تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 58 من 58

الموضوع: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم
    مع اعتبار شذوذ زيادة "فليرقه" من طريق علي بن مسهر كيف يمكن غسل الإناء سبع مرات إلا بإراقة ما فيه ؟؟؟ وهل هذا السائل طاهر أم نجس ؟؟

    وكيف يمكن الجمع بدون تكلف أو تعسف بين رواية "فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب " وبين حديث عبد الله بن مغفل : وعفروه الثامنة بالتراب" أم يسلك سبيل الترجيح وأيهما نرجح ولماذا ؟؟

    وهل ثبتت لفظ " طهور إناء أحدكم " أقصد لفظة "طهور" أم هي من تصرف الرواة بالمعنى ؟؟

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    أي اللفظين أرجح من الناحية الحديثية
    أخرج مسلم في صحيحه 370 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا سفيان عن الضحاك بن عثمان عن نافع عن بن عمر ثم أن رجلا مر ورسول الله صلى الله عليه وسلم يبول فسلم فلم يرد عليه
    وأخرج أبو داود في سننه 331 حدثنا جعفر بن مسافر ثنا عبد الله بن يحيى البرلسي ثنا حيوة بن شريح عن بن الهاد أن نافعا حدثه عن بن عمر قال أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغائط فلقيه رجل عند بئر عليه فسلم عليه فلم يرد عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أقبل على الحائط فوضع يده على الحائط ثم مسح وجهه ويديه ثم رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرجل السلام "
    وقد تابع جعفر بن مسافر اثنان إحداهما عند الدارقطني والآخر عند ابن حبان كلاهما عن يحيى بن عبد الله البرلسي به
    فالظاهر أنها والله أعلم قصة واحدة لكن الاختلاف في شيئين ينبني عليها أحكاما فقهية وهما :
    1- الأولى الرجل ألقى السلام والنبي يبول بينما الثانية ألقى الرجل السلام بعدما فرغ النبي من الغائط
    2- الأولى الظاهر أن النبي لم يرد السلام بينما الثانية النبي رد السلام بعد التيمم
    أعلم أن في الطريق الأولى طريق مسلم الضحاك بن عثمان وثقه غير واحد لكن فيه كلام يسير
    والطريق الثانية فيها عبد الله بن يحيى البرلسي وهو لا بأس به
    فأجو بيان أيهما الراجح من اللفظين إذ الظاهر أنها قصة واحدة من طريق نافع عن ابن عمر مرفوعا
    وجزاكم الله خيرا

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا أخي الفاضل
    وسوف أذكر ذلك إن شاء الله في عدة مشاركات كل مشاركة تحتوي سؤالا أو موضوعا واحدا
    بارك الله فيكم

    وجزاكم ربي خيراً
    وأقترح أن تجتهد في توفير المعلومات على الشيخ أحمد، بحيث إذا كان السؤال عن الترجيح
    بين روايتين أو نحو ذلك فتجمع طرقها قدر الاستطاعة ليسهل نظر الشيخ فيها، فالوقت قد
    يضيق عن البحث والتتبع

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    ما قولكم في تضعيف ابن عبد البر مرويات حديث عائشة في صفة وتر النبي صلى الله عليه وسلم بأنها مضطربة فقال في التمهيد : " وحجة الثوري وأبي حنيفة وإسحاق ومن تابعهم في هذا الباب ما روي عن عائشة في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل منها حديث سعيد بن أبي سعيد عن أبي سلمة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة لا يسلم إلا في آخرهن وألفاظ الأحاديث عن عائشة في ذلك مضطربة جدا "

    وقال أيضا في التمهيد : " قال أبو عمر فلما اختلفت الآثار عن عائشة في كيفية صلاة النبي بالليل هذا الاختلاف وتدافعت واضطربت لم يكن في شيء منها حجة على غيره وقامت الحجة بالحديث الذي لم يختلف في نقله ولا في متنه وهو حديث ابن عمر رواه عنه جماعة من التابعين كلهم بمعنى واحد أن النبي قال صلاة الليل مثنى مثنى وقد ذكرنا حديث ابن عمر وطرقه في باب نافع من هذا الكتاب وقضى حديث ابن عمر بأن رواية من روى عن عائشة في صلاة الليل أن رسول الله كان يسلم منها في كل ركعتين أصح وأثبت لقوله صلاة الليل مثنى مثنى وبالله التوفيق "

    وكأن ابن عبد البر يريد أن يجعل صلاة الليل هيئة واحدة فقط وهي مثنى مثنى

    وقد سبق ابن عبد البر إلى هذا التضعيف الأثرم في كتابه الناسخ والمنسوخ ؟؟

    فهل يقال صفة روايات وتر النبي متعددة فلا تصح دعوى الاضطراب كما قال الأثرم وابن عبد البر أم يقال كما قالا أن الأصل صلاة الليل مثنى مثنى وإحدى روايات وتره صلى الله عليه وسلم كانت هكذا فيرد باقي الروايات إلى هذه الرواية ولا يعمل بالروايات الأخرى التي قد يقال فيها بالاضطراب كما قال الأثرم وابن عبد البر

    وجزاكم الله خيرا

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    الأخ الفاضل الحمادي
    لقد ذكرت تخريج الحديثين الأول في مسلم والثاني عند أبي داود
    وهناك طريق ثالث ضعيف لكن تصلح لتأييد وشاهد لرواية أبي داود
    وقد رجح البيهقي أن رواية الضحاك بن عثمان التي في مسلم مختصرة وكأنه مال إلى ترجيح رواية أبي داود والله أعلم
    فهل تريد شيئا آخر أخي الفاضل الحمادي حتى لا نثقل على الشيخ
    بارك الله فيكم

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم


    بارك الله فيك
    لا أريد إشغال هذا الموضوع بغير الأسئلة

    لكن للتوضيح:
    مرادي أن تجمع الطرق وتذكر الأسانيد، وتجتهد في استيفائها من جميع المصادر المتوفرة
    فهذا يوفر الجهد على الشيخ أحمد وكذا الإخوة من طلاب العلم ممن لديه القدرة على التمييز والجودة في النظر
    ولكن لا وقت لديه لتتبع الأسانيد
    وكذا المادة العلمية الفقهية أو الأصولية

    نفع الله بك

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    جزاكم الله خيرا على هذه الاستضافة النافعة .
    والإخوة قد سألوا عن بعض ما أردتُ السؤال عنه .

    بالنسبة لـ:
    2- " إرشاد القارى إلى النص الراجح لحديث (ويح عمار ..) فى صحيح البخارى، وأثر ذلك فى تحقيق معنى الحديث وفقهه " بحث منشور فى مجلة كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق العدد العاشر فى 30/5/1998 .
    3- " سيف بن عمر التميمي ، وتحقيق الأقوال في حاله، وفى درجة مروياته" بحث منشور في المجلة سالفة الذكر العدد العاشر في 30/5/1998 .
    كيف نستطيع الحوصل عليها ؟ وهل أحد الإخوة يملكها لينزلها لنا هنا ؟

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكراً للمشرفين استضافتهم لفضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد معبد عبدالكريم حفظه الله ونفعنا بعلومه

    فضيلة الشيخ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكر لكم إجابتكم لدعوة الإخوة وجعلها الله في ميزان حسناتكم

    1. ما الذي يرجحه فضيلة الشيخ بالنسبة للفرق بين كل من:
    1- الفرد والغريب
    2- المدلس والمرسل الخفي

    2. ما هو تقييم فضيلتكم لأحكام الرجال في كل من الكتابين:
    1- الكاشف للذهبي
    2- تقريب التهذيب لابن حجر، رحمهما الله
    وهل يسلّم باعتماد أحكام التقريب؟

    3. بدا واضحاً تأثر بعض الأوساط الأكاديمية بدعوى النقد العقلي للمتون (زعموا!)، وقد ازدادت هذه الهجمة حتى طالت الصحيحين، مستندين في ذلك إلى أنهما غير مقدّسين وأن إجماع الأمّة على تلقيهما بالقبول دعاية مبالغٌ فيها. فما توجيه فضيلة الشيخ طلبة العلم عامّة وطلاب الحديث خاصّة إزاء هذه الردّة القديمة الحديثة؟
    شكراً للمشرفين استضافتهم لفضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد معبد عبدالكريم حفظه الله ونفعنا بعلومه

    وجزاكم الله خيرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضيلة الشيخ حفظكم الله: لا يخفاكم ان بعض طلبة العلم يعتمدون كلام يحيى بن معين في نفيه سماع علقمة بن وائل من أبيه ، كما يعتمدون على نقل ابن حجر لكلامه في التقريب و اعتماده إياه .
    مع العلم ان البخاري صرح بسماع علقمة من ابيه كما في التاريخ الكبير، كما أن مسلما اعتمد رواية علقمة عن ابيه في صحيحه. و هو الذي سار عليه عدد من كبار علماء الحديث كالدارقطني، بل إنه ذكر في الإلزامات بعض الروايات التي من طريق علقمة عن أبيه ملزما أصحاب الصحيح بتخريجها إذ أنها على شرطهما.
    و قد صرح علقمة بالتحديث عن ابيه في بعض الروايات.
    فما هو قولكم حفظكم الله و رعاكم في رواية علقمة عن ابيه ؟، و ما هو توجيهكم لكلام يحيى بن معين في عدم سماعه من أبيه؟ و ما قولكم في الرواية التي صرح فيها بالسماع من ابيه؟
    و جزاكم الله كل خير.

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحسن الله إليك فضيلة الشيخ ورفع قدرك،،،

    السؤال:

    يرد كثيرا في متون الفقه حديث ((من ترك حقاً فلورثته)) ونحوه ((من خلف مالا أو حقاً فلورثته)) بلفظة ((حقاً)). قال الالباني عن الحديث الأول صحيح، وقال ابن حجر عن الثاني في تلخيص الحبير ((ثابت في الصحيحين من حديث أبي هريرة)) وقال عنه الشوكاني في نيل الأوطار ((عند الشيخين وغيرهما)). لكن بعد البحث لم أجد لفظة ((حقاً)) لا في الصحيحين ولا في غيرهما!!

    فهل هناك أصل أو رواية للفظة ((حقاً))، وما حكمها؟

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالك إن شاء الله دائما بخير ؟
    سؤالى للشيخ حفظة الله :
    أين نجدك وما هو موقع ومكان دروسك سواء فى مصر أو فى السعودية كى نستفيد منك ومن علمك فى مجال دراسة الأحاديث والأسانيد والجرح والتعديل
    ولكم جزيل الشكر

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم


    بارك الله فيكم
    أُرسِلَت ثلاثُ مجموعات من الأسئلة إلى الشيخ أحمد نفع الله به
    وسيستمر استقبال الأسئلة إلى نهاية هذا الأسبوع بمشيئة الله


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    بااااااااااارك الله فيكم
    موضوع مهم جدا
    ربنا يتقبل منكم صالح الاعمال

  14. #54

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    فضيلة الشيخ

    -هل صحيح ما قيل في ابن حبان أنه يطلق أقوالا من غير تحقيق ؟

    -أتساءل منذ مدة طويلة معرفة صحة رواية ليث بن أبي سليم عن مجاهد في التفسير. يقول ابن حبان في كتابه الثقات : (ماسمع التفسير عن مجاهد أحد غير القاسم بن أبي بزة, نظر الحكم بن عتيبة وليث بن أبي سليم وابن نجيح وابن جريج وابن عيينة في كتاب القاسم ونسخوه ثم دلسوه عن مجاهد) انتهى.
    والمشكلة أني وجدت ليث بن أبي سليم يخالف أحيانا الرواة الآخرين عن جاهد كإبن أبي نجيح.
    ومع ذلك فقد تلقى علماء القرن الثالث أثر ليث بن أبي سليم عن مجاهد في قوله تعالى {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} قال يجلسه أو يقعده على العرش.
    فهل نقبل روايته عن مجاهد في التفسير ؟

    -ما صحة ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم -في حديث الذين يدخلون الجنة بغير حساب- (فاستزدت ربي فزادني مع كل ألف سبعين ألفا)؟ وقد روي نحو هذا من طرق أخرى.

    وجزاكم الله خيرا

  15. #55

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين . فضيلة الشيخ الدكتور: أحمد معبد { السلام عليكم ورحمة الله } س1 :-هل المكن أن يجمع الحديث الصحيح فى كتاب واحد؟كيف يكون هذا؟ وما السبيل اليه؟ؤماهى شروط ومواصفات من يقوم بهذا العمل الجليل؟افيدونى فانى افكر فى هذا الأمر كثيرا . طالب الحديث بجامعة الأزهر

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,544

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيءٌ سارٌّ شيخنا الكريم أن نتمكن من الاستفادة منكم بالسؤال المباشر بعد أن استفدنا من كتبكم بارك الله فيكم.
    فضيلة الشيخ:
    أولا: سمعنا عن مرضكم فنرجو أن نطمأن على صحتكم أولا.
    وثانيا: ما هي قراءة فضيلتكم لمستقبل السنة عموما وعلم الحديث خصوصا؟ وهل ثمة ما يمكن أن نطلق عليه (جيل الشباب) يبشر بخير في نظركم؟ وبماذا تنصح لهم ولمن يريد الاستفادة منهم؟
    وثالثا: ما هو المشروع العلمي الذي تحلم أن تراه؟ ولما تجده حتى الآن؟ وما هو المشروع الذي رأيته وكنت ترجو لو لم تره؟
    ورابعا: هل ترى المستقبل للكتاب الورقي؟ أم للكتاب الإلكتروني؟ فقد قرأنا الكثير عن الآراء المتضاربة في هذه المسألة؟

    ولكم جزيل الشكر

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

  17. افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيخنا الكريم!!!

    ما خبر المشروع العلمي ( جامع السنة ) الذي كنتم تباشرون الإشراف عليه بشركة رواية بالقاهرة؟؟

    أشرقت أنواركم وحياكم الله.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: اللقاء الأول في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي) مع الدكتور أحمد بن معبد بن عبدالكريم

    المكرم فضيلة الشيخ الدكتور أحمد معبد حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    لدي جملة من الأسئلة ترد علي حال البحث من ذلك :
    السؤال الأول : مما لا شك فيه أن من أعظم العلوم التي لقيت اهتماما وعناية قديماً وحديثاً " مصطلح الحديث " ، حتى كاد أن يقال : إن هذا العلم " علم نضج حتى احترق " وهذه العناية تنصب على النظري دون التطبيق ، ما هو السر في ذلك ، هل هو لصعوبة الاستدلال لقاعدة ، ولحسن الظن بالقارئ .
    ولهذا نجد أن بعض أهل العلم يدعو إلى التقليل من النظر في كثير من كتب الاصطلاح ، معللا ذلك بأنه يكفي طالب الحديث النزر اليسير من هذه الكتب .
    السؤال الثاني : يلاحظ على بعض كتبكم عدم إكمالها مع أنها من أحسن المصنفات فهل هناك نية لإكمالها ، نحو " النفح الشذي " ...
    السؤال الثالث : نجد أن العراقي يحيل بكثرة في كتابه " تخريج الإحياء " إلى كتابه الموسع ، فيقول على حديث ما : قد توسعت في الحديث عنه في كتابي المطول على أحاديث ،و نجد من العلماء من بعد العراقي ينقلون عنه ، والبعض يشير إلى أن هناك كتاب موسع للعراقي في تخريج الإحياء فهل هذا الكتاب موجود في عالم المخطوطات ، وهل في النية إن كان موجوداً إخراجه .
    السؤال الرابع :
    بما أنكم أحد المشرفين على برنامج " جوامع الكم " فإن من الملاحظ على هذا البرنامج صعوبة تحميله فلا بد من المراسلة عن طريق " الإنترنت " كل هذا من باب حماية من النسخ والسرقة مما صعب على مريد الاستفادة منه صعوبة التعامل معه مما يجعله يركنه في الرف ، فالنسبة لكاتب هذه الأسطر حاول عدة مرات أن يقوم بتحميله ، ولم يستطع .
    ومما يلاحظ على هذا البرنامج اختلاف سعره من بلد إلى بدل ففي دوله السعودية يلاحظ أن سعره عليه الغلاء فيتعدى سعره ( 150) ريالاً ، أما في دوله مصر فلا يتجاوز سعره العشرون ريالاً .
    لماذا التفريق في السعر ، والغلاء .
    إبراهيم السعوي
    القصيم ـ بريدة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •