تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: حكم لعب الشطرنج للمناقشة والاستفادة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    Lightbulb حكم لعب الشطرنج للمناقشة والاستفادة

    ما هو حكم لعب الشطرنج؟
    مما لا شك فيه تحريم الشطرنج إذا كان اللعب على المال و يدخل ذلك في القمار,كما أنه يحرم إذا ألهى عن الواجبات و الفروض أو افضى إلى محرم كسباب و لعان و غير ذلك.


    قال شيخ الإسلام(مجموع الفتاوى)
    فَإِنْ اشْتَمَلَ اللَّعِبُ بِهَا عَلَى الْعِوَضِ كَانَ حَرَامًا بِالِاتِّفَاقِ ; قَالَ أَبُو عُمَرَ بْنُ عَبْدِ الْبَرِّ إمَامُ الْمَغْرِبِ : أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ اللَّعِبَ بِهَا عَلَى الْعِوَضِ قِمَارٌ لَا يَجُوزُ

    إذا خلت من هذا كله فما هو حكم ذلك؟

    نرجو النقاش العلمي مع الدليل و أقوال أهل العلم.

    أبو معاذ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    قد تناقش في هذه المسألة بعض الأخوة الكرام سابقا في ملتقى أهل الحديث ..

    فإن شئتَ - وفقك الله - تفضل على رابط الموضوع ..

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=4201

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو و أم معاذ مشاهدة المشاركة
    إذا خلت من هذا كله فما هو حكم ذلك؟
    الفقهاء يضعونها في هذه الحالة من الأمور الملهية عن الحق التي لا يتعاطاها إلا البطالون الذين لا شغلة لهم سوى تضييع الوقت فقط، قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
    (سائر ما يتلهى به البطالون من أنواع اللهو، وضروب اللعب، مما لا يستعان به في حق شرعي، كله حرام).

    فلذلك وضعوه بمقابلة النرد، فقد قال الإمام محمد بن عبد الوهاب:
    (وأما الذي لا عوض فيه، فمنه محرم كاللعب بالنرد، والشطرنج كالنرد في التحريم).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    قال ابن ابي زيد القيرواني في الرسالة ولا يجوز اللعب بالنرد ولا بالشطرنج ولاباس ان يسلم على اهلها ويكره الجلوي الى من
    يلعب بها
    قال الامام مالك الشطرنج اشر من النرد
    وقال الامام الحطاب لا يجوز لعب الشطرنج قال ابن عبد البر في التمهيد مذهب مالك و اصحابه ان لا تقبل شهادة اللاعب بالنرد ولا شهادة المدمن على لعب الشطرنج التمهيد5_206

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أما إذا خلت من المانع فلا بأس
    و أما المنع فلا دليل عليه
    و الاحاديث الواردة في تحريمها كلها إما ضعيفة أو منكرة
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    من قال هذا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجروان مشاهدة المشاركة
    و الاحاديث الواردة في تحريمها كلها إما ضعيفة أو منكرة
    قال الشيخ عبد الله الزقيل(حكم اللعب بالشطرنج)

    هل يثبتُ حديثٌ عن النبي صلى اللهُ عليه وسلم في الشطرنجِ ؟

    جاءت أحاديث مرفوعة عن النبي صلى اللهُ عليه وسلم في الترهيبِ من لعبِ الشطرنجِ .

    1 - عن واثلةَ بنِ الأسقعِ عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : " إن للّهِ عز وجل في كلِ يومٍ ثلاثَ مئة وستين نظرةً ، لا ينظرُ فيها إلى صاحب الشاهِ " - يعني الشطرنج - .

    أورده العلامة الألباني – رحمه الله - في " الضعيفة " (4048) .

    2 - عن أبي هريرة ، قال : مرّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بقوم يلعبون بالشطرنج ، فقال : ما هذه الكوبةُ ؟ ألم أنه عنها ؟! لعن اللّه من يلعب بها .

    أورده العقيلي في " الضعفاء " (4/261) ، وابن حبان في " المجروحين " (2/365) عند ترجمة مُطَهَّر بن الهيثم .

    قال العقيلي : وشبل ، وعبد الرحمن مجهولان .ا.هـ.

    وقال ابن حبان : شيخٌ يروي عن موسى بن علي بن رباح ، روى عنه أبو همام الوليد بن شجاع ، منكرُ الحديثِ ، يأتي عن موسى بن علي بما لا يتابعُ عليه ، وعن غيرهِ من الثقاتِ ما لا يشبه حديث الأثبات .ا.هـ.

    وأورد له هذا الخبر بلفظ : ما هذه الكُرْبَةُ ؟ وليس الكوبة .

    3 – عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا مررتم بهؤلاء الذين يلعبون الأزلام : الشطرنج و النرد و ما كان من اللهو ، فلا تسلموا عليهم ، فإن سلموا عليكم فلا تردوا عليهم ، فإنهم إذا اجتمعوا و أكبو عليها ، جاء إبليس أخزاه الله بجنوده فأحدق بهم ، كلما ذهب رجل يصرف بصره عن الشطرنج لكز في ثغره ، و جاءت الملائكة من وراء ذلك فأحدقوا بهم ، و لم يدنو منهم، فما يزالون يلعنونهم حتى يتفرقوا عنها حين يتفرقوا عنها حين يتفرقون كالكلاب اجتمعت على جيفة ، فأكلت منها ، حتى ملأت بطونها ثم تفرقت .

    أورد العلامة الألباني – رحمه الله – في " الضعيفة " (1146) وقال : موضوع .

    4 – عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ملعون من لعب بالشطرنج .

    وفي لفظ عن حبة بن مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ملعون من لعب بالشطرنج ، والناظر إليها كآكل لحم الخنزير .

    أوردهما العلامة الألباني – رحمه الله – في " الضعيفة " (1145) وقال : موضوع .

    5 - عن أنس " من لعب بالشطرنج فقد قارف شركا ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء " .

    أورده الفَتّنِي في " تذكرة الموضوعات " وقال : فيه أبو عصمة الكذاب .ا.هـ.

    6 - " من لعب بالشطرنج ، والنردشير، فكأنما غمس يده في دم خنزير " .

    قال الزيلعي في " نصب الراية " (4/274) : غريب بهذا اللفظ ، والحديث في " مسلم " ، وليس فيه ذكر الشطرنج .ا.هـ.

    قال الشيخ بكر أبو زيد في كتاب " التحديث بما قيل : لا يصح فيه حديث " ( ص 182) :

    تنبيه :
    في " صحيح مسلم " (2260) مرفوعا : " ‏مَنْ لَعِبَ ‏بِالنَّرْدَشِ رِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ فِي لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ " . وليس فيه ذكر الشطرنج كما يذكره بعض الفقهاء .ا.هـ.

    الخلاصة :
    بعد ذكر الأحاديث الواردة في الباب ، وبيان ضعفها ، وكلام أهل الفن عليها ، لم يثبت في هذا الباب شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    أبو معاذ.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    ثم قال الشيخ الزقيل حفظه الله في نفس الرسالة

    الآثارُ الـواردةُ عن الصحابةِ وغيرهم :

    1 - عن ميسرة النهدي قال : مر علي ابن أبي طالب رضي الله عنه بقوم يلعبون بالشطرنج فقال : " ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون " .

    ورواه ابن أبي شيبة (5/287) ، والآجري في كتاب " تحريم النرد والشطرنج والملاهي " ، وابن أبي الدنيا في كتاب " ذم الملاهي " (92) ، والبيهقي في السنن (10/212)

    وميسرةُ هو بنُ حبيب النهدي أبو حازم الكوفي لم يدرك عليا ، فالأثر منقطع .

    وقد حكم العلامة الألباني - رحمه الله - على الأثر بالانقطاع .

    قال في الإرواء (8/288 ح 2672) : قلت : وهذا إسناد رجاله ثقات معروفون من رجال " التهذيب " غير عمر وهو ابن محمد بن بكار ، ترجمه الخطيب وقال : " وكان ثقة . مات سنة تمان وثلاث مئة " .

    قلت : لكنه منقطع ، لأن ميسرة بن حبيب إنما يروي عن التابعين مثل أبي إسحاق السبيعي وغيره .ا.هـ.

    2 - وعن الأصبغ بن نباتة ، عن علي : أنه مر على قوم يلعبون بالشطرنج ، فقال : ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ، لأن يمس أحدكم جمرا حتى يطفأ خير له من أن يمسها .

    قال العلامة الألباني في الموضع الآنف : وقال السخاوي : " وهذا السند ضعيف ، لضعف الأصبع ، والراوي " .

    قلت : بل هو ضعيف جدا ، فإن سعدا وشيخه كلاهما متروكان رافضيان ، ورماه ابن حبان بالوضع .

    وله طريق ثالث : أخرجه السحاوي من طريق أبي إسحاق يعني السبيعي قال : فذكره . وقال : " وسنده حسن ، إلا أن أبا إسحاق قيل : غنه لم يسمع من علي ، مع أنه رآه " .

    قلت : وهب أنه سمع منه ، فلا يثبت الاتصال بذلك حتى يصرح بالسماع منه لأنه معروف بالتدليس ، ثم هو إلى ذلك كان اختلط .

    وجملة القول أن هذا الأثر لا يثبت عن علي ، لأن خير أسانيده هذا والأول ، وكلاهما منقطع ، ومن المحتمل أن يعود إلى تابعي كبير ، وهو مجهول .

    بل من المحتمل أن يعود الأول إلى الآخر ، فيصير طريقا واحدا ، وذلك لأن ميسرة من شيوخه أبو إسحاق السبيعي كما سبقت الإشارة إلى ذلك . والله أعلم .ا.هـ.

    3 – عن الخصيب مولى سليمان بن يسار قال : كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يمر بنا ونحن نلعب بالشطرنج فيسلم علينا ولا ينهانا .

    قال محقق كتاب " تحريم النرد والشطرنج والملاهي " للآجري ( ص 73) : وهذا أثر باطل ، لأن الخصيب قال عنه السخاوي : هو ابن جحدر ، متروك .ا.هـ.

    4 – عن أبي رشدين أو أبي راشد قال : رأيت أبا هريرة يدعو غلاما فلاعبه بالشطرنج . واشار إليه الماوردي وصاحب المهذب والرافعي كما في العمدة .

    قال محقق كتاب " تحريم النرد والشطرنج والملاهي " للآجري ( ص 73) : وروى الحديث محمد بن يحيى الصولي وهو المشهور بالشطرنج لاشتهاره به ، وكان من أبرع الناس لعبا بالشطرنج . قلت : ولا أبرئه من أنه قد يكون وضع هذا الأثر حجة له ، ولما تهواه نفسه . والله أعلم .ا.هـ.

    5 – عن الضحاك بن مزاحم قال : رأيت الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما مر بقوم يلعبون بالشطرنج فقال : ارفع ذا وضع ذا .

    قال محقق كتاب " تحريم النرد والشطرنج والملاهي " للآجري ( ص 73) : قال السخاوي : والضحاك وإن وثق فروايته عن الصحابة تُكلم فيها ، وقال ابن حبان : لقي جماعة من التابعين ولم يشافه أحدا من الصحابة . ثم قال : ومن زعم أنه لقي ابن عباس فقد وهم . وكان معلم الصبيان .

    وقال ابن عدي : عرف بالتفسير ، فأما روايته عن ابن عباس وأبي هريرة وجميع من روى عنه ففي ذلك نظر . وإنما اشتهر بالتفسير .ا.هـ.

    6 – عن مسلم بن النضر قال : كان أبو اليسر يمر بنا ونحن نلعب بالشطرنج فلا ينهانا .

    قال محقق كتاب " تحريم النرد والشطرنج والملاهي " للآجري ( ص 73) : وفيه مسلم بن النضر . قال الذهبي في الميزان (4/107) : وما أدري من هو ؟ سئل عنه ابن خزيمة فما عرفه .ا.هـ.

    الخلاصةُ :
    لا يثبتُ شيءٌ عن الصحابةِ وغيرهم في اللعب بالشطرنجِ .


    أبو معاذ.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    الجمهور على تحريم الشطرنج والشافعي لم ير تحريمها وشيخنا الألباني سألته عنها فقال جائزة إن قطعت الرؤوس فقلت له ألا تقاس على النرد فقال ما هي العلة الجامعة فسكت فقال وقف حمار الشيخ عند العقبة فقلت له أخبرني أنت ما هي علة تحريم النرد فقال الحظ فقلت له لكن النرد ليس فيه حظ قال في افتتاحيته حظ ففهمت أنه يحرم كل لعبة فيها حظ ولا يرى تحريم اللعبة التي تشتمل على التفكير ولا حظ فيها .
    والله تعالى أعلم .
    ومن العلماء من رأى أن العلة في تحريم النرد أنها تضيع أوقات كثيرة بدون فائدة .
    وعلى رأي الألباني يكون ضابط واضح في مسألة الألعاب ما يجوز منها وما لا يجوز .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    جزاكم الله خيرا أيها الأخوة الأفاضل
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  11. #11

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    قال البغوي كَره الشافعي اللعب بالشطرنج والحمام كراهية تنزيه لا كراهية تحريم إلا أن يغامر به فيحرم. [شرح السنة 12/385] ونقل عنه البيهقي قوله وإذا كانوا هكذا يعني أهل الأهواء فاللاعب بالشطرنج وإن كرهنا له وبالحمام وإن كرهنا له أخف حالا من هؤلاء بما لا يحصى ولا يقدر. قلا البيهقي: وإنما قال ذلك لما فيه من اختلاف العلماء [10/211]

    قال البغوي: اختلف أهل العلم في إباحة اللعب بالشطرنج فرخص فيه بعضهم لأنه قد ينتصر به في أمر الحرب ومكيدة العدو ولكن بثلاث شرائط :

    1 ـ ألا يقامر به
    2 ـ ولا يؤخر الصلاة
    3 ـ وأن يحفظ لسانه عن الخناء والفحش

    فإن فعل شيئا منها هو ساقط المروءة مردود الشهادة وإلى الرخصة فيه ذهب سعيد بن جبير وروي أنه كان يلعب به استدبارا وكان الشعبي يلعب به. [شرح السنة 12/385].

    ونقل البيهقي بسنده إلى سعيد بن جبير إنه كان يلعب به وكذلك محمد بن سيرين وهشام بن عروة فقد كانا يلعبان به استدبارا مثل سعيد وكان الشعبي يلعب به وذلك إنه كان متواريا عن الحجاج. [السنن الكبرى 10/211]

    قال يحيى وسمعت مالكا يقول : لا خير في الشطرنج وكرهها وسمعته يكره اللعب بها وبغيرها من الباطل ويتلو هذه الآية "فماذا بعد الحق إلا الضلال" [الموطأ 2/958].

    قال الباجي وأما كراهية اللعب بها جملة فلا خلاف عند مالك في ذلك قليلا كان أو كثيرا لقمارٍ كان أو لغير قمار.

    قال القاضي أبو محمد لأن اللعب بها يؤدي إلى القمار أو الحلف كاذبا وترك الصلاة ولا يعتبر بقول من قال الإكثار منها يؤدي إلى ذلك لان قليلها يؤدي غالبا إلى كثيرها فيجب حسم الباب. [المنتقى 7/287].

    وقال ابن رشد : سئل مالك عن لعب الرجل بها مع امرأته في البيت، فقال : ما يعجبني ذلك وليس من شأن المؤمن اللعب لقول الله عز وجل : " فماذا بعد الحق إلا الضلال " فهذا من الباطل، فاللعب بشيء من ذلك كله على سبيل القمار والخطار لا يحل ولا يجوز بإجماع من العلماء لأنه من الميسر. [مقدمات ابن رشد 3/468].

    المصدر:
    تعليقات الدكتور محمد عبد الله ولد كريم على كتاب القبس في شرح موطأ مالك.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    أخي الجزائري بارك الله فيك حقيقة أفدتني بكلام الإمام البغوي

    أبو معاذ,

  13. #13

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    وفيك بارك أخي الكريم أبو معاذ ،،
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    قال ابو عمر ابن عبد البر:هذا الحديث ( من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله)قال هذا الحديث يحلرم اللعب بالنرد جملة واحدة و لم يستثني وقت ولا حال من حال فسواء شغل عن الصلاة ام لم يشغل او الهى عن ذلك و مثله او لم يفعل شيئا من ذلك - التمهيد (5-203)

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    مشكور اخي ابو معاذ على فتح النقاش حول تحريم العب بالشطرنج..
    وقد استفت كثيراً من اجوبة الاخوة.. فجزاهم الله خيراً

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    كلام الشيخ العلامة محمد بوخبزة في الشطرنج

    http://www.bou-khobza.com/fatawa/shtranj.pdf

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: حكم لعب الشطرنج؟(للمناق ة و الإستفادة)

    جل من حرمها إنما اعتمد على رضي الله عنه أثر علي حين مر على قوم يلعبونها
    فقال :ماهذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون..ولا يصح
    ولو صح فليس فيه دليل لأنه ربما كان التحريم من جهة كونها تماثيل
    أو لما قد تحتف به من محرمات كما أشار بعض الإخوة
    ومن أغرب ما سمعت أن الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى قال بأنها سبب للغباء ينفي بذلك
    أنها لعبة تمرّن الدماغ على الذكاء والحيل..وليس كلامه بصحيح والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •