تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أصول البيان الخمسة .. وقفة مع بعض الأنواع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي أصول البيان الخمسة .. وقفة مع بعض الأنواع

    وقفت منذ أيام الجامعة على هذا النص من كتاب "البيان والتبيين" للجاحظ ، فوجدت توضيحا وإسهابا لبعضها وإجمالا لبعضها.
    وهنا أضع الموضوع لنسهب فيما لم يتم الإسهاب فيه ولو لم يندرج تحت البلاغة.
    يقول الجاحظ: "وجميع أصناف الدلالات على المعاني من لفظ وغير لفظ خمسة أشياء لا تنقص ولا تزيد : أولها اللفظ ، ثم الإشارة، ثم العقد، ثم الخط، ثم الحال وتسمى نصبة والنصبة هي الحال الدالة التي تقوم مقام تلك الأصناف ولا تقصر عن تلك الدلالات.
    ولكل واحد من هذه الخمسة صورة بائنة من صورة صاحبتها وحلية مخالفة لحلية أختها ، وهي التي تكشف لك عن أعيان المعاني في الجملة ، ثم عن حقائقها في التفسير ، وعن أجناسها وأقدارها ، وعن خاصها وعامها ، وعن طبقاتها في السار والضار ، وعما يكون منها لغوا بهرجا وساقطا مطرحا ... قد قلنا في الدلالة باللفظ فأما الإشارة فباليد وبالرأس وبالعين والحاجب والمنكب إذا تباعد الشخصان وبالثوب وبالسيف وقد يتهدد رافع السوط والسيف فيكون ذلك زاخرا رادعا ويكون وعيدا وتحذيرا .
    والإشارة واللفظ شريكان، ونعم العون هي له ونعم الترجمان هي عنه وما اكثر ما تنوب عن اللفظ وما تغني عن الخط".
    وأقول: اللفظ والإشارة والخط معلومة، ويبقى الأخريان، وفيهما أود التفاعل!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: أصول البيان الخمسة .. وقفة مع بعض الأنواع

    يقول الجاحظ في العقد: وأما القول في العقد وهو الحساب دون اللفظ والخط فالدليل على فضيلته وعظم قدر الانتفاع به قول الله عز و جل : ( فالق الإصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا ذلك تقدير العزيز العليم ) ، وقال جل وتقدس : ( الرحمن علم القرآن خلق الانسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان ) ، وقال تبارك وتعالى : ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق ) ، وقال تبارك وتعالى : ( وجعلنا الليل والنهار ايتين فمحونا اية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب ) .
    والحساب يشتمل على معان كثيرة ومنافع جليلة ولولا معرفة العباد بمعنى الحساب في الدنيا لما فهموا عن الله عز و جل ذكره معنى الحساب في الآخرة.
    وأقول: هل يكون الحساب هنا مطابقا لعلوم الرياضة؟ وكيف يكون البيان بها؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    903

    افتراضي رد: أصول البيان الخمسة .. وقفة مع بعض الأنواع

    في معرض حديثه عن عدم اختصاص أصابع اليد اليمنى بذكر الصلاة أورد للشيخ الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد في كتيب "لا جديد في أحكام الصلاة" ص92-93 ما يتصل بهذا الموضوع.
    ماذا أورد؟
    أورد ما يسمى بحساب العقود "حساب اليد" الذي حصل التواضع عليه للإخبار عن حساب عدد بعينه كثمن سلعة أو سومها:
    1- فللآحاد الخنصر والبنصر والوسطى من اليد اليمنى.
    2- وللعشرات الإبهام والسبابة من ذات اليد.
    3- وللمئين الخنصر والبنصر والوسطى من اليد اليسرى.
    4- وللآلاف الإبهام والسبابة من ذات اليد.
    وعقد الأصابع تعبدا ثلاثا وثلاثين ، ولا بد من عقد أصبع في كل مرة مجموعة أو مفرقة حتى 99.
    لكن الشيخ الجليل لم يوضح هل يؤثر هذا العرب؟ أم هو عرف جار في الحجاز؟
    وعلى الرغم من ذلك أورده كإضافة لعلها تبذر جديدا!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •