غربة السنةالى قيام الساعة
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: غربة السنةالى قيام الساعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,190

    افتراضي غربة السنةالى قيام الساعة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد ان الاسلام اتى غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء الذين يصلحون عند فساد الناس وان الغريب حقا ليس من ترك الاوطان والاهلون وانما الغربة الحقة من عدم الشكل وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم غريب في اهله وهو معهم وبين ظهرانيهم وذلك لانه خالف معتقدهم الاباطل فنسبوه الى كل ما هو عيب ونقص في حقه فقالوا عنه مجنون وشاعر وكاهن وغير ذلك من الالقاب لان اهل الباطل اعداء لأهل الحق وما ذلك الا لان قلوبهم اشربت الباطل والمعتقد الفاسد فرأو الحق باطلا فلقبوه بتلك الالقاب الباطلة ولما كان اتباعه على هديه ومعتقده وطريقته قولا وفعلا نالهم ما ناله وهذا علامة الارث الصحيح والمتابعة التامة فلقبهم اعداء السنة اصحاب البدع بالقاب ذميمة وهي في الحقيقة تنطبق عليهم وهم اولى بها كما يقول المثل رمتني بدائها وانسلت فسموهم حشوية ومرجئة وغير ذلك وقد بين هذا الامر الامام ابو حاتم الرازي حيث قال علامة اهل البدع الوقيعة في اهل الاثر وعلامة الجهمية ان يدعوا اهل السنة مشبهة ونابتة وعلامة القدرية ان يسموا اهل السنة مجبرة وعلامة الزنادقة ان يسموا اهل الاثر حشوية ....وهذا الموقف من اهل الباطل والبدع غير مخصوص بزمن دون زمن بل هو عام في الازمان كلها منذ ان بزغ نور الهدى وسطع نجم السنة الى قيام الساعة فاهل الباطل اعداء للاهل السنن اينما وجدوا ولو كان المعتقد السليم هو السائد وشوكة اهل السنة قوية فها هو الامام الشهير ابن بطة يحكي لنا ما لاقاه مع اهل زمانه مع انهم كانوا من ةالقرون المفضلة حيث تعجب منهم وما ذلك الا لغربة السنة فقال رحمه الله_<عجبت من حالي في سفري وحضري مع الاقربين مني والابعدين والعارفين والمنكرين فاني وجدت بمكة وخراسان وغيرهما من الاماكن اكثر من لقيت بها -موافقا ومخالفا-دعاني الى متابعته على ما يقوله وتصديق قوله والشهادة له فان كنت صدقت فيما يقول واجزت له ذلك كما يفعله اهل هذا الزمن سماني موافقا وان وقفت في حرف من قوله او في شيئ من فعله سماني مخالفاوان ذكرت في واحد منها ان الكتاب والسنة بخلاف ذلك وارد سماني خارجيا وان قرأت عليه حديثا في التوحيد سماني مشبها وان كان في الرؤية سماني سالميا وان كان في الايمان سماني مرجئا وان كانفي الاعمال سماني قدريا وان كان في في المعرفة سماني كراميا وان كان في فضائل اهل البيت سماني رافضيا وان سكت عن تفسير أية اوحديث فلم اجب فيهما الا بهما سماني ظاهريا.......ثم قال واعجب من ذلك انهم يسمونني فيما يقرؤون علي من احاديث الرسول ما يشتهون من هذه الاسامي ومهما وافقت بعضهم عاداني غيرهم وان داهنت جماعتهم اسخطت الله ولن يغنوا عني من الله شيئا واني متمسك بالكتاب والسنة واستغفر الله .....>هكذا هي غربة السنة وخبث اهل الباطل من اهل البدع والاهواء الذين ارادوا تشويه الحق ليصرفوا الناس عنه ولكن الله يأبى الا ان يحق الحق ويبطل الباطل وان الله ينصر اهل السنة في كل زمان بل قضى بذلك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم <لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق الى قيام الساعة فالسنة منصورة واهاها ظاهرون ولو كره المبتدعة نسأل الله ان جعلنا منهم ويميتنا على السنة ويحشرنا في زمرتهم
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    413

    افتراضي رد: غربة السنةالى قيام الساعة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    و لكي تعم الفائدة أحببت أنه أشارك بكلام نفيس للشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله حيث قال "و علامة الرافضة تسميتهم أهل السنة ناصبة و كل ذلك عصبية و غيظا لأهل السنة و لا إسم لهم إلى إسم واحد و هو (أصحاب الحديث) و لا يلتصق بهم ما لقبهم به أهل البدع كما لم يلتصق بالنبي صلى الله عليه و سلم تسمية كفار مكة ساحرا و شاعرا و مجنونا و مفتونا و كاهنا و لم يكن إسمه عند الله و عند الملائكة و عند إنسه و جنه و سائر خلقه إلى رسولا نبيا بريء من العاهات كلها قال تعالى (أنظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا ) و الحمد لله رب العالمين".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,190

    افتراضي رد: غربة السنةالى قيام الساعة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد: ان الاسلام اتى غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء الذين يصلحون عند فساد الناس وان الغريب حقا ليس من ترك الاوطان والاهلون وانما الغربة الحقة من عدم الشكل وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم غريب في اهله وهو معهم وبين ظهرانيهم وذلك لانه خالف معتقدهم الباطل فنسبوه الى كل ما هو عيب ونقص في حقه فقالوا عنه مجنون وشاعر وكاهن وغير ذلك من الالقاب الذميمة لان اهل الباطل اعداء لأهل الحق وما ذلك الا لان قلوبهم اشربت الباطل والمعتقد الفاسد فرأو الحق باطلا فلقبوه بتلك الالقاب الباطلة ولما كان اتباعه على هديه ومعتقده وطريقته قولا وفعلا نالهم ما ناله وهذا علامة الارث الصحيح والمتابعة التامة له فلقبهم اعداء السنة اصحاب البدع بالقاب ذميمة وهي في الحقيقة تنطبق عليهم وهم اولى بها كما يقول المثل رمتني بدائها وانسلت فسموهم حشوية ومرجئة وغير ذلك كما روي عن أبي حاتم أنه قال: علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر، وعلامة الزنادقة تسميتهم أهل الأثر حشوية يريدون بذلك إبطال الأثر، وعلامة القدرية تسميتهم أهل السنة مجبرة، وعلامة الجهمية تسميتهم أهل السنة مشبهة، وعلامة الرافضة تسميتهم أهل الأثر نابتة وناصبة.
    انظر:
    (عقيدة السلف وأصحاب الحديث للصابوني 1/132-133 مجموعة الرسائل المنيرية) ...وهذا الموقف من اهل الباطل والبدع غير مخصوص بزمن دون زمن بل هو عام في الازمان كلها منذ ان بزغ نور الهدى وسطع نجم السنة الى قيام الساعة فاهل الباطل اعداء للاهل السنن اينماكانوا وحيثما وجدوا ولو كان المعتقد السليم هو السائد وشوكة اهل السنة هي الاقوى فها هو
    الْإِمَامِ الشَّهِيرِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَطَّةَ يحكي لنا ما لاقاه مع اهل زمانه مع انهكان في زمنالقرون المفضلة متعجبا من موقفهم وصنيعهم وما ذاك الا لغربة السنة واهلها إِذْ حَكَى عَنْ نَفْسِهِ قائلا :
    " عَجِبْتُ مِنْ حَالِي فِي سَفَرِي وَحَضَرِي مَعَ الْأَقْرَبِينَ مِنِّي وَالْأَبْعَدِين َ، وَالْعَارِفِينَ وَالْمُنْكِرِين َ، فَإِنِّي وَجَدْتُ بِمَكَّةَ وَخُرَاسَانَ وَغَيْرِهِمَا مِنَ الْأَمَاكِنِ أَكْثَرَ مَنْ لَقِيتُ بِهَا مُوَافِقًا أَوْ مُخَالِفًا، دَعَانِي إِلَى مُتَابَعَتِهِ عَلَى مَا يَقُولُهُ، وَتَصْدِيقِ قَوْلِهِ، وَالشَّهَادَةِ لَهُ، فَإِنْ كُنْتُ صَدَّقْتُ فِيمَا يَقُولُ وَأَجَزْتُ لَهُ ذَلِكَ كَمَا يَفْعَلُهُ أَهْلُ هَذَا الزَّمَانِ; سَمَّانِي مُوَافِقًا، وَإِنْ وَقَفْتُ فِي حَرْفٍ مِنْ قَوْلِهِ أَوْ فِي شَيْءٍ مِنْ فِعْلِهِ سَمَّانِي مُخَالِفًا، وَإِنْ ذَكَرْتُ فِي وَاحِدٍ مِنْهَا أَنَّ الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ بِخِلَافِ ذَلِكَ وَارِدٌ، سَمَّانِي خَارِجِيًّا، وَإِنْ قَرَأْتُ عَلَيْهِ حَدِيثًا فِي التَّوْحِيدِ، سَمَّانِي مُشَبِّهًا، وَإِنْ كَانَ فِي الرُّؤْيَةِ; سَمَّانِي سَالِمِيًّا، وَإِنْ كَانَ فِي الْإِيمَانِ سَمَّانِي مُرْجِئًا، وَإِنْ كَانَ فِي الْأَعْمَالِ، سَمَّانِي قَدَرِيًّا، وَإِنْ كَانَ فِي الْمَعْرِفَةِ سَمَّانِي كَرَامِيًّا، وَإِنْ كَانَ فِي فَضَائِلِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ، سَمَّانِي نَاصِبِيًّا، وَإِنْ كَانَ فِي فَضَائِلِ أَهْلِ الْبَيْتِ سَمَّانِي رَافِضِيًّا، وَإِنْ سَكَتُّ عَنْ تَفْسِيرِ آيَةٍ أَوْ حَدِيثٍ فَلَمْ أُجِبْ فِيهِمَا إِلَّا بِهِمَا، سَمَّانِي ظَاهِرِيًّا، وَإِنْ أَجَبْتُ بِغَيْرِهِمَا، سَمَّانِي بَاطِنِيًّا، وَإِنْ أَجَبْتُ بِتَأْوِيلٍ، سَمَّانِي أَشْعَرِيًّا، وَإِنْ جَحَدْتُهُمَا، سَمَّانِي مُعْتَزِلِيًّا، وَإِنْ كَانَ فِي السُّنَنِ مِثْلَ الْقِرَاءَةِ، سَمَّانِي شَفْعَوِيًّا، وَإِنْ كَانَ فِي الْقُنُوتِ سَمَّانِي حَنَفِيًّا، وَإِنْ كَانَ فِي الْقُرْآنِ، سَمَّانِي حَنْبَلِيًّا، وَإِنْ ذَكَرْتُ رُجْحَانَ مَا ذَهَبَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَيْهِ مِنَ الْأَخْبَارِ إِذْ لَيْسَ فِي الْحُكْمِ وَالْحَدِيثِ مُحَابَاةٌ قَالُوا: طَعَنَ فِي تَزْكِيَتِهِمْ.
    ثُمَّ أَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ أَنَّهُمْ يُسَمُّونَنِي فِيمَا يَقْرَءُونَ عَلَيَّ مِنْ أَحَادِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَشْتَهُونَ مِنْ هَذِهِ الْأَسَامِي، وَمَهْمَا وَافَقْتُ بَعْضَهُمْ; عَادَانِي غَيْرُهُ، وَإِنْ دَاهَنْتُ جَمَاعَتَهُمْ، أَسْخَطْتُ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى، وَلَنْ يُغْنُوا عَنِّي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا. وَإِنِّي مُسْتَمْسِكٌ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.
    انظر: التذكرة (3/ 1166 ـ 1167)، وذكرها أيضاً في السير (18/ 351)، وذكرها الإمام ابن رجب في ذيل طبقات الحنابلة (3/ 28).
    هكذا هي غربة السنة وهكذا حال وموقف اهل الباطل من اهل البدع والاهواء الذين ارادوا تشويه الحق ليصرفوا الناس عنه ولكن يأبى
    الله الا ان يحق الحق ويبطل الباطل وان الله ناصر اهل السنة في كل زمان بل قضى بذلك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم فعن ثوبان عن النبي قال"لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلكأخرجه مسلم في "الإمارة": (ح/1920) .
    فالسنة منصورة واهلها ظاهرون ولو كره المبتدعة نسأل الله ان يجعلنا من اهل السنة في حياتنا متمسكين بها ظاهرا وباطنا وان يميتنا عليه ويحشرنا في زمرة اهل مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اؤلئك رفيقا والحمد لله اولا واخيرا
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •