تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

  1. #1

    Lightbulb تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    من خلال الاستقراء في كلام السلف في نصوص الكتاب والسنة المتعلقة بالصفات تبين لي أنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
    1- نصوص ظاهرها أنها صفات وأثبت السلف أنها صفات ، مثل اليد والإستواء والحياة والعلم وغيرها.
    2- نصوص ظاهرها أنها صفات ولم يثبت السلف أنها صفات مثل الجنب في قوله تعالى: ( أن تقول نفس ياحسرتى على مافرطت في جنب الله)
    فالجنب بالإجماع المراد به حق الله.
    3- نصوص ظاهرها أنها صفات واختلف السلف في اثباتها هل هي من الصفات أم لا؟
    مثل : قول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين : "لله أفرح بتوبة عبده من هذه بولدها"
    والفرح يرد في كلام العرب على أكثر من معنى منها السرور ،ومنها الرضا، ومنها التكبر.وقد وردت هذه المعاني في القرآن :
    قال تعالى: (وفرحوا بها ) أي سُروا بها.
    قال تعالى: ( كل حزب بما لديهم فرحون )أي راضون.
    قال تعالى: (إن الله لا يحب الفرحين). أي المتكبرين.
    واختلف السلف في معنى الفرح في الحديث فاختار بعضهم الرضا وقال هذا المعنى الأليق بالله.
    وقال بعضهم السرور فالله تعالى يُسَر بتوبة عبده.


    الفائدة من هذا التقسيم أمران:
    1- التقريب والتسهيل لكلام السلف.
    2- أن لايستعجل الإنسان في الحكم على الآخرين ، فحينما يسمع شخصا يفسر الفرح بمعنى الرضا يظن أنه متأول ،وإذا قرأ لشخص يفسر النور في قوله تعالى : الله نور السموات بمعنى هادي السموات والارض قال هذا متأول وماعلم أن هذا تفسير ابن عباس رضي الله عنه.

    وهذا التقسيم يريح كثيرا عند التعامل مع النصوص المتعلقة بالصفات ، والعبرة في كل ذلك كلام السلف.

    لأني رأيت بعض طلبة العلم لايعرف يعمل القاعدة المعروفة عند أهل السنة وهي: أننا نثبت صفات الله كما جاءت في الكتاب والسنة من غير تحريف ولاتعطيل ومن غير تشبيه ولاتمثيل.
    فيُمِر كل لفظ ظاهره أنه صفة دون النظر في تفسير السلف لهذا النص، وهذا لاشك أنه خطأ لأنك قد تثبت من الصفات ماليس بصفة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    3- نصوص ظاهرها أنها صفات واختلف السلف في اثباتها هل هي من الصفات أم لا؟.
    اخي ابا ابراهيم السلام عليكم

    سؤالان :

    الاول / هل تعني ان الفرح ليست صفة لله .

    الثاني / هل من الممكن ان تبين مَن مِن السلف اختلف فيها ؟

    وفقك الله .

  3. #3

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    عليكم السلام :
    أنا أقصد وفقك الله أنهم اختلفوا في المعنى ؟ وإلا فالفرح صفة مثل اليد وإن كانت تطلق في اللغة على اليد الحقيقية وعلى النعمة ؟لكن اختلفوا في الفرح هل هو بمعنى السرور الذي هو حقيقة في اللفظ أم الرضا والذي هو مجاز في اللفظ، والذي أقصده قد يختار شخص معنى الرضا ويشنع عليه الآخرين لأن المتبادر للذهن أنه السرور باعتبار أنه حقيقة في اللفظ فيظنون أنه تأول حينما اختار الرضا؟؟ لأن الرضا مجاز في اللفظ مع أنه تفسير لبعض السلف رحمهم الله.
    وأما المرجع فانظر في كتب الشروح لهذا الحديث لاسيما شرح ابن بطال فقد اختار معنى الرضا.
    لكن لعلي أوضح هذا القسم بمثال أوضح من السابق وأدق وهو:
    اختلافهم في الساق في قوله تعالى:( يوم يكشف عن ساق) قال بعضهم عن شده ولم يثبتوا هذا اللفظ صفة لله تعالى، وبعضهم قال : يكشف عن ساق الله ويؤيده مافي صحيح البخاري فأثبت هذا صفة لله.
    أيضا الظل في قوله صلى الله عليه وسلم "يوم لا ظل إلاظله" اختلفوا فيه فقال الشخ ابن باز رحمه الله صفة لله وقال الشيخ ابن عثيمين ليس صفة بل يخلق الله ظلاً لأننا لوأثبتنا لله ظلا لقلنا أن الشمس فوق الله والله يتنزه عن ذلك .
    وبعضهم قال بمعنى الرحمة وقد ذكره الإمام ابن عبدالبر.

  4. #4

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    ومثل هذا الكلام ينطبق على الهرولة
    ولعل البعض ينبغى ألا يضيق عطنه ويتهم العلماء مثل النووي وابن حجر بالأشعرية
    أبو محمد المصري

  5. #5

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    وهذا ماوقع فيه بعض طلبة العلم في زماننا اليوم حيث حكموا على أئمة كبار بأنهم أشاعرة او فيهم أشعرية كالإمام الكبيرالحافظ النحرير ابن عبدالبر رحمه الله والإمام ابن بطال رحمه الله والإمام ابن العربي.... وأنا لا أنكر على غير هؤلاء من وصف على أن فيه أشعرية إذا ثبت ذلك وأما كيف نعرف من عنده أشعرية من غيره هو بالرجوع إلى السلف بصراحة سنرتاح كثيرا كثيرا فهم الضابط في ذلك.
    أيه الإخوة كنت أتذاكر مع أحد طلبة العلم قوله تعالى :( أن تقول نفس ياحسرتى على مافرطت في جنب الله ..)في معنى الجنب فقال : الأولى أن نمرها كما جاءت ونثبت الجنب لله ، فقلت بإجماع السلف الجنب بمعنى حق الله.
    فانظروا رحمكم الله أهمية الرجوع لكلام السلف حتى لايتخبط الإنسان في إعمال قاعدة الصفات عند السلف وهي: أن نثبت الصفات كما جاءت في الكتاب والسنة من غير تعطيل ولاتكيف ولاتمثيل ولاتشبيه. بأن نثبت أولاً هل هي صفة أم لا ؟وذلك بالرجوع لكلام السلف ومن ثم نعمل القاعدة .
    أما الحكم من دون رجوع للسلف بحجة الإستناد لهذه القاعدة هذا ليس بصحيح.
    والتخبط سيحصل في غير هذا إذا لم نرجع للسلف. والله المستعان.

  6. #6

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    وينبغى أن نبحث أيضاً في سند النقل عن السلف
    فلا نكون كحطاب الليل
    أبو محمد المصري

  7. #7

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    وينبغي العلم أن قضية الأسماء والصفات بولغ في الاهتمام بها على حساب قضايا أخرى أهم في حياة المسلم وعقيدته(1)
    فمثلاً التفويض في المعنى والكيف نفر البعض منه بشدة
    كذلك بعض التأويل
    مما نتج عنه مطالبة البعض بحرق كتب النووي وابن حجر لثبوت ما سبق عنهما !
    رغم أن ثبوته عنهما لا يخرجهما من أهل السنة والجماعة .
    ****************************** *
    (1)عندما تعلمنا التوحيد قديماً عرفنا معنى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات ... وهذا مقتضى شهادة أن لا إله إلا الله ..
    وللأسف لا نهتم بتوحيد الاتباع وهو مقتضى شهادة أن محمداً رسول الله ..
    قال ابن حزم رحمه الله في الإحكام ج1 ص 89
    قال تعالى: * (وما اختلفتم فيه من شئ فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب) * فوجدنا الله تعالى يردنا إلى كلام نبيه على ما قدمنا آنفا، فلم يسمع مسلما يقر بالتوحيد أن يرجع عند التنازع إلى غير القرآن والخبر على رسول الله ولا أن يأتي عما وجد فيهما فإن فعل ذلك بعد قيام الحجة عليه فهو فاسق، وأما من فعله مستحلا للخروج عن أمرهما وموجبا لطاعة أحد دونهما، فهو كافر لا شك عندنا في ذلك.
    وقد ذكرنا محمد بن نصر المروزي أن إسحاق بن راهويه كان يقول: من بلغه عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) خبر يقر بصحته ثم رده بغير تقية فهو كافر، ولم نحتج في هذا بإسحاق، وإنما أوردناه لئلا يظن جاهل أننا منفردون بهذا القول، وإنما احتججنا في تكفيرنا من استحل خلاف ما صح عنده عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقول الله تعالى مخاطبا لنبيه : * (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) *.
    قال أبو محمد بن حزم: هذه كافية لمن عقل وحذر وآمن بالله واليوم الآخر، وأيقن أن هذا العهد عهد ربه تعالى إليه، ووصيته عز وجل الواردة عليه، فليفتش الانسان نفسه، فإن وجد في نفسه مما قضاه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في كل خبر يصححه مما قد بلغه، أو وجد نفسه غير مسلمة لما جاءه عن رسول الله ، ووجد نفسه مائلة إلى قول فلان وفلان، أو قياسه واستحسانه، وأوجد نفسه تحكم فيما نازعت فيه أحدا دون رسول الله (صلى الله عليه وسلم) متى صاحت فمن دونه، فليعلم أن الله تعالى قد أقسم، وقوله الحق إنه ليس مؤمنا وصدق الله تعالى، وإذا لم يكن مؤمنا فهو كافر، ولا سبيل إلى قسم ثالث. .
    وليعلم أن كل من قلد، من صاحب أو تابع أو مالكا أو أبو حنيفة والشافعي وسفيان والاوزاعي وأحمد وداود رضي الله عنهم متبرئون منه في الدنيا والآخرة، ويوم يقوم الاشهاد .
    اللهم إنك تعلم أنا لا نحكم أحدا إلا كلامك وكلام نبيك - الذي صليت عليه وسلمت - في كل شئ مما شجر بيننا، وفي كل ما تنازعنا فيه، واختلفنا في حكمه، وأننا لا نجد في أنفسنا حرجا مما قضى به نبيك، ولو أسخطنا بذلك جميع من في الارض وخالفناهم، وصرنا دونهم حزبا وعليهم حربا، وإننا مسلمون لذلك طيبة أنفسنا عليه، مبادرون نحوه لا نتردد ولا نتلكأ، عاصون لكل من خالف ذلك، موقنون أنه على خطأ عندك، وأنا على صواب لديك.
    اللهم فثبتنا على ذلك ولا تخالف بنا عنه، وأسألك اللهم بأبنائنا وإخواننا المسلمين هذه الطريقة حتى ننقل جميعا ونحن مستمسكون بها إلى دار الجزاء، آمين...بمنك يا أرحم الراحمين...أ.هـ
    أبو محمد المصري

  8. #8

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    ياأخي السند مهم جدا لاشك في ذلك لاسيما نحن لن نقرر هذا من عندنا بل يرجع في ذلك إلى أهل الشأن من المحديثين المتقدمين في التصحيح والتضعيف وأيضانرجع إلى تلاميذ السلف الذين ألفوا في العقائد كابن بطة والآجري وابن منده وابن خزيمة وغيرهم من الأئمة في شروح الأحاديث ،
    وواضح من خلال كلامك أنك لم تتصور ،وأما قولك بولغ فيها على حساب غيرها لابد تعرف أن الأسماء والصفات من أجل قضايا الدين وماضل من ضل من أهل البدع إلابسبب تخبطهم في هذا الباب ، فكيف نهمل هذا الباب وهو من اهم أبواب الدين لاسيما أنه متعلق بصفات الله واسمائه.
    ثم ينبغي أن تعرف أن هذا المنتدى وضع لطرح النقاشات العلمية ،
    ثم ينبغي لطالب العلم أن يحرص على فهم جميع مسائل الدين وتصورها والرجوع فيها للسلف الصالح رحمه الله والرجوع إلى تلاميذهم في الإجماع والخلاف والرجوع إلى تلاميذهم في التصحيح والتضعيف .
    ثم ياللعجب منك هل هذه المسائل أقل أهمية من مواضيعك "كتاب ابن حزم حياته وفلسفته "وموضوع "افهم الازمة المالية بيسر"
    وإنني أشفق عليك إن كان هذا تصورك للعلم. والسلام

  9. #9

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    ياأخي السند مهم جدا لاشك في ذلك لاسيما نحن لن نقرر هذا من عندنا بل يرجع في ذلك إلى أهل الشأن من المحديثين المتقدمين في التصحيح والتضعيف وأيضانرجع إلى تلاميذ السلف الذين ألفوا في العقائد كابن بطة والآجري وابن منده وابن خزيمة وغيرهم من الأئمة في شروح الأحاديث ،
    وواضح من خلال كلامك أنك لم تتصور ،وأما قولك بولغ فيها على حساب غيرها لابد تعرف أن الأسماء والصفات من أجل قضايا الدين وماضل من ضل من أهل البدع إلابسبب تخبطهم في هذا الباب ، فكيف نهمل هذا الباب وهو من اهم أبواب الدين لاسيما أنه متعلق بصفات الله واسمائه.
    ثم ينبغي أن تعرف أن هذا المنتدى وضع لطرح النقاشات العلمية ،
    ثم ينبغي لطالب العلم أن يحرص على فهم جميع مسائل الدين وتصورها والرجوع فيها للسلف الصالح رحمه الله والرجوع إلى تلاميذهم في الإجماع والخلاف والرجوع إلى تلاميذهم في التصحيح والتضعيف .....
    لا أخالفك أخى الكريم في هذا
    ما قصدته ألا نقدم توحيد الأسماء والصفات على توحيد الألوهية أو الاتباع السليم للنبي صلى الله عليه وسلم .
    وكلامى واضح جداً ولكنك تسرعت
    أما قولك :
    ثم ياللعجب منك هل هذه المسائل أقل أهمية من مواضيعك "كتاب ابن حزم حياته وفلسفته "وموضوع "افهم الازمة المالية بيسر"
    وإنني أشفق عليك إن كان هذا تصورك للعلم. والسلام
    لا تشفق على تصوري ...بل أنا من أشفق على فهمك
    فأنا لم أقدم هذه المواضيع على التوحيد ولم أذكر ذلك
    والمرء قد يكتب موضوعات مهمة أو موضوعات غير هامة ولكن أن يقوله أحد ما لم يقله فغريب !
    فأنا لم أقل أن الأزمة المالية أهم من الأسماء والصفات !
    فهمك هذا عجيب .
    أبو محمد المصري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    اخي أبو محمد العمري "تأويل" ؟ الست ظاهريا في فهم النصوص (ابتسامة)

  11. #11

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    اخي أبو محمد العمري "تأويل" ؟ الست ظاهريا في فهم النصوص (ابتسامة)
    أنا لم أقل إنى مؤول
    بل ذكرت أن بعض من أول بعض الصفات كالنووي وابن حجر لا يخرجه هذا من أهل السنة ولا ينبغي القدح في عقيدته لذلك .
    فهذا نص كلامي فخذه على ظاهره
    فمثلاً التفويض في المعنى والكيف نفر البعض منه بشدة
    كذلك بعض التأويل
    مما نتج عنه مطالبة البعض بحرق كتب النووي وابن حجر لثبوت ما سبق عنهما !
    رغم أن ثبوته عنهما لا يخرجهما من أهل السنة والجماعة .
    أبو محمد المصري

  12. #12

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    أنا أقصد مادام أن موضوع الأسماء والصفات موضوع مهم فينبغي عدم إغفاله وبغض النظر قلت أقل أهمية من مواضيعك (الرنانة )أم لا؟ فأنت قلت بولغ ؟ إن كنت تقصد بولغ في إخراج أناس من دائرة أهل السنة فنعم مع أن هذا لايُفهم من كلامك لأنك قلت :(بولغ في الإهتمام بها) لماذا لانبالغ الاهتمام بها أليست من أساسيات الدين، أمَّا أن تقلل من أهمية الموضوع فلا ؟ لأن موضوع الأسماء والصفات بحاجة إلى إثراء كبير، والآن نحن بحاجة لطرحه أكثر لأن التخبط فيه حاصل ،،،والسلام.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    اخي ابا ابراهيم ..

    فهمت من كلامك في صفة الفرح انك تتكلم عن معناها , ثم سقت مثالا على ذلك بصفة الساق , فهل تعني ان اختلاف السلف في صفة الساق هو من ناحية المعنى ..؟

    وهل يصح من ناحية السند اختلاف السلف في صفة الساق ؟

    رعاك الله .

  14. #14

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    ...فأنت قلت بولغ ؟ إن كنت تقصد بولغ في إخراج أناس من دائرة أهل السنة فنعم مع أن هذا لايُفهم من كلامك لأنك قلت :(بولغ في الإهتمام بها) لماذا لانبالغ الاهتمام بها أليست من أساسيات الدين، أما أن تقلل من أهمية الموضوع فلا ؟ لأن موضوع الأسماء والصفات بحاجة إلى إثراء كبير، والآن نحن بحاجة لطرحه أكثر لأن التخبط فيه حاصل ،،،والسلام.
    أنا قلت بالنص :
    وينبغي العلم أن قضية الأسماء والصفات بولغ في الاهتمام بها على حساب قضايا أخرى أهم في حياة المسلم وعقيدته(1)
    وتحت توضيح (1) أسفل المشاركة
    فحصرت المبالغة في الاهتمام بها على حساب أنواع العقيدة الأخرى من توحيد ألوهية وتوحيد اتباع .
    وأولى بطالب العلم إذا تسرع ألا يكابر ويدور يمنة ويسرى .
    معلش يا مولانا...نعديهال المرة دي
    مع خالص حبي .
    نرجع إلى لب موضوعك .
    أبو محمد المصري

  15. #15

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    أما من جهة اختلافهم في صفة الساق فهوليس من قبيل المعنى بل هم اختلفوا في كونها صفة أم لا ؟
    أما من ناحية السند فلاشك أنه يصح بل الجمهور على أن لفظ الساق ليس بصفة وإنما المراد يوم يكشف عن شدة.
    الخلاصة أن الخلاف قد يرد في المعنى وقد يرد في أصل الصفة.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    ابو ابراهيم

    حتى تتضح لي الصورة , هل صفة الساق صفة ثابتة لله , او انها تأول .؟

  17. #17

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    فيه خلاف هل هي صفة أم لا ؟ فبعضهم أثبتها صفة ، وبعضهم لم يثبتها وإنما قال يوم يكشف عن ساق أي عن شدة ذلك اليوم.
    فإن شئت قلت تأويل لأن التأويل يطلق على التفسير عند السلف لكن لابد نتنبه أنه ليس من التأويل المذموم .
    لأن هناك من التأويل ماهو محرم وهو نفي ماأثبته السلف من الصفات كاليد فتأول بأنها النعمة أو الإستواء يأول بأنه الاستيلاء وهكذا ...

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    الأخ أبو إبراهيم

    نعم الاية اختلف في تاويلها , لكن حديث ابي سعيد في الصحيحين هل اختلف في تاويله ؟

    إذا كنت تعتقد أن إثبات المثبتين لصفة الساق كان متعلقهم بقوله تعالى ( يوم يكشف عن ساق ) فأنت مخطئ , لان الآية لا تدل على الصفة لكونها لم تضف الصفة لله , فلابد أن تنتبه أن إثبات السلف لصفة الساق كان بالسنة , وقد أضيفت الصفة لله تعالى بما جاء في الصحيح من حديث أبي سعيد الذي قال فيه : فيكشف الرب عن ساقه , وقد ذكر ابن تيمية نحوا من هذا في الفتاوى 6/ 394 395 وابن القيم في الصواعق 1 / 252 , فإذا كنت ترى أن المسألة خلافية لهذه الآية فهذا غلط , وخلاف قول السلف , الا ان كنت تقول انهم اختلفوا حتى في حديث ابي سعيد فأرجو اثبات ذلك .

    ثم أنت بارك الله فيك أخطأت في أول المشاركة في صفة الفرح , ثم قلت إنني اعني المعنى , فاستشهدت بصفة الساق للتدليل على قولك انك تقصد المعنى ثم تبين في الأخير انك تتكلم عن التأويل وليس معنى صفة الساق مما يعني انك باستشهادك لم تقصد المعنى وقد تضاربت في ذلك .

    ومع المعذرة أخي الكريم الاستعجال في مثل هذه الأمور والتهوين للمتاولين في هذه الصفة - ممن أصوله في الأسماء والصفات سلفية أرى انه خطأ منهجي .

    وفقك الله .

  19. #19

    افتراضي رد: تقسيم النصوص المتعلقة بالصفات بحسب الإستقراء في كلام السلف

    هون عليك يا أخي السلف اختلفوا في الحديث أيضا كما أنهم اختلفوا في الآية؟ لكنك لم تنتبه لذلك حينما قلت لك "ويؤيده مافي البخاري" أي حينما أثبت بعضهم صفة الساق.
    ثم لايعني أنني ذكرت الفرح ثم ذكرت بعده الساق أن في كلامي اضطرابا أبدا..لأنني ذكرت الفرح كمثال للقسم الثالث وهو مثال صحيح فيما اختلف فيه السلف من نصوص الصفات لكن خشيت أن لاتتصور اكثر لانه متعلق بالمعنى فذكرت لك مثالا أدق وهو صفة الساق لأنه متعلق بأصل الصفة وكلا المثالين صحيح لكن الفرح متعلق بالمعنى والساق متعلق باصل الصفة وليس في كلامي اضطرابا.
    فأنا أقول أليست في اللغة تطلق اليد على اليد حقيقة وعلى النعمة مجازا؟ أليس من قال أنها النعمة يعتبر متأول مخطئ.
    أليس الفرح يطلق في اللغة على السرور حقيقة وعلى الرضا مجازا ؟وقد نبهتك على هذا حينما استشكلت ذلك ، فهو يصلح إذا أن يكون مثالا لمااختلف فيه السلف في نصوص الصفات، بدليل لوفسرت الفرح بالرضا لأنكر عليك بعض المنتسبين للعلم لأنهم بقرارة أنفسهم أنك صرفت اللفظ عن حقيقته ، لكن الصحيح أن المسألة اجتهادية لان السلف اختلفوا فيها
    وكذلك الساق هم اختلفوا فيها لاختلافات الروايات فبعضها مضافة الصفة لله وبعضها مضمرة .

    لكن الفرق بين الساق والفرح أن الساق اختلفوا في اثبات اصل الصفة أما الفرح ففي المعنى وكلاهما يترتب عليه تبديع من بعض الجهلة فلو قلت بنفي صفة الساق عن الله لانكر عليك ولو قلت الفرح بمعنى الرضا لقال صرف اللفظ عن ظاهره الحقيقي ولبدعك وماعلم أن هذين القولين للسلف.

    ثم ياأخي ليس في تصرفي استعجالا بل هذا الكلام في نفسي منذ أمد وناتج عن استقراء وليس بدعا من القول إنما هو تقريب وتسهيل لكلام السلف وأيضا ليس في هذا تهوينا لأهل السنة ممن أصوله الأسماء والصفات سلفية بل هذا هو عين اتباع السلف فماأثبته السلف أنه صفة أثبتناه وما لم يثبته السلف طرحناه ومااختلفوا فيه فبابه واسع.والسلام.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •