تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 31 من 31

الموضوع: [ ما هو المقام المحمود ؟ ]

  1. #21

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    لا، ليس كما تعتقد، فهذا الموضوع منشأه للبحث عن معنى المقام المحمود، فقيل الشفاعة وهو الراجح، وثمة قول آخر: أنه إقعاد النبي صلى الله عليه وسلم على العرش، لذا تناقشنا فيه، ولم نتعرض لجلوس الرب على العرش. أما ما فهمت من كلام الشيخ الألباني، فهو رد على من يستدل ببعض الأحاديث للخوض في التجسيم وليس هو يثبت التجسيم، فانتبه.
    ‏ قوله |والحق يقال - قد يجد أحيانا في ما يرويه بعضهم من الأحاديث والآثار ما يدعم به فريته مثل الحديث المروي في تفسير قوله تعالى عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا| اقول ما الفرق بين الاحاديث والاثار التي تدعم فريته والاحاديث التي لا تدعم فريته؟!! ولو فرضنا مسأله التجسيم لا تتعلق باستواء الله علي عرشه كيف يكون جلوس الرسول علي العرش من الاحاديث التي تدعم فريته وتدل علي التجسيم !!!والرسول إنسان وليس اله !!!!.......... ولو فرضنا جلوس الرسول وحده علي العرش من الاحاديث التي تدعم فريته!! فهل ستكون باقي احاديث الصفات كاليد والوجه من الاحاديث التي لا تدعم فريته !!

  2. #22

    افتراضي

    الجهميه ليس عندهم مشكله من جلوس الرسول وحده علي العرش ولكن المشكله عندهم هي جلوس الله معه

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    الجهميه ليس عندهم مشكله من جلوس الرسول وحده علي العرش ولكن المشكله عندهم هي جلوس الله معه
    معذرة، أن لا أستطيع فهم الإشكال، سامحني بارك الله فيك.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #24

    افتراضي

    شيخي سامحني علي عجزي في توضيح المسأله او سامحني علي صناعه إشكال من لا شيء وانا كتبت كل ما عندي فلا فائده من التكرار في الحوار

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    شيخي سامحني علي عجزي في توضيح المسأله او سامحني علي صناعه إشكال من لا شيء وانا كتبت كل ما عندي فلا فائده من التكرار في الحوار
    بارك الله فيك، وعلَّ أحد إخواننا يوضح لنا الأمر.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وعلَّ أحد إخواننا يوضح لنا الامر
    انكار الجهمية لاثر مجاهد و رميهم لنا بالتجسيم ليس لاجل قعود النبي صلى الله عليه و سلم و اجلاسه على العرش
    و انما كان انكارهم لنا و رمينا بالتشبيه و التجسيم لاجل ان العرش مستو الله عليه و مع ذلك نقول انه يجلس نبيه على العرش .
    فلو قدرنا جدلا عدم الاستواء . و اثبتنا اجلاس النبي على العرش . لما حصل منهم نكير و لا رمي لنا بالتجسيم و لا التشبيه .
    اذن بان انهم انكروا اثر مجاهد لاجل انه اجلاس للنبي صلى الله عليه وسلم على عرش مستو عليه الرب . فلو قدر عدم استواء لما حصل نكير
    اذن هم ينكرون الان علينا من جهتيتين
    - ان العرش مستو عليه الرب و هذا عندهم تجسيم
    - اجلاس النبي على العرش المستو عليه الرب و هذا تجسيم عندهم يرجع للاول و هو اجلاس النبي صلى الله عليه وسلم على عرش مستو عليه الرب . يعني رجعنا للاول .

    نرجع لكلام الشيخ الالباني رحمه الله فهو يقول
    ( و لكن الحق يقال قد يجد احيانا فيما يرويه بعضهم من الاحاديث و الاثار ما يدعم به فريته مثل اثر مجاهد )

    الشيخ رحمه الله يرى ان اثر مجاهد يدعم بحق رمي الجهمية لمن يثبت مضمون اثر مجاهد بقولهم فيهم حشوية و مجسمة .
    بمعنى ان اثبات مضمون اثر مجاهد حشو و تجسيم . فلا يقال انه يدعم رمي اهل السنة بذلك الا ان يكون فيه تجسيم .
    و الا يكون كغيره من النصوص و الاثار فلا يستثنى منها و يذكر كمثال ( حق ) يدعم مقولة الجهمية في اهل السنة .
    و مسلك الشيخ في هذا التعليل و الحكم ليس بمسلك اهل السنة في الباب .
    فعدم ثبوت الاثر او عدم صحة تفسير الاية به . لا يستلزم ان يكون اثبات ذلك تشبيها و لا تجسيم
    الا ان يكون يفهم من جنس هذه الصفات عموما التشبيه و التجسيم .
    فالجهمية الباب عندهم واحد فاذا حكموا على اثر مجاهد بالتجسيم و التشبيه فذلك على قواعدهم ومذاهبهم في باب الصفات .
    اما الشيخ الالباني رحمه الله فليس بمنهجه و لا من صلب قواعد عقيدته ان يثبت التجسيم و التشبيه في اثر مجاهد و هو يثبت نوع هذه الصفات . بل لعل عند الجهمية يكون من جنسها ما هو اعظم تجسيما من اثر مجاهد .
    فلو رد الاثر بعدم الثبوت او بغلط مجاهد في تفسير الاية للكفاه ذلك على قواعد اهل السنة
    اما القول بان اثبات مضمون الاثر تشبيه و تجسيم يرجع بابطال القواعد في الباب
    فلا يبقى الا ان تلتزم مذهب الجهمية فتنفي الجميع لاجل ان اثبات ذلك يستلزم التجسيم
    او تلتزم مذهب اهل السنة في الباب فتثبت ما اثبته النص و تنفي ما نفاه . و لا ترد و تنفي الصفة التي لم ترد بعينها مع ثبوت جنسها و نوعها لاجل التجسيم .
    يكفيك في الصفات التي ثبت نوعها و لم تثبت بعينها ان لا تثبتها لعدم الدليل لا لاجل ان اثباتها يستلزم التجسيم .
    و يهم في اثر مجاهد ان يعلم ان
    الاستواء على العرش من الصفات الفعلية التي قد ثبت نوعها بادلة كثيرة معلومة .
    و اجلاس النبي على العرش معه . ليس بمستكره و لا مستشنع شرعا . فان الله عز وجل يقرب من خلقه و يقرب اليه من شاء من عباده . و هذا اصل لاهل السنة خالفوا به من ينفي الصفات الفعلية من اهل الكلام من جهمية و غيرهم .
    فالذي يجلس النبي على عرشه ( ان ثبت ذلك )
    هو الذي خلق ادم بيده
    و كتب التوراة بيده
    و غرس جنة عدن بيده
    و هو الذي كتب كتابا فهو عنده فوق العرش ان رحمته تغلب غضبه
    فليس في اثر مجاهد ما هو منكر شرعا حتى يقال ان فيه تشبيه و لا تجسيم
    اما عقلا /
    فيجب لمن ينتسب للسنة ان ينظر الى هذه النصوص بنظر اهل السنة الذين يوافقهم في اصول معتقدهم
    لا ينظر الى هذه النصثوص و الاثار بعين الجهمي و لا يتكلم بكلامه
    فقد بان فساد عقولهم و عوار مذهبهم في هذه الابواب
    فلا عبرة بكلامهم و لا بما يرمون به اهل السنة من الالقاب
    الخلاصة /
    ان عدم ثبوت الاثر و عدم صحة تفسير الاية به . لا يستلزم ان يكون فيه تشبيه و لا تجسيم عند من يثبته و يعتمده ( فينبغي ان يقر بهذا من يضعفه و لا يعتمده . و لا يقول بسببه يرمي الجهمية اهل السنة بحق )

    و الله اعلم

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: [ ما هو المقام المحمود ؟ ]

    --------------------
    علماً بأن أثر مجاهد ضعيف ، فمداره على ليث بن أبي سليم
    -------------------

    هذا التضعيف غير مسلم فليث بن أبي سليم لم يسمع التفسير من مجاهد اصلا لكنه روي تفسيره من كتاب القاسم بن أبي بزة والقاسم ثقة قال ابن حبان في الثقات لم يسمع التَّفْسِير من مُجَاهِد أحد غير الْقَاسِم بْن أبي بزَّة وَأخذ الحكم وَلَيْث بْن أبي سليم وَابْن أبي نجيح وَابْن جريج وَابْن عُيَيْنَة من كِتَابه وَلم يسمعوا من مُجَاهِد

  8. #28

    افتراضي رد: [ ما هو المقام المحمود ؟ ]

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن محمود مشاهدة المشاركة
    --------------------
    علماً بأن أثر مجاهد ضعيف ، فمداره على ليث بن أبي سليم
    -------------------

    هذا التضعيف غير مسلم فليث بن أبي سليم لم يسمع التفسير من مجاهد اصلا لكنه روي تفسيره من كتاب القاسم بن أبي بزة والقاسم ثقة قال ابن حبان في الثقات لم يسمع التَّفْسِير من مُجَاهِد أحد غير الْقَاسِم بْن أبي بزَّة وَأخذ الحكم وَلَيْث بْن أبي سليم وَابْن أبي نجيح وَابْن جريج وَابْن عُيَيْنَة من كِتَابه وَلم يسمعوا من مُجَاهِد
    ولكن ما حال ليث بن أبي سليم هنا؟ فهو ليس كالحكم ولا ابن أبي نجيح ولا ابن عيينة أو كثقة؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    ثالثاً :
    حكاية بعض العلماء لكلام مجاهد وعدم إنكارهم له ، لا يعني أنه يقولون بما فيه ، بل ذلك من باب التساهل في ذكر الفضائل .
    حكى أبو محمد بن بشار ، عن عبد الله بن أحمد ، عن أبيه :
    " أنه كان يعرض عليه الحديث ، فيقول فيه : هذا رواه كذا وكذا رجل يسميهم ، فإذا عرض عليه حديث ضعيف قال له : اضرب عليه . فعرض عليه حديث مجاهد فضعفه ، فقال : يا أبه ! أَضْرِبُ عليه ؟ فقال : لا ، هذا حديث فيه فضيلة ، فأجره على ما جرى ، ولا تضرب عليه " انتهى.
    نقله في " إبطال التأويلات " (ص/489) .
    وهذا النقل يدل على سبب اشتهار أثر مجاهد ، وهو سكوت بعض أئمة الحديث كالإمام أحمد عن هذا الأثر ، فظن بعض العلماء أن ذلك من باب التسليم بمضمونه ، والاعتقاد بمحتواه ، فقيل : إنه من الآثار المتلقاة بالقبول .
    والواقع ليس كذلك ، فقد صرح كثير من العلماء بعدم صحة هذا الكلام الذي قاله مجاهد .
    قال ابن عبد البر رحمه الله :
    " على هذا أهل العلم في تأويل قول الله عز وجل : ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً ) أنه الشفاعة .
    وقد روي عن مجاهد أن المقام المحمود أن يقعده معه يوم القيامة على العرش ، وهذا عندهم منكر في تفسير هذه الآية .
    والذي عليه جماعة العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الخالفين أن المقام المحمود هو المقام الذي يشفع فيه لأمته ، وقد روي عن مجاهد مثل ما عليه الجماعة من ذلك ، فصار إجماعًا في تأويل الآية من أهل العلم بالكتاب والسنة .
    ذكر ابن أبي شيبة عن شبابة ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله تعالى : ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً ) قال : شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم " انتهى من " التمهيد " (19/63-64) .
    وقال الإمام الذهبي رحمه الله :
    " ومِن أَنْكَرِ ما جاء عن مجاهد في التفسير في قوله : ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) قال: يجلسه معه على العرش ". انتهى من" ميزان الاعتدال " (3/439) .
    وقال أيضا رحمه الله :
    " وما فسر به مجاهد الآية كما ذكرناه فقد أنكره بعض أهل الكلام ، فقام المروذي وقعد وبالغ في الانتصار لذلك ، وجمع فيه كتابا ، وطرَّق قول مجاهد من رواية ليث بن أبي سليم وعطاء بن السائب وأبي يحيى القتات وجابر بن يزيد ... فأبصر - حفظك الله من الهوى - كيف آل الغلو بهذا المحدث إلى وجوب الأخذ بأثر منكر " انتهى من" العلو " (2/1081-1090، رقم/422-426) .
    وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " ومما يدل على ذلك أنه ثبت في " الصحاح " أن المقام المحمود هو الشفاعة العامة الخاصة بنبينا صلى الله عليه وسلم .
    ومن العجائب التي يقف العقل تجاهها حائرا أن يفتي بعض العلماء من المتقدمين بأثر مجاهد هذا كما ذكره الذهبي عن غير واحد منهم ، بل غلا بعض المحدثين فقال : لو أن حالفا حلف بالطلاق ثلاثا أن الله يقعد محمدا صلى الله عليه وسلم على العرش واستفتاني ، لقلت له : صدقت وبررت !
    وإن مثل هذا الغلو لمما يحمل نفاة الصفات على التشبث بالاستمرار في نفيها ، والطعن بأهل السنة المثبتين لها ، ورميهم بالتشبيه والتجسيم ، ودين الحق بين الغالي فيه والجافي عنه ، فرحم الله امرءا آمن بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصفات وغيرها على الحقيقة اللائقة بالله تعالى ، ولم يقبل في ذلك ما لم يصح عنه صلى الله عليه وسلم كهذا الحديث ، [يعني حديث : (ويقعدني على العرش)] ، فضلا عن مثل هذا الأثر ". انتهى من" السلسلة الضعيفة " (865) .
    وقال الشيخ الألباني أيضا رحمه الله :
    " رواية الأحاديث الضعيفة من بعض المحدثين هو مما يعاب عليهم من قبل المخالفين لهم ، وإن كان هؤلاء يفعلون ما هو أسوأ من ذلك كما أوضحه شيخ الإسلام .
    ومن أشهر من أخذ ذلك عليهم في هذا العصر ، ويتخذه حجة في تسخيفهم وتضليلهم الشيخ الكوثري المعروف بعدائه الشديد لأهله السنة والحديث ، ونبزه إياهم بلقب الحشوية والمجسمة ، وهو في ذلك ظالم لهم مفتر .
    ولكن - والحق يقال - قد يجد أحيانا في ما يرويه بعضهم من الأحاديث والآثار ما يدعم به فريته ، مثل الحديث المروي في تفسير قوله تعالى : ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) قال : يجلسني على العرش .
    والحق في تفسير المقام المحمود دون شك ولا ريب – الشفاعة - ؛ وهو الذي صححه الإمام ابن جرير في ( تفسيره )، ثم القرطبي ، وهو الذي لم يذكر الحافظ ابن كثير غيره وساق الأحاديث المشار إليها .
    بل هو الثابت عن مجاهد نفسه من طريقين عنه عند ابن جرير .
    وذاك الأثر عنه ليس له طريق معتبر ، فقد ذكر – الذهبي - أنه روي عن ليث بن أبي سليم وعطاء بن السائب وأبي يحيى القتات وجابر بن يزيد : والأولان مختلطان والآخران ضعيفان بل الأخير متروك متهم .... وخلاصة القول : إن قول مجاهد هذا - وإن صح عنه - لا يجوز أن يتخذ دينا وعقيدة ما دام أنه ليس له شاهد من الكتاب والسنة ". انتهى باختصار من" مختصر العلو " (14-20) .
    وبهذا يتبين أن الصحيح في تفسير المقام المحمود هو مقام الشفاعة ، وليس كما ورد في هذا الأثر عن مجاهد رحمه الله .
    والله أعلم .

    http://islamqa.info/ar/154636

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: [ ما هو المقام المحمود ؟ ]

    ---------
    ولكن ما حال ليث بن أبي سليم هنا؟ فهو ليس كالحكم ولا ابن أبي نجيح ولا ابن عيينة أو كثقة؟
    --------
    ليث في نفسه ضعيف لكن روايته هنا من كتاب القاسم فروايته ها هنا مقبولة
    وليس هناك تعارض اصلا بين رواية ليث عن مجاهد في تفسير المقام المحمود بالجلوس ورواية ابن أبي نجيح عن مجاهد في تفسيره بالشفاعة فكلا القولين ثابت عن مجاهد وتفسيره بالشفاعة لا يلزم منه عدم تفسيره بالجلوس فهذا من باب اختلاف التنوع

    قال الاجري في الشريعة وأما حديث مجاهد فقد تلقاه الشيوخ من أهل العلم والنقل لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تلقوها بأحسن تلق، وقبلوها بأحسن قبول، ولم ينكروها، وأنكروا على من رد حديث مجاهد إنكارا شديدا، وقالوا من رد حديث مجاهد فهو رجل سوء

    وهذا فيه الرد علي من قال أنه قول مهجور أو أنهم قالوه لهوي
    وهل اهل العلم بالنقل والحديث تلقوا أثرا ضعيفا لا يثبت عن مجاهد بالقبول وانكروا علي من رد أثرا ضعيفا؟! يعني كانوا جهالا مثلا ؟!

    ------------
    حكاية بعض العلماء لكلام مجاهد وعدم إنكارهم له ، لا يعني أنه يقولون بما فيه ، بل ذلك من باب التساهل في ذكر الفضائل
    -------------
    طيب لماذا أنكروا علي من رده كما نقل ذلك الاجري
    عنهم ؟! بل الف ابو بكر المروري كتابا في المقام المحمود ساقه الخلال في السنة

    --------------
    وهو سكوت بعض أئمة الحديث كالإمام أحمد عن هذا الأثر ، فظن بعض العلماء أن ذلك من باب التسليم
    ---------------

    هذا الكلام عجيب جدا
    يعني أئمة الحنابلة الذين قالوا بهذا الأثر من تلاميذ الإمام أحمد كابو بكر المروذي وعبدالوهاب الوراق وابنه عبدالله بن احمد وابراهيم الحربي ومن بعدهم
    كالخلال وابن بطة في الإبانة الصغري وغيرهم كثير اخطئوا في فهم مذهب أمامهم احمد حتي تنبه صاحب المقال لهذا
    ولم يثبت عن احمد اصلا تضعيف أثر مجاهد

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: [ ما هو المقام المحمود ؟ ]

    ----------------
    حكى أبو محمد بن بشار ، عن عبد الله بن أحمد ، عن أبيه :
    " أنه كان يعرض عليه الحديث ، فيقول فيه : هذا رواه كذا وكذا رجل يسميهم ، فإذا عرض عليه حديث ضعيف قال له : اضرب عليه . فعرض عليه حديث مجاهد فضعفه ، فقال : يا أبه ! أَضْرِبُ عليه ؟ فقال : لا ، هذا حديث فيه فضيلة ، فأجره على ما جرى ، ولا تضرب عليه " انتهى.
    نقله في " إبطال التأويلات " (ص/489) .
    -------------------
    سبحان الله لماذا لم يكمل باقي كلام القاضي !!
    قال القاضي ابو يعلي
    وظاهر هذا أنه ضعُفه. قيل: هذه حكاية لا يُردُّ بها ما نص عليه في مواضع

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: [ ما هو المقام المحمود ؟ ]

    قال ابن عبد البر: (وليس من العلماء أحد إلا وهو يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومجاهد وإن كان أحد المقدمين في العلم بتأويل القرآن، فإن له قولين في تأويل آتين هما مهجوران عند العلماء مرغوب عنهما أحدهما هذا، والآخر قوله في قول الله عز وجل: {عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} ...). [التمهيد: (7/ 157 - 158)].
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •