تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: التعريف بمشروعي آثار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وماصدر منها ومالم يصدر

  1. #1

    افتراضي التعريف بمشروعي آثار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وماصدر منها ومالم يصدر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كثر السؤال عن مشروع آثار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم عما صدر ومالذي سيصدر وماهي وجهة المشروع وأهدافه , فاحببت الأفادة في هذا

    وفق الله الجميع لمايحب ويرضى

  2. #2

    افتراضي رد: التعريف بمشروعي آثار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وماصدر منها ومالم يصدر

    (هذا التعريف من موقع الشيخ علي العمران)
    أولا التعريف بمشروع بآثار شيخ الاسلام ابن تيمية ومالحقها من أعمال:

    أولاً: مقدمة المشرف العام على المشروع فيلة الشيخ العلامة بكر ابن عبدالله أبو زيد ــ رحمه الله ــ.
    قال الشيخ: «موضوع هذا المشروع:
    يشمل موضوع هذا المشروع: آثار شيخ الإسلام ابن تيمية ــ رحمه الله تعالى ــ من كتبه ورسائله وفتاويه، وما لحقها من أعمال من المختصرات والاختيارات ونحوها ، وسيرته العطرة .
    وينحصر هذا الموضوع في أربع أَقسام:
    القسم الأول: طَبْع مالم يسبق طبعه:
    من نِعَمِ الله علينا وعلى الناس أَجمعين ، انتشار فهارس مكتبات العالم حتى جمع منها عدد كبير في نحو مائة وأَربعين مجلداً ، ثم سهولة الاتصالات لاسيما عبر الشبكات وتبادل المعلومات ومراكز البحث والدراسات ، فمن خِلالها وغيرها من الوسائل كسهولة السفر من بلد إِلى آخر ، ظهر من آثار الأَسلاف ما تقر به عيون أَهل العلم وتبتهج به نفوسهم .
    وكان منها أَن تم الوقوف في مطاوي الفهارس ومراسلة الخازنين على خبر كثير من كتب ورسائل وفتاوى هذا الإِمام ومالحقها من أعمال مما لم يُنشر من قبل .
    ومن آثار ذلك اشتغال عدد من الباحثين والمحققين بها .
    فهذا هو القسم الأُم من هذا المشروع ، وهو الجوهرة المفقودة والدرة المنشودة من هذا العقد الثمين .
    القسم الثاني :تحقيق بعض ماسبق طبعه :
    منذ مائة وخمسين عامًا تقريبًا بدأت طباعة آثار شيخ الإسلام ــ رحمه الله تعالى ــ من أُمَّهات كُتبه ، ومجاميع رسائله وفتاويه ، فانتشرت بين المسلمين ، وتنافس في طبعها ونشرها ، وكان منها ما قُرِّر درسه في المساجد وفي دور العلم ويتدارسه الناس في المجالس حتى إِنّ بعض رسائله لاتُحصى طبعاتها ؛ لأَن آثاره من الخير المبذول للمسلمين ، مثل : « العقيدة الواسطة» ومالحقها في عصرنا من الشروح والتعليقات .
    لكن منها ما طبع وفيه أغاليط طباعية غير قليلة ، ومنها ما طُبِع على نسخة ناقصة ومنها ما طبع على الراقمة في رسائل جامعية على نسخٍ جديدةٍ ناقصة، مثل :« نقض التأسيس » وقد تم الوقوف على نسخة جديدة قد تكمل ما فيها من نقص ــ بحمد الله تعالى ــ وهكذا .
    القسم الثالث : مالحقها من أعمال :
    اشتغل أَهل العلم قديمًا وحديثًا بآثار شيخ الإسلام ابن تيمية ــ رحمه الله تعالى ــ بمؤلفات مفردة على الوجوه الأتية :
    1 ــ الاختصار والانتفاء والتهذيب ، كما لتلميذه ابن عبد الهادي ، وتلميذه الذهبي ، وغيرهما مثل: البعلي ، والسيوطي ، وغيرهما، ومنها مالم يعرف اسم مختصره كالرد على الإخنائي .
    وقد ذكر ابن قاسم ــ رحمه الله تعالى ــ في مقدمة «مجموع الفتاوى » : أنه فتش عن مختصراتها وأدخل بعضها في مجموعه .
    2 ــ اختياراته ــ رحمه الله تعالى ــ : أفردها بالتأليف : تلميذه ابن عبدالهادي ، والبرهان ابن القيم ، وابن اللحام البعلي ، وذكر جملة منها في ترجمته : تلميذه ابن عبدالهادي في : « العقودالدرية » ، وابن رجب في : « الذيل » ، والعليمي في : « المنهج الأحمد » وابن العماد في : «شذرات الذهب » والنواب صديق في : « التاج المكلل » . وللشيخ سليمان بن سحمان نظم لبعضها من أول الطهارة إلى باب الصداق ، وله نظم آخر لتسع عشرة مسألة انفرد بها شيخ الإسلام كما في : «ملتقى الأنهار من منتقى الأشعار » لابنه الشيخ صالح ــ رحمهما الله تعالى ــ .
    وقال تلميذه الحافظ ابن كثير ــ رحمه الله تعالى ــ في : « تاريخه : 14/69 » : «وله اختيارات كثيره مجلدات عديدة أفتى فيها بما أدى إليه اجتهاده ، واستدل على ذلك من كتاب والسنة وأقوال الصحابه والسلف » انتهى .
    3 ــ الشرح والتعليق : منها : « العَلَم الهَيِّب شرح الكلم الطيب » للبدر العيني ، و« شرح التائية في القدر » لسليمان بن عبدالقوي الطوفي (716) و« اللآلئ البهية شرح لامية شيخ الإِسلام ابن تيمية » لأحمد بن عبدالله المرداوي ، وذَكَر أن هذه اللامية منسوبة لابن تيمية ، وهي في ستة عشر بيتًا. و« الدرة البهية شرح القصيدة التائية في حل المشكلة القدرية» لابن سعدي . وشروح متعددة في عصرنا لكتابه : « العقيدة الواسطية » وغيرها .
    وإنما غابت أنظار العلماء عن الشرح لكتبه ؛ لأنها ليست مؤلفة على المتون كطريقة الماتنين من أَهل العلم ؛ ولهذا لما كان كتابه : «الكلم الطيب » كالمتن تناوله العيني بالشرح ، ولما كانت : « الواسطية» كذلك تناولها المعاصرون لنا بالشرح.
    4ــ الجمع الموضوعي: مثل جمع تلميذه ابن عبدالهادي للأحاديث الضعيفة التي في : «منهاج السنة» ، وجمع محمد بن قاسم لمناقب أبي بكر وعمر ــ رضي الله عنهما ــ كذلك ، وجَمَع آخرون تفسيره من كتبه المطبوعة .
    5ــ دراسة اجتهاداته في الفقه وغيره ، وهذه سمة بارزة في كتابات المعاصرين .
    القسم الرابع : سيرته المباركة : إن سيرة هذا الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية ــ رحمه الله تعالى ــ تستفاد من خمسة مصادر هي:
    المصدر الأول : كتب التراجم والسير العامة ، وقد كفانا كتاب : «الجامع» من هذا المشروع المبارك ، وقد حوى خمساً وسبعين ترجمة من كتب التراجم العامة مخطوطة ومطبوعها .
    المصدر الثاني : الكتب المفردة في ترجمته ، وهي خمسة عشر كتاباً حتى نهاية عام 1300 ، كما في مقدمة «الجامع» . وكما كانت ترجمته لتلميذه ابن عبدالهادي في كتابه : «مختصر طبقات علماء الحديث» هي أَوْفى التراجم ، فإِنّ كتابه : «العقود الدرية ...» ترجع إليه الكتب المفردة الأُخرى ، وأَرى إعادة تحقيق طبع : «العقود الدرية ...» ويضم إليه ما زاد عليه من كتب التراجم المفردة المذكورة تحشية في محلها المناسب من هذا الكتاب ، حتى يغني عنها ، وهو في دور الإعداد من المشتغلين بهذا المشروع .
    المصدر الثالث : التقاط ترجمة الذاتية من خلال مؤلفاته ، وقد انتدب لهذا العمل بعض أفاضل طلبة العلم ، وهو في دور الترتيب بعد الاستقراء والجمع .
    المصدر الخامس : تتبع ترجمته من خلال تراجم أَنصاره وخصومه من تاريخ ولادته سنة 661 إلى تاريخ وفاته سنة 782 ؛ بل إلى نهاية القرن الثامن .
    وهذان المصدران ــ الرابع والخامس ــ بحاجة إلى من ينشط لاستخراجهما :
    وبعد تكامل هذه المصادر الخمسة ، سوف يصاغ من مجموعها ــ بمشية الله تعالى ــ سيرة واحدة موثقة متسلسلة المعلومات ، مستوعبة لجميع ما فيه المصادر باسم : «السيرة الجامعة لشيخ الإسلام ابن تيمية » ــ رحمه الله تعالى ــ وما ذلك على الله بعزيز.

    ثانيًا: ما طبع من هذا المشروع:
    طبع منه ستة عشر كتابًا وهي مع أسماء محققيها :
    1- المداخل إلى آثار شيخ الإسلام وما لحقها من أعمال، للشيخ بكر أبو زيد.
    2- الجامع لسيرة شيخ الإسلام ابن تيمية خلال سبعة قرون (7-13).
    3- جامع المسائل (المجموعة الأولى)، تحقيق: محمد عزير شمس.
    4- جامع المسائل (المجموعة الثانية)، تحقيق: محمد عزير شمس.
    5- جامع المسائل (المجموعة الثالثة)، تحقيق: محمد عزير شمس.
    6- جامع المسائل (المجموعة الرابعة)، تحقيق: محمد عزير شمس.
    7- جامع المسائل (المجموعة الخامسة)، تحقيق: محمد عزير شمس.
    8- جامع المسائل (المجموعة السادسة)، تحقيق: محمد عزير شمس.
    9- مختصر الصارم المسلول، للبعلي، تحقيق: علي بن محمد العمران.
    10- مختصر بيان الدليل على بطلان التحليل، للبعلي، تحقيق: علي بن محمد العمران.
    11- المنهج القويم في اختصار اقتضاء الصراط المستقيم، للبعلي، تحقيق: علي بن محمد العمران.
    12- اختيارات شيخ الإسلام،(لابن ابن القيم، ولدى مترجميه، ولابن عبدالهادي).تحقيق : سامي جاد الله.
    13- تنبيه الرجل العاقل على تمويه الجدل الباطل، تحقيق: علي بن محمد العمران، ومحمد عزير شمس.(مجلدان).
    14- السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية، تحقيق: علي بن محمد العمران.
    15- الرد على أبي الحسن الشاذلي في حزبيه، تحقيق: علي بن محمد العمران.
    16- جواب الاعتراضات المصرية على الفتيا الحموية (قطعة منه)، تحقيق: محمد عزير شمس.

    ثالثًا: ما هو في طور التحقيق، وهي:
    1- جامع المسائل (المجموعة السابعة)، تحقيق: علي بن محمد العمران.
    2- ترجمة ابن تيمية، لابن عبدالهادي المطبوع باسم (العقود الدرية)، تحقيق: علي بن محمد العمران.
    3- بيان الدليل على بطلان التحليل، تحقيق: محمد الفقيه.
    4- ذيل الجامع لسيرة شيخ الإسلام، جمع علي بن محمد العمران.
    5- اختيارات شيخ الإسلام لدى تلاميذه، جمع سامي جاد الله.

    رابعًا: بقية الكتب:
    سيعمل عليها تباعًا بحول الله وقوته. وسنوافي المتابعين لهذا المشروع بكل جديد بإذن الله تعالى.

  3. #3

    افتراضي رد: التعريف بمشروعي آثار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وماصدر منها ومالم يصدر

    ثانيا: التعريف بمشروع آثار الامام ابن القيم وما لحقها من أعمال:
    أولاً: مقدمة الشيخ العلامة بكر بن عبدالله أبو زيد ــ رحمه الله ــ للمشروع ( ).
    قال الشيخ: «الحمد لله على ما أولانا ووفقنا وهدانا إلى الاستنجاد بعدد من المحققين لِوصْل جُهود المصلحين في إخراج «آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال». وقد تم بحمد الله تعالى طباعة جملة منها مع مقدمة لها في أحد عشر مجلدًا، ويتبعها آثار أخرى إن شاء الله تعالى.
    والآن نبدأ على هذا المنوال ــ مستعينين بالله عز شأنه ــ بأثر من وجهٍ آخر من آثار هذا العالم المجدد في مدرسته التجديدية الإصلاحية، وهو «آثار الإمام ابن قيِّم الجوزيَّة ومالحقها من أعمال». فإن هذا الإمام الحافظ أبا عبدالله شمس الدين محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية الزُّرعي ثم الدمشقي، المولودسنة 691والمتوفى سنة 751ــ رحمه الله تعالى ــ هو من أخص تلاميذ شيخ الإسلام به، بل هو أخصهم به، وأسبقهم مرتبة في نشر علمه وفضله، ومن أكثرهم تآليف، أسبغَ اللهُ عليه فيها من النَّضارة وجمال العبارة ما بهر عقول العلماء.
    ولأن دأبه فيها: استقصاء أصول المسائل وآثارها، وإجراء مطية فكره في أنجادها وأغوارها، وإبراز مقاصد الشريعة وحِكَمِها وأسرارها = صار لها من القبول والانتشار مالا يبلغه الوصف ؛ حتى اشتهر وعرف بمؤلفاته ، وَلحِقَهُ الوصفُ بها على نَصِيبة قبره . فإني لما دخلت دمشق الشام عام 1412 زُرت مقبرة الباب الصغير بالجابية ، ووجدت قبره ــ رحمه الله تعالى ــ على يسار الداخل ، مكتوباً على نَصِيْبَة قبره ــ على عادة عامة أهل الشام المنكرة شرعًا ــ مانصُّه :«هذا قبر الإمام الحافظ صاحب التصانيف المفيدة ابن قيم الجوزية المتوفى سنة 751 رحمه الله تعالى » .
    وقد تنافس في نسخها واقتنائها أهلُ العلم من شتى المذاهب، وانتشرت مخطوطات الكثير منها في مكتبات العالمين على الرغم من عدوان المعتدين، وكانت محل الرضا والقبول والتسليم من المنصفين، وما هو بالمعصوم.
    وبعد ظهور المطابع في العالم الإسلامي تزاحم المصلحون على طباعتها ونشرها، وكان السباقون في ذلك أهل الحديث في شبه القارة الهندية منذ عام 1298. مثل «زاد المعاد» و «إعلام الموقعين» و «النونية» وغيرها. وعنها صدرت بعض الطبعات المصرية القديمة، مثل: البولاقية، والأميرية، والسلفية؛ ولهذا لم يرِد ذِكْرٌ للمخطوط فيها.
    ثم تتابع طبع ما شاء الله من آثار هذا الإمام في الشرق الإسلامي، وفي عصرنا توارد الطابعون، لكن شاب هذه الأعمال ما انتشر في سوق الكُتْبيين مما امتدت إليه أيدي بعض المرتزقة باسم التحقيق حيناً ، والاختصار حيناً آخر ، واستلال بحث من أيٍّ منها وإيهام القارئين بأنه تأليف مستقل لابن القيم، وعامة هؤلاء من أصحاب الصنائع والحرف الذين لا عهد لهم بتلقي العلم الشرعي عن أهله ، وإنما قعدت بهم حظوظهم ، وضاقت بهم سُبل المعاش، ولو شئنا لسميناهم بذنوبهم، ولكن نصرف النظر حينًا عسى أن يكون لهم توبة من هذه الحوبة .
    ومن العناء أن العلم الشرعي مستباح الحِمي فتسوروه، وعرفوا مطلب السوق الرائجة فأخذوا في العمل على طبعها ونشرها في واحد من هذه الطرق وغيرها بما نشير إلى بعض منه في الآتي :
    1ــ سرقة ما ناله قلم التحقيق ، ولهم في ذلك عدة طرق منها :
    أ ــ تجريده من الحواشي .
    ب ــ التحوير فيها .
    ج ــ القدح بالطبعة السابقة بتلمس الأخطاء فيها وأن طبعته هذه قابلها على نسخه كذا التي وجدها حين زار المحل الفلاني ، فمد يده إلى رَفِّ فإذا بمخطوطة نفيسة ، فعاد بها إلى غنيمة باردة، وهكذا من الكرامات ؟!
    د ــ أنه بعد أن مضى مدة غير قصيرة في التحقيق وأتمه اطلع عليه محققًا مطبوعًا ، أو في رفوف الرسائل الجامعية، ثم يأخذ في ثلبها.
    هـ ــ أنه حَسُنت من بعضهم الحال ــ وما هو بالحسن ــ ا تخذ فريقَ عملٍ من المُمْلِقِين ــ (وَرْشَة) كما يقوله بعضُ مَنْ كَرِه حالَهم ــ .
    ولهذا تراه في العام الواحد يخرج مالم يخرجه عميد المحققين مدة حياته في التحقيق : عبد السلام هارون ــ رحمه الله ــ
    وهذه وأضعافها داء قديم للمتأكِّلين ، ومن نظر في كتاب «نموذج من الأعمال الخيرية » للشيخ محمد منير آغا الدمشقي ــ رحمه الله تعالى ــ رأى أضعاف ذلك .
    2ــ الاختصار ، الغرض الذي يقصد منه حذف مايخالف مشربه الفاسد .
    3 ــ تنتيف الكتاب الواحد إلى عدة كتب موهمًا أنه تأليف مستقل دون الإشارة على الغلاف بما يفيد الاستلال .
    4ــ التعليق على الكتاب بما ينقض مقصده في مهمات مسائله.
    هذه بعض أفاعيل العابثين بكتب هذا الإمام ؛ ولمرارة هذا العملِ, وقذف المطابع به في المكتبات التجارية, وخطره على العِلم والعَاملين ألَّفْتُ رسالةً باسم «الرِّقابة على التراث» عسى أن تحمل الفاعلين على توبة نصوح, وتحمل المصلحين على إجراء ضمانات لحماية التراث.
    ونحن نرجو أن يكون العمل في هذا المشروع المبارك - إن شاء الله تعالى- على الأُسس التي رُسِمَت له, والامتيازات التي تحلّى بها؛ من توفير أفضل النسخ الخطية من مكتبات العالم, والسير على طريقة سويّة مقتصدة في التعليق والتحقيق, وخدمة كل كتاب بمقدمة موعبة, وفهارس مفصّلة كاشفة, وذلك كله بواسطة عددٍ من طلبة العلم المحققين, بعد إخضاع العمل للمراجعة والتحكيم = فنحن نرجو أن يكون في ذلك كله إخراجٌ لمؤلفات هذا الإمام الحافظ القدوة بما يليق بها, وحصانة تحول دون هذه الغثائيات. وأن تكون طباعته أساسًا لما يَرِدُ من ملاحظات لتصَحَّح في طبعةٍ لاحقة بإذن الله تعالى.
    وفي خاتمة هذا التقديم أشير إلى الأمور الآتية:
    الأول: في الجلسة الختامية للدورة الحادية عشرة لمجمع الفقه الإسلامي المنعقدة في البحرين عام 1420تم إعلان تبنِّي «المَجْمع» لطبع ونشر كتب ابن القيم - رحمه الله تعالى- لما فيها من فقه الدليل وصفاء التوحيد, وهذه من أهداف «المجمع» التي أُسِّسَ من أجلها.
    الثاني: من حسنات الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي موافقته على تمويل هذا المشروع بواسطة مؤسَّسته الخيرية. أجزل الله له الأجرَ والثوابَ.
    الثالث: جرى عمل ثَبَتٍ بمخطوطات ومطبوعات مؤلفات ابن القيم ( ) - رحمه الله تعالى- فلم يحصل فيها حتى التاريخ إضافة للمطبوع ( ), وإنما حصل بعض النسخ الصحاح التي فيها زيادة على المطبوع, وأنَّ بعض الكتب التي كان يُشار إليها بأنها من تأليفه مثل «طب القلوب» الذي ذكره أحمد عبيد - رحمه الله تعالى- في مقدمة «روضة المحبين» نقلًا عن معلوف, تبين بعد إحضار مصورته عن نسخة برلين أنه فصل من «زاد المعاد», وكتاب «سر الصلاة» فصل من «زاد المعاد» و«مسألة السماع», وكتاب «معاني الأدوات والحروف» الموجود في بعض المكتبات العراقية ليس له ...
    الرابع: يوجد عدد من مؤلفات ابن القيم حقق في رسائل جامعية, منها ما طبع ومنها ما لم يطبع, وهذه نكتفي بضم ما يصلح منها إلى المشروع باسم محققيها بعد التنسيق معهم.
    الخامس: سبق أن أَلَّفْتُ كتابًا باسم: «ابن القيم/حياته, آثاره, موارده» وقد اقتضى النظر تأخير ضمه إلى المشروع مطبوعًا؛ للإضافة والتصحيح.
    السادس: جُمِعَت ترجمة ابن القيم من كتب التراجم العامة على نحو ما تمَّ في كتاب «الجامع لسيرة شيخ الإسلام ابن تيمية خلال سبة قرون», وسيكون ضمن مقدمة المشروع المطوّلة: «المداخل إلى آثار الإمام ابن قيم الجوزية ومالحقها من أعمال».
    السابع : ابن القيم ــ رحمه الله تعالى ــ ليس له مؤلَّف على طريقة الماتنين في التأليف؛ ولهذا لم أقف على أيِّ شرحٍ لأيٍّ من كتبه ، وإنما تناولها العلماء بواحد من الأعمال الآتية :
    1ــ الاختصار: مثل «مختصر الصواعق المرسلة » للموصلي.
    ومختصرات لـ«زاد المعاد» ، ومختصر كتاب «الروح» للبقاعي باسم «سر الروح» ، ومختصر «مدارج السالكين»، ومختصرات لـ«بدائع الفوائد» لغير واحد ، ذُكِرَت في مقدمة التحقيق . وغيرها .
    2ــ النظم : وقفت على نظم واحد لـ «زاد المعاد» لأحد علماء اليمن . وسَيُذكر ذلك بالتفصيل في « المداخل .. » المشار إليها آنفًا.
    والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وصحبه وسلم .

    ثانيًا: ما طبع من المشروع
    طبع من المشروع ثمانية عشر كتابًا من مجموع مؤلفات الإمام، وهي كالآتي مع أسماء محققيها:
    1) بدائع الفوائد (5مجلدات)، تحقيق: علي بن محمد العمران.
    2) الوابل الصيب، تحقيق: عبدالرحمن بن حسن بن قائد.
    3) جلاء الأفهام في الصلاة والسلام على خير الأنام ^.
    أربع رسائل في مجلد واحد هي:
    4) الرسالة التبوكية. تحقيق: محمد عزير شمس.
    5) رسالة في صيغ الحمد. تحقيق: عبدالله بن سالم البطاطي.
    6) رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه. تحقيق: عبدالله بن محمد المديفر.
    7) إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان. تحقيق: عبدالرحمن بن حسن بن قائد.
    8) الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية، المعروفة بـ (النونية). تحقيق: ناصر الحنيني، تنسيق: محمد أجمل الإصلاحي.(ثلاثة مجلدات).+مجلد لمتن النونية مجردًا من الحواشي.
    9) الطرق الحكمية في السياسة الشرعية، تحقيق: نايف الحمد.(مجلدان).
    10) الفروسية المحمدية، تحقيق: زايد النشيري.
    11) حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح، تحقيق: زايد النشيري.(مجلدان).
    12) المنار المنيف في الصحيح والضعيف، تحقيق: يحيى بن عبدالله الثمالي.
    13) طريق الهجرتين وباب السعادتين، تحقيق: محمد أجمل الإصلاحي (مجلدان).
    14) التبيان في أيمان القرآن، تحقيق: عبدالله بن سالم البطاطي.
    15) هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى، تحقيق: عثمان جمعة ضميرية.
    16) عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين، تحقيق: إسماعيل غازي مرحبا.
    17) الداء والدواء، تحقيق: محمد أجمل الإصلاحي.
    18) الفوائد، تحقيق: محمد عزير شمس.

    ثالثًا: ما هو في طور التحقيق:
    1) حكم تارك الصلاة.
    2) اجتماع الجيوش الإسلامية.
    3) رفع اليدين في الصلاة.
    4) تحفة المودود في أحكام المولود.
    5) إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان.
    6) روضة المحبين.
    7) مفتاح دار السعادة.

    رابعًا: بقية الكتب:
    سيعمل عليها تباعًا بحول الله وقوته. وسنوافي المتابعين لهذا المشروع بكل جديد بإذن الله تعالى.

  4. #4

    افتراضي رد: التعريف بمشروعي آثار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وماصدر منها ومالم يصدر

    وقد قسمت هذه الكتب إلى مجموعات :
    فالمجموعة الثالثة موجودة حاليا وهي تمثل طريق الهجرتين وما بعده في مجموعة ابن القيم, والسياسة الشرعية وما بعدها مع مجموع الرسائل المجموعة السادسة من مجموعة ابن تيمية.
    وأما المجموعة الأولى والثانية من مجموعة ابن القيم فهي نافدة الآن لكن أخبرني بعض العاملين في الدار بأنه ستعاد طباعتها قريبا مع مجموعة الشنقيطي ومجموعة بكر أبو زيد _ رحم الله الجميع_


    أجزل الله الأجر والمثوبة للعاملين في المشروع .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    [ المملكة العربية السعودية - الرياض ]
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: التعريف بمشروعي آثار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وماصدر منها ومالم يصدر

    جزاك الله خير ،، وياليت تخبرنا حال صدور المجموعة الأولى والثانية لابن القيم ..

    وبالنسبة للمجموعة الثالثة ، أود شرائها .. فأين أجدها ؟ وكم سعرها ؟

  6. #6

    افتراضي رد: التعريف بمشروعي آثار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وماصدر منها ومالم يصدر

    أخي أبا عبد الله...
    تجدها في( مكتبة الرشد, الكوثر , التدمرية)

    والله أعلم.

  7. #7

    افتراضي رد: التعريف بمشروعي آثار شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وماصدر منها ومالم يصدر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله البطاطي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير ،، وياليت تخبرنا حال صدور المجموعة الأولى والثانية لابن القيم ..
    بإذن الله..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •