حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    سنن ابن ماجه - كتاب النكاح
    باب في المرأة تؤذي زوجها - حديث:‏2009‏
    حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا مؤمل قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أبي أمامة ، قال : أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة معها صبيان لها ، قد حملت أحدهما وهي تقود الآخر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حاملات ، والدات ، رحيمات ، لولا ما يأتين إلى أزواجهن ، دخل مصلياتهن الجنة

    هذا الحديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه الروض النضير إلا أن الكتاب لم يطبع (لم يرغب الشيخ في طباعته لأنه من أوائل اعماله)


    في الحديث علة خفية من ينشط من الاخوة فيجدها ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    فهل سمعه سالم بن أبي الجعد ؟؟

    قال أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل:

    22830 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ . وَحَجَّاجٌ قَالَ حَدَّثَنِى شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ قَالَ سَمِعْتُ سَالِماً - قَالَ حَجَّاجٌ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِى الْجَعْدِ - قَالَ ابْنُ جَعْفَرٍ سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ أَبِى الْجَعْدِ قَالَ ذُكِرَ لِى عَنْ أَبِى أُمَامَةَ أَنَّ امْرَأَةً أَتَتِ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم تَسْأَلُهُ وَمَعَهَا صَبِيَّانِ لَهَا فَأَعْطَاهَا ثَلاَثَ تَمَرَاتٍ فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا تَمْرَةً . قَالَ ثُمَّ إِنَّ أَحَدَ الصَّبِيَّيْنِ بَكَى . قَالَ فَشَقَّتْهَا فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدٍ نِصْفاً فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « حَامِلاَتٌ وَالِدَاتٌ رَحِيمَاتٌ بِأَوْلاَدِهِنّ َ لَوْلاَ مَا يَصْنَعْنَ بِأَزْوَاجِهِنّ َ لَدَخَلَ مُصَلِّيَاتُهُن َّ الْجَنَّةَ » . { 5/253 } تحفة 4865 معتلى 7601 7698 ل
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مريم هشام بن محمدفتحي مشاهدة المشاركة
    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،
    فهل سمعه سالم بن أبي الجعد ؟؟
    قال أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل:
    22830 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ . وَحَجَّاجٌ قَالَ حَدَّثَنِى شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ قَالَ سَمِعْتُ سَالِماً - قَالَ حَجَّاجٌ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِى الْجَعْدِ - قَالَ ابْنُ جَعْفَرٍ سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ أَبِى الْجَعْدِ قَالَ ذُكِرَ لِى عَنْ أَبِى أُمَامَةَ أَنَّ امْرَأَةً أَتَتِ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم تَسْأَلُهُ وَمَعَهَا صَبِيَّانِ لَهَا فَأَعْطَاهَا ثَلاَثَ تَمَرَاتٍ فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا تَمْرَةً . قَالَ ثُمَّ إِنَّ أَحَدَ الصَّبِيَّيْنِ بَكَى . قَالَ فَشَقَّتْهَا فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدٍ نِصْفاً فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « حَامِلاَتٌ وَالِدَاتٌ رَحِيمَاتٌ بِأَوْلاَدِهِنّ َ لَوْلاَ مَا يَصْنَعْنَ بِأَزْوَاجِهِنّ َ لَدَخَلَ مُصَلِّيَاتُهُن َّ الْجَنَّةَ » . { 5/253 } تحفة 4865 معتلى 7601 7698 ل

    بارك الله فيك هذه علته فالحديث و ان كان سَالِمَ بْنَ أَبِى الْجَعْدِ ادرك أبا أُمَامَةَ إلا انه لم يسمعه مباشرة فالحديث ظاهر سنده الإتصال إلا أنه منقطع.

    - الرواية التي اتيتَ بها هي من مسند الإمام احمد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    تعقيب

    لم يجمع على أن (سالما بن أبي الجعد) لم يسمع من (أبي أمامة الباهلي) رضي الله عنه، فلقد قال أبو حاتم: أدرك أبا أمامة. فيحتمل السماع حينئذ.

    وقد ذكر الحافظ ابن حجر روايته عن أبي أمامة ولم يعترض عليها، وكأنه سلّمها.

    على أنه قد روي هذا الحديث من غير هذه الطريق بسند صحيح متصل رواته ثقات
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    تعقيب
    لم يجمع على أن (سالما بن أبي الجعد) لم يسمع من (أبي أمامة الباهلي) رضي الله عنه، فلقد قال أبو حاتم: أدرك أبا أمامة. فيحتمل السماع حينئذ.
    وقد ذكر الحافظ ابن حجر روايته عن أبي أمامة ولم يعترض عليها، وكأنه سلّمها.
    على أنه قد روي هذا الحديث من غير هذه الطريق بسند صحيح متصل رواته ثقات

    تعقبت الحديث فلم اجد له طريقا اخرى غير طريق سالم بن أبي الجعد ، عن أبي أمامة اين يروى مرفوعا إلا طريق فطر ، عن أبي أمامة عند الطبراني و فطر ضعيف.

    فهل لك ان تذكر لنا هذا الاسناد الصحيح ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    الحديث الذي ذكرته اخي هو عن أبي قلابة و هو مرسل فأبي قلابة ليس صحابي
    قد حذقت المشاركة أخي العزيز، فقد ذهلت
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    الحديث يروى مرسلا عن ابي قلابة و مجاهد و مكحول و يروى مرفوعا عن سالم و فطر إلا أن فطر ضعيف - قال أبو حاتم ليس بالقوي سمع مالك بن أنس وقال أبو داود تغير تغيرا شديدا وقال ابن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال ثقة - فأظنه لم يلحق ابا امامة أما سالم فلم يسمع الحديث مباشرة عن ابي امامة و الله اعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    الحديث يروى مرسلا عن ابي قلابة و مجاهد و مكحول و يروى مرفوعا عن سالم و فطر إلا أن فطر ضعيف - قال أبو حاتم ليس بالقوي سمع مالك بن أنس وقال أبو داود تغير تغيرا شديدا وقال ابن أبي حاتم سألت أبا زرعة عنه فقال ثقة - فأظنه لم يلحق ابا امامة أما سالم فلم يسمع الحديث مباشرة عن ابي امامة و الله اعلم
    لم يأتي الإضطراب في سماع (سالم) من (أبي أمامة) إلا من طريق الأعمش. فتنبه

    أما رواية غيره فمتصله. قال الحاكم بعد أن روى الطريق المتصل: وقد أعضله شعبة عن الأعمش. ثم ساق السند من طريق الإمام أحمد.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    لم يأتي الإضطراب في سماع (سالم) من (أبي أمامة) إلا من طريق الأعمش. فتنبه
    أما رواية غيره فمتصله. قال الحاكم بعد أن روى الطريق المتصل: وقد أعضله شعبة عن الأعمش. ثم ساق السند من طريق الإمام أحمد.
    نعم سمع سالم من ابي امامة إلا انه في هذا الحديث صرح بالرواية عن غيره فهو لم يسمعه مباشرة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    مسند أحمد بن حنبل - مسند الأنصار
    حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال : - حديث:‏21621‏
    حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، وحجاج قال : حدثني شعبة ، عن منصور قال : سمعت سالما قال : حجاج ، عن سالم بن أبي الجعد قال : ابن جعفر ، سمعت سالم بن أبي الجعد قال : ذكر لي عن أبي أمامة ، أن امرأة ، أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله ومعها صبيان لها فأعطاها ثلاث تمرات ، فأعطت كل واحد منهما تمرة . قال : ثم إن أحد الصبيين بكى قال : فشقتها فأعطت كل واحد نصفا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حاملات والدات رحيمات بأولادهن لولا ما يصنعن بأزواجهن لدخلت مصلياتهن الجنة

    اما عدم التصريح بعدم السماع مباشرة في هذا الحديث فهو من طريق شعبة لكن من اين للحاكم بالاعضال ما اظن شعبة يدلس و من شيوخه منصور ؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    تعقبت الحديث فلم اجد له طريقا اخرى غير طريق سالم بن أبي الجعد ، عن أبي أمامة اين يروى مرفوعا إلا طريق فطر ، عن أبي أمامة عند الطبراني و فطر ضعيف.
    فهل لك ان تذكر لنا هذا الاسناد الصحيح ؟
    معذرة أخي (أبا الأمين) لا أوافقك على ما قلت. فالصحيح أن (فطراً) ثقة وإن كان شيعيا.
    فقد وثقه يحيى بن معين. وقال الإمام أحمد: ثقة صالح الحديث حديثه حديث رجل كيس، إلا أنه يتشيع. وقال العجلي: ثقة حسن الحديث وفيه تشيع قليل. كما وثقه النسائي وجماعة.وقد أخرج له البخاري في صحيحه مقرونا.

    وعليه أخي، فالصحيح صحة طريقه وسلامتها من الخلل، فهي بهذا طريق صحيح بإذن الله تعالى.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    معذرة أخي (أبا الأمين) لا أوافقك على ما قلت. فالصحيح أن (فطراً) ثقة وإن كان شيعيا.
    فقد وثقه يحيى بن معين. وقال الإمام أحمد: ثقة صالح الحديث حديثه حديث رجل كيس، إلا أنه يتشيع. وقال العجلي: ثقة حسن الحديث وفيه تشيع قليل. كما وثقه النسائي وجماعة.وقد أخرج له البخاري في صحيحه مقرونا.
    وعليه أخي، فالصحيح صحة طريقه وسلامتها من الخلل، فهي بهذا طريق صحيح بإذن الله تعالى.

    كيف يكون ذالك و فطر اصلا من الرواة عن مالك من اين له ان يدرك ابا امامة ؟

    ان كنت تقصد فطر بن خليفة القرشي المخزومي فهو يروي عن عكرمة فلا يمكنه ادراك ابا امامة ايضا.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    لكن من اين للحاكم بالاعضال ما اظن شعبة يدلس و من شيوخه منصور ؟
    (أبا الأمين) تتكلم عن رجل هو جبل من الجبال الشامخة، فعفوا أنا لا أستطيع رقيه.
    فلن أرق معك هذا الجبل، فإني قد وثقت بأنه أصلب مني وأني بعوضة عنده
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    كيف يكون ذالك و فطر اصلا من الرواة عن مالك من اين له ان يدرك ابا امامة ؟
    راجع نفسك أخي الفاضل، فقد أبعدت، فليس فطري المقصود عند الطبراني، هو فطرك هذا. فتنبه
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    (أبا الأمين) تتكلم عن رجل هو جبل من الجبال الشامخة، فعفوا أنا لا أستطيع رقيه.
    فلن أرق معك هذا الجبل، فإني قد وثقت بأنه أصلب مني وأني بعوضة عنده
    بين تصحيح الحاكم و تضعيف الألباني لم يبقى مسألة جبل فالألباني رحمه الله صرح بالضعف فلا اظنه قال هذا عن غفلة ! لذلك لا بد من السؤال من اين له الاعضال و منصور من شيوخ شعبة .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    راجع نفسك أخي الفاضل، فقد أبعدت، فليس فطري المقصود عند الطبراني، هو فطرك هذا. فتنبه
    قد ذكرت الاثنين و كلاهما لم يدرك ابا امامة : فطر بن حماد بن واقد بصري و فطر بن خليفة القرشي المخزومي أبو بكر الكوفي

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    بين تصحيح الحاكم و تضعيف الألباني لم يبقى مسألة جبل فالألباني رحمه الله صرح بالضعف فلا اظنه قال هذا عن غفلة ! لذلك لا بد من السؤال من اين له الاعضال و منصور من شيوخ شعبة .
    يا أخي رعاك الله، مقصود الحاكم بكلامه ما جاء في الطريق نفسه من قول: قال: ذكر لي عن أبي أمامة.
    وأما ذكره لشعبة، ليميز الطريق التي فيها عدم التصريح فقط، لا أكثر ولا أقل.
    فلم تتبين مراد الإمام الحافظ رحمك الله أخي العزيز.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #19
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    بارك الله فيكما.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    لم يأتي الإضطراب في سماع (سالم) من (أبي أمامة) إلا من طريق الأعمش. فتنبه
    أما رواية غيره فمتصله. قال الحاكم بعد أن روى الطريق المتصل: وقد أعضله شعبة عن الأعمش. ثم ساق السند من طريق الإمام أحمد.
    قوله: (عن الأعمش) يظهر أنها مقحمة، فلم ينقلها ابن حجر -في الإتحاف (6/217)-، ورواية شعبة ليست عن الأعمش، بل عن منصور، وعليه؛ فالاختلاف في ذكر الواسطة لم يكن على الأعمش.
    والظاهر أن قوله: أعضله: أنه لم يوصله، بل أبان عن انقطاعه بين سالم وأبي أمامة، والمتقدمون لا يجرون في مصطلحاتهم على مصطلحات المتأخرين، ولا يُحاكَمون إليها.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    معذرة أخي (أبا الأمين) لا أوافقك على ما قلت. فالصحيح أن (فطراً) ثقة وإن كان شيعيا.
    فقد وثقه يحيى بن معين. وقال الإمام أحمد: ثقة صالح الحديث حديثه حديث رجل كيس، إلا أنه يتشيع. وقال العجلي: ثقة حسن الحديث وفيه تشيع قليل. كما وثقه النسائي وجماعة.وقد أخرج له البخاري في صحيحه مقرونا.
    وعليه أخي، فالصحيح صحة طريقه وسلامتها من الخلل، فهي بهذا طريق صحيح بإذن الله تعالى.
    الظاهر أن فطرًا الذي في الحديث ليس ابن خليفة -الذي نقلتَ أقوال الأئمة فيه-، فابن خليفة يروي عن أبي إسحاق السبيعي، والذي في هذا الحديث إنما يروي عنه أبو إسحاق، فليُنتبه وليُحرر.
    ولم أجد ترجمة لفطر الراوي عن أبي أمامة، وقد عقد الطبراني ترجمة: (فطر عن أبي أمامة)، ولم يذكر له عنه إلا حديثه هذا.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    يا أخي رعاك الله، مقصود الحاكم بكلامه ما جاء في الطريق نفسه من قول: قال: ذكر لي عن أبي أمامة.
    وأما ذكره لشعبة، ليميز الطريق التي فيها عدم التصريح فقط، لا أكثر ولا أقل.
    فلم تتبين مراد الإمام الحافظ رحمك الله أخي العزيز.

    ما قاله الشيخ الالباني رحمه الله في ضعيف الجامع :


    حاملات والدات مرضعات رحيمات بأولادهن لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة
    ضعيف ( حم هـ طب ك ) أبي أمامة الروض النضير 905 [ضعيف ابن ماجه 438\ 2013]

    هذا ما ذكر الحاكم :

    المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب البر والصلة
    وأما حديث عبد الله بن عمرو - حديث:‏7398‏
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا حميد بن عياش الرملي ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أبي أمامة رضي الله عنه ، قال : أبصر النبي صلى الله عليه وسلم امرأة معها صبيتان قد حملت إحداهما وهي تقود الأخرى ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والدات حاملات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن لدخل مصلياتهن الجنة " " هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه " وقد أعضله شعبة ، عن الأعمش

    المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب البر والصلة
    وأما حديث عبد الله بن عمرو - حديث:‏7399‏
    أخبرنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا أبو الوليد ، ومحمد بن كثير ، قالا : ثنا شعبة ، وحدثنا أبو بكر بن بالويه ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا شعبة ، عن منصور ، عن سالم بن أبي الجعد ، قال : ذكر لي عن أبي أمامة رضي الله عنه ، أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم ومعها ولدان فأعطاها ثلاث تمرات ، فأعطت كل واحد منهما تمرة تمرة ، ثم إن أحد الصبيين بكى فشققتها فأعطت كل واحد منهما النصف ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والدات حاملات رحيمات بأولادهن لولا ما يصنعن بأزواجهن دخل مصلياتهن الجنة " *


    فمن اين سند الاعضال لو كان كذلك لرواه شعبة عن سالم لأن الاعمش يرويه عن سالم لكن شعبة رواه عن منصور !!!

    و رواه شريك بن عبد الله عن منصور و هو من اقران شعبة , و كذلك محمد بن ميمون المروزي أبو حمزة السكري عن منصور

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •