تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: سؤال حول حديث البس جديدا وعش حميد ومت شهيدا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6

    Question سؤال حول حديث البس جديدا وعش حميد ومت شهيدا

    السلام عليكم ورحمة الله
    أرجو من الإخواة الإفادة
    حديث عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عمر ثوبا أبيض فقال ثوبك هذا أجديد ام غسيل فقال بل غسيل ( وفي رواية بل جديد ، وفي رواية ثالث لا ادري ما رد عليه ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم البس جديدا وعش حميدا ومت شهيدا ) وزاد بعض الرواة ( ويرزقك الله قرة عين في الدنيا الآخرة فقال وإياك يا رسول الله )
    هذا الحديث قرات أن يحيى بن سعيد القطان ويحيى بن معين والبخاري وعبد الله بن احمد بن حنبل والكناني قد انكروه على عبد الرزاق وقالوا هذا وهم من عبد الرزاق وليس هو من حديث معمر ولا من حديث الزهري وأن الصواب فيه انه من حديث أبي الأشهب عن رجل ان النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عمر ...الحديث ، مرسلا
    وكنت قد قرات كلام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في الصحيحة وكلام تلميذه الشيخ سليم بن عيد الهلالي في عجالة الراغب المتمني حيث حسنا الحديث ، فلم ينشرح صدري لقولهما
    فمن كان من الاخوة قد وقف علي ما ينفعنا في هذا الحديث فارجو منه أن يسعفني به فما زلت اتمهل في دراسة الحديث وقد جمعت طرقه وأقول علماء الحديث فيه ولكني أريد الانتفاع منكم وقد كتب ما كتب لأن رجائي أني لن أعدم فائدة منكم
    وبارك الله فيكم ونفع بكم
    وللتواصل
    abusofian79@yahoo.com
    والسلام عليكم ورحمة الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: سؤال حول حديث البس جديدا وعش حميد ومت شهيدا

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،

    على ما أذكر أن الإمام النسائي أعل هذا الحديث أيضا في سننه وقال منكر ،
    والقول طبعا ما قاله الأئمة القدماء نقاد الحديث العالمون بعلله الخفيات التي لا يعلمها كثير من المعاصرين ، كما أنه يوجد من العلل ما لا يمكن الوقوف عليها ولا معرفة وجهها فيجب التسليم لقول الأئمة القدماء .
    عجبا نقلدهم في حكمهم الكلي على الرجال ونخالفهم في حكمهم الجزئي على الحديث مع أن حكمهم على الحديث أدق من حكمهم على الرواي حيث ينظرون في الرواية وشواهدها ومتابعاتها وظروف المكان والزمان وسعة الرواية وغيرها من القرائن التي لا يمكن في هذا العصر الوقوف عليها ،


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    رحم الله شهداء ثورة 25 يناير وشهداء ثورة تونس الحبيبة ونصر الله شعب ليبيا المجاهد ضد الطاغية الزنديق القذافي وأعوانه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: سؤال حول حديث البس جديدا وعش حميد ومت شهيدا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ محمد نجيب
    بارك الله فيك على ما ذكرت
    كلام النسائي رحمه الله كنت قد وقفت عليه
    ولكن الإمام النسائي نقل كلام يحيى بن سعيد القطان
    وعموما بارك الله فيك على ما تفضلت به والسلام عليكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: سؤال حول حديث البس جديدا وعش حميد ومت شهيدا

    سلامٌ عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد
    قال ابن معين:
    هو حديثٌ منكر ليس يرويه أحدٌ غير عبد الرزاق (الكامل في ترجمة عبد الرزاق بن همام 1463)

    وقال أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم في العلل:
    1460- وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : رَوَى عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، أَنَّهُ رَأَى عَلَى عُمَرَ ثَوْبًا غَسِيلا ، أَوْ جَدِيدًا ، فَقَالَ : " عِشْتَ حَمِيدًا "
    قَالَ أَبِي : هَذَا حَدِيثٌ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَبِي : وَلَمْ يَرْضَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ حَتَّى أَتْبَعَ هَذَا بِشَيْءٍ أَنْكَرَ مِنْ هَذَا ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِمِثْلِهِ ،
    وَلَيْسَ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَيْنِ أَصْلٌ
    قَالَ أَبِي : وَإِنَّمَا هُوَ : مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ مُرْسَلٌ : أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم

    وراجع أيضا المسألة 1470
    قال أبو محمد:
    1470- وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسَلَّم : " أَنَّهُ رَأَى عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ثَوْبًا جَدِيدًا ، فَقَالَ : " الْبَسْ جَدِيدًا ، وَعِشْ حَمِيدًا ، وَتَوَفَّ شَهِيدًا ، وَيَرْزُقُكَ اللَّهُ تَعَالَى قُرَّةَ عَيْنٍ فِي الدُّنْيَا ، وَالآخِرَةِ "
    وَرَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَيْضًا ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسَلَّم : مِثْلَهُ ،
    فَأَنْكَرَ النَّاسُ ذَلِكَ ، وَهُوَ حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، فَالْتَمِسِ الْحَدِيثَ هَلْ رَوَاهُ أَحَدٌ ، فَوَجَدُوهُ قَدْ رَوَاهُ ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي الأَشْهَبِ النَّخَعِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ مُزَيْنَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسَلَّم ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ

    وقد أعله أبو حاتم بهذا الحديث الذي رواه أبو بكر ابن أبي شيبة في المصنف (ط دار الرشد):
    30252- حَدَّثَنَا ابْنُ إدْرِيسَ ، عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ مُزَيْنَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَأَى عَلَى عُمَرَ ثَوْبًا غَسِيلًا ، فَقَالَ : " جَدِيدٌ ثَوْبُكَ هَذَا ؟ " ، قَالَ : غَسِيلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " الْبَسْ جَدِيدًا ، وَعِشْ حَمِيدًا ، وَتَوَفَّ شَهِيدًا ، يُعْطِكَ اللَّهُ قُرَّةَ عَيْنٍ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ "

    ورواه أبو بكر بن أبي شيبة في مسنده أيضا (بتحقيق العزازي ط دار الوطن)
    986- نا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِي الأَشْهَبِ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ مُزَيْنَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَأَى عَلَى عُمَرَ ثَوْبًا غَسِيلا ، فَقَالَ : " أَجَدِيدٌ ثَوْبُكَ ؟ " قَالَ : غَسِيلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " الْبَسْ جَدِيدًا ، وَعِشْ حُمَيْدًا ، وَتَوَفَّ شَهِيدًا ، يُعْطِكَ اللَّهُ قُرَّةَ عَيْنَيْنِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ "

    وقال يعقوب بن سفيان الفسوي في المعرفة والتاريخ (3/237):
    : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، وَقَبِيصَةُ ، قَالا : ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ ، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسَلَّم " رَأَى عَلَى عُمَرَ ثَوْبًا "

    وقال أبو داود في مسائل أحمد (ط مكتبة ابن تيمية):2004- سَمِعْتُ أَحْمَدَ ، ذَكَرَ حَدِيثَ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلَّم رَأَى عَلَى عُمَرَ ثَوْبًا جَدِيدًا قَالَ : لَبِسْتَ جَدِيدًا " ، فَقَالَ : كَانَ يُحَدِّثُ بِهِ عَبْدُ الرَّزَّاقِ مِنْ حِفْظِهِ ، فَلَا أَدْرِي هُوَ فِي كِتَابِهِ أَمْ لَا ؟ وَجَعَلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يُنْكِرُهُ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَكَانَ حَدِيثُ أَبِي الْأَشْهَبِ عِنْدَهُ ، يَعْنِي : عَبْدَ الرَّزَّاقِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، وَكَانَ يَغْلَطُ فِيهِ ، يَقُولُ : عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ

    وقال الترمذي في العلل بترتيب أبي طالب القاضي (بتحقيق صبحي البدري - عالم الكتب)
    694- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلَّم عَلَى عُمَرَ ثَوْبًا أَبْيَضَ ، فَقَالَ : " أَجَدِيدٌ ثَوْبُكَ هَذَا أَمْ غَسِيلٌ " فَقَالَ : بَلْ غَسِيلٌ ، فَقَالَ : " الْبَسْ جَدِيدًا ، وَعِشْ حُمَيْدًا ، وَمُتْ شَهِيدًا "
    سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ : قَالَ سُلَيْمَانُ الشَّاذَكُونِيّ ُ : قَدِمْتُ عَلَى عَبْدِ الرَّزَّاقِ فَحَدَّثَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، ثُمَّ رَأَيْتُ عَبْدَ الرَّزَّاقِ يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ
    قَالَ مُحَمَّدٌ : وَقَدْ حَدَّثُونَا بِهَذَا عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ سُفْيَانَ أَيْضًا
    قَالَ مُحَمَّدٌ : وَكِلا الْحَدِيثَيْنِ لا شَيْءَ ،
    695- وَأَمَّا حَدِيثُ سُفْيَانَ فَالصَّحِيحُ مَا حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو نُعَيْمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي الأَشْهَبِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلَّم رَأَى عَلَى عُمَرَ ثَوْبًا جَدِيدًا مُرْسَلٌ
    قَالَ مُحَمَّدٌ : وَاسْمُ أَبِي الأَشْهَبِ هَذَا زَاذَانُ قَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ : أَنَا ذَهَبْتُ بِابْنِ أَبِي خَالِدٍ إِلَيْهِ

    وقال الإمامُ النسائي في السنن الكبرى:10070- أَخْبَرَنَا نُوحُ بْنُ حَبِيبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى عَلَى عُمَرَ ثَوْبًا ، فَقَالَ : " أَجَدِيدٌ هَذَا أَمْ غَسِيلٌ ؟ " قَالَ : غَسِيلٌ ، قَالَ : " الْبَسْ جَدِيدًا ، وَعِشْ حَمِيدًا ، وَمُتْ شَهِيدًا "
    قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : وَهَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، أَنْكَرَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ عَلَى عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْ مَعْمَرٍ غَيْرُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، وَقَدْ رَوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ مَعْقِلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَاخْتَلَفَ عَلَيْهِ فِيهِ فَرُوِيَ عَنْ مَعْقِلٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ مُرْسَلا ، وَهَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ

    وقال الإمام البخاري في ترجمة زياد بن زاذان من التاريخ الكبير :3/1199 - زياد بن زاذان مولى بني هلال فخذ من النخع الكوفي قال بن عرعرة سمعت بن إدريس ذهبت مع بن أبي خالد إلى أبي الأشهب زياد بن زاذان فحدث بحديث عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ألبس جديدا
    وروى عبد الرزاق عن سفيان عن عاصم بن عبيد الله عن سالم وعن معمر عن الزهري عن سالم عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى أبو نعيم عن سفيان عن إسماعيل عن أبي الأشهب وهذا أصح بإرساله

    وراجع أيضا العلل الواردة في الأحاديث النبوية للدارقطني:
    قال البرقاني:
    220- وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثِ رُوِيَ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ الضَّرِيرِ ، عَنِ الْقَسَمَلِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : رَأَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسَلَّم قَمِيصًا عَلَى عُمَرَ جَدِيدًا ، فَقَالَ : " لَبِسْتَ جَدِيدًا ، وَعِشْتَ حَمِيدًا ، وَتَوَفَّيْتَ شَهِيدًا ، وَيُرِيكَ اللَّهُ قُرَّةَ عَيْنٍ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ " فَقَالَ : حَدَّثَنَاهُ دَعْلَجٌ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْهَجَرِيِّ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ كَذَلِكَ وَهُوَ وَهْمٌ وَالصَّوَابُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ النَّخَعِيِّ مُرْسَلًا ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسَلَّم.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: سؤال حول حديث البس جديدا وعش حميد ومت شهيدا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نجيب مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
    على ما أذكر أن الإمام النسائي أعل هذا الحديث أيضا في سننه وقال منكر ،
    والقول طبعا ما قاله الأئمة القدماء نقاد الحديث العالمون بعلله الخفيات التي لا يعلمها كثير من المعاصرين ، كما أنه يوجد من العلل ما لا يمكن الوقوف عليها ولا معرفة وجهها فيجب التسليم لقول الأئمة القدماء .
    عجبا نقلدهم في حكمهم الكلي على الرجال ونخالفهم في حكمهم الجزئي على الحديث مع أن حكمهم على الحديث أدق من حكمهم على الرواي حيث ينظرون في الرواية وشواهدها ومتابعاتها وظروف المكان والزمان وسعة الرواية وغيرها من القرائن التي لا يمكن في هذا العصر الوقوف عليها ،
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    أحسنت ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: سؤال حول حديث البس جديدا وعش حميد ومت شهيدا

    يغني عنه حديث البخاري :
    أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثِيَابٍ فِيهَا خَمِيصَةٌ سَوْدَاءُ صَغِيرَةٌ فَقَالَ مَنْ تَرَوْنَ أَنْ نَكْسُوَ هَذِهِ فَسَكَتَ الْقَوْمُ قَالَ ائْتُونِي بِأُمِّ خَالِدٍ فَأُتِيَ بِهَا تُحْمَلُ فَأَخَذَ الْخَمِيصَةَ بِيَدِهِ فَأَلْبَسَهَا وَقَالَ أَبْلِي وَأَخْلِقِي
    وقال ابن حجر في الشرح : وروى أَبُو دَاوُدَ بِسَنَدٍ صَحِيح عَنْ أَبِي نَضْرَة قَالَ : " كَانَ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا لَبِسَ أَحَدهمْ ثَوْبًا جَدِيدًا قِيلَ لَهُ : تُبْلِي وَيُخْلِف اللَّه "
    أي كما يقول المصريون عندنا " تعيش وتدوٍب "

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,607

    افتراضي رد: سؤال حول حديث البس جديدا وعش حميد ومت شهيدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •