وورد في الشاطبية:
في فرش سورة المائدة:
وَنُكْرٍ دَنَا وَالعَيْنَ فَارْفَعْ وَعَطْفَهَا * * * رِضًى وَالجُرُوحَ ارْفَعْ رِضى نَفَرٍ مَلا
في فرش سورة الأعراف:
وَحَرِّكْ وَضُمَّ الكَسْرَ وَامْدُدْهُ هَامِزًا * * * وَلاَ نُونَ شِرْكًا عَنْ شَذَا نَفَرٍ مِلا
في فرش سورة الكهف:
وَعُقْبًا سُكُونُ الضَّمِّ نَصُّ فَتىً وَيَا * * * نُسَيِّرُ وَالَى فَتْحَهَا نَفَرٌ مِلا
تكرَّرت (نفر ملا)
أقول: أمَّا "
نفر" فهي رمز
ابن كثير و
أبي عمرو و
ابن عامر...
فلا حاجة إلى اعتبار الميم من "ملا" رمزًا لابن ذكوان .. لدخوله في ابن عامر، الداخل بدوْره في جملة "نفر".
أما ضبط "ملا"...
ففي الموضع الأول بالفتح ... قال أبو شامة: والملا: الأشراف.
وفي الموضعين الثاني والثالث بالكسر ...
قال في موضع سورة الأعراف: خُذه عن بقية نفر مِلا .. أي ثقاة.
وقال في موضع سورة الكهف: نفر مِلا .. وهو جمع مليّ، وهو الثقة.
والله أعلم.