أل العهدية :
قال عباس حسن في"النحو الوافي" (1/423) : (فأما"العهدية" فهي التي تدخل على النكرة فتفيدها درجة من التعريف تجعل مدلولها فردًا معينًا بعد أن كان مبهمًا شائعًا...
فائدة:
قال ابن بدران في "نزهة الخاطر" (2/82) : (ما عرف بلام العهد لا يكون عاما لأنه يدل على ذات معينة نحو لقيت رجلا فقلت للرجل )( ).
وقال ابن النجار في "شرح الكوكب المنير" (3/132) : (و "لا" يعم " – أي : "اسم جنس معرف تعريف جنس" - مع قرينة عهد" اتفاقا.وذلك كسبق تنكير نحو قوله تعالى: {كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول} لأنه يصرفه إلى ذلك فلا يعم إذا عرف ونحو قوله تعالى: {يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا} ...) .
وقال (3 / 133) : ("و"من صيغ العموم أيضا "مفرد محلى بلام غير عهدية لفظا" كالسارق والزاني والمؤمن والفاسق والعبد والحر عندنا وعند أكثر العلماء) .
وقال الجويني في "البرهان في أصول الفقه" (1 / 233): (من سبق تنكيره وظهر ترتيب التعريف عليه فهو غير محمول على استغراق الجنس وفاقا) .
ونحو هذا كثير في كلامهم .
تنبيه :
إذا تقرر هذا فقول الشيخ : ( وأما المعرف بأل العهدية فإنه بحسب المعهود فإن كان عامّاً فالمعرف عام وإن كان خاصّاً فالمعرف خاص ) قد خفي علي توجيهه ،
وقد مثل الشيخ للمعهود العام بقوله تعالى ( إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73)) فمن يوجه لنا كلام الشيخ والمثال .