تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مساعدة في تخريج اثر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي مساعدة في تخريج اثر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وجدت هذا الاثر في بعض الكتب ولم اوفق لتخريجه راجيا ممن له طول وباع في هذا الامر مساعدتي في تخريجه من كتب الحديث وجزاكم الله تعالى الف خير ... والاثر هو : ( يا داود ذكر عبادي إحساني إليهم ليحبوني فإنهم لا يحبون إلا من أحسن إليهم ‏)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: مساعدة في تخريج اثر

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

    هذا الأثر أخي الفاضل مما ينقله بعض العلماء في كتبهم بلا سند، ويقولون: مما أوحى الله تعالى إلى داوود.
    أما أنه وارد بسند في أحد الكتب الستة أو المسانيد أو المعاجم فلم أره أبدا، ولا يبعد أن يكون مما ورد في التوراة أو الإنجيل، وتناقله الناس.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: مساعدة في تخريج اثر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافد الطائي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وجدت هذا الاثر في بعض الكتب ولم اوفق لتخريجه راجيا ممن له طول وباع في هذا الامر مساعدتي في تخريجه من كتب الحديث وجزاكم الله تعالى الف خير ... والاثر هو : ( يا داود ذكر عبادي إحساني إليهم ليحبوني فإنهم لا يحبون إلا من أحسن إليهم ‏)

    هذه عبارة من المناوي في فيض القدير في شرح حديث ( حببوا الله إلى عباده يحبكم الله ) رقم 3670، قال : ( حببوا الله إلى عباده يحبكم الله ) أي ذكروهم بآلائه عليهم ليحبوه فيشكروه فيضاعف مزيده عليهم لأنكم إن فعلتم ذلك أحبكم والمحبة توصل إلى القلوب ألطافا وتجلب إليها انعطافا أوحى الله تعالى إلى داود ذكر عبادي إحساني إليهم ليحبوني فإن عبادي لا يحبون إلا من أحسن إليهم . <فائدة> قال المحقق الصفدي : محبة العبد إلى ربه قسمان أحدهما ينشأ عن مشاهدة الإحسان ومطالعة الآلاء والنعم فإن القلوب جبلت على حب من أحسن إليها ولا إحسان أعظم من إحسان الرب
    ( طب والضياء ) المقدسي ( عن أبي أمامة ) وفيه عبد الوهاب بن الضحاك الحميصي قال في الميزان : كذبه أبو حاتم وقال النسائي وغيره : متروك والدارقطني : منكر الحديث والبخاري : عنده عجائب ثم أورد له أوابد هذا منها اهــ

    و لم اجد لهذا اثر في كتب السنة

    و الله اعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •