تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34

الموضوع: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    124

    افتراضي هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها الإخوة الكرام النبلاء!
    أود أن أعرف إن كان الشيخ العلامة الألباني رحمه الله ، قد رجع عن رأيه في زيادة (ومغفرته)
    في رد السلام أم لا؟

    وجزاكم الله خيرا
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  2. #2

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    نقل الشيخ ابو اسحاق الحويني انه رجع عن تصحيح الرواية إلا انه بقي مع عموم الآية .
    وإليك الرابط الصوتي للشيخ ابي اسحاق :
    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=28443

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    توفني يارب وأنت راض عني
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    جزاك الله خيرا ونفع بك
    اللهم اجعلني من أنصار هذا الدين بالعلم والنفس والمال خالصا لوجهك الكريم.
    وهنا بعض خطب ومحاضرات أبي عبدالرحمن عبدالله نياوني
    http://niaoune.maktoobblog.com/

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    الشيخ ضعف الحديث إلا انه صحح معناه من الآية مع العلم أن ما ذهب إليه ضعيف جدا في هذه الزيادة لعدم علمنا بسلف له في المسألة أولا و لمخالفته حديث عمار بن ياسر رضي الله عنه الذي نقله بن كثير في تفسيره :

    عن سلمان الفارسي قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليك يا رسول الله، فقال: وعليك السلام ورحمة الله، ثم جاء آخر فقال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، ثم جاء آخر فقال السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، فقال له: وعليك، فقال له الرجل: يا نبي الله بأبي أنت وأمي أتاك فلان وفلان فسلما عليك فرددت عليهما أكثر مما رددت علي، فقال إنك لم تدع لنا شيئاً، قال الله تعالى: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً فرددناها عليك.
    قال ابن كثير في تفسيره بعد أن ذكر هذا الحديث: وفي هذا دلالة على أنه لا زيادة في السلام على هذه الصفة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إذ لو شرع أكثر من ذلك لزاده رسول الله صلى الله عليه وسلم. انتهى.

    و الحديث نقله بن ابي حاتم و الطبري

    رجال السند ثقات الا هشام بن لاحق عن عاصم الأحول ففيه خلاف قال بن حجر في اللسان :

    وقال أحمد تركت حديثه. قلت وكان قد روى عنه وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به وهو أبو عثمان المدائني قواه النسائي انتهى. وذكره العقيلي في الضعفاء ونقل عن أحمد قال حدثنا هشام بن لاحق أبو عثمان المدائني ثنا عاصم فذكر حديثا ثم قال كتبت عنه أحاديث عن عاصم رفعها لا يرفعها الناس وقال العقيلي والساجي قال البخاري هو مضطرب الحديث عنده مناكير أنكر شبابة أحاديثه قال الساجي وهو لا يتابع وقال ابن عدي أحاديثه حسان وأرجو أنه لا بأس به وذكره ابن حبان أيضا في الثقات فقال روى عن عاصم وعنه أحمد بن هشام بن بهرام نسخة في القلب من بعضها. اهــ

    ان كانت صحة الحديث مختلف فيها إلا انه أولى من حديث و مغفرته فهو ضعيف مطلقا و كذلك ثبت نهر الصحابة على الذين يزيدون في بداية السلام فلا فرق بين بدايته و نهايته و اجتهاد في مثل هذا الموضع بعيد جدا.



    فعلى هذا ما ذهب اليه السيخ رحمه الله اجتهاد على تفسير عام للآية لم يقل به احد من السلف

    - نقل الينا خلافه من حديث عمار بن ياسر


    - انكار الصحابة على من زاد في السلام ابتداءا


    - لو كان ذلك جائزا لنقل الينا تواترا لأن السلام مما يذكر في اليوم مئات المرات بين الناس و لم تصلنا زيادات صحيحة فيه.


    - قول عبد الله بن العباس في انتهاء السلام الى و بركاته.

    أخرج مالك في الموطأ عن بن عباس قال انتهى السلام إلى البركة وأخرج البيهقي في الشعب من طريق عبد الله بن بأبيه قال جاء رجل إلى بن عمر فقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته فقال حسبك إلى وبركاته انتهى إلى وبركاته.

    فهذا عام صحيح لا يعارض بضعيف محتمل

    و كذلك ما جاء في جامع معمر بسند قوي جيدا : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن أيوب ، عن نافع ، أو غيره ، أن رجلا كان يلقى ابن عمر ، فيسلم عليه فيقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ومغفرته ومعافاته ، قال : يكثر من هذا ، فقال له ابن عمر : " وعليك مائة مرة ، لئن عدت إلى هذا لأسوءنك "

    - شعب البيهقي ، أن ابن عباس أتاهم يوما في مجلس فسلم عليهم ، فقال : سلام عليك ورحمة الله وبركاته ومغفرته ، فقال : " من هذا ؟ " ، فقلت : عطاء ، فقال : " انته إلى وبركاته " ، قال : ثم تلا رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد



    و لو تتبعنا لوجدنا الكثير من الاثار التي ترد مثل هذه الزيادة أما التفريق بين الإبتداء في السلام و الإنتهاء لا حجة فيه و لم يقم عليه دليل فلا فارق بينهما .


    و ربما قال احد ان هناك آثار تشرع الزيادة فنقول اغلبها ضعيفة و الأصل عند الخلاف دفع المفسدة قبل جلب المصلحة فالاحسن في مثل هذه الامور اجتناب الزيادة فان كنا نقتصد في سنة لاجتناب بدعة فما بالك بزيادة لم تثبت و الله اعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    السّلام عليكم و رحمة الله.
    الشيخ ضعف الحديث
    مع العلم أن ما ذهب إليه ضعيف جدا في هذه الزيادة...
    أليس هذا ضرب من التّناقض؟. و ما معنى قولك إلاّ أنّه صحّح معناه؟ ماذا تقصد بذلك أو ماذا تريد من ذلك؟.
    ما نعرفه عنه هو أنّه قد كان صحّح الحديث>> يعمل به ( هذا ظاهر من أشرطته).
    و في النّهاية تراجع عنه (=ضعّفه=لا يعمل به) كما نقل عنه تلميذه العلاّمة الحويني.
    فأين هو المشكِل؟!!.
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    ما قاله الحويني وهم منه بل صحح معناه من الآية كما اخبرنا بذلك تلميذه ابا اليسر الشيخ تراجع عن صحة سند الحديث الا انه قال معناه صالح اي تستطيع زيادة و مغفرته في الرد على السلام بدليل الآية وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً .


    اي يزيد و مغفرته بدليل الآية و ليس من الحديث الضعيف و هذا ما اجاب به الشيخ الحلبي كذلك و الشيخ مشهور.

    http://www.alalbany.name/audio/842/842_c_20.rm

    سئل الشيخ علي الحلبي عن هل تراجع الإمام الألباني عن تصحيح زيادة ومغفرته فأجاب:
    أقولُ كما كان شيخُنا يقولُ في بعضِ أجوبتِه، ونتشبَّهُ به؛ إنَّ التشبُّهَ بالكِرامِ فَلاحُ، يقول: (نعم، ولا). أما نعم: فلأنه تراجعَ عن تصحيح هذه الزيادةِ بالنسبة لإسنادِ روايةِ البُخاري في "التاريخ الكبير"؛ فقد كان الشيخُ يظنُّ أن ابنَ حُمَيد: هو ثقة. بينما ظهر له مِن بعد أنه: ابن حُميد الرازي، وهو ضعيف. فضعَّف الزيادةَ في السَّند، لكنه لم يُضَعِّفِ الزيادةَ بالشواهد؛ فقد حسَّنها بشاهدٍ مَروِيٍّ عن ابنِ عمر في "شعب الإيمان" للبيهقي، وبِعمومِ النصِّ القرآنيِّ في ردِّ السلام بِمثلِه أو بأحسنِ منه. واللهُ تعالى أعلم ..

    قال الشيخ مشهور الشيخ تراجع عن تصحيحها من ناحية إسنادية لكن بقي على الزيادة من ناحية عموم الآية



    اما في مسائل الشيخ الالباني رحمه الله فأسأل تلاميذه و ليس الحويني فهو ليس معدودا منهم


    اما قولي ما ذهب اليه الشيخ ضعيف فقصدي في فتواه بجواز الزيادة من الآية ، طالع في هذه المسألة فتوى الشيخ عبد الله فقيه و الله اعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما قاله الحويني وهم منه
    اعذرني أخي التقريتي، ولكنك أنت الواهم...ودعك من العجلة فليس فيها فلاح.
    فأما الشيخ المحدث الحويني قال بنفس ما قاله الشيخ الحلبي والشيخ مشهور... ألا وهو : تراجع الشيخ عن تصحيح الحديث، إلا أنه بقي مع عموم الأية

    ولعلك تراجع :
    نقل الشيخ ابو اسحاق الحويني انه رجع عن تصحيح الرواية إلا انه بقي مع عموم الآية .
    وإليك الرابط الصوتي للشيخ ابي اسحاق :
    http://www.islamway.com/?iw_s=lesson...esson_id=28443
    والله يغفر لي ولك ولجميع الإخوة والأخوات

    ودمتم بودّ.
    وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    قلت انه وهم منه على قول اخينا عامي (=ضعّفه=لا يعمل) به و هو قول الكثيرين من الدين نقلوا عن الحويني فلا احسب كل هذا الجمع يخطئ هكذا في النقل عن الحويني

    و على كل الاحوال لا انصح الاخوة الاخد عن الحويني في غير علم الحديث و الله اعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    مدار الرّؤية عندك مُستسقاة من إخبار أبي اليسر لكم، لكن لا أظنّه-أي أبي اليسر-لعلّه واهم.
    فالمعروف و المشهور عن الشّيخ رحمه الله أنّه من أشدّ النّاس نهيا عن العمل بالحديث الضعيف حتّى و إن كان في فضائل الأعمال ومكارم الأخلاق، و ما أفنى حياته عليه إلاّ ذلك المشروع المسمّى ب "التّصفية و التّربية"..
    خلاصة القول: كان يزيد و مغفرته بدليل الحديث الذي كان قد صحّحه و ليس بدليل الآية، كيف لا و هو القائل: ( كل نص عام لم يجر العمل على عمومه فلا يجوز الاحتجاج بعمومه ). و بصيغة أخرى: (كلّ نصّ عام لم يجر العمل من السّلف الصّالح على جزء من هذا النص العام فالعمل بهذا الجزء العام من البدع الإضافية).

    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    لم يعجبك التسجيل بصوت الشيخ يا اخ عامي و قول ابي اليسر الذي لازم الشيخ ثمان عشر سنة و زكاه الشيخ الالباني بنفسه و قول الشيخ الحلبي و قول الشيخ مشهور !!!!!


    اتقي الله يا اخ عامي فاعد النظر فيما كتبته و لا تكن ممن يتبعون هواهم


    استغفر الله احيانا هناك من الاخوة من لا ينتبهون لما يكتبونه

    و على كل حال هذا تسجيل الشيخ مشهور ايضا

    http://www.alathar.net/esound/index....66&coid=118085

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    ما انتبهتُ لنقلك عن الشّيخ مشهور بسبب تعديلك.
    قال الشيخ مشهور الشيخ تراجع عن تصحيحها من ناحية إسنادية لكن بقي على الزيادة من ناحية عموم الآية
    أمّا هذه:
    فأسأل تلاميذه و ليس الحويني فهو ليس معدودا منهم
    أصلا ما لنا و مال تلاميذته في هكذا مسائل، و الشّيخ قد انتقل إلى حياة البرزخ!!
    فالواجب دائما و أبدا الحيطة و الحذر و إلجام اللسان عن الزّلل، و محاولة التماس (الأعذار) و توجيه اجتهادات العلماء على غرار ما عُلِم منهم من تقعيد و تأصيل، و إلاّ لكانت إضافة شيء إليهم من القدح و الطّعن -دون أن ندري- و يكون ذلك ذريعة لبعض ضعاف القلوب لل.. و أنتم تعلمون البقيّة.
    مودّتي.
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    اراك تقفز من موضوع لآخر الا يكفيك ما رددته من كلام الشيخ و كلام تلاميذه والآن تنتقل لموضوع الحويني و تلاميذ الشيخ الالباني رحمه الله هداك الله دعك من هذا فقد اجبانك و شرحنا لك امر سؤالك اما ان اردت مناقشة الحويني و تلاميذ الشيخ الالباني رحمه الله فأسأل بنفسك أو اسأل العلماء و لا تدخلنا في هذه المتاهات

    قد قدمت نصيحة للاخوة و ادري جيدا لماذا قدمتها و من اراد المزيد من الاستفسار فليس هنا مكانه عندك هواتف العلماء الكبار فاتصل بهم ان اردت و السلام عليكم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    للتّوجيه فقط

    قال الشيخ مشهور الشيخ تراجع عن تصحيحها من ناحية إسنادية لكن بقي على الزيادة من ناحية عموم الآية
    قال الشّيخ الحلبي: لكنه لم يُضَعِّفِ الزيادةَ بالشواهد؛ فقد حسَّنها بشاهدٍ مَروِيٍّ عن ابنِ عمر في "شعب الإيمان" للبيهقي، وبِعمومِ النصِّ القرآنيِّ في ردِّ السلام بِمثلِه أو بأحسنِ منه. واللهُ تعالى أعلم ..

    و عليكم السلام و رحمة الله.
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    قولك :
    قلت انه وهم منه على قول اخينا عامي (=ضعّفه=لا يعمل) به
    لا يسلم لك، وليس بعذر تعتذر به، وكان عليك أن تراجع كلام العلامة الحويني قبل أن تكتب ما كتبت.
    ولو سلمنا أنه لم يتيسر لك الرجوعُ إلى كلام الشيخ - حفظه الله - كان عليك -على الأقل- تقول : إن صح ما نقله عنه أخونا عامّي فلعل الشيخ قد توهم...فهكذا يكون العلم والأدب...فالله المستعان لا رب سواه

    وأما قولك :
    هو قول الكثيرين من الدين نقلوا عن الحويني فلا احسب كل هذا الجمع يخطئ هكذا في النقل عن الحويني
    وأنا أعرف جمعا فهموا ما فهمتُ من كلام الشيخ الحويني وهو في غاية الوضوح فلا أحسبهم أيضا يخطئون، فارجع إلى كلامه فلقد نقله أخ قبل مشاركتكَ وأعدت نقلهُ لكَ...فراجعه في مظانه.
    ولم ينقضي عجبي حقا!
    نقول قال الحويني كذا!! فيقول بعضهم لا أحسب أن الجمع يخطئ في نقله عن الشيخ خلاف كذا!!
    فأي القولين نأخذ به؟!...فتأمل!

    وأما قولك :
    و على كل الاحوال لا انصح الاخوة الاخد عن الحويني في غير علم الحديث و الله اعلم
    لا تعلــــــــــــ يق

    ومن باب الفائدة -وهي فائدة تعلمناها من الشيخ الحويني حفظ الله في قبول أي خبر- :
    "لا نقــــــــــــب ل خبر المجهول...ولا سيما إن كان المتكلم مجهول الحال والعين!!"

    ودمتم بودّ
    وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    يا اخ عامي اسمع تسجيل الشيخ الالباني رحمه الله ففيه الجواب بالتفصيل أما الزيادة فلا تصح لا من الآية و لا من الآثار وخ قد ضعفها الشيخ مقبل الوادعي و غيره كثير من العلماء


    الشيخ الالباني رحمه الله له قدره لكن نحن نتبع الحق و في هذه الحق مع غيره من العلماء ظاهر فلا تحاول تصحيح الزيادة و قد ضعفها الشيخ الالباني بنفسه في التسجيل الصوتي فاستمع له و الله اعلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    بل يسلم لي يا اخي لانه نقل من جمع موثوق منهم و هذا هو اساس الاسناد و دعنا من هذا الجدال العقيم فاهتم بما هو مفيد خير لك و لي


    فلا طائل منه بل لا تعليق على ما قلته انت فلا ادري اين المنفعة فيه لو تأملته جيدا فانصحك بمثل ما نصحت به الاخ عامي عندك هواتف العلماء الكبار فأتصل بهم و لا داعي للنقاش العقيم فسيأتيك الحق منهم فمشكلتكم انكم تجادلون بدون علم


    هدانا الله الى الحق

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    و زيادة للفائدة ليس كل عالم عندك هو بعالم عندي فتنبه لذلك

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    الأخ التقرتي هداك الله
    قولك:
    فلا تحاول تصحيح الزيادة و قد ضعفها الشيخ الالباني بنفسه في التسجيل الصوتي فاستمع له و الله اعلم
    أين رأيتني أحاول تصحيحها هداك الله؟
    فكلّ ما تقدّمتُ به بين يدي هذه المشاركة ما هي إلاّ محاولة لتوجيه كلام الشيخ الألباني على غرار نقيض ما تريده أنت،
    أمّا عن نفسي لا أعمل بتلك الزيادة.
    و كفاك من قول فلان و علاّن،
    و لي لك سؤال واحد،
    هات لي بأن الشيخ الألباني ضعّف الحديث و عمل بالآية، هات لي بذلك. (سواء من كتبه أو أشرطته)
    إذا عجزت فاعلم حينها أن كلّ هذا الكلام الذي أتحفتنا به مكانه هو سلّة المهملات.
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    ماذ ا تقصد بقولك؟ أن الشيخ مشهور كاذب لما قاله في تسجيله ام تعتقد ان الشيخ ابا اليسر كاذب فيما اخبرنا به مرارا ؟ أم انك تكذب كلام الشيخ الالباني بنفسه في التسجيل ؟

    يا عامي ان لم تسمع التسجيلات التي ارسلتها لك فهل ينفع ان اعيد ارسالها لك هي امامك في الروابط افقهها ثم تعال و ناقش فان لم تعجبك الاشرطة عندك هاتف الحلبي و الشيخ مشهور و ابا اليسر اتصل بهم ثم كذبهم ان اردت فربما يلزمك سؤال الشيخ الالباني بنفسه في قبره


    و الله المستعان

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: هل تراجع الشيخ الألباني رحمه الله عن هذه الزيادة ؟؟

    ننقل كلام الشيخ الالباني بنفسه من الشريط و الشريط في الرابط بصوته فمن اراد تكذيب صوت الشيخ بنفسه فليتفضل :

    http://www.alalbany.name/audio/842/842_c_20.rm

    قال الشيخ هذا شاهد من حيث ان الحديث الضعيف اذا شهد لمعناه نص قرآني فهو من حيث المعنى صحيح ذلك لأن قوله تباك و تعالى إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها. فإذا كان لابتداء السلام درجاته الثلاث السلام عليكم .... و بركاته فأحسن درجات القاء السلام و ابتداءه أن يقول المسلم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته فإذا اراد المسلم أن يطبق الآية الكريمة فحيوا باحسن منها فهو لابد أن يزيد شيئا على ما ألقاه المبتدي من سلامه و الا يكون قد طبق شطرا من الآية دون الشطر الآخر منها و هو الأكمل حيث قال احسن منها أو ردوها .....

    هذا كلام الشيخ بنفسه في الشريط الحديث ضعيف و المعنى صحيح فماذا تريد اكثر من صوت الشيخ يا عامي ؟ و هذا ما قاله الشيخ مشهور في التسجيل فإن كان الشيخ الالباني رحمه الله بصوته يقول الحديث ضعيف و معناه صحيح من الآية فماذا تريد ؟؟؟


    سبحان الله يا اخوة لا تتعصبوا للشيوخ شيخ اخطأ فأين المشكل ؟ هل هو معصوم

    الله المستعان هؤلاء المتعصبة يفسدون اكثر مما يصلحون

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •