تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: سؤال : تشغيل سورة البقرة من المسجل ، يجزئ لطرد الشياطين من البيت ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي سؤال : تشغيل سورة البقرة من المسجل ، يجزئ لطرد الشياطين من البيت ؟!



    السؤال :


    (( يا شيخ هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان لو قرأ سورة البقرة لا يدخل الشيطان في بيته لكن لو كانت السورة مسجلة على شريط هل يحصل نفس الأمر ؟ ))



    الجواب :


    (( لا .. لا .. صوت الشريط ليس بشيء، لا يفيد؛ لأنه لا يقال قرأ القرآن ، يقال : استمع إلى صوت قارئ سابق .

    ولهذا لو سجلنا أذان مؤذن فإذا جاء الوقت جعلناه في الميكرفون وتركناه يؤذن ، هل يجزئ ؟؟ لا يجزئ ، ولو سجلنا خطبة خطيب مثيرة ، فلما جاء يوم الجمعة وضعنا هذا المسجل وفيه الشريط أمام الميكرفون ، فقال المسجل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ثم أذن المؤن ثم قام فخطب ، هل تجزئ؟؟ لا تجزئ .. لماذا ؟؟ لأن هذا تسجيل صوت ماضٍ كما لو أنك كتبته في ورقة ، لو كتبت ورقة أو وضعت مصحفاً في البيت ..هل يجزيء عن القراءة ؟ لا.. يجزئ )) .




    الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
    لقاء الباب المفتوح ج2/280 اللقاء 34 / سؤال رقم 986



    --------------------------------------------------------------------------------

    نص السؤال :


    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة يقول : (( قد ذكرتم أن القراءة من أجل الرقية عبادة تحتاج إلى نية لذا هل يجوز أن أسجل سورة البقرة بصوتي على شريط وتتخذ في المنزل بنية أن الشياطين لا بد أن تفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة ؟ ))

    الجواب :

    (( هذا لا يحصل به المقصود الشريط لا يحصل به المقصود لأن الشريط جماد صوت محجوز في الشريط محبوس في الشريط و هو جماد لا بد أن تكون القراءة التي للبيت للقارئ لأن القراءة عبادة لا يؤديها الشريط لا بد أن تكون من قارئ يقرأ سورة البقرة، نعم )) .

    للشيخ ( صالح الفوزان ) - حفظه الله - وتجد الفتوى بصوته في هذا الملف ..


    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/sounds/00429-03.ra



    (( منقول للفائدة )) ..

  2. #2

    افتراضي رد: سؤال : تشغيل سورة البقرة من المسجل ، يجزئ لطرد الشياطين من البيت ؟!

    إتحاف الزميل بحكم الرقية بالتسجيل
    اسم الباحث عامرُ بن محمد فداء بن محمد بن بهجت
    المصدر الباحث
    التحكيم محكم
    المقدمة إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، أما بعدُ:
    فبعد أن منّ العلي القدير على العبد الفقير بإتمام كتاب (الأحكام المتعلقة بالتسجيلات الصوتية)، استعنت به –سبحانه- على إعادة النظر فيه مسألةً مسألةً تمهيداً لنشره، مع اعترافي بقلة البضاعة، وضعفي في هذه الصناعة، فالله يعفو ويسامح، وآمل ممن نظر فيه من المشتغلين بالعلم والفقه أن لا يحرمني من ملاحظاته وإضافاته وإفاداته، فالعلم رحم بين أهله.

    الخاتمة إذا تقرر ما سبق، فما حكم الرقية بتشغيل المسجّل على آيات القرآن؟
    اختلف العلماء -رحمهم الله- في هذا على قولين:
    القول الأول: المنع وعدم صحة الرقية بالمسجّل، وهو قول اللجنة الدائمة بتوقيع المشايخ: عبد العزيز بن باز وعبد العزيز آل الشيخ وعبد الله بن غديان وبكر أبو زيد وصالح الفوزان، وهو قول الشيخ عبد الرحمن البراك والشيخ أحمد الحجي الكردي.
    ودليله:
    1. أن الرقى توقيفية، وهذه الطريقة في الرقية محدثة.
    وقد سبق الكلام عن هذه المسألة، وترجح أن الرقية اجتهادية.
    2. أنّه لا بد في الرقية من النفث.
    وقد سبق الكلام على هذه المسألة، وذكر أن النفث ليس شرطاً لصحة الرقية.
    3. أن في مباشرة الراقي القراءة بنفسه معان تقوم فيه لا بد من اعتبارها.
    ويناقش: بأنّ هذا من باب الكمال، وليس شرطاً لصحة الرقية ونفعها، وقد رخّص بعض العلماء في رقية الكتابي مع كفره كما سبق.
    4. أن الرقية لا تصح بغير نية.
    ويناقش: بأنّ الكتابي لا تصح منه النية ولا العبادة، ومع هذا فرقيته صحيحة كما ورد عن أبي بكر وقال به الشافعي -كما سبق-.
    5. أن الرقية لا تصح بدون وجود أركانها، وهي: الراقي والمرقي والرقية.
    ويناقش: بأنّ الأركان هنا متحققة وموجودة فالراقي هو القارئ الذي سجّل الشريط، أو هو المسجّل، ثم ما الدليل على اشتراط وجود هذه الأركان؟.
    القول الثاني: الصحة والجواز وهو قول الشيخ ابن جبرين -حفظه الله-، والشيخ خالد المصلح، ويُخرّج قولاً للشيخ ابن باز ، وقول بعض الرقاة كالشيخ الراقي عبد الله السدحان، والشيخ الراقي أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني وقال: (وقد ثبت عند أثبات المعالجين نفع وفائدة هذه الطريقة للحالات المرضية).
    ودليله:
    1. قول الله عز وجل: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴾
    2. قوله سبحانه:﴿قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ﴾
    وجه الدلالة: أن الله وصف القرآن بأنه شفاء، والذي يصدر من المسجّل قرآن فكان شفاء.
    3. وقال النبي عن سورة الفاتحة: «وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ»
    وجه الدلالة: أنه وصف الفاتحة بأنها رقية، فإذا قرئت حصلت الرقية سواء كان ذلك بالمسجّل أم لا.
    4. قال: «اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ»
    وجه الدلالة: أن "الرقى" جمع معرف بأل وهي من صيغ العموم، فدخل فيه جميع الرقى مباشرة كانت أم مسجّلة.
    5. أن الرقى اجتهادية فما ثبت نفعه أخذ به، وقد ثبت نفع هذه الطريقة بالتجربة.
    ويناقش: بأنّنا لو سلّمنا بأنّ الرقى اجتهادية فإنّ بعض الرقاة ينفي نفع هذه الطريقة، ويعتبرها من الدجل، حيث قال الراقي منير عرب: (لا يمكن العلاج عبر الانترنت ولا التليفون ولا غيره دون حضور المريض الي مكان العلاج أو أن المريض يرقي نفسه بنفسه أو يرقيه أحدٌ من أهله أو ليذهب به الي أحد الرقاة المعروفين عندك في البلد الذي أنت فيه وان كنت من سكان المملكة فعليك بسؤال مكاتب الدعوة والارشاد وهم يدلوك علي أهل الرقية ولا تصدق المدعين الذين يعالجون عن بعد فكل من يدعي أنه يعالج عن بعد مسافة أو غير ذلك فهو دجال)
    ويردّ: بأنّ المثبت مقدّم على النافي، وكون أحد الرقاة لم يثبت لديه نفع هذه الطريقة لا يعني أنها غير نافعة.
    6. التخريج على رقية الكتابي، فإذا كانت رقية الكتابي صحيحة، فمن باب أولى رقية المسلم المسجّلة.
    7. أن النفث ليس شرطاً لصحة الرقية.

    الترجيح:
    ليس لمثلي أن يجزم بالترجيح في مثل هذه المسائل الاجتهادية لكن لعل الأولى أن تحمل أدلة القول الأول على الرقية الكاملة الفاضلة، وأدلة القول الثاني على الرقية المجزئة المفضولة، ولعلّ في هذا جمعاً بين الأدلة وهو أولى من إعمال أدلة أحد الفريقين دون الآخر.
    وأردّ العلم إلى العليم الخبير، وأصلي وأسلّم على البشير النذير وعلى آله وصحبه.



    منقول من موقع الفقه الإسلامي
    (هناك دائما فرصة لعمل شيء أفضل)أ.د/عبدالكريم بكار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: سؤال : تشغيل سورة البقرة من المسجل ، يجزئ لطرد الشياطين من البيت ؟!

    .( روي أن الامام

    أحمد كان جالسا في مسجده اذ جاءه صاحب له من قبل الخليفة المتوكل ، فقال : ان

    في بيت أمير المؤمنين جارية بها صرع ، و قد أرسلني اليك ، لتدعو الله لها بالعافية،

    فأعطاه الأمام نعلين من الخشب( أي قبقابين) و قال : اذهـب الى دار أميـر المؤمنين

    واجلس عند رأس الجارية و قل للجني : قال لك أحمد : أيما أحب اليك : تخـرج من

    هذه الجارية ن او تصفع بهذا النعل سبعين ؟ فذهب الرجل و معه النعل الى الجارية و

    جلس عند رأسها ، و قال كما قال له الامام أحمد، فقال المـارد على لسان الجارية :

    السمع و الطاعة لأحمد ، لو أمرنا أن نخرج من العراق لخرجنا منه ، انه أطاع الله و

    من أطاع الله أطاعه كل شيء . ثم خرج من الجارية فهدأت ، و رزقت أولادا . فلما

    مات الامام عاد لها المارد ، فاستدعى لها الأمير صاحبا من أصحاب احمد ، فحضر ،

    و معه ذلك النعل ، و قال للمارد : اخرج و الا ضربتك بهذه النعل. فقال المارد : لا

    أطيعك و لا أخرج ، أما أحمد بن حنبل فقد أطاع الله فأمرنا بطاعته ).

    ان صح هذا الأثر فها هي الرقية عن بعد فكذلك الأشرطة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: سؤال : تشغيل سورة البقرة من المسجل ، يجزئ لطرد الشياطين من البيت ؟!

    قرأةإجابة على سؤال أن القصة فيها ضعف .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: سؤال : تشغيل سورة البقرة من المسجل ، يجزئ لطرد الشياطين من البيت ؟!

    هل تصح قصة الامام احمد (بسم الله الرحمن الرحيم قال القاضي ابو الحسن بن القاضي ابي يعلي ابن الفراء الحنبلي في كتاب(طبقات الامام احمد):سمعت احمد بن عبيدالله قال:سمعت ابي الحسن علي بن احمد علي العكيري قد علينا من عكيرا في ذي القعدة سنة اثنى وخمسين وثلاثمائة قال:حدثني ابي عن جدي قال:كنت في مسجد ابي عبدالله بن حنبل فأنفذ اليه المتوكل صباحا له يعلمه ان جارية بها صرع وسأله ان يدعو الله لها بالعافية فاخرج له احمد نعلي خشب بشراك من خوص للوضوء فدفعه الى صاحب له وقال له امضى الى دار امير المؤمنين وتجلس عند راس هذه الجارية وتقول له( يعني الجن) قال لك احمد ايما احب اليك تخرج من هذه الجارية او تصفع بهذه النعل سبعين فمضى اليه وقال له ماقال الامام احمد فقال له المارد على لسان الجارية السمع والطاعة لو ما امرنا احمد ان لانقيم بالعراق ما اقمنا به انه اطاع الله ومن اطاع الله اطاعه كل شيء فخرج من الجارية وهدأت ورزقت اولادا فلما مات احمد عاودها المارد فانفذ المتوكل الى صاحبه ابي بكر المروزي وعرفه الحال فأخذ اطاع المروزي النعل ومضى الى الجارية وكلمه العفريت على لسانها: لا اخرج من هذه الجارية ولا اطيعك ولا اقبل منك احمد بن حنبل اطاع فامرنا بطاعته. فاجابفي سنده من لا يعرف حاله غير ما ذكره صاحب ( طبقات الحنابلة ) بقوله :علي بن المكري المعبراني روى عن أمامنا أحمد أشياء:منها ما سمعته من أحمد بن عبد الله قال: سمعت أبا الحسن علي بن أحمد بن علي بن المكري المعبراني قدم علينا في ذي القعدة من سنة اثنتين وخمسين قال حدثني أبي عن جدي قال: كنت في مسجد أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل فأنفذ إليه المتوكل بصاحب له يعلمه أن له جارية بها صرع وسأله أن يدعو الله لها بالعافية فأخرج له أحمد نعل خشب بشراك خوص للوضوء فدفعه إلى صاحب له وقال له تمضي إلى دار أمير المؤمنين وتجلس عند رأس الجارية وتقول له يقول لك أحمد أيما أحب إليك تخرج من هذه الجارية أو أصفع الآخر بهذه النعل فمضى إليه وقال له مثل ما قال: أحمد فقال: المارد على لسان الجارية السمع والطاعة لو أمرنا أحمد أن لا نقيم في العراق ما أقمنا به إنه أطاع الله ومن أطاع الله أطاعه كل شيء وخرج من الجارية وهدأت وزوجت ورزقت أولادا فلما مات أحمد عاودها المارد فأنفذ المتوكل إلى صاحبه أبي بكر المروذي وعرفه الحال فأخذ المروذي النعل ومضى إلى الجارية فكلمه العفريت على لسانها لا أخرج من هذه الجارية ولا أطيعك ولا أقبل منك أحمد بن حنبل أطاع الله فأمرنا بطاعته.وهو وأبوه وجده لم أقف لهم على جرح أو تعديل ؛ فلا تصح القصة عندي . الشيخ علي رضا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: سؤال : تشغيل سورة البقرة من المسجل ، يجزئ لطرد الشياطين من البيت ؟!


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •