الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

  1. #1

    افتراضي الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    فال البخاري في كتاب الخمس
    7 - باب: قول الله تعالى: {فأن لله خمسه وللرسول} /الأنفال: 41/.
    يعني: للرسول قسم ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما أنا قاسم وخازن، والله يعطي).
    (2947) - حدثنا محمد بن يوسف: حدثنا سفيان، عن الأعم، عن سالم بن أبي الجعد، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال:
    ولد لرجل منا غلام فسماه القاسم، فقالت الأنصار: لا نكنيك أبا القاسم ولا ننعمك عينا، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ولد لي غلام، فسميته القاسم، فقالت الأنصار: لا نكنيك أبا القاسم ولا ننعمك عينا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أحسنت الأنصار، سموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي، فإنما أنا قاسم).

    المطلوب والمسؤل من حضرتكم
    التعيين لمحمدبن يوسف وسفيان المذكوران في السند
    ولاتنسواأنني أريد الجواب المدلل مع نظر الي كلام القسطلاني والعيني


    السوال الثاني
    قال البخاري في نفس الكتاب والباب
    2950 - حدثنا عبد الله بن يزيد: حدثنا سعيد بن أبي أيوب قال: حدثني أبو الأسود، عن ابن أبي عياش، واسمه نعمان، عن خولة الأنصارية رضي الله عنها قالت:
    سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة).
    المطلوب والمسؤل من حضرتكم
    التعريف الكامل لخولة الأنصارية
    ومع هذاأرجوالوضاحةل خولةأم صبيةالتي كتب لهاالحافظ في التقريب(بخ دق)
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,663

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين


    معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - باب القاف
    من اسمه قتادة - والقاسم الأنصاري
    حديث:‏5225‏
    حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن جابر ، قال : ولد لرجل منا غلام فسماه القاسم ، فقالت الأنصار : لا نكنيك أبا القاسم ، ولا ننعمك عينا ، فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فذكروا ذلك له ، فقال : يا رسول الله ، إنه ولد لي غلام فسميته القاسم ، فقالت الأنصار : لا نكنيك أبا القاسم ، ولا ننعمك عينا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أحسنت الأنصار ، تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي ، فإنما أنا القاسم أقسم بينكم " ورواه منصور ، عن سالم ، عن جابر ، وقال : سماه القاسم واكتنى به


    اذن محمد بن يوسف المذكور هو محمد بن يوسف الفريابي و ليس محمد بن يوسف ابو احمد البخاري كما قال العيني

    اما سفيان فهو سفيان الثوري و ليس بن عيينة كما قال العيني لأن بن عيينة يرويه عن محمد بن المنكدر عن جابر و هذا سند عالي فلا يمكن ان يعوضه بسند نازل.

    صحيح البخاري - كتاب الأدب
    باب أحب الأسماء إلى الله عز وجل - حديث:‏5841‏
    حدثنا صدقة بن الفضل ، أخبرنا ابن عيينة ، حدثنا ابن المنكدر ، عن جابر رضي الله عنه ، قال : ولد لرجل منا غلام فسماه القاسم ، فقلنا : لا نكنيك أبا القاسم ولا كرامة ، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " سم ابنك عبد الرحمن "

    و كذلك المزي جعل كل روايات محمد بن يوسف الفريابي في البخاري عن سفيان الثوري تهذيب الكمال 5716.

    و الله اعلم

  3. #3

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
    معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني - باب القاف
    من اسمه قتادة - والقاسم الأنصاري
    حديث:‏5225‏
    حدثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفريابي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن جابر ، قال : ولد لرجل منا غلام فسماه القاسم ، فقالت الأنصار : لا نكنيك أبا القاسم ، ولا ننعمك عينا ، فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فذكروا ذلك له ، فقال : يا رسول الله ، إنه ولد لي غلام فسميته القاسم ، فقالت الأنصار : لا نكنيك أبا القاسم ، ولا ننعمك عينا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أحسنت الأنصار ، تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي ، فإنما أنا القاسم أقسم بينكم " ورواه منصور ، عن سالم ، عن جابر ، وقال : سماه القاسم واكتنى به
    اذن محمد بن يوسف المذكور هو محمد بن يوسف الفريابي و ليس محمد بن يوسف ابو احمد البخاري كما قال العيني
    اما سفيان فهو سفيان الثوري و ليس بن عيينة كما قال العيني لأن بن عيينة يرويه عن محمد بن المنكدر عن جابر و هذا سند عالي فلا يمكن ان يعوضه بسند نازل.
    صحيح البخاري - كتاب الأدب
    باب أحب الأسماء إلى الله عز وجل - حديث:‏5841‏
    حدثنا صدقة بن الفضل ، أخبرنا ابن عيينة ، حدثنا ابن المنكدر ، عن جابر رضي الله عنه ، قال : ولد لرجل منا غلام فسماه القاسم ، فقلنا : لا نكنيك أبا القاسم ولا كرامة ، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " سم ابنك عبد الرحمن "
    و كذلك المزي جعل كل روايات محمد بن يوسف الفريابي في البخاري عن سفيان الثوري تهذيب الكمال 5716.
    و الله اعلم

    شكرا ياشيخ ولكن
    لاتنساأن القسطلاني قال هو محمدبن يوسف البيكندي وسفيان هواالثوري وهذاالحديث قد روي عن ابن بالصراحة والراوي عن ابن عيينة في البخاري هوالبيكندي لاالفريابي ففكرمرة ثانبة
    وأرجوالجواب عن السوال الثاني أيضا
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,663

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    يا اخي كل مرة نوجهك لأمر تدعي خلافه لا تستعجل و ابحث اولا ، فكر انت مرة ثانية و كفاك جدالا. هات الحديث التي ذكرت ان كان موجودا !

    و كأن الحديث الذي تراه امامك فوق بالتصريح عن الفريابي لم يعجبك !!! دعك من كلام العيني فاوهامه كثيرة و لو انك رجعت إلى صحيح البخاري لعلمت انه لم يصرح في حديث واحد باسم البيكندي , البخاري يسميه محمد بن يوسف فمن اين لك هذا التصريح.


    و لو انك رجعت لتهذيب الكمال لعلمت ان البيكندي لا يروي في البخاري إلا عن بن عيينة و الرواية للثوري اما بن عيينة فاعطيتك حديثه فوق يرويه عن ابن المنكدر فكيف تدعي انه يرويه عن الاعمش ام انك خلطت الاحاديث !!

    للفائدة ايضا ان سفيان بن عيينة لا يروي عن الاعمش عند البخاري إلا من طريق الحميدي او علي بن عبد الله


    لا تتسرع اخي عافاك الله في الاجوبة و حاول الاجتهاد قليلا, هو الفريابي و سفيان الثوري و ليست الادلة التي تنقص هنا لاثبات ذلك فان اضفنا عليها ان هذا هو قول المحدثين المعاصرين فانسى ما ذهب اليه العيني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وجزاك الله خيرا أخي (أبا الأمين) فقد بينت الصواب.

    وشكر الله لك أخي (محمد يامين) على حرصك.

    هو كما تفضلت به أخي: (محمد بن يوسف بن واقد الفريابي؛ أبو عبد الله الضبي مولاهم) وسفيان هو: (الثوري).

    بل أخي (محمد يا مين) سأحيلك لزاما على شرح العيني (عمدة القارئ) ج2/ص44. ستجد ما يسرك بإذن الله.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا أخي (أبا الأمين) فقد بينت الصواب.
    وشكر الله لك أخي (محمد يامين) على حرصك.
    هو كما تفضلت به أخي: (محمد بن يوسف بن واقد الفريابي؛ أبو عبد الله الضبي مولاهم) وسفيان هو: (الثوري).
    بل أخي (محمد يا مين) سأحيلك لزاما على شرح العيني (عمدة القارئ) ج2/ص44. ستجد ما يسرك بإذن الله.
    بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا ياشيخي
    أين كنت من يومبن
    لأرجوك منك تحويل الرقم للتلفون لحضرتك لكي لا ايئس
    وأرجو الجواب لهذبن المسئلتين مدللا
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •