تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 88

الموضوع: هل حالق اللحية فاسق؟

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحسنات المصرى مشاهدة المشاركة
    وهل كل هؤلاء العلماء الذين ذكروا فسق الحالق مخطئون وليس لهم ادلة

    اذا كنت مطلع اخي على اقوالهم فهات ادلتهم ، اظن اننا في مجلس علم نحن نناقش الادلة لا كثرة اقوال الرجال
    الأمر ليس باصابة فلان او خطأ فلان ، الاخ طرح سؤال و نحن نناقشه شرعيا فان كانت عندك مشاركة بنقل من عند اهل العلم او ادلة تفيد الموضوع فتفضل افدنا بها و جازاك الله كل خير

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    الحمد لله وحده..

    1- القول بإن حالق اللحية فاسق لا يثبت بنصه عن الأئمة الأربعة ولا عن واحد منهم ولا أعلمه يثبت عن واحد من السلف.
    2- إن أريد بالفسق مطلق العصيان فاسم الفسق يثبت لحالق اللحية عند من يقول بالتحريم.
    3- وإن أريد بالفسق الرتبة التي بين المعصية والكفر فالظاهر من عمل السلف أن اسم الفسق هاهنا يُطلق على مرتكب الكبيرة.
    4- فيؤول ذلك للبحث في ضابط الكبيرة وهل يندرج تحت الكبائر حلق اللحية ؟؟
    5- إذا اتضح ما سبق = فلا خلاف بين أهل العلم أن مجرد حلق اللحية ليس كبيرة ،وأن حلق اللحية ليس فيه حد،وأن حلق اللحية لم يُتوعد فاعله بالنار.
    6- يبقى النظر في باب واحد : وهو إدخال بعض أهل العلم للصغائر تحت حد الكبيرة إذا أصر عليها بعد إقراره بالحرمة،ووالذي يظهر لي والله أعلم أن مبنى هذا على دلالة الإصرار وعدم إظهار التوبة أو الاعتراف بالمعصية ومجاهدتها ولو من حين لآخر = على الاستهانة بحرمات الله..فالكبيرة على الحقيقة هاهنا هي الاستهانة بحرمات الله ،ولما كان الإصرار مجرد مظنة وقرينة على هذا وليس مئنة فإنه لا يُمكن ترتيب أحكام الكبائر على من ظاهره الإصرار على المعصية حتى تُعلم عنه هذه الاستهانة بطريق صحيح..وإن كنا لا نشك أنه على خطر منها ومظنة لحصولها..ويجوز بناء على هذه المظنة إطلاق اسم الفاسق عليه من غير تسوية بينه وبين أهل الكبائر الظاهرة في الأحكام الظاهرة أو الباطنة .ومن منع هذا الإطلاق لاسم الفاسق على المصر على الصغائر فله وجه قوي.
    7- لا نزاع أن من أصر على الصغيرة لعدم إقراره بالحرمة لشبهة أو تقليد = لا يُقال له فاسق لانتفاء مظنة الاستهانة وإن جاز أن يُقال له عاص باعتبار الأسماء المجردة عن أحكامها فلا تلازم هاهنا بين الأسماء والأحكام كما نبه الأخ العاصمي من الجزائر.

    والله أعلم.
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله وحده..


    1- القول بإن حالق اللحية فاسق لا يثبت بنصه عن الأئمة الأربعة ولا عن واحد منهم ولا أعلمه يثبت عن واحد من السلف.
    2- إن أريد بالفسق مطلق العصيان فاسم الفسق يثبت لحالق اللحية عند من يقول بالتحريم.
    3- وإن أريد بالفسق الرتبة التي بين المعصية والكفر فالظاهر من عمل السلف أن اسم الفسق هاهنا يُطلق على مرتكب الكبيرة.
    4- فيؤول ذلك للبحث في ضابط الكبيرة وهل يندرج تحت الكبائر حلق اللحية ؟؟
    5- إذا اتضح ما سبق = فلا خلاف بين أهل العلم أن مجرد حلق اللحية ليس كبيرة ،وأن حلق اللحية ليس فيه حد،وأن حلق اللحية لم يُتوعد فاعله بالنار.
    6- يبقى النظر في باب واحد : وهو إدخال بعض أهل العلم للصغائر تحت حد الكبيرة إذا أصر عليها بعد إقراره بالحرمة،ووالذي يظهر لي والله أعلم أن مبنى هذا على دلالة الإصرار وعدم إظهار التوبة أو الاعتراف بالمعصية ومجاهدتها ولو من حين لآخر = على الاستهانة بحرمات الله..فالكبيرة على الحقيقة هاهنا هي الاستهانة بحرمات الله ،ولما كان الإصرار مجرد مظنة وقرينة على هذا وليس مئنة فإنه لا يُمكن ترتيب أحكام الكبائر على من ظاهره الإصرار على المعصية حتى تُعلم عنه هذه الاستهانة بطريق صحيح..وإن كنا لا نشك أنه على خطر منها ومظنة لحصولها..ويجوز بناء على هذه المظنة إطلاق اسم الفاسق عليه من غير تسوية بينه وبين أهل الكبائر الظاهرة في الأحكام الظاهرة أو الباطنة .ومن منع هذا الإطلاق لاسم الفاسق على المصر على الصغائر فله وجه قوي.
    7- لا نزاع أن من أصر على الصغيرة لعدم إقراره بالحرمة لشبهة أو تقليد = لا يُقال له فاسق لانتفاء مظنة الاستهانة وإن جاز أن يُقال له عاص باعتبار الأسماء المجردة عن أحكامها فلا تلازم هاهنا بين الأسماء والأحكام كما نبه الأخ العاصمي من الجزائر.


    والله أعلم.

    بارك الله فيك اخي

    بقي توجيه كلام المعاصرين المشتهر ان حالق اللحية فاسق ، ما هي ادلتهم في اطلاق هذه الكلمة ؟ او ربما ماذا يقصدون منها ؟

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    كما قلتُ أخي الكريم هم بنوها على كونه مصر على الصغيرة وهو ضابط موجود في كتب المذهب المتأخرة ومستنده الأثر الذي ذكره الفاضل عبد الرحمن الناصروقولهم له وجه بالضابط الموجود ((..ويجوز بناء على هذه المظنة إطلاق اسم الفاسق عليه من غير تسوية بينه وبين أهل الكبائر الظاهرة في الأحكام الظاهرة أو الباطنة ))
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    لعل هذا الحديث يفيد

    قد وقفت على أثر صحيح لكنه مرسل، من رواية عبيد الله بن عبد الله بن عتبة رحمه الله، أخرجه ابن أبي شيبة في (المصنف رقم 25502) ومحمد بن إسحاق في (الأمالي والقراءة رقم 34) قال:
    (جاء رجل من المجوس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حلق لحيته وأطال شاربه؛ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "لم تفعل هذا"؟ قال: هذا في ديننا. قال: "ولكن في ديننا نجز الشوارب ونعفي اللحية").

    وأكتفي معكم بهذه المشاركة فقط فقط
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    صدق والله أخي ( أبو محمد الغامدي ) في قولك :
    " فحالق اللحية عاص لله ولرسوله ومداوم على فعل هذه المعصية
    ثم لماذا اخي الكريم نستدرك على كبار علمائنا وكانهم لايعرفون تعريف الفاسق " .

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    اقوال الرجال ليست بدليل في شرعنا ، اثبت بالدليل ، علة التشبه بالنساء لم تثبت شرعا و الحكم يدور مع علته فلو قلنا ان العلة في التشبه بالنساء لجاز قص اللحية اقل من القبضة لانعدام العلة فثبت يقينا ان الحكم لم يدر مع العلة فالعلة منقوضة

    فعلى هذا يمكنك ملأ الالوكة كلها باقوال الرجال فلن تثبت قيام الحكم على هذه العلة
    و ننقضها كذلك بقص الشارب رغم ان النساء لا شارب لها الا ان الحكم جاء مع اعفاء اللحية

    و ننقضها كذلك بقص نصف اللحية من الجوانب فهذا ليس تشبها بالنساء و رغم ذلك محرم

    فعلى هذا لم تأتي بشيئ قوي و ما ذهب اليه بعض الرجال لا يثبت بالدليل فهو ظن فقط

    اعيد طرح السؤال كيف ادخلوا قص اللحية في الكبائر هل من دليل ؟
    حينما نقلت كلام الشيخ محمد إسماعيل المقدم أردت بذلك أن أبين لك وجه تشبه حالق اللحية بالمرأة و ليس تعصبا للشيخ و نحو ذلك,فبدل أن أكتب أنا كلاما وجدت من هو أفضل مني بين المسألة فنقلت كلامه هذا ما أردت أخي الفاضل.

    أنا سالتك سؤالا فلم تجب عنه أخي الفاضل,

    هل حلق اللحية فيه تشبه بالنساء أم لا؟

    و لا داعي لذكر حلق نصفها أو جوانبها و غير ذلك من الأمور فكلامنا عن حلق اللحية كاملة و ليس بعضها,فلا داعي لذكر تلك المسائل,فموضوعن عن حلق اللحية و ليس عن الأخذ منها و التقصير فيها.

    اما عن قص الشارب فقد أجبتك عنه في مشاركتي سابقا.



    و الله الموفق.


    أبو معاذ.

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان عبدالرحمن السعيد مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صدق والله أخي ( أبو محمد الغامدي ) في قولك :
    " فحالق اللحية عاص لله ولرسوله ومداوم على فعل هذه المعصية
    ثم لماذا اخي الكريم نستدرك على كبار علمائنا وكانهم لايعرفون تعريف الفاسق " .

    ليس كل ما اشتهرت الفتوى به صحيح اخي ، نستدرك ان خالفوا السلف و الأمر ليس اجماع فتنبه لذلك.


    و اوجه سؤال ثاني ما هو دليل ان المصر على المعصية فاسق ؟ او الاصرار على الصغائر هو كبيرة ؟ اظن ان هناك اثر عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه لكن لا ادري ما هي درجة صحته ، هل يتكرم اخ بالبحث في ذلك و جازاه الله كل خير

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    تعقيب أخير فقط

    · أخرج ابن النجار في (تاريخه) عن ابن عباس قال: قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد من العجم قد حلقوا لحاهم وتركوا شواربهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خالفوا عليهم، فحفوا الشوارب واعفوا اللحى".
    · وأخرج ابن سعد عن عبيد الله بن عبد الله قال: جاء مجوسي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعفى شاربه وأخفى لحيته، فقال له: "من أمرك بهذا"؟ قال: ربي. قال: "لكن ربي أمرني أن أحفي شاربي وأعفي لحيتي".
    · وأخرج أبو القاسم بن بشر في (أماليه) عن ابي هريرة قال: دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مجوسي قد حلق لحيته وأعفى شاربه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ويحك من أمرك بهذا"؟ قال: أمرني به كسرى. قال: "لكن أمرني ربي عز وجل أن أعفي لحيتي وأن أحفي شاربي".

    قال الذهبي في (سير أعلام النبلاء ج9/ص313):
    روي عن علي بن محمد بن شقيق قال: كانت لجدي ثلاث مئة قرية ثم مات بلا كفن. قال: وسيفه إلى اليوم يتباركون به، وقد خرج إلى بلاد الترك تاجرا فدخل على عبدة الأصنام فرأى شيخهم قد حلق لحيته، فقال: هذا باطل، ولكم خالق وصانع قادر على كل شيء. فقال له: ليس يوافق قولك فعلك. قال: وكيف؟ قال: زعمت أنه قادر على كل شيء وقد تعنيت إلى ها هنا تطلب الرزق ورازقك ثم. فكان هذا سبب زهدي.

    وقال ابن الجوزي في (صفة الصفوة ج1/ص30):
    لما مات ولده _ أي: الشبلي _ حلق لحيته وقال: قد جزّت أمه شعرها على مفقود؛ أفلا أحلق أنا لحيتي على موجود.
    إلى غير ذلك من الأشياء السخيفة الممنوع منها شرعا.

    وهذه المرة فعلا هي آخر مشاركة لي هنا معكم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو و أم معاذ مشاهدة المشاركة
    حينما نقلت كلام الشيخ محمد إسماعيل المقدم أردت بذلك أن أبين لك وجه تشبه حالق اللحية بالمرأة و ليس تعصبا للشيخ و نحو ذلك,فبدل أن أكتب أنا كلاما وجدت من هو أفضل مني بين المسألة فنقلت كلامه هذا ما أردت أخي الفاضل.

    أنا سالتك سؤالا فلم تجب عنه أخي الفاضل,

    هل حلق اللحية فيه تشبه بالنساء أم لا؟

    و لا داعي لذكر حلق نصفها أو جوانبها و غير ذلك من الأمور فكلامنا عن حلق اللحية كاملة و ليس بعضها,فلا داعي لذكر تلك المسائل,فموضوعن عن حلق اللحية و ليس عن الأخذ منها و التقصير فيها.

    اما عن قص الشارب فقد أجبتك عنه في مشاركتي سابقا.



    و الله الموفق.


    أبو معاذ.

    عندي ليس تشبه بالنساء و ارى الملايين امامي يحلقونها و لا احد فيهم يريد بحلقها التشبه بالنساء.
    هدة العلة لا تثبت و لو كانت العلة محل اتفاق لما ذهب متأخري الشافعية الى جعل حلق اللحية سنة
    بل هناك من العلماء من يحلق لحيته بغض النظر عن مذهب الذي يحرمها و لا اظن بهم التشبه بالنساء

    و كما بينت لك لم تجب على شيئ حلق الشارب قائم و ليس فيه علة التشبه بالنساء اما ما اجبت به هو مجرد رأي يتبع مذهبك. بل هو تصرف في الدليل من اجل جمعه مع موافقة العلة المظنونة فلا يخفى عليك فساد هذه الطريقة. بل الشيخ الالباني رحمه الله ذهب الى ان المرأة ذات اللحية لا تحلقها فلو كانت العلة في التشبه بالنساء لقال بحلق لحية المرأة !!!

    و ما ذكرته من حلق نصف اللحية و ما شابه نسميه نقض العلة فلو ثبتت العلة لدار الحكم معها

    اذن كل هذا يثبت ان العلة لا تنطبق مع الحكم و الله اعلم

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    كما قلتُ أخي الكريم هم بنوها على كونه مصر على الصغيرة وهو ضابط موجود في كتب المذهب المتأخرة ومستنده الأثر الذي ذكره الفاضل عبد الرحمن الناصروقولهم له وجه بالضابط الموجود ((..ويجوز بناء على هذه المظنة إطلاق اسم الفاسق عليه من غير تسوية بينه وبين أهل الكبائر الظاهرة في الأحكام الظاهرة أو الباطنة ))

    كلام جميل لكن فيه اشكال انهم يبنون علي حلق اللحية قبول الشهادة فهذا ناتج عن التفسيق فلا يمكن اعتباره لفظا فقط بل ينبني عليه احكام و الله اعلم

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة


    و اوجه سؤال ثاني ما هو دليل ان المصر على المعصية فاسق ؟ او الاصرار على الصغائر هو كبيرة ؟ اظن ان هناك اثر عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه لكن لا ادري ما هي درجة صحته ، هل يتكرم اخ بالبحث في ذلك و جازاه الله كل خير

    لعل هذا يفيدك
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=6920

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    عندي ليس تشبه بالنساء و ارى الملايين امامي يحلقونها و لا احد فيهم يريد بحلقها التشبه بالنساء.
    هدة العلة لا تثبت و لو كانت العلة محل اتفاق لما ذهب متأخري الشافعية الى جعل حلق اللحية سنة
    بل هناك من العلماء من يحلق لحيته بغض النظر عن مذهب الذي يحرمها و لا اظن بهم التشبه بالنساء

    و كما بينت لك لم تجب على شيئ حلق الشارب قائم و ليس فيه علة التشبه بالنساء اما ما اجبت به هو مجرد رأي يتبع مذهبك. بل هو تصرف في الدليل من اجل جمعه مع موافقة العلة المظنونة فلا يخفى عليك فساد هذه الطريقة. بل الشيخ الالباني رحمه الله ذهب الى ان المرأة ذات اللحية لا تحلقها فلو كانت العلة في التشبه بالنساء لقال بحلق لحية المرأة !!!

    و ما ذكرته من حلق نصف اللحية و ما شابه نسميه نقض العلة فلو ثبتت العلة لدار الحكم معها

    اذن كل هذا يثبت ان العلة لا تنطبق مع الحكم و الله اعلم

    لا دخل للنية و القصد في التشبه بالنساء فمتى وقع التشبه كان ذلك محرما(إلا لضرورة أوعذر في ذلك),فمن حلق اللحية أراد بذلك الزينة كان واقعا في التشبه بمجرد حلق اللحية.

    قد بينا لك أن اللحية من فطرة الرجل لا المرأة و من حلقها كان واقعا في مشابهة النساء حيث أنه لا لحية لهن بالفطرة.

    و الحديث في الشارب أظنه انتهى و أخبرتك أن الشارب أتى فيه دليل خاص,فمن حلقه كان لدليل لم يحلقه هكذا و حلقه(على القول بالحلق)هو فطرة كذلك فطر الله الناس عليه فلا داعي لإدخالها في التشبه بالنساء.

    كما أعيد و أكرر أن موضوعنا عن حلق اللحية و ليس عن الأخذ و ليس عن حلق نصفها أو جوانبها فالفرق بينهما واضح.

    -الشيخ الألباني رحمه الله سمعت عنه ذلك القول,نقله عنه الشيخ محمد حسن عبد الغفار,فأين قاله الشيخ لأني لم أظفر بالمصدر.

    و الشيخ رحمه الله يرى أن حلق اللحية فيها تشبه بالنساء و جعل ذلك دليلا على تحريم حلقها

    قال الشيخ (آداب الزفاف)

    ويؤيد الوجوب أيضاً:
    د- التشبه بالنساء، فقد:
    ((لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال )). البخاري، والترمذي وصححه.
    ولا يخفى أن في حلق الرجل لحيته- التي ميزه الله بها على المرأة- أكبر تشبه بها، فلعل فيما أوردنا من الأدلة ما يقنع المبتلين بهذه المخالفة، عافانا الله وإياهم من كل ما لا يحبه ولا يرضاه.


    أبو معاذ.

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو و أم معاذ مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيك اخي
    لكن الموضوع ليس مدروسا جيدا ، مازال يحتاج لتحرير اكثر فاغلب الاخوة تناقلوا ادلة عقلية ، المفروض وضع ادلة كل فريق و ربما لو نقل احدهم كلام بن تيمية و الشوكاني رحمهما الله لجاء بكل ما في المسألة فلا يوجد احسن من كلام المحققين فهم يأتون بكل ما قيل في المسألة

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو و أم معاذ مشاهدة المشاركة
    لا دخل للنية و القصد في التشبه بالنساء فمتى وقع التشبه كان ذلك محرما(إلا لضرورة أوعذر في ذلك),فمن حلق اللحية أراد بذلك الزينة كان واقعا في التشبه بمجرد حلق اللحية.

    قد بينا لك أن اللحية من فطرة الرجل لا المرأة و من حلقها كان واقعا في مشابهة النساء حيث أنه لا لحية لهن بالفطرة.

    و الحديث في الشارب أظنه انتهى و أخبرتك أن الشارب أتى فيه دليل خاص,فمن حلقه كان لدليل لم يحلقه هكذا و حلقه(على القول بالحلق)هو فطرة كذلك فطر الله الناس عليه فلا داعي لإدخالها في التشبه بالنساء.

    كما أعيد و أكرر أن موضوعنا عن حلق اللحية و ليس عن الأخذ و ليس عن حلق نصفها أو جوانبها فالفرق بينهما واضح.

    -الشيخ الألباني رحمه الله سمعت عنه ذلك القول,نقله عنه الشيخ محمد حسن عبد الغفار,فأين قاله الشيخ لأني لم أظفر بالمصدر.

    و الشيخ رحمه الله يرى أن حلق اللحية فيها تشبه بالنساء و جعل ذلك دليلا على تحريم حلقها

    قال الشيخ (آداب الزفاف)

    ويؤيد الوجوب أيضاً:
    د- التشبه بالنساء، فقد:
    ((لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال )). البخاري، والترمذي وصححه.
    ولا يخفى أن في حلق الرجل لحيته- التي ميزه الله بها على المرأة- أكبر تشبه بها، فلعل فيما أوردنا من الأدلة ما يقنع المبتلين بهذه المخالفة، عافانا الله وإياهم من كل ما لا يحبه ولا يرضاه.


    أبو معاذ.


    لا اوافقك اخي الحديث عام في اعفاء اللحية فعلى هذا لا يمكن تجزئة الحديث فجعل الحلق له علة و القص تحت القبضة خارج عن العلة ادخال للرأي و هذا لا يجوز , اثبت الفرق اولا بين الامرين بدليل شرعي.



    اما حلق الشارب لم ينتهي بل هو ينقض علتك لوروده في حديث واحد مع اعفاء اللحية فلا يحق لك اخد نصف الحديث و ترك الاخر

    علتك لا تثبت اخي انما هي مظنة و هذه ليست بعلة فمن شروط العلة الانضباط و علتك ليست منضبطة و الحكم لا يدور معها فعلى هذا لا يمكن بناء حكم عليها و الله اعلم

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اخي التقرتي بارك الله فيك
    ذكرنا فيما سبق اقوال اهل اللغة في تعربف الفسق ومنهم الفيروز آباد ي حيث قال: (الفِسْقُ، بالكسرِ: التَّرْكُ لأَمْرِ اللّهِ تعالى والعِصْيانُ، والخُروجُ عن طَرِيقِ الحَقِّ،
    وكلام علماء الشرع في ان الفسق يكون بالكفر ومادونه من المعاصي ومنها
    حلق اللحية لان الحالق ترك امر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعصاه
    وداوم على فعل هذه المعصية
    وقد قال تعالى(( فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذا ب اليم ))
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي التقرتي بارك الله فيك
    ذكرنا فيما سبق اقوال اهل اللغة في تعربف الفسق ومنهم الفيروز آباد ي حيث قال: (الفِسْقُ، بالكسرِ: التَّرْكُ لأَمْرِ اللّهِ تعالى والعِصْيانُ، والخُروجُ عن طَرِيقِ الحَقِّ،
    وكلام علماء الشرع في ان الفسق يكون بالكفر ومادونه من المعاصي ومنها
    حلق اللحية لان الحالق ترك امر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعصاه
    وداوم على فعل هذه المعصية
    وقد قال تعالى(( فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذا ب اليم ))

    لم تأتي بجديد اخي قد ناقشنا ما قلته اثبت اولا ان المداومة على الصغيرة تصبح كبيرة

    فان كنت تقصد بالفسق المعصية مطلقا فقد رميت كل الناس بالفسق و من منا لا يعصي الله ؟ اما ان كنت تقصد الاصرار فاثبت ذلك بالادلة الشرعية

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    نلخص نقاط البحث للتسهيل :

    نناقش قضية حالق اللحية هل هو فاسق ام لا

    توصلنا إلى أن القضية ترجع إلى تحديد حلق اللحية هل هو كبيرة او صغيرة

    الاخوة جاؤوا بالعديد من الأقوال :
    اولها ان حلق اللحية تشبه بالنساء و التشبه بالنساء فيه لعن اذن هو كبيرة
    القول الثاني : ان حلق اللحية صغيرة الا ان الاصرار عليه يجعله كبيرة

    الاعتراضات :
    قول ان حلق اللحية تشبه بالنساء معترض عليه بالاعتراضات التالية :
    ان الامر جاء ايضا بحلق الشارب و النساء لا شارب لهن فلو كانت العلة في التشبه بالنساء لأمرنا باعفاء اللحية و الشارب و ليس اللحية فقط
    الاعتراض الثاني ان ضد اعفاء اللحية القص فان سلمنا ان هناك علة في التشبه بالنساء في الحلق ،العلة منتفية في القص هذا يدل على أن العلة لا يدور معها الحكم و هذا قدح في العلة
    الاعتراض الثالث :
    هذه العلة غير مصرح بها في الحديث و ليست محل اجماع بين العلماء فعلى هذا هي ظنية و لا يمكن تفسيق مسلم على علة ظنية

    الاقتراح الثاني هو الاصرار على الصغيرة :
    نوقش هذا القول من قبل في الالوكة الا ان النقاش لم يكتمل فعلى هذا ما زال هذا الاقتراح يحتاج الى توضيح

    و الله اعلم

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    [quote=العاصمي من الجزائر;219176]أخي الكريم : نقلت قول الحطاب رحمه الله للجواب على جزئية واحدة من الاشكالات المطروحة وهي من نص من العلماء على تفسيق حالق اللحية فكان نقلي عن هذا الامام واضحا لا غبار عليه اذ يقةل رحمه الله
    قال الحطاب المالكي:وحلق اللحية لا يجوز، وكذلك الشارب، وهو مُثْلة وبدعة، يؤدب من حلق لحيته أو شاربه، إلا أن يريد الإحرام للحج ويخشى طول شاربه. (مواهب الجليل 1/216).
    وعليه فلست أفهم قولك حفظك الله

    القول بوجوب اللحية ليس بجديد
    ولكن اين التصريح بالتفسيق بارك الله فيك

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هل حالق اللحية فاسق؟

    تعقيب ثانٍ على التعقيب الأول على المشاركة الأولى

    قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى:
    (ومن المنكرات: التشبه بالكفار، ولا فرق بين الأمور الدينية والعادية، كالزي ونحوه، روى أبو داود بسند جيد: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من تشبه بقوم فهو منهم) ويدخل فيه حلق اللحى، لما روى البخاري ومسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خالفوا المشركين، احفوا الشوارب واعفوا اللحى".
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •