تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: كيف أرد على من يقول ....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    43

    افتراضي كيف أرد على من يقول ....

    السلام عليكم
    الأخوة الأكارم كنت أحاور أحد من لايفقهون في الدين شيئاً
    سوى تشويه صوره أمام الملأ واقناعهم ببعض القضايا بأدلة لا يمكن الاستشهاد بها
    في بعض المواضع..
    لدي القضيتين التاليتين وأتمنى عون الله وتسديده أولاً ثم رد أستطيع به
    ردهم عن مايقولون..


    كيف نرد على من يقول:
    أن المفتي يجب أن يكون سليم الحواس
    مستدلاً بهده الآية
    (ليس على الأعمى حرج):
    ألا يلزم المفتي أن يكون مبصرا حتى يطلع على حقيقة الأشياء بنفسه قبل أن يفتي فيها
    بدلا من أن يعتمد على الوصف. فمهما كان الواصف دقيقا ( ليس من رأى كمن سمع)
    و الفتوى من الامور العظيمة التي يجب أن لا يتساهل فيها المفتي لان رقاب الناس بأمر فتواه؟




    والرد أيضاً على قولهم حين طلب الرجوع للأدلة من الكتاب والسنة:
    لو أخذنا بأنه يجب لكل شيء دليل من الكتاب و السنة، فماذا نفعل بالقضايا المعاصرة
    .


    أسأل الله أن يثيبكم ويسددكم
    واحتسبوا الأجر في تنوير من ضلّ نسأل الله الهداية لنا ولكم وللجميع
    اللهم إني أسالك الجنة ومايقرب إليها من قولٍ وعمل.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    انتظركم!
    اللهم إني أسالك الجنة ومايقرب إليها من قولٍ وعمل.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
    أهلاً بك أخي وسهلاً

    بالنسبة لمن استدل بقوله تعالى : (( ليس على الأعمى حرج ))

    فاسأله : ما وجه الدلالة ؟

    وإلا فما الفرق بينه وبين الرافضة الذين يستدلون على فضل علي رضي الله عنه بقوله سبحانه عن كتابه المبين : (( وإنه في أمّ الكتاب لدينا لعليٌّ حكيم )) .

    ههههه ، نسأل الله السلامة .

    نعم ، بعض المسائل القليلة تحتاج إلى الإبصار . ولكنّها لا تسقط المفتي من أحقيته بشكل عام .

    وبالنسبة لأحكام القضايا المعاصرة فإنها موجودة في القرآن والسنة .

    لاحِظ : أحكامها موجودة وليست أسماؤها .

    ولكن تحتاج لاستخراجها إلى عالم على نور من ربه .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    أخي الكريم:
    المشكلة هم لايستدلون بأدلة
    هم فقط يتبنون مواقف لتشويه الدين ولتشويه صورة العلماء في المملكة
    بالنسبة للقضايا المعاصرة كيف نحاجهم بذلك
    أريد اكثر تركيزاً
    فهم جهال واجتمعوا في مكان ولا من يرشد يصفقون لبعضهم حتى يُظن أن مايقولونه صحيح

    اختكم:
    ضمير مستتر
    اللهم إني أسالك الجنة ومايقرب إليها من قولٍ وعمل.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    أخي الكريم ضمير مستتر وفقك الله
    أما عن مسألة فتيا الأعمى فأقول :
    أولاً : لم يشترط أحد من أهل العلم هذا الشرط بل نص من ألف في الفتوى وشروطها وآدابها على قبول فتوى الأعمى بل الأخرس إذا كان مفهوم الإشارة أو يكتب .
    قال ابن الصلاح : ( ولا بأس بأن يكون المفتي أعمى أو أخرس مفهوم الإشارة أو كاتبا ) دب المفتي والمستفتي ( ص 44 )
    وقال النووي : ( فصل في شروط المفتي : شرط المفتي كونه مكلفا مسلما ثقة مأمونا متنزها عن أسباب الفسق وخوارم المروءة فقيه النفس سليم الذهن رصين الفكر صحيح التصرف والاستنباط متيقظا سواء فيه الحر والعبد والمرأة والأعمى والأخرس إذا كتب أو فهمت إشارته )آداب الفتوى والمفتي والمستفتي ( ص 19 ) وينظر صفة الفتوى لابن حمدان ( ص 29 )
    ولازالت هذه الأمة منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم فيهم علماء فقد حاسة البصر غما خلقة أو طارئاً ومن أشهرهم ابن عباس رضي الله عنهما .
    ثانياً : أن الفتيا إخبار عن حكم الله ومستندها العلم كالرواية فالأعمى تقبل روايته عند عامة أهل العلم وقد كانت عائشة رضي الله عنها تروي الحديث للمسلمين من وراء الستر وكانت تفتيهم كذلك .
    ثالثاً : الفتيا لا تقتصر على المحسوس فالعالم يفتي في مسائل الغيبيات والتي هي أعظم المسائل في الدين وهو لم يرها كمسائل الأسماء والصفات والملائكة والجنة والنار والأخبار السابقة في الأمم السابقة والحوادث المستقبلة وكلها لا تعتمد على الرؤية .
    رابعاً : أن الوصف عند أهل العلم يقوم مقام الرؤية في كثير من المسائل غذا كان الوصف كافياً كما هو مقرر في كتب الفقه .
    خامساً : أما الآية المذكورة وهي قوله تعالى : ليس على الأعمى حرج فلا علاقة لها بهذا الباب إذ المفسرون اختلفوا في المعنى الذي لأجله رفع الحرج عن الأعمى والأعرج والمريض ههنا :
    1 - فقال بعضهم : إنها : نزلت في الجهاد وجعلوا هذه الاية ههنا كالتي في سورة الفتح وتلك في الجهاد لا محالة أي إنهم لا إثم عليهم في ترك الجهاد لضعفهم وعجزهم وكما قال تعالى في سورة براءة ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم * ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع حزنا أن لا يجدوا ما ينفقون وهذا قول عطاء الخراساني وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم .
    2 - وقيل : المراد ههنا أنهم كانوا يتحرجون من الأكل مع الأعمى لأنه لا يرى الطعام وما فيه من الطيبات فربما سبقه غيره إلى ذلك ولا مع الأعرج لأنه لا يتمكن من الجلوس فيفتات عليه جليسه والمريض لا يستوفي من الطعام كغيره فكرهوا أن يؤاكلوهم لئلا يظلموهم فأنزل الله هذه الاية رخصة في ذلك وهذا قول سعيد بن جبير ومقسم .

    أما الرجوع إلى الكتاب والسنة فهو أمر متفق عليه بين المسلمين ووجوب الاحتجاج بهما متفق عليه لقوله تعالى : فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خيرٌ وأحسن تأويلاً والرد إلى الله رد إلى كتابه والرد إلى رسول الله رد إلى سنته .
    وأما ما يجد من حوادث معاصرة فلا شك أنها نوعان :
    1 - منها ما يمكن إدراجه فيما نص الله عليه من باب تحقيق المناط أيه أنه يندرج في النصوص نصاً لا قياساً .
    2 - ومنها ما لا يوجد فيه نص خاص في القرآن أو السنة فهذا لا بد له من حكم شرعي فيجتهد أهل العلم في بيان حكم الله فيه إما قياساً على ما نص الله عليه أو رجوعاً لقول صحابي أو عملا ًبالمصلحة الشرعية التي شهد الشرع لها بالاعتبار أو لجنسها ، أو بالرجوع إلى العرف أو سد الذرائع أو الإستصحاب أو غيرها من الأدلة المعتبرة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    الفاضل ابو حازم
    سددك الله وباركك ..
    وأجزل لك المثوبة

    اختكم.
    اللهم إني أسالك الجنة ومايقرب إليها من قولٍ وعمل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    الفاضل ابو حازم الكاتب :
    ولازالت هذه الأمة منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم فيهم علماء فقد حاسة البصر غما خلقة أو طارئاً ومن أشهرهم ابن عباس رضي الله عنهما
    باعتبار ان هذه المعلومة جديدة علي .. والحمدلله أنا مقتنعة بأن العمى عمى القلب والعِبرة في البصيرة وليس البصر
    لكن من أناقشهم لاأستطيع حقيقة وصف ردهم لكل شئ
    مثلا لو دللت بابن عباس .. فحينما سألت قيل لي أن ابن عباس ري الله عنه وارضاه
    اصيب بالعمى في اخر عمره وليس في أوله هل هذا صحيح؟
    أريد شاهد يدل على ذلك فمثلكم يعلم مدى صعوبة محاورة من يشكك في شئ كأمر الفتيا والبصر!
    أتمنى منكم توضيح أكثر حيال مسألة حِبر هذه الأمه ومتى أصابه العمى وإن وجد مايدلل على ذلك
    فبها ونِعم ..
    وفقنا الله وإياكم
    اللهم إني أسالك الجنة ومايقرب إليها من قولٍ وعمل.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    من جواب لاحد طلبة العلم في مسألة مشابهة :

    (( لقد استناب رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن أم مكتوم رضي الله عنه وهوضرير على المدينة مرارا ، وكان كثيرا من السلف مكفوفين فما ضرهم ذلك فتيلا .

    ووجود علماء مكفوفين يشار إليهم بالبنان دليل على أن المجتمع المسلم
    مجتمع عادل غير متحيز ، فهو يقبل أن يكون رؤساؤه ومقدموه من
    المكفوفين ما داموا متأهلين علميا لذلك ، بخلاف المجتمعات الغربية
    التي بلغت أوج التقدم إلا أنها تتحرج من تنصيب ناقصي الحواس
    وهؤلاء غالبا لا يجدون في مجتمعاتهم أي تشجيع يؤهلهم لمنافسة الصحيحين ...

    وهذا يتماشى مع أصل ثابت في أصول الشريعة والمعتقد وهو أن ما قدره
    الله على عباده من نقص في الأعضاء هو عين الكمال ، لأن الله تعالى
    لا يخلق إلا الكامل ، ونقصهم باعتبار المقايسة على الأغلب ، أما بالنظر
    إلى أن كل ما خلقه الله حسن ( كما ورد في الأثر : كل خلق الله حسن )
    فإن المجتمع الإسلامي ينظر إلى المعوق نظرة أخرى تختلق عن نظرة
    المجتمع الغربي ...))

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    العلماء والأدباء والمميزين في البشرية عموماً وعند المسلمين خصوصاص كُثُر ومن هذه النماذج :
    1 - قتادة بن دعامة السدوسي المحدث والفقيه المشهور .
    2 - عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود فقيه المدينة .
    3 - حماد بن زيد بن درهم البصري المحدث المشهور .
    4 - ابو القاسم الشاطبي صاحب الشاطبية في علم القراءات .
    5 - أبو الحسن علي بن محمد بن خلف فقيه .
    6 - القابسي علامة المغرب .
    7 - محمد بن عيسى بن سورة الترمذي صاحب الجامع ( سنن الترمذي ) .
    8 - حفص بن عمر أبو عمر الضرير المحدث الفقيه .
    بل إن من الشعراء والأدباء من كان ضريراً ويصف المحسوسات وصفاً دقيقاً لا يحسنه أكثر المبصرين ومن هؤلاء :
    1 - الشاعر بشار بن برد .
    2 - الشاعر أبو العلاء المعري .

    بل أغرب من هذا انه وجد بعض الرسامين من كان ضريراً ومبدعاً ومن أشهر من عرف بذلك ولفت الأنظار الرسام التركي Esref Armagan
    ومنهم من كان طبيباً وأديباً كداود بن عمر الأنطاكي .
    وهناك الأمريكية المشهورة هيلين كيلر فقدت السمع والبصر قبل الثانية من عمرها في عام 1882م..وبالتالي لن تتكلم..فصارت أيضا بكماء..حيث تعلمت تلك الفتاة مع معلمتها الخاصة كل شيء بداية بتعلم الحروف عن طريق الكتابة على اليد وعن طريق لمس الشفاه باليد لمحاكاة نطق الحرف ثم التحقت بدراسة جامعية مع طالبات كلية كامبردج وحصلت على البكالوريوس وكتبت وألفت ،وقرأت وخيطت وطرزت ، ثم حصلت على الماجستير والدكتوراه.. وهي عمياء بكماء صماء!! توفيت عام 1968 .

    ففقدان البصر لا يعني الانعزال عن العالم كما يظن هذا القائل .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    عفواً ( والمميزين ) الصواب المميزون

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    بارككم الرحمن
    اللهم إني أسالك الجنة ومايقرب إليها من قولٍ وعمل.

  12. #12

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    قولي أختاه لهؤلاء الجهلة من سلفكم من أهل العلم من سبقكم بهذا القول إذا أتيتم لنا بقول لأهل العلم في تفسير الآية أو بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدل على أن الأعمى لا يحق له أن يفتي أذعنا لكم ولن يستطيعوا إلى ذلك سبيلا لأن المسألة من البديهيات المجمع عليها.وقد أوفى الأخ الفاضل أبو حازم الكاتب الرد فجزاه الله خيرا.
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: كيف أرد على من يقول ....

    وجزيت خيراً أخي الكريم علي
    شكراً لك
    اللهم إني أسالك الجنة ومايقرب إليها من قولٍ وعمل.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •