رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنقب
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنقب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    330

    Question رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنقب

    كد الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه لا توجد فتوى للشيخ محمود شلتوت -شيخ الأزهر الأسبق- تبيح التعبد على المذهب الجعفري، كما رأى أنه من الأولى عدم ارتداء المرأة النقاب في هذا العصر، ورد على من يطعن في عقيدة الأزهر بأنه بذلك يطعن في العقيدة الأشعرية التي هي عقيدة غالبية الأمة الإسلامية.

    جاء ذلك خلال لقاء بين الشيخ وشباب حاضرين في دورة "علماء المستقبل" التي نظمها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين مساء أمس الثلاثاء في القاهرة.

    وعقب إلقائه محاضرة في هذه الدورة سأله أحد الصحفيين الحاضرين حول "إذا ما كان فضيلة الشيخ محمود شلتوت -رحمه الله- قد أصدر فتواه بجواز التعبد على المذاهب الإسلامية الثابتة والمعروفة والمتبعة، ومنها مذهب الشيعة الإمامية الجعفري"، فبادره الشيخ بالإجابة: "أنا أقول لك: هات لي الفتوى دي.. في أي كتاب من كتبه.. أنا لم أر هذه الفتوى.. أي واحد منكم يقول إني شفتها في كتاب كذا أو مجلة كذا".

    وأضاف: "أنا عايشت الشيخ شلتوت عدة سنوات، وكنت من أقرب الناس إليه، ما رأيته قال هذا.. أين كتبها؟ وفي أي كتاب من كتبه؟ أنا أخرجت كتب الشيخ شلتوت الأربعة الأساسية.. كتاب الإسلام عقيدة وشريعة، وكتاب فتاوى الشيخ شلتوت، والأجزاء العشرة الأولى في كتاب التفسير، وكتاب من توجيهات الإسلام، وكانت هذه ضائعة في الصحف والمجلات والإذاعة، فجمعت هذه الأشياء أنا وزميلي الأخ أحمد العسال".

    والشيخ العسال من المفكرين البارزين في العالم الإسلامي، وهو مستشار رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام أباد.

    ونوه القرضاوي إلى أن "الطبعة الأولى (من كتب الشيخ شلتوت التي صدرت بناء على تكليف من د. محمد البهي أحد علماء الأزهر) والتي أخرجها الأزهر تقول (في مقدمتها): نشكر الشابين الأزهريين يوسف القرضاوي وأحمد العسال" على جهدهما في إعداد هذه الكتب.

    واستطرد قائلا: "تراث الشيخ شلتوت أنا أعلم الناس به.. ما رأيت هذه (الفتوى).. أين هذه الفتوى؟"

    من جانبه، وردا على استفسار لـ"إسلام أون لاين.نت"، أكد الشيخ العسال ما ذهب إليه الشيخ القرضاوي، قائلا: "هذا كلام صحيح (حديث القرضاوي) والله على ذلك شهيد"، وأضاف: "عندهم (أصحاب المذهب الجعفري) مبدأ عصمة الأئمة، وهذا لا يجوز شرعا؛ لأن أنبياء الله تبارك وتعالى هم المعصومون".

    النقاب والعصر

    وفي مسألة أخرى قال الشيخ القرضاوي ردا على سؤال حول وجوب ارتداء النقاب من عدمه: "النقاب أمر أوجبه بعض العلماء وأجازه بعض العلماء.. وأنا لا أرى أنه واجب.. وإنما من أرادت أن تنتقب فلها حريتها في هذا.. وإن كنت في عصرنا هذا أرى أن الأولى بالمسلمة ألا تنتقب حتى تستطيع أن تختلط بالمتكشفات وأن تقترب منهن".

    وأرجع الشيخ ذلك إلى أن "المحجبة قريبة قليلا (من المتكشفة)"، متسائلا: "أما المنتقبة فكيف تستطيع أن تدعو المتكشفة وبينها وبينها مراحل ومراحل؟"

    وأضاف: "لي رسالة اسمها النقاب بين القول بفرضيته والقول ببدعيته.. هناك أناس يقولون إن النقاب بدعة، وأناس يقولون إن النقاب فرض، وأنا لا أوافق هؤلاء ولا هؤلاء".

    وأوضح: "النقاب ليس بدعة.. (هناك) قول في مذهب الحنابلة وقول في بعض المذاهب، وإن كان جمهور الفقهاء يرون أن وجه المرأة ليس بعورة، حتى الإمام ابن قدامة شيخ الحنابلة يقول في (كتاب) المغني: والمذهب أن الوجه ليس بعورة".

    عقيدة الأزهر

    وردا على سؤال آخر من أحد الحضور جاء فيه: "بعض الناس يطعن في عقيدة الأزهر الشريف، فما رد فضيلتكم على هذا الكلام؟"، قال الشيخ القرضاوي بنبرة استفهام ساخرة: "عقيدة الأزهر الشريف؟!"

    ورأى أن من يقول ذلك "فهو يطعن في الأشعرية"، وتابع: "ليس الأزهر وحده أشعريا.. الأمة الإسلامية أشعرية.. الأزهر أشعري والزيتونة أشعري والديوباندي (بالهند) أشعري وندوة العلماء أشعرية ومدارس باكستان أشعرية.. وكل العالم الإسلامي أشعرية".

    وأشار إلى أنه حتى الأشعرية موجودة بالسعودية التي تعد مركز السلفية الوهابية، وقال: "السلفيون مجموعة صغيرة، حتى إذا قلنا السعودية فليس كل السعودية سلفيين، فالحجازيون غير النجديين غير المنطقة الشرقية غير منطقة جيزان وهكذا".

    وأضاف: "فإذا أخذنا بالأغلبية، فإن أغلبية الأمة أشعرية.. هذه كلها اجتهادات في فروع العقيدة، والكل متفق على شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله وعلى النبوة في الإيمان بالله وكتبه ورسله وفي اليوم الآخر".

    وشدد على أن "هذه الاختلافات لا ينبغي أن نكفر بها أحدا".

    "أنا حنفشعي"

    وقال الشيخ القرضاوي مازحا مع طلاب العلم الذين يخضعون للدورة التدريبية: "أنا سلفي على صوفي على أشعري"، وروى أن "أحدهم كان يقول لي: ما مذهبك؟ فقلت له أنا دخلت الأزهر حنفيا، إنما إلى الآن أنا حنفشعي (حنفي شافعي)"، فضحك كل من في القاعة بمزاح الشيخ الذي أكمل حديثه مبينا سبب دخوله الأزهر معتنقا المذهب الحنفي.

    وقال: "عندما كنت أقدم للالتحاق بالأزهر كان يكتب لي الانتساب عالم من علماء بلدنا صفط تراب- غربية (دلتا النيل) اسمه الشيخ عبد المطلب البتي رحمه الله.. وبينما كان يكتب الانتساب جاءت خانة اسمها المذهب، فكنت سأقول له اكتب شافعيا، لكنه سبقني وقال لي: ما رأيك يا شيخ يوسف أن تكون حنفيا مثلي؟ فقلت له خلاص خليني حنفي زيك (مثلك)"، وتابع ضاحكا: "طلعت حنفي بالصدفة".

    وتابع العلامة بأنه درس كل المذاهب في الأزهر: "درست المذهب الحنفي وبعد ذلك درست المذاهب كلها.. ودرست الأشعرية في المعاهد الدينية وفي كلية أصول الدين.. ولكنني توسعت فدرست السلفيين.. درست الغزالي ودرست ابن تيمية".

    وأضاف: "تعلمت أول ما تعلمت على الغزالي وبعده تعلمت ابن تيمية.. أعجبت بابن تيمية، ولكني لم أطرد الغزالي تماما.. أرجع إلى هؤلاء وإلى هؤلاء.. والمسلم ينتقي من كل شيء أفضل ما فيه، ولا يكفر إنسانا إلا بقطعي من القطعيات".
    http://www.islamonline.net/servlet/S...News/NWALayout

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    330

    افتراضي رد: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنق

    من ضمن الردود على الخبر و جدت هذا الرد و أظنه للشيخ عبد الرحيم السلمي :
    أخطاء منهجية كبيرة في كلام الشيخ ( النقاب والأشعرية)

    عبدالرحيم السلمي - 2009-04-09 11:13 (غرينتش)

    هذا الكلام من الشيخ القرضاوي يجاوز منهج البحث العلمي فالخلاف في النقاب منحصر في الوجوب أما الاستحباب والأفضيلة ووجوبه عند خوف الفتنة فمتفق عليه مجموع عليه

    فكيف تحول الأمر الى دعوة الى السفور وكأنه مستحب أو واجب ؟!

    هذه استجابة لضغوط الواقع وليس لمتطلبات الحكم الشرعي

    ___________________________

    أما دعوى أن الأشعرية هم أغلب الأمة فهذه كما أنها عارية عن الحقيقة فهي ليست دليلا على صحة المذهب الأشعري

    فالمذهب الأشعري مذهب كلامي يصعب فهمه ومن يقرأ كتب المتكلمين منهم يعرف هذه الحقيقة فكيف يقال بأن هذه المذهب الصعب عقيدة الأمة التي عاشت على الفطرة ولا تعرف علم الكلام ودهاليزه المظلمة يقول الشافعي حكمي في اهل الكلام ان يضربوا بالجريد والنعال ويطاف بهم في العشائر والقبائل ويقال هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة واقبل على الكلام

    كيف يقول القرضاوي ان عقيدة الأمة هي عقيدة الاشاعرة وهم ينفون الصفات ويرون الارجاء في الايمان والجبر في القدر ويقدمون العقل على النقل .....

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    بـلاد الشـام
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله كل خير أخي الفاضل أبو ممدوح ،، لطالما تغنى الرافضة بفتوى الشيخ شلتوت !!،،
    قال ابن أبي العز:"والعبادات مبناها على السنة والإتباع لا على الهوى والابتداع" شرح الطحاوية ص/37

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,173

    افتراضي رد: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ممدوح مشاهدة المشاركة
    من ضمن الردود على الخبر و جدت هذا الرد و أظنه للشيخ عبد الرحيم السلمي :
    أخطاء منهجية كبيرة في كلام الشيخ ( النقاب والأشعرية)
    عبدالرحيم السلمي - 2009-04-09 11:13 (غرينتش)
    هذا الكلام من الشيخ القرضاوي يجاوز منهج البحث العلمي فالخلاف في النقاب منحصر في الوجوب
    عسى ما تكلف السلمي حين قال أن الخلاف في الوجوب هذه بدعة محمد عبده المصري التي تقول أن العلماء اختلفوا في خروج النساء من بيوتهن سافرات الوجوه ما تنطلي إلا على زملاء القرضاوي في حركته

    و بالنسبة لمذهب الأشاعرة إذا قرر مهدي عاكف قرار مبني على مذهب الأشاعرة يجب على جميع الفروع العمل بالقرار ###

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    158

    افتراضي رد: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنق

    رحم الله شيخنا القرضاوى ورفع قدره فى الدارين اللهم وفقه وسدده الى الصواب واهده الى صراطك المستقيم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنق

    وإن كنت في عصرنا هذا أرى أن الأولى بالمسلمة ألا تنتقب حتى تستطيع أن تختلط بالمتكشفات وأن تقترب منهن".

    وأرجع الشيخ ذلك إلى أن "المحجبة قريبة قليلا (من المتكشفة)"، متسائلا: "أما المنتقبة فكيف تستطيع أن تدعو المتكشفة وبينها وبينها مراحل ومراحل؟"


    هل هناك عالم يقول هذا الكلام
    واتحاد علماء المسلمين نائب الرئيس التسخيري الرافضي
    وامينه ### العوا اي علماء هم خلوا فيها علماء ولن اقول ورئيسه القرضاوي احتراما لبعض العقول
    التي اصبح عندها هدم الدين علماً

  7. #7
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,956

    افتراضي رد: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنق

    يا سبحان الله !!
    وماذا نفعل إذا احتاج النهار إلى دليل !!
    فتوى الشيخ شلتوت رحمه الله، أوردها الشيخ ناصر القفاري وفقه الله في كتابه : مسألة التقريب؛ في ملحق النصوص والوثائق ... !!
    هاهي الآن أمامكم ...

    الصور المرفقة الصور المرفقة

  8. #8
    أسامة بن الزهراء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    3,956

    افتراضي رد: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنق

    وأما أن الأشعرية هم غالبية الأمة، فهذه يا إخوان = حدوتة، عارفين ايه حدوتة ... !!

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,550

    افتراضي رد: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنق

    اللوبي الإيراني وفتوى الشيخ شلتوت
    جمال سلطان

    نشط اللوبي الإيراني في مصر هذا الأسبوع لاحتواء فضيحة الخلية الأمنية ، وظهرت في البداية المقالات التي تهون من دلالة تكوين حزب الله الشيعي اللبناني الموالي لإيران خلية مسلحة في مصر ، بل دافعت عن ذلك بوصفه دعما للمقاومة ، ثم لما تسربت بعض الأخبار عن أبعاد جديدة للخلية وأن وجود تشكيل مسلح لتنظيم أجنبي معادي لمصر على أرضها يجعل مصر عرضة لأي أعمال مسلحة مفاجئة ومروعة إذا أرادت "إيران" الثأر من مصر على خلفية أي نزاع سياسي مستقبلي أو حتى إذا وقعت أي مواجهة عسكرية مع الأمريكيين وأن حكاية دعم المقاومة هي الواجهة أو القناع ، هنا بدأ التراجع.
    ثم نشط اللوبي الإيراني بعد ذلك في الحديث التقليدي عن مسألة الخلاف بين السنة والشيعة وأنه خلاف فرعي وأن التقريب بين المذاهب مطلب شرعي ، ثم فجأة تذكروا ما قالوا أنه فتوى الشيخ شلتوت شيخ الأزهر الأسبق المنسوبة إليه والتي قال فيها بأن المذهب الإثنا عشري يجوز التعبد به شرعا ، وهو الكلام الذي سنتوقف عنده ببعض التوضيح ، غير أن اللافت أن اللوبي الإيراني وأصواته هم أكثر من تجرأوا على شيوخ الأزهر وأهانوهم وحقروا من فتاويهم ، ولكن عندما يوافق هواهم قول أحد شيوخ الأزهر يتحولون إلى مقلدين متبعين متبتلين متمسحين في الأزهر وشيخ الأزهر .
    أحد هؤلاء ممن يروج لفتوى شلتوت على مدار سنوات ، ولا يخلو كتاب له ولا حديث عن المسألة الشيعية إلا واستحضرها ، هو نفسه الذي وصف فتوى شيخ الأزهر السابق جاد الحق علي جاد الحق ، رحمه الله ، في مسألة الختان ، بأنها جريمة في حق الإسلام ، إنه لم يقل أنه أخطأ وكفى ، بل وصف كلامه بالجريمة ، وبالتالي فصاحب الفتوى "شيخ الأزهر" مجرم عند صاحبنا ، لأن فتواه لا توافق هواه ، وأن شيخ الأزهر ـ الآن ـ ليس مرجعية مطلقة ، وأن كلامه يؤخذ منه ويرد ، وأنه ليس حجة على الأمة ، إلى آخر هذا الكلام الجميل المنمق .
    لكن عندما تأتي إلى "تصريحات" صحفية للشيخ شلتوت لها ملابساتها السياسية وقتها ، طار بها واعتبر أنه المرجع في قضية الموقف من الشيعة ، وأنها فتوى من إمام أكبر مؤسسة سنية فلا بد من احترامها ، ولا يجوز تخطيها أو تخطئتها ، وكأن الشيخ شلتوت أصبح واحدا من الأئمة المعصومين.
    وقد ساءني أن تقوم صحيفة مصرية بسرقة جهد الصديق الباحث الدؤوب الشيخ عصام تليمه ، الذي نقب عن تصريحات الشيخ شلتوت ، ونشر بحثا عنها في موقع "إسلام أون لاين" كما نشر معها صورة لصفحات مجلة رسالة الإسلام التي نشرت هذه التصريحات ، فسرقت الصحيفة جهده وادعت أنها هي التي وقفت على الفتوى ووصلت إلى مستندها ، ولم تشر من قريب أو بعيد لجهد الباحث الذي أعلن عنها ونشرها قبل نشرها في الصحيفة بثلاثة أيام .
    والمهم في قصة فتوى الشيخ شلتوت ، أن هناك علماء أفذاذ انتقدوا تصريحاته وعروها من الناحية العلمية وكشفوا عن عوارها وأن الرجل كان مدفوعا بعاطفة البحث عن وحدة الأمة ـ أيام هوجة الوحدة ـ دون نظر وتمحيص وتحقيق ، لم يلتفتوا إلى هؤلاء ، كما لم يلتفتوا إلى فتاوى للشيخ شلتوت نفسه التي هاجم فيها أصول الشيعة ووصفها بأنها لا يمكن أن تكون من أصول الإسلام ولا من دين الإسلام .
    كل ذلك تجاهلوه وأهالوا عليه التراب ، لكي يوحوا للناس بأن الأزهر يقبل بالمذهب الشيعي ويدعو إلى التعبد به ، دون أن يوضحوا للناس كيف يتعبد مسلم سني بالمتعة ، أو بسب أبي بكر وعمر ، أو بشتيمة أم المؤمنين ، وكيف يتعبد بالأئمة المعصومين والذين يعلمون الغيب بحيث لو أنكرهم كان كافرا خارجا عن ملة الإسلام كما هو مستقر في أصول الشيعة ، كل هذا وغيره تجاهلوه ، فقط قال الشيخ شلتوت ، وكفى ... يتبع

    * صحيفة (المصريون) : بتاريخ 18 - 4 - 2009
    gamal@almesryoon.com

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,550

    افتراضي رد: رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في دورة "علماء المستقبل"!!: الأولى عدم التنق

    حكاية فتوى الشيخ شلتوت

    جمال سلطان (المصريون) : بتاريخ 21 - 4 - 2009لا يوجد فتوى شرعية منضبطة للشيخ شلتوت ولا غيره من علماء الأزهر تفيد صحة مذهب الشيعة الإثنا عشرية ، وما نسب للشيخ شلتوت هو حوار صحفي ، استغل حماسة الشيخ شلتوت لفكرة التقريب المذهبي ، ولا يوجد في أي بحث علمي أو الفتاوى المعتمدة في تراث الشيخ شلتوت هذه الفتوى كما قال العلامة يوسف القرضاوي ، وكان هناك بعض علماء الشيعة يزورون القاهرة بين الحين والآخر في الأربعينات والخمسينات ويتوددون إلى بعض العلماء ويوحون إليهم بأنهم راغبون في إذابة الخلاف المذهبي ، رغم أن القاهرة في ذلك الوقت لم تكن تعرف شيئا عن مذهب التشيع ، وهو ما أثار استغراب بعض أهل العلم من مجيئهم إلى القاهرة وليس إلى طهران أو بغداد أو النجف مثلا ، فيبتزون عواطف علماء مصر البعيدة عن إدراك كامل أبعاد المشهد الطائفي ، وتصريحات الشيخ شلتوت التي حسبوها فتوى كانت غير واضحة المعالم ، فهو قال للصحفي أن مذهب الجعفرية يجوز التعبد به شرعا ، لكنه فسر كلامه بعد ذلك بأنه لا يقصد مطلق المذهب ، وإنما يقصد ما وافق منه القرآن والسنة الصحيحة ، وقال بالحرف الواحد " كثير من علمائنا عمل ببعض أحكام العبادات عندهم ـ يعني الشيعة ـ ، ونحن إنما نرجع إلى الكتاب والسنة، فمتى لم يخالف الرأي أصلا من الأصول الإسلامية الصحيحة، ولم يتعارض مع نص شرعي، فلا بأس من تطبيقه، والأخذ به، وذك هو التقريب المنشود، والتيسير المرجو " انتهى ، فمن الواضح من كلامه أنه يقصد أن "بعض" أحكام العبادات عندهم تتوافق مع ما عند أهل السنة ، أو أنها لا تتعارض مع النص القرآني أو النبوي الصحيح ، وهو ما أزال الالتباس في فهم الجملة الصحفية التي أطلقها في حواره الصحفي الأول ، ولذلك ينبغي الحذر من أخذ الأحكام الشرعية أو الفتاوى من الحوارات الصحفية العارضة ، كما أنه لم يكن يليق بالشيخ شلتوت أن يطلق كلاما مشتبها بهذا الشكل في قضية حساسة ، مدفوعا بحماسة عاطفية لا تليق بشخصية مسؤولة مثله ، والذي يؤكد اضطراب الرؤية والتعبير عند الشيخ شلتوت تجاه هذه المسألة ما ذكره في فتاويه المعتمدة من استبشاعه لبعض ما في فقه الشيعة واعتباره أنه لا يمكن أن ينسب إلى شريعة الله ، ففي " فتاويه " ص ( 275 ) يقول عن زواج المتعة : ( إن الشريعة التي تبيح للمرأة أن تتزوج في السنة الواحدة أحد عشر رجلا وتبيح للرجل أن يتزوج كل يوم ما تمكن من النساء دون تحميله شيئا من تبعات الزواج ؛ إن شريعة تبيح هذا لا يمكن أن تكون هي شريعة الله رب العالمين !! ) انتهى نص شلتوت في فتاويه المعتمدة ، فكيف يمكن أن يقرر جواز التعبد بشريعة يقول هو نفسه بأنها لا يمكن نسبتها إلى شريعة رب العالمين ؟! ، هذه هي قصة تصريحات الشيخ شلتوت ، ويبدو أن الرجل استشعر الحرج منها بعد ذلك ، فلم يضمها إلى تراثه أو أي من كتبه ، فضلا عن أن يكتب فيها أي رسالة أو مقالة أو بحث ، نهائيا لم يحدث ذلك ، كذلك فرغم أنه قال في نفس الحوار الصحفي أنه لا يمانع في تدريس المذهب الشيعي في الأزهر ، إلا أنه لم ينفذ هذا الوعد أو هذه الرغبة ولم يدخل مذهب الإثنا عشرية إلى الأزهر منذ هذا التاريخ وحتى اليوم ، والغريب أن العديد من علماء الأمة ومفكريها آنذاك كانوا متبصرين تماما بعمليات الخداع المذهبي التي يروج لها بعض الرموز الشيعية التي تزور القاهرة ، في الوقت الذي يحجبون فيه دعوى التقريب عن المجتمعات الشيعية ، ومما يؤثر عن العلامة محب الدين الخطيب قوله الخطير : ( إن الثمن الذي يطالبنا به الشيعة للتقرب منهم ثمن باهظ ، نخسر معه كل شيء ولا نأخذ به شيئا .. ومما لاريب فيه أن الشيعة الإمامية هي التي لا ترضى بالتقريب ولذلك ضحت وبذلت لتنشر التقريب في ديارنا ، وأبت أن يرتفع لها صوت أو تخطو في سبيله أية خطوة في البلاد الشيعية أو أن نرى أثرا له في معاهدها العلمية .. ولذلك فإن كل عمل في هذا السبيل سيبقى عبثا كعبث الأطفال ولا طائل تحته إلا إذا تركت الشيعة لعن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما والبراءة من كل من ليس شيعيا منذ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة وإلا إذا تبرأ الشيعة من عقيدة رفع أئمة آل البيت الصالحين عن مرتبة البشر الصالحين إلى مرتبة الآلهة اليونانيين ؛ لأن هذا كله بغي على الإسلام وتحويل له عن طريقه الذي وجهه إليه صاحب الشريعة الإسلامية صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام ومنهم علي بن أبي طالب وبنوه رضي الله عنهم ، فإن لم تترك الشيعة هذا البغي على الإسلام وعقيدته وتاريخه فستبقى منفردة وحدها بأصولها المخالفة لجميع أصول المسلمين ومنبوذة من جميع المسلمين ) انتهى كلامه ، يرحمه الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •