تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: اريد توضيح اخواني

  1. #1

    افتراضي اريد توضيح اخواني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    { سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من عَلّم علماً، أو أجرى نهراً، أو حفر بئراً، أو غرس نخلاً، أو بنى مسجداً، أو ورّث مصحفاً، أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته } [حسّنه الألباني في صحيح الجامع:3596].
    اريد توضيح اخواني
    كيف تكلم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم على المصحف وهو لم يكن موجود ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: اريد توضيح اخواني

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أخي الفاضل

    قد اختلف في ألفاظ هذا الحديث في تحديد هذه الأمور اختلافا كبيرا، وبالنسبة لما ذكرت من لفظة؛ فإنها لم تأت في بعض طرقه، وأتت في بعضها.

    والحديث حقيقة ليس فيه استغراب، فنحن نتكلم عن نبي لله يجوز أن يطلعه على الغيب.
    ثم إنه من المعلوم لديهم أن هذا القرآن الذي بين أديهم مفرقا في ذلك الوقت كان يسمى مصحفا فيما لو كان مجتمعا، فلا مجال للإستغراب.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: اريد توضيح اخواني

    الحديث حسن و هذا يدل ان هناك راوي في السند لا يضبط فلا يمكن اخد الحديث على انه مروي باللفظ فربما هو مروي بالمعنى فلا بد من الرجوع إلى رواياته المختلفة و الله اعلم

  4. #4

    افتراضي رد: اريد توضيح اخواني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل
    قد اختلف في ألفاظ هذا الحديث في تحديد هذه الأمور اختلافا كبيرا، وبالنسبة لما ذكرت من لفظة؛ فإنها لم تأت في بعض طرقه، وأتت في بعضها.
    والحديث حقيقة ليس فيه استغراب، فنحن نتكلم عن نبي لله يجوز أن يطلعه على الغيب.
    ثم إنه من المعلوم لديهم أن هذا القرآن الذي بين أديهم مفرقا في ذلك الوقت كان يسمى مصحفا فيما لو كان مجتمعا، فلا مجال للإستغراب.
    جزاكم الله خيرا شيخنا
    نعم كما ذكرت لعله من الامور الغيبية التي اطلع عليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: اريد توضيح اخواني

    - بقطع النظر عن درجة الحديث -
    فائدة:
    (الجاحظ كا يسمِّي كلَّ جزء من أجزاء "الحيوان": مصحفا. وفي النسخة الشنقيطية من "الحيوان، نجد مكتوبا في نهاية كل جزء: تم المصحف .. من كتاب الحيوان، ويليه المصحف ...). عبد السلام هارون: الحيوان: التقديم: 26.
    وقال الجاحظ في "البيان والتبيُّن" 3: 302: (كانت العادة في كُتب "الحيوان": أنْ أجعل في كلّ مصحف من مصاحفها عشر ورقات من مقطّعات الأعراب، ونوادر الأشعار ..).
    قال عبد السلام هارون: هكذا يَستعمل الجاحظ المصحف بمعناه اللغوي، وإنْ كان قد خُصِّص منذ جمع القرآن بكتاب الله. وإنّما سُمِّي المصحف مصحفا: لأنه أصحف، أي: جعل جامعا للصحف المكتوبة بين الدفتين). "البيان والتبيُّن": 3: 302: ح: 1.
    وعليه: فيمكننا الاستفادة من هذه المادة في تفسير الحديث - على فرض صحته - والله أعلم.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •