لو سمحتم الذي لديه معلومات عن كتاب العسقلاني الحنبلي "الشقائق شرح مختصر الأصول "، ارجو أن لا يبخل علي ...
و جزاكم الله خيرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم الذي لديه معلومات عن كتاب العسقلاني الحنبلي "الشقائق شرح مختصر الأصول "، ارجو أن لا يبخل علي ...
و جزاكم الله خيرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكتاب عبارة عن شرح للبلبل - مختصر روضة الناظر- للطوفي. والكتاب قد حقق منذ زمن في أحدى الجامعات السعودية وأظنه لم يكن كاملاً حينئذ. وقد حققه أحد تلامذة الشيخ أحمد منصور سبالك في رسالة جامعية بالأزهر على مخطوطة وحيدة - الأزهرية أظن- ثم تبين أن للكتاب نسخة أخرى بتوبنجن - ألمانيا.
وقد أعلن عضو ملتقي أهل الحديث " الأستاذ" أن دار النشر الخاصة به ستتولى نشر هذه الرسالة الجامعية. وكان من المفترض أن يكون قد صدر منذ زمن ولا أعلم سبب التأخير. والله أعلم.
جزاك الله خيرا
أنا يا أخي صاحب التحقيق وسبب التأخير هو تأخر مناقشة الرسالة في الجامعة، وهي بالمناسبة في كلية التربية جامعة عين شمس وليس الأزهر
فقد توفي المشرف رحمه الله، وتم تعيين مشرف جديد، وحدثت بعض العقبات في أثناء ذلك، وكذلك بعض الظروف الشخصية
ولكن ولله الحمد فقد انتهى الأمر الأن وفي غضون أشهر قليلة يكون الكتاب متوفر إن شاء الله
وجزاكم الله خيرا
جزاك الله خيراً أخي الدكتور,
وكأني قد قرأتُ رداً ينفي وجود نسخة للكتاب في توبنجن ثم تم تعديل محتوى المشاركة.
عموماً في المرفقات صورتين من فهرس توبنجن تثبت وجود نسخة للكتاب هناك, إلا أن يكون هناك وهم في الفهرسة وهذا بعيد جداً. ولعلك وقفت على ما لم أقف عليه.
عموماً أسأل الله أن ييسر لك أمورك, وأن يتم مناقشة الرسالة قربياً.
جزاك الله خيرا أخي الكريم
فقد كنت أقصد بما كتبته ثم عدلته أنها نفس النسخة التي اعتمدت عليها هي الموجودة في توبنجن، ولكن آثرت التعديل حتى لا يحدث لبس بأني أنفي وجود النسخة من أساسه كما فهمت، أو أنني قد اطلعت عليها وهو ما لم يحدث، ولكن جائتني معلومة فقط أنها هي هي النسخة
وأنا كنت ولازلت في سعي حثيث للتأكد من معلومة أنها نفس النسخة التي بين يدي، أو الحصول على النسخة ذاتها من المكتبة والله المستعان
أخي الحبيب,
أنا لم أطلع على النسخة الألمانية, وإن كنتُ أظن أنها تختلف عن الأزهرية وذلك لعدة قرائن.
أولها أن هذه الفهارس غالباً ما تفهرس الأصول فقط وتهمل المصورات.
ثانيها أن في تفصيل النسخة الألمانية لم يشيروا إلى المقدمة التي وضعها حفيد المصنف وأخذت أكثر من 60 سطر بالخط المضغوط.
وإنما بدأوا بأول ما بدأ به العسقلاني رحمه الله, فهل هذا متعمد منهم ؟ لا أظن, وذلك للقرينة التالية.
الثالثة المفهرسين ذكروا أن آخر عبارات النسخة تكون "تغمده الله تعالى برحمته آمين, والحمد لله العلي وصلى الله على سيدنا محمد..."
في حين أنك لا تجد عبارة " تغمده الله برحمته " ليست موجوده في الأزهرية أصلاً, وكذلك صيغة الترضي على الله عز وجل في الألمانية " الحمد لله العلي" في حين الأزهرية " والحمد لله أولاً وآخراً" .
ومع كل هذه القرائن لا أجزم بكونها نسخه أخرى إذ يجب التأكد من كل ما في الفهرس فربما كان خطأً, ولكن هو ظن عندي أقرب إلى الصواب في نظري. والله أعلم.
واعلم أخي الحبيب أن كل ما سطرته هنا ما هو إلا لأني أحب أن أرى الكتاب يصدر في حلة قشيبة تليق بكتاب جليل القدر على قلة من يذكره. وأسأل الله أن يوفقك في رسالتك, وأن نرى الكتاب قريباً.
جزاك الله خيرا أخي الكريم أبو الوليد السلفي
والأمر كما قلت بالفعل، ولا سبيل للتأكد إلا بالاطلاع على النسختين، وهذا ما أحاول فعله منذ زمن، وأنا كذلك أراسلهم في الجامعة الألمانية من مدة طويلة، ولعلهم يردون قريبا، وللأسف أنا لا أستطيع السفر لألمانيا لإحضار النسخة
وإن شاء الله يخرج الكتاب في الحلة التي ترضى عنها أنت وطلبة العلم ويكون فيه فائدة لهم، فهو بالفعل كتاب جدير بأن يخرج للنور