تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

  1. #1

    افتراضي من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحبابي الكرام

    حصل نقاش بين و بين محاضر في اللغة العربية-بإحدى الكليات العلمية -حول حديث :
    "إِنَّ قُلُوبَ بَنِي آدَمَ كُلَّهَا بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ كَقَلْبٍ وَاحِدٍ يُصَرِّفُهُ حَيْثُ يَشَاءُ"
    رواه مسلم

    و النقاش أن بعض الدعاة عند ذكره للحديث يمثل بأصبعيه ( الموحدة و الوسطى)
    فقلت : إن هذا قيد يكون فيه تشبيه و هو مخالف لمعتقد أهل السنة و الجماعة
    فقال : أن النبي - صلى الله عليه و سلم - مثل هكذا في الحديث , و ذكر ذلك شراح الحديث
    و قال : إن العلماء قالوا أن ذلك يجوز إذا كان عند طلاب علم يعلمون العقيدة الصحيحة
    و لا يجوز عند عامة الناس لأنه قد يؤثر سلباً في معتقدهم

    و عندما طلبته بالمراجع التي شرح فيها الحديث و نقل منها كلام العلماء
    قال أبحث في المكتبة الشاملة و تجدها

    و بحثت في المكتبة الشاملة و لم أجد أحد تكلم فيها بهذا الشكل الذي ذكر

    و سؤالي / من يفصل لنا في المسألة ؟
    و هل ثبت فعلاً أن النبي صلى الله عليه و سلم مثل بيده عندما ذكر الحديث ؟
    و هل هذا التمثيل من الدعاة هو التمثيل المخالف لعقيدة أهل السنة و الجماعة ؟

    و لكم خالص الشكر و التقدير

    محبكم
    يقال :
    " أكتب أحسن ما قراءت و أحفظ أحسن ما كتبت و حدث بأحسن ما حفظت "

  2. #2

    افتراضي رد: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم :
    عليك بالفصل الأول من كتاب الأشاعرة في ميزان أهل السنة للشيخ فيصل بن قزار الجاسم حفظه الله ص89 ...
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    سنن ابن ماجه - كتاب الدعاء
    باب دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم - حديث:‏3832‏
    حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي قال : حدثنا الأعمش ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول : " اللهم ثبت قلبي على دينك " ، فقال رجل : يا رسول الله ، تخاف علينا وقد آمنا بك ، وصدقناك بما جئت به ، فقال : " إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها " وأشار الأعمش بإصبعيه


    صحيح بن ماجة 3902

  4. #4

    افتراضي رد: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    و جدت هذا الحديث :
    عن ابن ماجة حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ
    كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ اللَّهُمَّ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَخَافُ عَلَيْنَا وَقَدْ آمَنَّا بِكَ وَصَدَّقْنَاكَ بِمَا جِئْتَ بِهِ فَقَالَ إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ يُقَلِّبُهَا وَأَشَارَ الْأَعْمَشُ بِإِصْبَعَيْهِ
    و صححة الألباني -رحمه الله تعالى-
    يقال :
    " أكتب أحسن ما قراءت و أحفظ أحسن ما كتبت و حدث بأحسن ما حفظت "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    الصفات للدارقطني - تحقيق علي ناصر فقيهي - (1 / 54)
    حدَّثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن علي الدوري، ثنا محمد بن عثمان بن كرامة، ثنا عبد الله بن نمير، عن الأعمش، عن يزيد الرقاشي2، عن أنس بن مالك قال:
    كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: "اللهم ثبت قلبي على دينك" فقال له بعض أصحابه: يا رسول الله، أتخاف علينا وقد آمنا بك وصدقنا بما جئت به؟ فقال: " نعم إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن عز وجل يقلبها" 3، وقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم هكذا وأشار بإصبعه".


    وفي نقض الدارمي - (1 / 380)
    حدثنا يزيد بن عبد ربه الحمصي ثنا بقية بن الوليد عن عتبة بن أبي حكيم عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال قال رسول الله والذي نفس محمد بيده لقلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن إذا شاء قال به هكذا وأمال يده وإذا شاء قال به هكذا وأمال يده وإذا شاء ثبته


    وفي اعتلال القلوب للخرائطي - (1 / 14)
    حدثنا سعدان بن يزيد قال : حدثنا الهيثم بن جميل قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن علي بن زيد ، عن أم محمد ، عن عائشة رضي الله عنها . وحدثنا الترقفي قال : حدثنا الفريابي ، عن الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر أن يقول : « يا مقلب القلوب ، ثبت قلبي على طاعتك » ، فقلت : يا رسول الله ، إنك تكثر أن تدعو بهذا الدعاء ، هل تخشى ؟ قال : « وما يؤمنني يا عائشة ، وقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الله تبارك وتعالى ، إذا أراد أن يقلب قلب عبد له قلبه ، وقلب الوسطى والسبابة » اللفظ لسعدان



    وفي الدعاء للطبراني - (1 / 378)
    حدثنا جعفر بن أحمد بن سنان الواسطي ثنا يحيى بن حبيب بن عربي ثنا معتمر بن سليمان قال قال أبي عن الأعمش عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان رسول الله يكثر أن يقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك فقال بعض أصحابه يا رسول الله أتخاف علينا وقد آمنا بك وبما جئت به فقال نعم إن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن عز و جل يقول بها هكذا يعني يقلبه

    وفي الرد على الجهمية - لابن منده - (1 / 47)
    أخبرنا الحسن بن محمد بن النضر ثنا اسماعيل بن يزيد ثنا خلاد بن يحيى ثنا سفيان عن الأعمشي عن أبي سفيان عن جابر قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يكثر أن يقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك فقيل يا رسول الله أتخاف علينا وقد آمنا بك وبما جئت به فقال إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن جل وعز يقلبها كيف يشاء هكذا ووصف سفيان الثوري بالسبابة والوسطى فحركهما هذا حديث ثابت باتفاق وكذلك حديث النواس بن سمعان حديث ثابت رواه الأئمة المشاهير ممن لا يمكن الطعن على واحد منهم


    و في سلسلة الأسماء والصفات - (3 / 5)
    [أو تمثيل]: كذلك لا تمثل هذه الصفات، فلا يحل تمثيلها بشيء من خلقه، ومحل التمثيل فيها ما كان من نطقها، أما ما كان بالإشارة فلا يسمى تمثيلاً، كمن فسر قول الله تعالى: { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَة } [الزمر:67] فقبض أصابعه مثلاً، أو قال: ( القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن ) فمد إصبعيه، أو أشار بيده إلى السماء في إثبات صفة العلو فهذا لا يسمى تشبيهاً ولا تمثيلاً، وقد ورد منه في بعض النصوص ما يقتضي ذلك، كذلك وضع اليد على الأنف في حديث: ( لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) ونحو ذلك، فهذا لا يسمى تمثيلاً، والإشارة إلى ذلك يقصد بها تفهيم الناس معنى الصفة، ولا يقصد بها تشبيه ذلك بالمخلوق، فالتمثيل معناه: ذكر المثال أو المِثل، فالمثال منفي عن الله قطعاً لأنه لا مثل له، والمثل منه ما هو منفي، ومنه ما هو مثبت، فهو ينقسم إلى قسمين: الأول: مثل للتشبيه وهو منفي عنه قطعاً، والثاني: مثَل للتفهيم)اهـ



    لا يحل تمثيل الصفات بشيء من خلقه، ومحل التمثيل فيها ما كان من نطقها، أما ما كان بالإشارة فلا يسمى تمثيلاً، كمن فسر قول الله تعالى: { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَة } [الزمر:67] فقبض أصابعه مثلاً، أو قال: ( القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن ) فمد إصبعيه، أو أشار بيده إلى السماء في إثبات صفة العلو فهذا لا يسمى تشبيهاً ولا تمثيلاً، وقد ورد منه في بعض النصوص ما يقتضي ذلك، كذلك وضع اليد على الأنف في حديث: ( لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) ونحو ذلك، فهذا لا يسمى تمثيلاً، والإشارة إلى ذلك يقصد بها تفهيم الناس معنى الصفة، ولا يقصد بها تشبيه ذلك بالمخلوق، فالتمثيل معناه: ذكر المثال أو المِثل، فالمثال منفي عن الله قطعاً لأنه لا مثل له، والمثل منه ما هو منفي، ومنه ما هو مثبت، فهو ينقسم إلى قسمين: الأول: مثل للتشبيه وهو منفي عنه قطعاً، والثاني: مثَل للتفهيم فقط وهو المذكور في قول الله تعالى: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً } [إبراهيم:24] في كثير من الآيات كقوله تعالى: { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً } [الزمر:29] ، { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً عَبْداً مَمْلُوكاً لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ } [النحل:75] ، { ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ } [النحل:76] ، { وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى } [النحل:60] فهذا المثل المثبت، أما المثل المنفي فهو الوارد في قوله: { فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ } [النحل:74] فمثل التشبيه هو المنفي، ومثل التفهيم مثبت.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    تعقيب

    أختلف في جواز إشارة المتحدث بيده أو إصبعه إذا روى حديثا فيه إشارة على قولين:
    الأول: المنع، وأنه لا يجوز إلا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقد قال به جمع من العلماء.
    قال الإمام ابن حزم في (الملل والنحل): وكانوا يحترزون عن التشبيه إلى غاية أن قالوا: من حرك يده عند قراءة قوله تعالى: {خلقت بيدي}، أو أشار بإصبعيه عند روايته "قلب المؤمن بين إصبعين من أصابع الرحمن" وجب قطع يده، وقلع إصبعيه.

    الثاني: الجواز، ولكنهم قالوا: بشرط أن لا يشير بذلك على وجه الإقرار بأن ما فعله هو عين الصادر عن الله سبحانه وتعالى.

    والمتتبع لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولآثار صحابته الكرام، ومن تبعهم بإحسان، عرفت كثرة وقوع الإشارة منهم بلا نكير.
    لكن لما أن تغير الزمان ووقع الناس في البدع والخرافات المنهجية أصبح القول بالرأي الأول _ وهو المنع _ أسلم إذا كان لا يعتقد أن من عنده يعلمون قصده ومراده، وذلك خشية أن يراه أحد العامة ويعتقد أن ذلك منه هو عين ما صدر عن الله تعالى.

    والله تعالى أعلى وأعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    143

    افتراضي رد: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    سبق ومر علي هذا الإشكال حينما قرأت هذا الحديث في كتاب السنة للبربهاري
    وسألنا الشيخ الدكتور يوسف السعيد وأجاب: إن ورد النص عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه حرك أصبعيه فجائز.انتهى
    قلت: وممايدلل على جوازه فعل السلف إذ كان لنا في رسول الله أسوة حسنة, أما في الأحاديث الأخرى التي لم يرد النص بتحريك رسول الله وأشارته فلانفعله. والله أعلم

  8. #8

    افتراضي رد: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    جزاكم الله خيراً أيها الكرام
    أخي التقوتي حفظكم الله

    ما صحة هذه الأحاديث التي ذكرتها جزاك الله خيراً؟؟؟
    يقال :
    " أكتب أحسن ما قراءت و أحفظ أحسن ما كتبت و حدث بأحسن ما حفظت "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء القحطاني مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً أيها الكرام
    أخي التقوتي حفظكم الله
    ما صحة هذه الأحاديث التي ذكرتها جزاك الله خيراً؟؟؟

    اظن اني نقلت التصحيح عن الالباني رحمه الله في الحديث الأول و متون الباقية بنفس المتن تقريبا

  10. #10

    افتراضي رد: من يحل إشكالية ( عندي) في حديث " قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    اظن اني نقلت التصحيح عن الالباني رحمه الله في الحديث الأول و متون الباقية بنفس المتن تقريبا
    شكر الله لك و جزاك خيراً
    يقال :
    " أكتب أحسن ما قراءت و أحفظ أحسن ما كتبت و حدث بأحسن ما حفظت "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •