تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: السوال إلي المتخصصين بالحديث

  1. #1

    افتراضي السوال إلي المتخصصين بالحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد.
    قال البخاري في صحيحه
    كتاب الجهاد والسير
    42 - باب: سفر الاثنين.
    2693 - حدثنا أحمد بن يونس: حدثنا أبو شهاب، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن مالك بن الحويرث قال:
    انصرفت من عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لنا، أنا وصاحب لي: (أذنا وأقيما، وليؤمكما أكبركما).

    السوال أن العيني وغيره كتب في تعيين أبي شهاب المذكورفي سندهذاالحديث أنه موسي بن نافع الأسدي الحناط الكوفي
    ولكن المزي ماذكره في شيوخ أحمدبن يونس ولافي تلامذةخالدالحذا ء فكيف أفهم هذاالسند
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2

    افتراضي رد: السوال إلي المتخصصين بالحديث

    هذا الراوي ليس هو : موسى بن نافع الأسدى ، و يقال الهذلى ، أبو شهاب الحناط الكوفى ، و يقال البصرى ، و هو أبو شهاب الأكبر ( مشهور بكنيته )
    ولكنه : ( عبد ربه بن نافع الكنانى الحناط ، أبو شهاب الكوفى ( نزيل المدائن ، و هو الأصغر )

  3. #3

    افتراضي رد: السوال إلي المتخصصين بالحديث

    * أبو شهاب الأكبر : موسى بن نافع الأسدي ويقال الهذلي الحناط بمهملة ونون مشهور بكنيته البصري وهو الأكبر صدوق من السادسة .
    * أبو شهاب الأصغر : عبد ربه بن نافع الكناني الحناط بمهملة ونون نزيل المدائن صدوق يهم من الثامنة مات سنة إحدى أو اثنتين وسبعين . ( ومن شيوخه: خالد الحذّاء ومن تلامذته : أحمد بن عبد الله بن يونس ) انظر : تهذيب الكمال .

    *وقد قلتَ ( أن العيني وضع أبا شهاب في الحديث أنه موسى ) ولكن وجدتُ حديثا (حدثنا ( أحمد بن يونس ) قال حدثنا ( أبو شهاب ) عن ( خالد الحذاء ) عن ( حفصة بنت سيرين ) عن أم ( عطية ) رضي الله تعالى عنها قالت بعث إلي نسيبة الأنصارية بشاة.... )
    وقال العيني : (أبو شهاب واسمه عبد ربه بن نافع الحناط ) فتأمّل !! حيث إنه بنفس الطريق السابق , وقال هو : عبد ربه الأصغر .
    *حديث (حدثنا ( أحمد بن يونس ) حدثنا ( أبو شهاب ) عن ( الأعمش ) عن ( زيد بن وهب ) عن ( أبي ذر ) رضي الله تعالى عنه قال كنت مع النبي فلما أبصر يعني أحدا قال ما أحب أنه تحول لي ذهبا يمكث عندي منه دينار .... )
    قال العيني هنا : أبو شهاب واسمه عبد ربه الحناط بالحاء المهملة والنون المشهور بالأصغر .

    * حديث (حدثنا ( أحمد بن يونس ) حدثنا ( أبو شهاب ) عن ( عاصم ) عن ( عكرمة ) عن ( ابن عباس ) قال أقمنا مع النبي في سفر تسع عشرة .... )
    قال العيني : وأبو شهاب هو عبد ربه بن نافع المدائني الحناط .
    * حديث ( حدثنا أحمد بن يونس ) حدثنا ( أبو شهاب عبد ربه بن نافع ) عن ( يونس ) عن ( ثابت البناني ) عن ( أنس ) قال حرمت علينا الخمر حين حرمت .. ) والترجمة ذكرت أنه عبد ربه وليس موسى .
    * حديث ( حدثنا أحمد بن يونس حدثنا أبو شهاب عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن الحارث بن سويد حدثنا عبد الله بن مسعود حديثين أحدهما عن النبي والآخر عن نفسه قال إن المؤمن يرى ذنوبه .... )
    قال العيني : وأبو شهاب اسمه عبد ربه بن نافع الحناط بالحاء المهملة والنون وهو أبو شهاب الحناط الصغير .

    * حديث (حدثنا ( أحمد بن يونس ) حدثنا ( أبو شهاب ) عن ( ابن عون ) عن ( مجاهد ) عن ( عبد الرحمان ابن أبي ليلى ) عن ( كعب بن عجرة ) قال أتيته يعني النبي فقال ادن .... )
    قال العيني : وأبو شهاب هو الأصغر واسمه عبد ربه بن نافع الخياط صاحب المدائني .

    * [ حدثنا أحمد بن يونس حدثنا أبو شهاب ]. أبو شهاب هو عبد ربه بن نافع صدوق يهم، أخرج له أصحاب الكتب الستة إلا الترمذي . [ عن الحذاء ]. الحذاء هو خالد بن مهران الحذاء ثقة .

    * [ حدثنا أحمد بن يونس حدثنا أبو شهاب عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه: (أن رجلاً أثنى على رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: قطعت عنق صاحبك ...... ) .
    قال ابن حجر: أبو شهاب الخياط الكبير اسمه موسى بن نافع له حديث واحد في الحج .
    وقال علي بن المديني: عن يحيى القطان أفسدوه علينا قلت ماله في الصحيحين _ أي موسى بن نافع _ سوى حديثه عن عطاء عن جابر في متعة الحج بمتابعة بن جريج .
    فأقول :
    أولا: لم أجد في تراجم ( موسى بن نافع ) من أن شيوخه أحمد بن يونس أو من تلامذة خالد الحذاء , وإنما وجدت ذلك كلّه في ابي شهاب ( عبد ربه نافع ) كما قلتَ أخي الكريم .
    ثانيا : جميع الأحاديث التي جاءت ( حدثنا احمد بن يونس حدثنا أبو شهاب ) وهي ما يقارب الستة وقد وجدت جميع الشرّاح قالوا : هذا عبد ربه بن نافع , حتى وجدتُ سند بهذا الطريق ( حدثنا أحمد بن يونس حدثنا ابو شهاب حدثنا خالد الحذاء .. ) وقال الشيخ عبد المحسن العباد : ابو شهاب هنا : عبد ربه الصغير , وأيضا كلام للعيني مثله , ولكن وجدت كلاما عارضا للعيني وهو كلامُه بما قال أخي السائل ( فاستغربت ) وأشد استغرابي أنه قال : ( قد سبق شرح هذا الحديث في حديث السفر ) فرجعت لها فلم أجد ذكرا لأبي شهاب ( موسى بن نافع ) فالظاهر والله أعلم : أن هذه السلسة من طريق , لأن أكثر الطرق في هذا الحديث يختلف , وارجع لشرّاح البخاري تجد ذلك .
    ثالثا : قد سبق ذكر قول الأئمة بتضعيف ( موسى بن نافع ) ومنهم من نكّره وحُكم عليه بأشياء كثيرة , وقال أبو عبد الله : أبو شهاب الكبير ليس له مسند إلا هذا ( وهو عن الحج كما سبق ) .

    فتبيّن خطأ العيني في نسبه لأبي شهاب الكبير عن حديث الأذان لأسباب : : 1:
    1: ان موسى بن نافع لم يرو إلا حديثا واحد ( وهو في الحج ) وليس ( في الصلاة ) كما قال الأئمة .
    2: وجود أحاديث بمثل هذا الطريق ولكن يقال عن أبي شهاب بأنه ( عبد ربه الأصغر ) وفي ذلك أحاديث كثُر لا حاجة لذكرها , ولم يأت البتة عن أبي شهاب الأكبر إلا خطأ العيني .
    3: شدة قول العلماء عن أبي شهاب الأكبر إذ لو كان هو فكيف يُعدّل وقد روى أحاديث كثُر !! فلهذا كلام العيني غير تمام .
    4: أني لم أجد البتة أن من شيوخ أبو شهاب الأكبر خالد الحذاء ومن تلامذته احمد بن يونس , بخلاف أبو شهاب الأصغر فقد وجدت من شيوخه خالد الحذاء ومن تلامذته أحمد بن يونس . ورجعت لترجمة أحمد بن يونس وخالد الحذّاء فلم أجد ذكرا لأبي شهاب الأكبر إنما وجدت ذكرا لأبي شهاب الأصغر فتأمل !! .
    5: قال الذهبي : روى عن أبيه عن ابن عمر.عنه محمد بن كثير المصيصي. في البخاري ومسلم .وقال المزي : وموسى بن نافع هذا بصري ليس بالمعروف ولم يحضرني له شيء . وقد صدق المزي حيث إني لم أجد إلا القليل القليل لأبي شهاب الأكبر.

    وانظر للزيادة : تهذيب الكمال ( 33/ 407 ) .

    ( هذا ما تيسّر جمعه بعد بحث طويل , أسال الله أن ننتفع بالأمة , وأرجوا من أحبتي الأفاضل أن يبيّنوا خطأ حدث , والله أعلم بالصواب.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: السوال إلي المتخصصين بالحديث

    بارك الله بكما أخوي الكريمين

    أبو شهاب الوارد في السند المذكور، هو:
    موسى بن نافع الحناط الهذلي. ويقال: الأسدي، الكوفي.
    وهو أبو شهاب الأكبر

    وعليه أحبتي جرى التنبيه
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: السوال إلي المتخصصين بالحديث

    المعذرة من الجميع، أرجو المسامحة

    قد زاغ البصر في النقل حفظكم الله، وكتبت الشخص الخطأ

    هو على الصواب: (الأصغر) عبد ربه بن نافع.

    سامحوني
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6

    افتراضي رد: السوال إلي المتخصصين بالحديث

    وفيك بارك ، لا بأس ( بارك الله فيك أخي التميمي ) .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •