من مشاريعي العلمية التي أرجو من الله تعالى النفع بها التعليق الممتع على الشرح الممتع
ومن أراد التعقيب والتعليق فليتفضل مشكورا.
وهذا رابطه:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=149950
من مشاريعي العلمية التي أرجو من الله تعالى النفع بها التعليق الممتع على الشرح الممتع
ومن أراد التعقيب والتعليق فليتفضل مشكورا.
وهذا رابطه:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=149950
قبلا من أنت؟
أبو نافع البجمعوي
أم
أبو عبد الله الزاوي
الأمر سهل
أردت التسجيل في المجلس ب: أبي عبد الله الزاوي فلم أفلح.
فغيرت وكتبت أبو نافع البجمعوي
هل هناك إشكال.
بارك الله فيك.
والمطلوب هو الإفادة العلمية بارك الله فيك.
وفقك الله
وإن كنت اري أن الشرح الممتع لا يحتاج للتعليق أو التوضيح لأنه واضح
وربما لو كان جهدك مصوباُ نحو مشرع أخر لم يسبقك به أحد لكان لأجود وأنفع
والله من وراء القصد
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك , ويوجد عندي ملاحظات عامة على كتاب الشرح الممتع أستفيضها بما يأتي :
1: الشيخ _ رحمه الله _ ينسب الأقوال إلى العلماء بقوله ( ذهب العلماء الى كذا ) أو ( وقال بعض العلماء ) ولا ينسب القول لقائله إلا ما ندر . (1)
2: الشيخ _ رحمه الله _ يذكر أحيانا أدلّة من قال بقول , ويذكر أدلّة من قال قال خلاف ذلك , ولكن هذا نادرا (2) فبالجملة شرح الشيخ : بِذكر أدلة من قال بهذا ومن قال بغير ذاك ( غير متناسب ) لمن أراد ذلك .
3: هذا الشرح من أجمل الشروحات على الزاد , ومن أمتعها , والسبب يرجع في ذلك ( والله أعلم ) :: كثرة الأمثلة حيث إن الشيخ _ رحمه الله _ يكاد يذكر في كل مسألة مغموضة أو مسألة تتعلق بالبيوع أو الزكاة أو الفرائض فإنه يذكر أمثلة كثيرة , وهذا من أمتع وأفضل ما وجدتُه في الكتاب ( نظرا لعلم الشيخ وإرادته لأن يسهّل الفقه للطلبة ) .
4: وأيضا ما تميّز به الكتاب ( كثرة المسائل ) فإن الشيخ يذكر في كل موضع مسائل ومنسّقي الكتاب (3) جعلوا قارئ الكتاب يتلذّذ بقراءة الكتاب من ترتيبهم المسائل وغير ذلك من الأشياء , فجزاهم الله كل الخير .
5: الجميل في هذا الشرح أن الشيخ يستطرد في كلامه ( في اللغة والتفسير والعقيدة والأصول (4) وعلوم أخر ) يحسّ القارئ أنه يقرأ علوماً أخرَ في هذا الكتاب .
وبعد ذلك فإني أنصح كلَّ طالب علم _ وبه نصح علماؤنا ومشايخنا _ أن نقرأ الكتاب ونفهَمه ونلخّصه لأنفسنا , والله أعلم بالصواب .
______________
(1) وقد وجدت في طبعة ( آسام ) عند قول الشيخ ( قال العلماء ) ونحوه , فإنهم يضعون في الحاشية من قاله من الأئمة .
(2) ومن ذلك مسألة زكاة الحلي , فإن الشيخ أفاض الأقوال وأدلة كل قول والرد عليهم . وذلك في موضعان في الشرح الممتع .
الموضع الأول : ( 6 / 126 الى 136 ) الموضع الثاني ( 6 / 274 الى 295 ) .
(3) وأقصد بذلك طبعة ابن الجوزي السعودية فهي تتكون من (15 ) جزءا , بخلاف الطبعة المصرية أو طبعة (آسام ) فإنها غير مكتملة وغير مرتبة .
(4) وما أكثر من ذلك , والشيخ _ خصوصا _ في مسائل الأصول يتوسّع توسّعاً كبيرا ( لأنه أصلاً : أصول الفقه .
( ومن أراد من الأخوة الأفاضل سرد الميزات في هذا الكتاب فهذا خيرٌ )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /
لا أعلم شرح على الزاد أمتع وأحسن من الشرح الممتع فهو بحق ذلل الزاد لطلاب العلم ومن أراد فهم المسائل فهما صحيحا فعليه بهذا الشرح .
الأخوان (بندر المسعودي) و (معاذ العتيبي) تحية طيبة لكما
ولكن أعتقد أنكما خلطتما شرح الشيخ (ابن عثيمين)، بشرح الأخ الفاضل (أبو نافع)، وعليه جرى التنبيه.
( الأخ بندر المسعودي ) صدقت , والشرح غنيٌ عن الكلام عليه
( الأخ السكران التميمي ) بارك الله فيك كلامي عن الشرح الممتع الأصل للشيخ ابن عثمين , وأما تعليق الأخ فلم أنظر إليه ( نسأل الله التوفيق )
ما شاء الله تعليقات موفقة
بارك الله فيك
للفائدة.