تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 26 من 26

الموضوع: حديث الجارية : ( أين الله !؟ ) : هل هو جواب عن فرضية مكان أو فرضية مكانة !؟

  1. #21

    افتراضي رد: حديث الجارية : ( أين الله !؟ ) : هل هو جواب عن فرضية مكان أو فرضية مكانة !؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومعاذالمصرى مشاهدة المشاركة
    العاصمى من الجزائر
    لماذا هذا الانفعال اخى الكريم وتتحدث وكأنك صاحب الموقع ثم تلمح اننى انا المخالف
    1- سامحك الله يا أخي وأين (الإنفعال) و(التلميح) ؟!!

    2- أما عن الموقع فلا أظنني ادعيت يوما ما ليس لي فضلا عن نسبته لنفسي وما التنبيه الذي ذيلت به مشاركتي السابقة إلا تذكيرا بما آلت إليه بعض النقاشات مع المخالفين وهو (الغلق) و(إنهاء) العضوية وما كنت أحسبك تسئ الظن بأخيك إلى هذه الدرجة فإن كان في مشاركتي ما يسئ فأرجوا أن تقبل إعتذاري لكن -قطعا - ما أردت هذا الذي فهمته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومعاذالمصرى مشاهدة المشاركة
    اسمع ياالعاصمى
    محدثك يرتقى المنابر منذ عشرين سنة قضيت معظمها بفضل الله منافحا عن السنة ومنطقتنا تعج بالقبوريين وكم دخلت فى مواجهات وخرجت منها منتصرا بفضل الله
    لقد ولدت من رحم السلفية ورضعت التوحيد وخضت معارك ادى بعضها الى هجر بعض الاقارب لى
    زادك الله علما وفضلا ولا أظنني بخستك حقك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومعاذالمصرى مشاهدة المشاركة
    ولكنى احببت ان ابين لك اننا لسنا وحدنا فى هذا العالم فحولنا خصوم كثيرين فلايحسن ان يجيد المرء الحديث عما يعتقده ويتجاهل شبهات الآخرين فحين كتبت على لسان آخر مخالف ماكان ينبغى لك ان تتصدى للرد طالما لاتحسن الا الاحالة على الروابط
    أما الإحالة فليست أبدا دليل (عدم) إجادة للحديث أو (تجاهل) لشبهات المخالفين بل وافق هذا الذي تسأل عنه ما اضطر أخوك للبحث عنه قبلك فأحلتك إلى مصدر واضح ودقيق ينقض غزل النفاة غرزة غرزة وكان الهدف هو اختصار الطريق وربح الوقت أما عن التصدي وغيره ورغم اعترافي بقلة علمي وضعف حجتي أمام رواد المجلس من طلاب علم فضلاء أحرص كل الحرص على الاستفادة منهم إلا أن أخاك ليس بجاهل أو متهور ولا أظنني قد أحلتك إلى ما لا فائدة فيه أو لا تعلق له بموضوع سؤالك فلا عتب إن شاء الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومعاذالمصرى مشاهدة المشاركة
    وقد كنت انوى ان ارد انا على هذه الترهات لكن كفتنى الأخت الحافظة زادها الله علما فلم يضيق صدرها لان ضيق الصدر بالمخالف اعتراف بالعجز وقلة الحيلة وليس هذا من شيم اهل الحق
    هدانا الله واياك
    أما العجز وقلة الحيلة فهي أوصاف تختلف قوة وضعفا على ما تعلقت به من محل ولا أظن ما تقدم بيننا من حوار يعطيك الحق في تقييمي بهذه الطريقة المجحفة بل الحق أنك متسرع نوعا ما في ،لقاء الأحكام فرفقا بأخيك فضلا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: حديث الجارية : ( أين الله !؟ ) : هل هو جواب عن فرضية مكان أو فرضية مكانة !؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


    يقول المخالف

    وماقولكم فى قوله تعالى وهو الذى فى السماء إله (وفى الأرض) إله
    وقوله سبحانه (وهو الله فى السموات (وفى الأرض)

    والجواب ما قاله الإمام الأجري رحمه الله تعالى:((ومما يلبسون به على من لا علم معه احتجوا بقوله عزوجل((وهو الله في السماء وفي الأرض)) وبقوله((وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله))
    وهذا كله إنما يطلبون الفتنة ,كما قال الله تعالى((فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله))
    وعند أهل العلم من أهل الحق((وهو الله في السموات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون)) فهو كما قال العلم مما جاءت به السنن:إن الله عز وجل على عرشه وعلمه محيط بجميع خلقه يعلم ما تسرون وما تعلنون ,يعلم الجهر من القول ويعلم ما تكتمون.
    وقوله عز وجل((وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله)) فمعناه :أنه جل ذكره إله من في السموات وإله من في الأرض ,إله يعبد في السماء وإله يعبد في الأرض هكذا فسره العلماء)) انتهى (ص الشريعة1072-1105)

    تقولون وفى الأرض بمعنى إله من فى الأرض فلما لاتكون الأخرى بمعنى إله من فى السماوات على اساس فرقتم ولما اخذتم بظاهر واحدة واولتم الأخرى ؟

    نعم بل نقول إله من في الأرض وإله من في السموات كما دل سياق الآية وفسرها السلف.
    أما آيات العلو المتنوعة فقد دلت وبينت أنه عز وجل فوق السموات على العرش حيث لا مخلوق .


    وماقولكم فى قوله تعالى حاكيا عن الخليل ابراهيم (إنى ذاهب إلى ربى ) اترونه يقصد الصعود الى السماء ؟

    نقول فيها ما نقول في حديث النبي صلى الله عليه وسلم(من كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله.....) فالذهاب إلى الله تعالى لا يلزم بأن يكون الله في الجهة ونذهب إليه !
    من قال أن الذهاب لأي أحد أو أي شيء يلزم الإلتقاء به؟

    وقوله تعالى (فأينما تولوا فثم (وجه الله )

    فتوى للشيخ التوجري:
    أحسن الله إليكم، يقول ما تفسير قول الله تعالى: فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ وكيف يجمع بين هذه الآية، والأدلة الدالة على علو الله عز وجل؟
    معنى الآية فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ فثم جهة الله، وهذه الآية ليست من آيات الصفات، وليس فيها تأويل، كما يزعم أهل البدع، فإن في اللغة الوجهة والوجه كلها تطلق على الجهة، فأين ما تولوا فثم قبلة الله، هذا معنى الكلام، وهذه الآية مما اعترض بها أهل البدع على شيخ الإسلام في مناظرة الواسطية، قالوا له لما اجتمعوا به في المجلس الثاني، قالوا له: أنت تقول أن السلف لا يؤولون، قال: نعم، قالوا: وجدنا آية أولها السلف، قال كأنكم تريدون قول الله -عز وجل-: فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ قالوا: نعم، قال: من قال لكم أن هذه فيها تأويل، هذه هي أصل اللغة، الوجه يطلق على الجهة، وأطلق أو حققنا أن هذه اللفظة المقصود بها الجهة، وليس الوجه الذي هو الصفة، لأن سياق الكلام يدل على الكلام عن الصفات، أو عن القبلة؟ عن القبلة، إذن عندنا إذا كان اللفظ محتملا مثل الوجه الآن، يحتمل أن يكون الصفة، واحتمال أن يكون الجهة، والعرب أطلقوا الوجه على هذا وذاك، كيف نحدد هذا المعنى في هذه الآية؟ من الأمور التي يحدد بها معنى اللفظ أيش؟ سياق الكلام، شيخ الإسلام يقول: إن سياق الكلام مستلزم لفهم معنى الكلام، ليس فقط في كلام الله، بل حتى في كلام الناس، فأنت لا تفهم كلام المتحدث إلا إذا فهمت السياق الذي ورد به، واضح. فهذه الآية ليست من آيات الصفات، ولا علاقة لها بالصفات، فمعنى فثم وجه الله أي فثم قبلة الله وهذا هو الذي فسرها به السلف فسرها ابن عباس في هذا، نعم.
    [

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: حديث الجارية : ( أين الله !؟ ) : هل هو جواب عن فرضية مكان أو فرضية مكانة !؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    1- سامحك الله يا أخي وأين (الإنفعال) و(التلميح) ؟!!

    2- أما عن الموقع فلا أظنني ادعيت يوما ما ليس لي فضلا عن نسبته لنفسي وما التنبيه الذي ذيلت به مشاركتي السابقة إلا تذكيرا بما آلت إليه بعض النقاشات مع المخالفين وهو (الغلق) و(إنهاء) العضوية وما كنت أحسبك تسئ الظن بأخيك إلى هذه الدرجة فإن كان في مشاركتي ما يسئ فأرجوا أن تقبل إعتذاري لكن -قطعا - ما أردت هذا الذي فهمته



    زادك الله علما وفضلا ولا أظنني بخستك حقك



    أما الإحالة فليست أبدا دليل (عدم) إجادة للحديث أو (تجاهل) لشبهات المخالفين بل وافق هذا الذي تسأل عنه ما اضطر أخوك للبحث عنه قبلك فأحلتك إلى مصدر واضح ودقيق ينقض غزل النفاة غرزة غرزة وكان الهدف هو اختصار الطريق وربح الوقت أما عن التصدي وغيره ورغم اعترافي بقلة علمي وضعف حجتي أمام رواد المجلس من طلاب علم فضلاء أحرص كل الحرص على الاستفادة منهم إلا أن أخاك ليس بجاهل أو متهور ولا أظنني قد أحلتك إلى ما لا فائدة فيه أو لا تعلق له بموضوع سؤالك فلا عتب إن شاء الله



    أما العجز وقلة الحيلة فهي أوصاف تختلف قوة وضعفا على ما تعلقت به من محل ولا أظن ما تقدم بيننا من حوار يعطيك الحق في تقييمي بهذه الطريقة المجحفة بل الحق أنك متسرع نوعا ما في ،لقاء الأحكام فرفقا بأخيك فضلا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخى الكريم المفضال
    اعتذر لك على رءوس الأشهاد ان كنت تجاوزت الحد فى ردى نعم كانت هناك شىء من الحدة ماكان لها داع وايضا ماكان لى ان اتحدث عن نفسى واستغفر الله فوالله يعلم الله حال العبد الضعيف لولا ستر الله لهلكت
    فكرت ان اعتذر على الخاص لكن جعلتها على العام حتى اردع نفسى الأمارة
    ومازاد فى تأثرى هو ردكم الرفيق
    لك عندى قبلة على الرأس ان قدر الله لقاء آمل من الله ان يتحقق

    زادكم الله علما وفضلا

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: حديث الجارية : ( أين الله !؟ ) : هل هو جواب عن فرضية مكان أو فرضية مكانة !؟

    فمعنى فثم وجه الله أي فثم قبلة الله وهذا هو الذي فسرها به السلف فسرها ابن عباس في هذا، نعم.
    و الله و بالله و تالله هذا الذي أفهمه منذ صِغَري و أنا أقرأ القرآن، رغم أنني لم أطّلع لا على كلام شيخ الاسلام ابن تيمية و لا على تفسيــــر ابن عبّاس و لا على كلام السّلف؛ -فحمـــدا لله-.
    يا مسلمون -أخطأتُ، أصحّ أن أقول: يا بعض- أين هي فِطرة الله التي فطركم عليها!!!
    عجيــــــــــب، بارك الله في الأخ "جمال البليدي" و كلّ المشاركين.
    دمتــــــــم سالمين.
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: حديث الجارية : ( أين الله !؟ ) : هل هو جواب عن فرضية مكان أو فرضية مكانة !؟

    وماقولكم فى الحديث الذى ينهى عن الالتفات فى الصلاة وفيه (أن الله قبل وجهه او كما قال ) اترون ان الله امام المصلى حقيقة وبذاته ؟
    http://majles.alukah.net/showpost.ph...4&postcount=11

  6. #26

    افتراضي رد: حديث الجارية : ( أين الله !؟ ) : هل هو جواب عن فرضية مكان أو فرضية مكانة !؟

    بارك الله فيك أخ جمال على ردودك فقد كنت بعيدا عن متابعة الموضوع فكفيتني ذلك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •