تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤالاتي لشيخنا ابن عثمين رحمه الله عن لبس النعال قائما

  1. #1

    افتراضي سؤالاتي لشيخنا ابن عثمين رحمه الله عن لبس النعال قائما

    وقع في يدي كتاب احكام التعال ايام كنت طالبا عند شيخنا ابو عبد الله محمد بن صالح ابن عثمين رحمه الله

    وذكر المؤلف حديث النهي عن لبس النعال قائما

    واستنبط منه الحكم بالتهي عن لبسه قائما

    فاشكل عليه ذلك

    فقابلت شيخنا ومعي الكتاب واطلعته عليه فقال رحمه ربي

    هذا يحتاج الى فقه المقصود النعال التي تعالج باليد ( لها حزام او سير او رباط )
    وهي التي كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم

    اما النعال المعروفه في هذا الزمن من غير شي يربط فلا تدخل في النهي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: سؤلاتي للشيخناابن عثمين رحمه الله _ عن لبس النعال قائما

    بارك الله فيكـ ..

    حقيقة لم أفهم المقصود من أن النعال الموجودة اليوم لا تربط بالخيوط !!

    لأن الذي أعلم أن أغلب النعال الموجودة اليوم هي تربط بالخيوط ..

    فليتك تزيد توضيح ..

    وجزاك الله خيرا

  3. #3

    افتراضي رد: سؤلاتي للشيخناابن عثمين رحمه الله _ عن لبس النعال قائما

    المقصود النعال التي لها شبك يلف حول العقب

    تشبه الان احذيه عن الباكستان والافغان

    اما الاحذيه لغالب الناس اليوم تلبس مباشره بالقدم فلا تحتاج لمعالجه او جلوس لكي تلبس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: سؤلاتي للشيخناابن عثمين رحمه الله _ عن لبس النعال قائما

    وقال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى - :

    (( أما حديث جابر الذي رواه أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم (( نهى أن ينتعل الرجل قائما )) ، فهذا في نعل يحتاج إلى معالجة في إدخاله في الرجل ؛ لأن الإنسان لو انتعل قائما والنعل يحتاج إلى مصلحة فربما يسقط إذا رفع رجله ليصلح النعل ، أما النعال المعروفة الآن فلا بأس أن ينتعل الإنسان وهو قائم ولا يدخل ذلك في النهي ؛ لأن نعالنا الموجودة يسهل خلعها ولبسها ، والله الموفق )) .


    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=30315

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: سؤلاتي للشيخناابن عثمين رحمه الله _ عن لبس النعال قائما

    هذه الاحاديث وان كانت اسانيدها صحيحة الا ان العلما طعنو فيها
    انكرها احمد والبخاري وغيرهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •