تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: السوال عن حديث

  1. #1

    افتراضي السوال عن حديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال البخاري في كتاب الجهادوالسير
    191 - باب: إذا اضطر الرجل إلى النظر في شعور أهل الذمة، والمؤمنات إذا عصين الله، وتجريدهن.
    2915 - حدثني محمد بن عبد الله بن حوشب الطائفي: حدثنا هشيم: أخبرنا حصين، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، وكان عثمانيا، فقال لابن عطية، وكان علويا:
    إني لأعلم ما الذي جرأ صاحبك على الدماء، سمعته يقول: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم والزبير، فقال: (اتئو روضة كذا، وتجدون بها امرأة، أعطاها حاطب كتابا). فأتينا الروضة فقلنا: الكتاب، قالت: لم يعطيني، فقلنا: لتخرجن أو لأجردنك، فأخرجت من حجزتها، فأرسل إلى حاطب، فقال: لا تعجل، والله ما كفرت ولا ازددت للإسلام إلا حبا، ولم يكن أحد من أصحابك إلا وله بمكة من يدفع الله به عن أهله وماله، ولم يكن لي أحد، فأحببت أن أتخذ عندهم يدا، فصدقه النبي صلى الله عليه وسلم، قال عمر: دعني أضرب عنقه فإنه قد نافق، فقال: (ما يدريك، لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم). فهذا الذي جرأه.

    المطلوب والمسؤول
    من المرادةبامرأةفي هذه الجملة(وتجدون بهاامرأة) أي مااسمهاوماأحوال ها وهل هي أسلمت أم لا
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: السوال عن حديث

    انظر فتح الباري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: السوال عن حديث

    دلائل النبوة للبيهقي - باب ما جاء في كتاب حاطب بن أبي بلتعة إلى قريش
    حديث:‏1760‏
    أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، قال : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، قال : حدثنا أحمد بن عبد الجبار ، قال : حدثنا يونس بن بكير ، عن ابن إسحاق ، عن محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عروة ، قال : لما أجمع رسول الله صلى الله عليه وسلم السير إلى مكة " كتب حاطب بن أبي بلتعة إلى قريش يخبرهم بالذي أجمع عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من السير إليهم ، ثم أعطاه امرأة من مزينة ، قال ابن إسحاق : بلغني أنها كانت مولاة لبني عبد المطلب ، وجعل لها جعلا على أن تبلغه قريشا ، فجعلته في رأسها ، ثم فتلت عليه قرونها ، وخرجت به ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم الخبر من السماء بما صنع حاطب ، فبعث علي بن أبي طالب ، والزبير بن العوام فقال : أدركا امرأة قد كتب معها حاطب كتابا إلى قريش يحذرهم ما قد اجتمعنا له في أمرهم " فذكر الحديث

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: السوال عن حديث

    اختلف في تحديد اسمها
    فذكر ابن إسحاق أن اسمها: سارة. وذكر الواقدي: أن اسمها كنود، وفي رواية: ساره، وفي أخرى: أم سارة.
    قال ابن حجر: وقيل أنها كانت مولاة العباس.
    وقد ورد في كتاب (الأحكام) للقاضي إسماعيل في قصة حاطب قال للذين أرسلهم: أن بها امرأة من المسلمين، معها كتاب إلى المشركين، وأنهم لما أرادوا أن يخلعوا ثيابها قالت: أولستم مسلمين؟. انتهى
    قال العيني: وهذا مشكل؛ لأن سيدنا رسول الله لما دخل مكة ذكرها من المستثنين بالقتل، وبما قال الحاكم أيضا، ويؤيده ما ذكر أبو عبيد البكري: فإن بها امرأة من المشركين.

    وجزم العيني: أنها سارة.
    وذكر الواحدي: أنها سارة مولاة أبي عمرو بن صيفي بن هاشم بن عبد مناف.
    قلت: وذكر رواية غريبة للحديث، فالله أعلم بصحتها فلم أتتبعها.

    كما جزم بأنها [سارة مولاة بني هاشم] ابن بشكوال في (غوامض الأسماء المبهمة) واستدل على ذلك بأدلة مسندة من طريقه ورد بها التصريح باسمها.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •