أستاذي الكريم أبا مالك
بحوث الشيخ وتنبيهاته قد ملأتْ سِفريْن كبيرين
لكن
عند جهينة : ) الخبر اليقين
فإما أن تسعى لتحصيل الكتاب
وأنا على يقين أنك إن شرعت في النهل منه لن تضعه إلا لصلاة مفروضة أو نوم غالب
وإما أن تتصل بالأستاذ أجمل الإصلاحي
وهو منك على طرف الثمام وذراع الحبل هنالك : )
وإن كان قد رحل إلى الهند فاقرأ ما دبجتْه يراعته في مقدمة البحوث والتنبيهات 1/13-53 فإن ما سطره فائق رائق شائق : )
ومنهم علي بن محمد الترابي المروزي
قال ابن بشكوال في الصلة:
أخبرنا أبو محمد بن عتاب رحمه الله قال: أنا أبو القاسم حاتم بن محمد - ونقلته من خطه - قال: أملي علينا أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد الهمداني - رضى الله عنه - قال:
لما وصلت إلى مدينة مرو من مدائن خراسان سمعت الجامع الصحيح على محمد بن عمر بن (شبويه) المروزي فسمعنا عن شيخ بها يروي الحديث فأتيناه لنروي عنه أيضاً وكان اسمه علي بن محمد الترابي يعرف به --- وكان الرجل إماما في الحديث
ومنهم الحافظ أبو الحسن محمد بن أحمد بن حماد بن سفيان الكوفي صاحب التاريخ
وهو من شيوخ حمزة السهمي الذين نقل بعض أجوبتهم عن سؤالاته
وهو وإن كان مترجما في غير كتاب
لكنه غير مشهور بين الطلبة
وقل من يعرف كتابه تاريخ الكوفة
وهو من الكتب التي فات الأستاذ أكرم العمري أن يذكرها في موارد الخطيب
ومن شيوخ حمزة السهمي الجرجاني الذين أفاد منهم وذكر أجوبتهم عن سؤالاته:
أبو محمد الحسن بن علي بن عمرو البصري المعروف بابن غلام الزهري
وحاله في عدم الشهرة قريب من ابن حماد الكوفي
وقد بث الذهبي شكواه من قلة ما وصله من أخباره وأحواله
ومنهم أبو جعفر المصادري
وقد كتب النابغة أبو محفوظ الكريم المعصومي مقالا نفيسا ذكر فيه نُتفا من حياته وآثاره وتلاميذه ومن إليهم
وهو مطبوع ضمن بحوثه وتنبيهاته 1/95-121
وقد قال في طالعة مقاله: أبو جعفر المصادري -فيما يبدو- من أفذاذ الرجال في تاريخ الثقافة الإسلامية العربية بَيْد أنه لا يزال مغمورا أو مطمورا للغاية كلما نحاول التعريف والتعرّف به نكاد لا نجاوز تَيْنك اللفظتين - أعني الكنية والنسبة السالفتين
وقد استمر يُعرف بهما فقط منذ نبوغه في حقل العلوم والآداب حتى بعد مرور زهاء ألف عام على جيله
جزاك الله خيراً ، ونرجو أن تواصل .
وهذا رابط تحته ما يصلح إن شاء الله لموضوعنا هذا .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=36120
والمقصود (أبو الفضل محمد بن عسكر المعروف بابن اللحية) .
فمن هذا العالم ؟!
نفع الله بكم اجمعين
واحسن اليكم^^
الله أكبر
أول الغيث قَطْرٌ ثم ينهمر
دونكم كتاب الصوارم والأسنة فأمتعوا عقولكم بدراسته
ftp://ia341214.us.archive.org/2/item...nabimedyan.pdf
وجزى الله أخانا الكريم الطيب الذي أتحفنا بالكتاب
http://www.atourath.com/montada/showthread.php?t=2446
جزاكم الله خيرا.
وفقك الله ... ورفع ذكركم كما أحييتم ذكر هذا العلم.
بلغني - والله أعلم - أن كتاب " المنيحة " طبعه بعض أهل سورية ... وقد كان الشيخ ابن أبي مدين ترك الكتاب عنده أثناء رحلته للحج ... فلعل بعض أهل الشام يوثق لنا هذا الخبر.
وهنا تجدون بعض شرحه على ألفية العراقي في المصطلح:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=123118
بسم الله الرحمن الرحيم.الرابط لا يعمل.
الحمد لله.
أين الفاضل ابن السائح وفقه الله ... يبدو أنه سائح بين الطرائف والتلائد ... فلعله يأتينا بكل خير عما قريب ... وكما يقول شيخنا المنوني رحمه الله رحمة واسعة: البحث مرزاق.
ثم قدر الله أن أقف على ترجمة مختصرة للشيخ محمد بن أبي مدين رحمه الله بأخر الجزء الأول من كتاب " تراجم الأعلام الموريتانيين " من عمل الأستاذين: إبراهيم بن إسماعيل بن الشيخ سيدي ... وسيدي أحمد بن أحمد سالم ... المطبوع بأنواكشوط 1997م ... والذي شدني لهذا الترجمة أنها تزينت بتعليقات لابن الشيخ محمد بن أبي مدين أحمد ... كتبها الشيخ محمد سالم ولد عبد الودود ( عدود ).. تقدمة لكتاب ابن أبي مدين في شرح ألفية الحافظ العراقي رحمه الله ... فرأيت أن أنقل بعون الله بعض مهماتها إثراءا لما خطته أنامل شيخنا ابن السائح نفع الله به ... واسهامًا في احياء ذكرى العلامة ابن أبي مدين رحمه الله رحمة واسعة ...
بسم الله.
عند الحديث عن مكان ميلاده قال ابنه أحمد معلقًا : ( كان ميلاده في شهر نوفمبر 1903 ضحوة عند اعْوَيْنَاتْ إشِنْكَاطْ في نصف الطريق بين أبي تلميت والمذرذرة ).
وتاريخها قال: ( لعل الصواب 1321 هـ ) تعليقا على سنة 1330 التي ذكرها المترجم.
وعند ذكر رحلاته وتطوافه البلاد قال: ( حج محمد تسع مرات، وزار الشرق الأوسط سنة 1965م ).
وعند ذكر مؤلفاته في التاريخ والسير قال: ( له تراجم لأشخاص آخرين، مثل: الإمام ناصر الدين، ومحمد بن عبد الله والديين [ كذا ] بن محمد أحمد).
وعند الحديث عن شعره قال: ( له ديوان شعري يربو على 1390 بيتا ).
رابط كتاب الصوارم والأسنة لا يعمل أرجو اصلاحه
الحمد لله.
ومما ذكره مترجمه محمد سالم ولد عبد الودود من تآليفه غير ما ذكره شيخنا ابن السائح :
1- تفسير سورة الفاتحة.
2- نظم في اختلاف العلماء في رؤية النساء رب العزة في جنة عدن.
3- نظم في تبيين حكمة تقديم السمع على الأبصار في الآي والأخبار.
4- تحرير المسألة في الاختلاف في البسملة.
5- نظم في الاجتهاد والتقليد ... مطبوع.
6-مناسك الحج.
7- نظم في بعض [ كذا ] الحكمين بين الزوجين.
8-نظم في خصوص [ كذا ] الشعر من خصال الفطرة.
9- الدرر الملفوظ في أجوبة الشيخ محفوظ.
10- الأمالي في أجوبة أسئلة محمد اليدالي.
11- نظم في اختلاف العلماء في فتح مكة هل وقع صلحا أو عنوة.
12- نظم في الشهداء.
ونص في الترجمة أن اسم كتاب الشيخ ابن أبي مدين في شرح المقصور والممدود : تسهيل الورود إلى تحفة المودود في المقصور والممدود لابن مالك.
واسم كتابه في المنيحة: الطرفة المليحة في أخبار المنيحة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله لك شيخنا الكريم، ونفع بك
أمتعتنا بهذه الترجمة الماتعة للعالم السلفي محمد بن أبي مدين رحمه الله رحمة واسعة وقدس روحه.
ولكنك نسيت لطيفة خفيفة-ابتسامة-، وما طالبتهم برفع كتابه المطبوع، الموسوم ب:"الصوارم والأسنّة في الذب عن السنة"
فلعلك تكون سابقا لهذه التجارة النقية، وتصور الكتاب وترفعه في الألوكة التقية -ابتسامة-
ولك من أرق تحية