واضبت كان جزاؤك في النهاية ليس من اجل الركعتين اللتين وافقتا الحديث لكن من اجل كل سنوات المواضبة !!!

    كذلك صلاة الجمعة

    هدة الاحاديث ترغب المسلم في عمل الخيرات لكن الامر صعب المنال فمن واضب وافق عمله احدى هذه الاحاديث و لو مرة ان شاء الله و هذا هو الغرض من الترغيب أن يواضب المسلمون

    فقوله عليه الصلاة و السلام "فاستمع ولم يلغ" : الانصات هو كامل الانصات و عدم اللغو عدم الكلام و عدم الاشارة و عدم اللعب بالحصى و كل ما جاء في الاحاديث بمعنى اللغو قال صاحب عون المعبود : ( ولم يلغ ) من لغا يلغو لغوا معناه : استمع الخطبة ولم يشتغل بغيرها .

    فالامر صعب المنال لكن من واضب يصل اليه ان شاء الله فلا عجب ان يجزى كل هذا الجزاء فلا يتصور احد انه ان خرج من بيته و عقله في امور الدنيا ثم يحضر الخطبتين و عقله في مكان اخر ثم يركع الركعتين و نفسه تحدثه بما سيأكله في الغداء انه سينال كل هذا الجزاء !!!!

    فمعنى الحديث انه ان اتقنت الجمعة ايما اتقان و اكملتها كلها لله سبحانه و تعالى من غير ان تشتغل عن ذكر الله بأمور الدنيا جزاك الله سبحانه و تعالى ايما جزاء و كمال الجزاء على كل خطوة , فكان الجزاء من جنس العمل !!!

    فكان جزاء هذه الخطبة هو جزاؤك على كل سنوات المواضبة , لن يصل احد لمثل هذا الا اذا واضب لسنوات و الحسنة بعشر امثالها و خير الاعمال ما كان خالصا لوجه الله و الله يضاعف لمن يشاء

    و الله اعلم

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    أخي عامي باحث ، الحديث لا يثبت -سنداً- باللفظ المذكور .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    سنن أبي داود - كتاب الطهارة
    باب في الغسل يوم الجمعة - حديث:‏295‏
    حدثنا محمد بن حاتم الجرجرائي حبي ، حدثنا ابن المبارك ، عن الأوزاعي ، حدثني حسان بن عطية ، حدثني أبو الأشعث الصنعاني ، حدثني أوس بن أوس الثقفي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من غسل يوم الجمعة واغتسل ، ثم بكر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها " حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا الليث ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عبادة بن نسي ، عن أوس الثقفي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من غسل رأسه يوم الجمعة واغتسل " ثم ساق نحوه

    قال الالباني : صحيح ( حم ، 4 ، حب ، ك ) عن أوس بن أوس صحيح أبي داود 372، صحيح الترغيب 690

    و قال في مشكاة المصابيح و اسناده صحيح (1388)


    اقوال بن حجر في رجال السند :
    محمد بن حاتم بن يونس الجرجرائي : ثقة
    عبد الله بن المبارك (غني عن التعريف)
    الأوزاعي (غني عن التعريف)
    حسان بن عطية : ثقة فقيه عابد , (من رجال مسلم)
    شراحيل بن آدة أبو الأشعث الصنعاني : ثقة , (من رجال مسلم : قال الذهبي توفي بعد المائة ولم يخرج له البخاري ولا لأبي سلام ؛ لأنهما لا يكادان يصرحان باللقاء ، وهو لا يقنع بالمعاصرة )
    أوس بن أوس الثقفي : صحابي

    و قد صرحوا كلهم بالسماع الا عبد الله بن مبارك و هو غني عن التعريف

    الخلاصة : لا مقال في السند و الله اعلم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    الأخ الفاضل (باحث عامي)

    أرجو منك غير مأمور بيان الأمور المشكلة عندك على شكل فقرات، بدون زيادة على ذلك.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=540
    (1) نكارة المتن مع
    (2) احتمال الخطأ في ذكر السماع في السند (حدثني أبو الأشعث) .
    (3) مع إعراض البخاري ومسلم عن الحديث مع أنهما أخرجا للأوزاعي عن حسان بن عطية .
    (4) مع بُعد الزمن بين وفاة حسان ووفاة أبي الأشعث .
    كلها قرائن تدل على ضعف الحديث .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    ضعف الحديث ليس بالظن

    1- نكارة المتن ، من قال بنكارته غيرك ؟ كيف ذلك و قد صححه ائمة اهل الحديث

    2- اعراض البخاري و مسلم ليس دليلا على ضعف الحديث و كم من حديث صحيح ليس في الصحيحين

    3- صرح بتحديث حسان عن أبي الأشعث الذهبي في السير

    كما ان أبا الأشعث توفي بعد المئة (أنظر السير) و حسان سنة مئة و واحد و عشرين و قال الذهبي سنة ثلاثين ومائة فأين هذا البعد المزعوم !!!

    و قد تابع الاوزاعي الوليد بن مسلم القرشي و صرح بتحديث حسان
    و تابع حسان : عبد الرحمن بن يزيد بن جابر و يحيى بن الحارث الذماري الغساني و راشد بن داود البرسمي و سليمان بن موسى و أبو قلابة

    سنن الترمذي الجامع الصحيح - أبواب الجمعة
    باب ما جاء في فضل الغسل يوم الجمعة - حديث:‏478‏
    حدثنا محمود بن غيلان قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، وأبي جناب يحيى بن أبي حية ، عن عبد الله بن عيسى ، عن يحيى بن الحارث ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن أوس بن أوس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " من اغتسل يوم الجمعة وغسل ، وبكر وابتكر ، ودنا واستمع وأنصت ، كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها " " قال محمود : قال وكيع : اغتسل هو وغسل امرأته ، ويروى عن ابن المبارك : أنه قال في هذا الحديث : " " من غسل واغتسل : يعني غسل رأسه واغتسل " " وفي الباب عن أبي بكر ، وعمران بن حصين ، وسلمان ، وأبي ذر ، وأبي سعيد ، وابن عمر ، وأبي أيوب : " " حديث أوس بن أوس حديث حسن " " ، وأبو الأشعث الصنعاني اسمه شراحيل بن آدة *


    السنن الصغرى - كتاب الجمعة
    فضل المشي إلى الجمعة - حديث:‏1373‏
    أخبرني عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير ، قال : حدثنا الوليد ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، أنه سمع أبا الأشعث حدثه ، أنه سمع أوس بن أوس ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من اغتسل يوم الجمعة وغسل ، وغدا وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام ، وأنصت ولم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنة "




    مسند أحمد بن حنبل - مسند المدنيين
    حديث أوس بن أبي أوس الثقفي وهو أوس بن حذيفة - حديث:‏15875‏
    حدثنا الحكم بن نافع ، قال : حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن راشد بن داود الصنعاني ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن أوس بن أوس الثقفي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من اغتسل يوم الجمعة ، وغسل ثم ابتكر ، وغدا إلى المسجد ، ثم جلس قريبا من الإمام حتى ينصت كان له بكل خطوة خطاها عمل سنة صيامها وقيامها


    مسند الشاميين للطبراني - ما انتهى إلينا من مسند بشر بن العلاء أخي عبد الله
    ما انتهى إلينا من مسند النعمان بن المنذر اللخمي - النعمان عن سليمان بن موسى
    حديث:‏1235‏
    أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني عبدة بن عبد الرحيم المروزي ، ح وحدثنا أحمد بن محمد بن أبي موسى الأنطاكي ، ثنا يزيد بن قييس ، قالا : ثنا محمد بن شعيب بن شابور ، عن النعمان بن المنذر ، عن سليمان بن موسى ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن أوس بن أوس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أدركته الجمعة فغسل واغتسل , ثم غدا وابتكر , ثم دنا من الإمام وأنصت واستمع ؛ كان له في كل خطوة كعمل سنة قيامها وصيامها "




    ورواه أبو قلابة ، عن أبي الأشعث

    معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - حرف الألف
    باب من اسمه أوس - وأوس بن حذيفة الثقفي
    حديث:‏924‏
    حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، ثنا محمد بن يوسف بن الطباع ، ثنا محمد بن مصعب ، ثنا الأوزاعي ، عن حسان بن عطية ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن أوس بن أوس ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من غسل يوم الجمعة واغتسل ، وبكر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام ولم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنة ، أجر صيامها وقيامها " ورواه ابن المبارك ، عن الأوزاعي ، ورواه الليث بن سعد ، عن هقل بن زياد ، عن الأوزاعي حدثناه أبو بكر بن خلاد ، ثنا أبو الربيع الحسين بن الهيثم ، ثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث ، قال : حدثني أبي ، عن جدي ، ورواه أبو قلابة ، عن أبي الأشعث


    مصنف عبد الرزاق الصنعاني - كتاب الجمعة
    باب عظم يوم الجمعة - حديث:‏5400‏
    عبد الرزاق ، عن معمر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث الصنعاني ، عن أوس بن أوس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من غسل واغتسل ، وبكر وابتكر ، ودنا من الإمام فأنصت كان بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها ، وذلك على الله يسير



    ورواه عبادة بن نسي الكندي عن أوس بن أوس

    معجم الصحابة لابن قانع - أوس بن أوس بن ربيعة بن مالك بن كعب بن عمرو
    حديث:‏34‏
    حدثنا محمد بن غالب بن حرب ، نا محمد بن مقاتل المروزي قال : حدثني ابن المبارك ، عن الأوزاعي ، عن حسان بن عطية قال : حدثنا أبو الأشعث الصنعاني قال : حدثنا أوس بن أوس الثقفي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من غسل واغتسل وبكر وابتكر ومشى ودنا واستمع كان له بكل خطوة أجر سنة " حدثناه أحمد بن علي الخزاز ، نا شجاع بن أشرس ، نا الليث بن سعد ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عبد الله بن سعيد ، عن عبادة بن نسي ، عن أوس بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه *



    السند لا غبار عليه
    بل قد حدث حسان عن سعيد بن المسيب و هو المتوفي قبل أبي الأشعث !!!!

    و الحديث له من الطرق ما لا يدع شكا للظن فأين هذا الضعف المزعوم

  15. #35

    افتراضي رد: اخواني لا تنسو التبكير للجمعة (لك اجر 100 سنة)!!كانك صائم وقائم!!

    في هذا الرابط ماهو متعلق بالحديث
    http://majles.alukah.net/showthread....790#post331790

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •