الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه ومن تبعهم الى يوم الدين اما بعد
هذه بعض الفوائد جمعتها واختصرتها اثناء قرائتي لكتاب تقريب التدمرية للامام الفقيه العلامة الشيخ محمد بن صالح ابن العثيمين عليه رحمة الله ومن باب رجاء الاجر والمثوبة من الله عز وجل قررت ان انقلها لاخواني بالمنتدى لعل الله ان يجعلها في ميزان حسناتي ويغفر لي بها خطيئتي يوم الدين وان ينفع الله بها من قراها فاسال الله ان لا يحرمنا الاجر العظيم واليكم الفوائد :
الحلقة الاولى:
الفائدة الاولى: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم بين للناس ما نُزل اليهم من ربهم بيانا كاملا شاملا في دقيق امورهم وجليلها وظاهرها وخفيها.
2)قال شيخ الاسلام ابن تيمية: واعلم ان عامة البدع المتعلقة بالعلوم والعبادات انما وقع في الامة في اواخر خلافة الخلفاء الراشدين الى ان قال رحمه الله: فصار كلامهم(اهل البدع كالمرجئة والقدرية والخوارج) في الطاعة والمعصية والمؤمن والفاسق ولم يتكلموا بعد في ربهم ولا في صفاته الا في اواخر عصر صغار التابعين من حين اواخر الدولة الاموية حين شرع القرن الثال تابعو التابعين ينقرض اكثرهم.فان الاعتبار بالقرون الثلاثة بجمهور اهل القرن وهم وسطه.وجمهور الصحابة انقرضوا بانقراض خلافة الخلفاء الاربعة حتى انه لم يكن بقي من اهل البدر الا نفر قليل وجمهور التابعين باحسان انقرضوا في اواخر عصر اصاغر الصحابة في امارة ابن الزبير وعبد الملك وجمهور تابعي التابعين في اواخر الدولة الاموية واوائل الدولة العباسية. قلت:وما ذهب اليه ابن تيمية في بيان منهم القرون الثلاثة المفضلة هو نفس ما ذهب اليه النووي والحافظ ابن حجر وابو الطيب وهو ما رجحه ابن باز وغيرهم رحمهم الله اجمعين.
3)الفرق بين الخبروالطلب في حقيقتيهما وحكمهكا معلوم،فالواجب على العباد إزاء خبر الله ورسوله : التصديق والايمان به على ما اراد الله ورسوله تصديقا لا تكذيب معه وايمانا لا كفر معه.
والواجب على العباد ازاء الطلب : امتثاله على الوجه الذي اراد الله ورسوله من غيرغلو ولا تقصير فيقومون بالمأمور ويجتنبون المحظور.
4)الاصل الاول في الصفات: ان يوصف الله بما وصف به نفسه وبما وصفته به رسله اثباتا بلا تمثيل وتنزيها بلا تعطيل كما جمع الله تعالى بينهما في قوله:( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) الشورى:11
5) الجمع بين النفي والاثبات في باب الصفات هو حقيقة التوحيد فيه.
تنبيه: المكتوب بالاحمر من كلامي