تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: ضبط كلمة في حرز الأماني

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ضبط كلمة في حرز الأماني

    وورد في الشاطبية:
    في فرش سورة المائدة:
    وَنُكْرٍ دَنَا وَالعَيْنَ فَارْفَعْ وَعَطْفَهَا * * * رِضًى وَالجُرُوحَ ارْفَعْ رِضى نَفَرٍ مَلا
    في فرش سورة الأعراف:
    وَحَرِّكْ وَضُمَّ الكَسْرَ وَامْدُدْهُ هَامِزًا * * * وَلاَ نُونَ شِرْكًا عَنْ شَذَا نَفَرٍ مِلا
    في فرش سورة الكهف:
    وَعُقْبًا سُكُونُ الضَّمِّ نَصُّ فَتىً وَيَا * * * نُسَيِّرُ وَالَى فَتْحَهَا نَفَرٌ مِلا
    تكرَّرت (نفر ملا)
    أقول: أمَّا "نفر" فهي رمز ابن كثير وأبي عمرو وابن عامر...
    فلا حاجة إلى اعتبار الميم من "ملا" رمزًا لابن ذكوان .. لدخوله في ابن عامر، الداخل بدوْره في جملة "نفر".
    أما ضبط "ملا"...
    ففي الموضع الأول بالفتح ... قال أبو شامة: والملا: الأشراف.
    وفي الموضعين الثاني والثالث بالكسر ...
    قال في موضع سورة الأعراف: خُذه عن بقية نفر مِلا .. أي ثقاة.
    وقال في موضع سورة الكهف: نفر مِلا .. وهو جمع مليّ، وهو الثقة.
    والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ضبط كلمة في حرز الأماني

    فأما "مَلا" بفتح الميم، فهي مَلأ .. وسهَّل الهمزة.
    كما قال في المقدمة: أولئك أهل الله والصفوة المَلا
    - - -
    وأما "مِلا" بكسر الميم، فهي "مِلاء" .. جمع "مليء" أو "مليّ" فهي فِعال جمع فعيل ... وحذف الهمزة.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ضبط كلمة في حرز الأماني

    وقد جُمع في الحديث جمعَ السَّلامة، ومثله في القرآن العزيز: (شغلتْنا أموالنا وأهلونا)، (إلى أهليهم أبدًا)، فيجوز أن يكون في بيت الشاطبي - رحمه الله تعالى - أيضا مجموعًا وسقطت النون للإضافة، والواو لالتقاء الساكنين، واللفظ بالمفرد والجمع في مثل هذا واحد وإنما يفترقان في الخط، فتُزاد واو في الجمع.
    وقد قال بعضهم نَحوَ هذا في قوله تعالى: ((فإنَّ اللهَ هو مولاهُ وجبريلُ وصالحُ المؤمنين)).
    يريدون أنها: وصالحو المؤمنين.
    وهذا مردودٌ برسم المصحف.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ضبط كلمة في حرز الأماني

    في باب الوقف على أواخر الكلم ... البيت (372) :
    ومَا نُوِّعَ التَّحْريكُ إلاَّ للازمٍ * * * بناءً وإعرابٍ غَدَا مُتنقِّلا
    قوله (وإعرابٍ) صوابها بالجر .. كما قدَّمتُ.
    نصَّ عليه شعلة في شرحِه؛ قال:
    "بناءً" منصوب على التمييز، و "إعرابٍ" مجرور عطفًا على لازم.
    وقال الشيخ القاضي:
    وقول الناظم "بناءً" نصب على التَّمييز، وقوله "إعراب" بالجرِّ عطف على "لازمٍ" بتقدير مضافٍ كما تقدم في التقدير.
    [أي: ذي إعرب].
    في بعض طبعات الشاطبية وتسجيلاتها وشروحِها: "بناءً وإعرابًا" .... وليس هذا بصواب.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: ضبط كلمة في حرز الأماني

    في فرش سورة النحل ... البيت (810) :
    سَمَا كامِلاً يَهدِي بِضمٍّ وفَتْحةٍ * * * وخاطِبْ يَرَوْا شَرْعًا والاخِرُ فِي كِلا
    قوله: (وخاطِبْ يروا .....) أي: اقرأ بالخطاب (أولم يروا إلى ما خلق الله) [48] لحمزة والكسائي، واقرأ بالخطاب (ألم يروا إلى الطير) [79] لحمزة وابن عامر.
    وليس في سورة النحل (يروا) سوى هذين الموضعين.
    فقوله: (والاخر) يحتمِلُ فتح الخاء، أي: والموضع الآخَر.
    ويحتمل كسر الخاء؛ أي: والموضع الأخير.
    لكن نصَّ الإمام أبو شامة على أن الرواية بكسر الخاء، قال:
    والآخِر بكسر الخاء، يريد: (ألم يرَوا إلى الطير مسخَّراتٍ) الخطاب فيه لحمزةَ وابنِ عامر، والأوَّل لحمزة والكسائي، ولو فتحتَ الخاءَ من "الآخر" لم يتَّضِح الأمر لإبهامِه، فلم يُعلَم الذي قرأه الكسائيُّ من الذي قرأه ابن عامر إلاَّ بقرينةِ تقدُّم الذِّكر، وذلك قد يخفى، وقد ترك الناظم الترتيب في مواضع.. اهـ.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •