حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    الظاهر أن فطرًا الذي في الحديث ليس ابن خليفة -الذي نقلتَ أقوال الأئمة فيه-، فابن خليفة يروي عن أبي إسحاق السبيعي، والذي في هذا الحديث إنما يروي عنه أبو إسحاق، فليُنتبه وليُحرر.
    ولم أجد ترجمة لفطر الراوي عن أبي أمامة، وقد عقد الطبراني ترجمة: (فطر عن أبي أمامة)، ولم يذكر له عنه إلا حديثه هذا.
    جزاك الله خيرا يا شيخ (أبا عبد الله) فقد أكون فعلا تسرعت ووهمت.
    فلك الحمد يا رب
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكما.
    قوله: (عن الأعمش) يظهر أنها مقحمة، فلم ينقلها ابن حجر -في الإتحاف (6/217)-، ورواية شعبة ليست عن الأعمش، بل عن منصور، وعليه؛ فالاختلاف في ذكر الواسطة لم يكن على الأعمش.
    والظاهر أن قوله: أعضله: أنه لم يوصله، بل أبان عن انقطاعه بين سالم وأبي أمامة، والمتقدمون لا يجرون في مصطلحاتهم على مصطلحات المتأخرين، ولا يُحاكَمون إليها.
    الظاهر أن فطرًا الذي في الحديث ليس ابن خليفة -الذي نقلتَ أقوال الأئمة فيه-، فابن خليفة يروي عن أبي إسحاق السبيعي، والذي في هذا الحديث إنما يروي عنه أبو إسحاق، فليُنتبه وليُحرر.
    ولم أجد ترجمة لفطر الراوي عن أبي أمامة، وقد عقد الطبراني ترجمة: (فطر عن أبي أمامة)، ولم يذكر له عنه إلا حديثه هذا.
    بارك الله فيك اخانا

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    جزاك الله خيرا أخي (أبا الأمين التقرتي) على هذه المدارسة، ويعلم الله أني قد أحببتها، فما أجمل العلم

    قد بعدت الذاكرة وكبر السن وكثرت المشاغل والله المستعان، فقد يحصل في بعض الأحيان سهو وذهول، فسبحان الله الكامل
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي (أبا الأمين التقرتي) على هذه المدارسة، ويعلم الله أني قد أحببتها، فما أجمل العلم
    قد بعدت الذاكرة وكبر السن وكثرت المشاغل والله المستعان، فقد يحصل في بعض الأحيان سهو وذهول، فسبحان الله الكامل

    نعم اخي ذلك يحدث معي ايضا كثيرا و قد خرجنا بفائدة من اخينا محمد بن عبدالله ان الاعضال عند الحاكم يطلقه على المنقطع ايضا و ليس باسقاط راويين كما اصطلح عليه المتأخرون.

    بارك الله في اخينا محمد بن عبدالله

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,291

    افتراضي رد: حديث حاملات والدات رحيمات لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة

    حديث فضل المرأة المصلية الرحيمة بأولادها- الكافة عن زوجها




    حديث أبي أمامة :


    مسند أحمد بن حنبل - مسند الأنصار
    حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال : - حديث:‏21621‏
    حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، وحجاج قال : حدثني شعبة ، عن منصور قال : سمعت سالما قال : حجاج ، عن سالم بن أبي الجعد قال : ابن جعفر ، سمعت سالم بن أبي الجعد قال : ذكر لي عن أبي أمامة ، أن امرأة ، أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله ومعها صبيان لها فأعطاها ثلاث تمرات ، فأعطت كل واحد منهما تمرة . قال : ثم إن أحد الصبيين بكى قال : فشقتها فأعطت كل واحد نصفا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حاملات والدات رحيمات بأولادهن لولا ما يصنعن بأزواجهن لدخلت مصلياتهن الجنة " *
    إسناد رجاله ثقات لكنه مرسل لأن سالم لم يسمعه من أبي أمامة رضي الله عنه


    سنن ابن ماجه - كتاب النكاح
    باب في المرأة تؤذي زوجها - حديث:‏2009‏
    حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا مؤمل قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن أبي أمامة ، قال : أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة معها صبيان لها ، قد حملت أحدهما وهي تقود الآخر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حاملات ، والدات ، رحيمات ، لولا ما يأتين إلى أزواجهن ، دخل مصلياتهن الجنة " *




    و له متابعة :


    المعجم الكبير للطبراني - باب الصاد
    من روى - فطر
    حديث:‏7874‏
    حدثنا أحمد بن الحصر المروزي ، ثنا محمد بن الليث المروزي ، ثنا يحيى بن إسحاق الكاسعوني ، ثنا عبد الكبير بن دينار ، عن أبي إسحاق الهمداني ، عن فطر ، عن أبي أمامة قال : بينا النبي صلى الله عليه وسلم جالس ، إذ جاءت امرأة معها ولدها تحمل بعضهم ، ويمشي بعضهم ، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم تسأله يومئذ شيئا إلا أعطاها لها ، فطلعت تمشي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حاملات والدات رحيمات بأولادهن ، لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخل مصلياتهن الجنة " *
    و الإسناد به مجاهيل كثير


    أبو إسحاق الهمداني هو : أبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي إمام تابعي من أهل الكوفة


    يحيى بن إسحاق الكاشغري المروزي ذكره ابن حبان في الثقات


    عبد الكبير بن دينار المروزي الصائغ أبو عبد الرحيم
    قال الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي : روى عن إبراهيم بن ميمون الصائغ
    و قال الحاكم في معرفة علوم الحديث : والجنس الثاني منه معرفة نسخ العرب وقعت إلى العجم فصاروا رواتها وتفردوا بها حتى لا يقع إلى العرب في بلادهم منها إلا اليسير ومثال ......نسخة لأبي إسحاق السبيعي ينفرد بها عبد الكبير بن دينار المروزي عنه
    روى عنه سويد بن نصر


    محمد بن الليث بن فضل المروزي القزاز الغزال الإسكاف أبو الصباغ :
    روى عنه : أبو عوانة في مستخرجه
    أحمد بن محمد بن عمر بن بسطام المروزي
    عمر بن أحمد بن علي بن علك الحافظ أبو حفص المروزي الجوهري
    محمد بن أحمد بن محبوب أبو العباس المحبوبي المروزي صاحب الترمذي
    أبو محمد عبد الله بن توبة المروزي
    محمد بن علي بن حمزة المروزي أبو علي وقيل : أبو عبد الله الحافظ
    محمد بن علي بن إسماعيل السكري السرخسي أبو علي الأعرج
    عبد الله بن أحمد المروزي


    الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي
    محمد بن الليث المروزي : سمع شيوخ مرو ، والعراق ، والحجاز : يعقوب بن حميد بن كاسب ، ويحيى بن إسحاق الكاجغري ، وغيرهما ، أثنى عليه عمر الجوهري ، وهو كثير الرواية عنه




    أحمد بن الخضر الخزاعي المروزي
    حلية الأولياء : وذكر لي بعض الناس أنه البلخي وهو مروزي الدار
    حلية الأولياء


    أحمد بن الخضر فمنهم أحمد بن الخضر المعروف بابن خضرويه البلخي شيخ خراسان له الفتوة المشهورة والتجريد الحميد


    فطر : لا يعلم من هو




    و للحديث شواهد عدة :


    جامع معمر بن راشد - حق الرجل على امرأته
    حديث:‏1206‏
    أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : جاءت امرأة بابن لها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليدعو له ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنه أجل قد حضر " ، قالت : يا رسول الله ، إنه لآخر ثلاثة دفنتهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " حاملات ، والدات ، رحيمات بأولادهن ، لولا ما يأتين إلى أزواجهن دخلت مصلياتهن الجنة " *
    مرسل صحيح


    البر والصلة للحسين بن حرب - باب بر الوالدين والأبناء والنفقة عليهم والصدقة وأدبهم
    حديث:‏162‏
    حدثنا الحسين قال : حدثنا الوليد بن مسلم ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن مكحول ، قال : وقفت امرأة على رسول الله صلى الله عليه وسلم تقود ابنا وتحمل آخر ، فأمر لها بثلاثة تمرات ، فأعطت صبييها ثنتين ، وأمسكت واحدة ، فأكل صبياها التمرتين ، ثم نظرن إلى تمرتها ، فشقتها بينهما نصفين ، فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " حاملات والدات رحيمات بأولادهن ، لولا ما يفعلن بأزواجهن دخل مصلياتهن الجنة " *
    مرسل صحيح


    الآثار لأبي يوسف - باب الغزو والجيش
    حديث:‏898‏
    قال : حدثنا يوسف عن أبيه عن أبي حنيفة ، عن أيوب الطائي ، قال : أراه عن مجاهد ، أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم وهي حبلى ، تحمل معها صبيا رضيعا ، ومعها صبي فطيم تمسك بيدها يمشي معها ، قال : فما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ شيئا إلا أعطاها ، ثم قال : " حاملات والدات رحيمات بأولادهن ، ولولا ما يصنعن بأزواجهن دخل مصلياتهن الجنة " *
    مرسل حسن , و الأغلب ألا يكون عن مجاهد


    الخلاصة : أن الحديث حسن بشواهده , و الله أعلم

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •