بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 43

الموضوع: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عندما تستضيف وزارة الثقافة والإعلام المنحرفين فكريًا ؛ من أمثال الجابري أو عبدالمعطي حجازي أو غيرهم ، هي تفعل هذا لأمرين :

    1- إما إعجابًا بهم ، ورضىً عن أفكارهم ، وكفى بهذا إثمًا ؛ مع مافيه من مخالفة لأنظمة وتوجهات ومكانة هذه البلاد " السعودية " ، وتشويه صورتها لدى المسلمين ؛ عندما يرونها ترعى هؤلاء المنحرفين وتحتفي بهم ؛ فيتهمونها بالنفاق ، بسبب هذه التصرفات السيئة من الوزارة .

    2- وإما أنها تقول : أنا أحاول كسبهم واحتواءهم بمثل هذا الاحتفاء والاستضافة ! - وفضلاً عن مخالفة هذا للشرع ؛ لأن الاحتواء لايكون بتمكين المنحرفين من إضلال المسلمين ، وتصويرهم لهم بصورة القدوات ، فضلاً عن هذا أقول - : هيهات أن ينفع مثل هذا الاحتواء مع هؤلاء ، لأنهم ينظرون إليك نظرتهم إلى المتخلف الساذج المغفل ، الذي يضحكون عليه ؛ ليأكلوا أمواله ، فـ ( السعودية ) عندهم مثل ( الشعير ) يؤكل ويُذم ، كما تشهد بهذا مواقف كثيرة لهم ، وهم باقون على فكرهم المنحرف ، إن لم يكن المعادي – وهذا لا يتبين إلا في الأزمات - ، وأذكر شاهدًا لهذا ، وهو موقف الصحفي أنيس منصور عندما وقع بيان الدفاع عن " المرتد " الطاعن في القرآن وفي الرسول صلى الله عليه وسلم : سلمان رشدي ، وهو في ضيافة ( السعودية ) !! وكان يقول ضاحكًا : ( إنني وقعت البيان بالفاكس وأنا في ضيافة الحرس الوطني السعودي ) !! ( انظر : أعلام وأقزام ، 2 / 86 ) .قال الشيخ سيد العفاني بعد أن نقل هذا عنه : ( عاملك الله بما تستحق يا أنيس ، أليست هذه خيانة للمضيف الذي أكرمك .. ) .. ؟ ولازال أنيس - للأسف – يكتب في صحيفة محسوبة على بلادنا .

    فتخيل ؛ لو صُرفت هذه الأموال ، واستضيف المحبون لهذه البلاد ودينها وشعبها ؛ ألم يكن أجدى من هذا الاستنزاف ، وهذه المغامرات الطائشة ؛ المثيرة للاستفزاز والمشاغبة ، دون أي نتيجة ( دينية ) أو ( سياسية ) ؟




    *****************

    وبمناسبة استضافة معرض الكتاب للجابري ؛ أعيد نشر اعترافه بطريقته في هدم الأحكام الشرعية ، وكما هو معلوم للمتابعين فإن الجابري يعد على قائمة الرموز الذين تأثر بهم قلة من شبابنا المرضى بما يسمى ( العصرنة ) التي انتقلوا إليها من الطرف الآخر ( الغلو والتشدد ) ! حيث عكفوا على كتبه وتأثروا بها ، فصبغتهم بأفكارها وألفاظها .


    سئل أحد هؤلاء عن الكتب التي أثرت في عقله ( القروي ) فقلبته 180 درجة !! فقال - بالنص - : ( أما الكتب المعاصرة فسأذكر لك عناوين عابرة ربما تفيد :تكوين العقل العربي ، وبنية العقل العربي كلاهما لمحمد عابد الجابري) .

    وهذا الاعتراف من الجابري ورد في مقابلة أجراها معه الكاتب ( عبدالإله بلقزيز ) في مجلة : المستقبل العربي ، العدد 278
    . أبان فيه عن سعيه إلى تحقيق الحداثة ( ! ) من خلال التراث لا من خارجه كما يفعل ( العلمانيون ) الفاشلون ! الذين لم تنجح دعوتهم لتغريب المجتمع المسلم؛ لأنها أتت من خارجه . أما هو فسوف يلجأ إلى أسلحة التراثيين ! ويجعلها ترتد في نحورهم ! في محاولة خبيثة لإعادة تشكيل العقل والتاريخ والتراث حسب ما يريد . ومن هنا تأتي الخطورة !

    وقد تابعه على هذا المعجبون به لدينا ، وحاولوا نقل مشروعه ..

    يقول تركي الربيعو في كتابه ( المحاكمة والإرهاب ، ص 32 ) : ( الخطاب العربي المعاصر هو خطاب محكوم بسلف ، والمطلوب تحريره من ربقة السلف . هذا ما قادنا إليه الجابري ) .

    يقول بلقزيز في سؤاله :

    ( مع كل هذا العطاء العلمي في ميدان الدراسات التراثية ، مقرونًا بإطلالة غير منقطعة على أسئلة العصر وأسئلة الفكر الحديث ، هل ما زلت مقتنعًا بأن الطريق إلى كسب مطالب العقلانية والحداثة والتقدم تمر حتما عبر تبيئتها وتأصيلها وعبر ربط الجسور باللحظات الحية والتقدمية في تراثنا ؟ أم أنك أفسحت مجالا آخر ؟ أو تتفهم ذاك المجال الذي يمكن أن يكون ساحة لمنافذ أخرى قصد طلب هذه القيم والمبادئ ، طبعا دون المرور بمسائل التراث ؟

    فيرد الجابري : إن وجهة نظري في هذا الموضوع تعبر عن اقتناع شخصي ، ليس فقط من خلال تجربتي منذ البداية ، وأنا على اتصال بالطلاب والمثقفين ، بل أيضًا لأن هذا الاقتناع تكون لدي أساسا كنتيجة النظر في تاريخ النهضة العربية . أنت تعرف أنه كانت هناك ثلاثة تيارات معروفة ؛ هي التيار السلفي والتيار الليبرالي و التيار التوفيقي أو التلفيقي ، وأنت تعرف أن تجربة مائة سنة قد أسفرت عن جمود الحركة في هذه التيارات ، فلا أحد منها تطور وحقق أهدافه ، بل كل ما حدث هو اجترار وعود على بدء مستمر . لقد استنتجت من ذلك تلك القضية الأساس التي أدافع عنها ؛ وهي أن التجديد لا يمكن أن يتم إلا من داخل تراثنا باستدعائه واسترجاعه استرجاعًا معاصرًا لنا ، وفي الوقت ذاته بالحفاظ له على معاصرته لنفسه ولتاريخيته ، حتى نتمكن من تجاوزه مع الاحتفاظ به (!) وهذا هو التجاوز العلمي الجدلي .

    هذا هو اقتناعي إذا كنا نفكر في الأمة العربية و الإسلامية كمجموع ، وليس كنخبة محصورة العدد متصلة ببعض مظاهر الحداثة ، تنظر إلى نفسها في مرآتها ، وتعتقد أن الوجود كله هو ما يرى في تلك المرآة . هذا في حين أن هذه النخبة صغيرة ، قليلة ، ضعيفة الحجة أمام التراثيين . والمطلوب منا في ما يخص الحداثة ليس أن يحدث المحدثون أنفسهم ، بل أن ينشروا الحداثة على أوسع نطاق ، والنطاق الأوسع هو نطاق التراث . فإذا لم نكن على معرفة دقيقة وعامة بالتراث وأهله ، فكيف يمكن أن نطمع في نشر الحداثة فيه ، أن نجدد فيه ، أن ندشن عصر تدوين في مجالاته ) .

    ويقول في نفس المقابلة عن إحدى أمنياته :

    ( لو كان لدي ، وكان لدي مثل هذا الميل نحو مشروع إصلاحي ؛ لكان في برنامجي الاشتغال على ابن تيمية أيضا ، ولقدمت للقراء وجهًا آخر عنه ، يختلف عن الوجه السائد والمؤدلج ..) !

    ولا تعجب من قوله هذا .. فقد حُرفت نصوص نبوية ..وتؤولت آيات قرانية ..فما ظنك بابن تيمية .. ؟!


    الخلاصة : أن خطة الجابري تقوم على التغيير من داخل البيت الإسلامي ، لا من خارجه من خلال العبث بالنصوص الشرعية بتأويلها وتفريغها من محتواها ( الحقيقي ) ، واستبداله بالمحتوى الذي يريدون .. والله له ولمتابعيه بالمرصاد ، سنة الله فيمن قبلهم .


    ومن أراد معرفة انحرافات الجابري والرد على أفكاره فليرجع مشكورًا إلى ماكتبه الفضلاء على هذا الرابط :
    http://www.lojainiat.com/index.php?a...wMaqal&id=7586


    وهنا مقال مهم عنه : ( قراءة في قراءة خبيثة ) ( التعليق 20 ) للأخ عبدالمعز - وفقه الله - :
    http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=4348&page=2

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    42

    Lightbulb رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    الفاضل الشيخ سليمان الخراشي، وفقه الله
    قلتم ـ حفظكم الله ـ ((الخلاصة : أن خطة الجابري تقوم على التغيير من داخل البيت الإسلامي ، لا من خارجه من خلال العبث بالنصوص الشرعية بتأويلها وتفريغها من محتواها ( الحقيقي ) ، واستبداله بالمحتوى الذي يريدون .. والله له ولمتابعيه بالمرصاد ، سنة الله فيمن قبلهم)).
    ثمّة سؤال قد يكون بمثابة المفتاح في نظرتنا لأصحاب القراءات التجديدية وإنتاجاتهم (بعيدا عن وصفها بالسلب أو الإيجاب): ألا يحق لإنسان وُلد في زمننا هذا = بما فيه من الفساد والشرور، وبما فيه من ضعف للمسلمين المستعمرين فكريا واقتصاديا وسياسيا وثقافيا، وبما فيه من تفوق غربي في أساليب الحضارة التقنية، وبما فيه من تناقض صارخ بين مبادئ الشرع الحنيف ومبادئ الحضارة الغربية التي تجاوزت تفكيك المسلمات إلى تفكيك الذات = ألا يحق له أن يراجع حصيلة أفكاره وثقافته، وينحو عليها بالنقد والتشريح والاعتراض والاستشكال (لا نتحدث عن النتائج التي توصلوا إليها)؟ وهل يُعتبر هذا جُرما في حدّ ذاته؟
    وهل يُراد من المسلم اليوم أن يعيش حالة فصام مع نفسه، ينهل من ثقافة مغيّبة في عالمه، ويرى معاول الهدم تنقض عليها، ثم هو يخضع لاستلاب فكري وروحي وغريزي وسياسي، ومع ذلك يعيش وكأن شيئا لم يحدث؟ وكأنّ ما يجري في العالم من معارك طاحنة تنسف هويته وانتماءه هي شيء على هامش التاريخ وعلى هامش الحياة؟
    لن يفهم عاقل من هذا الكلام أنه محاولة ما للدفاع عن الجابري وأمثاله من المفكرين، وإنما هو محاولة لوضعهم في إطار صحيح، حتى نحسن التعامل مع إنتاجهم، إن خيرا فخير، وإن شرا فتوجيه ونقد وجدال بالتي هي أحسن، وليس بالتخوين والاتهام بالعمالة والتواطؤ وهدم الإسلام من الداخل.
    المشكلة ـ يا شيخ سليمان ـ أن حديثنا عما يُسمى بـ"التجديد" ينبع دائما من معين داخلي يُجرّم الفكرة من أساسها، وينسف نتائجها وإن كانت تتقاطع أحيانا مع نتائج سابقة توصل إليها أعلام، صوابا كانت أم خطأ، وكأننا نُلزم المسلمين اليوم بأن يُخرجوا من عقولهم كل أرصدتهم وأرصدة أجيال سبقتهم في الحياة، كانت محصلة كم هائل من المتناقضات بين عالم المثال وعالم الواقع، وبين صراعات سياسية ومذهبية تحولت إلى ثقافة شعبية.. وكأن الأمر يمكن له أن يقع بضغطة زر أو "فرمتة" العقل وإعادة تعبئته بالبيانات "الصحيحة" من جديد.
    فيا شيخ سلمان، هل العيب في شعور الإنسان بالتناقض ومحاولة الخروج منه على صعيد فلسفي أو فكري أو حتى شرعي ـ أو ليُسمّه من شاء بما شاء ـ أم أن العيب في النتائج، وأن بحث المسلم في عالم الفوضى الرقمية اليوم عن "جمع المتفرقات" و"تفريق المجتمعات" أمر سائغ؟
    في انتظار جوابكم، وفقكم الله لكل خير.

  3. #3
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    الأخ الكريم : أباالحسين : بارك الله فيكم . عباراتكم أو استفساراتكم " عامة " لايُمكن تحديد جوابها

    مثلاً :

    1- قولكم : ( ألا يحق لإنسان وُلد في زمننا هذا = بما فيه من الفساد والشرور، وبما فيه من ضعف للمسلمين المستعمرين فكريا واقتصاديا وسياسيا وثقافيا، وبما فيه من تفوق غربي في أساليب الحضارة التقنية، وبما فيه من تناقض صارخ بين مبادئ الشرع الحنيف ومبادئ الحضارة الغربية التي تجاوزت تفكيك المسلمات إلى تفكيك الذات = ألا يحق له أن يراجع حصيلة أفكاره وثقافته، وينحو عليها بالنقد والتشريح والاعتراض والاستشكال (لا نتحدث عن النتائج التي توصلوا إليها)؟ وهل يُعتبر هذا جُرما في حدّ ذاته؟ ) .
    أ - أي إنسان ؟
    جاهل ، عالم ، صغير ، كبير ، متخصص .. ؟
    ب - مالمقصود بـ ( ألا يحق له أن يراجع حصيلة أفكاره وثقافته ) . هل هي من الأمور الشرعية ؟ - مع التنزل في أن ماجاء به الشرع يتعارض مع ترقي الأمة الدنيوي ، وما هو إلا الظن الخاطئ من البعض ، جعلوه شماعة لعجزهم وعبثهم - . أو أنها من العادات التي لا علاقة لها بالشرع ، وهي مما يعيق التقدم السابق ؟ ( على سبيل المثال : إزدراء بعض المجتمعات للعمل المهني النافع : ميكانيكا ، سباكة .. - هذا مجرد مثال - ) .
    المهم : لابد من التحديد ..
    في الأولى يقول لك الناصحون : " فرمل " فأنت على خطر ..
    وفي الثانية : يقولون لك : الله يقويك ! ونحن معك .

    2- ( ينهل من ثقافة مغيّبة في عالمه ) .. كيف مغيبة ؟ هو مطالب بالتزام أوامر الله واجتناب نواهيه ، مع ( لايكلف الله نفسًا إلا وسعها ) ، ويجتهد في جعل الثقافة ( هل هي تختلف عن الدين ! ) حاضرة لا مغيبة . ( ولا تُسأل عن أصحاب الجحيم ) ممن غاب أو غيّب .

    3-( وكأنّ ما يجري في العالم من معارك طاحنة تنسف هويته وانتماءه هي شيء على هامش التاريخ وعلى هامش الحياة؟ ) . هذه مشكلته هو ، لا تُعمم على غيره ، ممن اجتهد وشارك في تلك المعارك . ( فقاتلوا أولياء الشيطان .. ) .

    4- ( حتى نحسن التعامل مع إنتاجهم، إن خيرا فخير .. ) ، لوتأملتَ إنتاجهم فستجده كما قال تعالى : ( وإثمهما أكبر من نفعهما ) . ولاعلاقة له بماتطمح له من تقدم دنيوي للأمة ، فلا يستخفنك الذين لا يوقنون .

    5- ( أن حديثنا عما يُسمى بـ"التجديد" ينبع دائما من معين داخلي يُجرّم الفكرة من أساسها .. ) . لا أعلم أحدًا يُجرم التجديد الحقيقي ، وهو العودة بالأمة لماكان عليه سلفها الصالح في العقيدة والسلوك ، وقد جاء به النص . لكنهم يجرمون " دعاوى " التجديد الخاطئة التي تأتي من أناس ؛ إما غير مؤهلين ، أو يسمون الانحراف تجديدًا .
    وهنا رسالة قيمة : " التجديد في الفكر الإسلامي " :
    http://www.lebraly.com/inf/mobiles.p...stmobiles&id=3

    وهنا عن وسائل ترقي الأمة في " الماديات " :
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/mm/14.htm

    وهنا :
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/mm/16.htm

    وفقكم الله ونفع بكم ، ومنكم نستفيد ، وأعتذر عن العبارات الموجزة ، ومثلكم ( لماح ) تكفيه الإشارة ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    422

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    اخي الكريم سليمان الخراشي ... سأتحدث عن الدكتور محمد عابد الجابري حيث قد قرأت بعض كتبه وسمعت من كثير من طلبة العلم وجهة نظرهم حول ما كتبه .

    فأقول اولاً : يجب ان نكون اهل عدل وانصاف فقد اوصى الله في سورة الأنعام من ضمن الوصايا العشر العظيمه قال تعالى ( واذا قلتم فاعدلوا ) .. وقل تعالى ( ولا يجرمنكم شنآن قوم ) .

    ثانياً : الجابري له آراء حقيقة بالاحترام والاستفاده منها فهو شخص مطلع على معظم كتب التراث الاسلامي ولعل ذلك يتجلى في كتابه ( فهم القرآن الكريم ) وقد اثنى عليه عدد من الاخوة المتخصصين في ملتقى اهل التفسير .

    ثالثاً : تثبت بعد قرأت جدول الفعاليات ان عنوان ندوته ( تجربتي التأليفيه ) فما المشكلة في ذلك ؟ ان يستفد من يريد التأليف من المختصين بتجربته وخبرته ؟
    وسيدير الندوه الدكتور الفاضل سليمان الضحيان الاستاذ بجامعة القصيم .

    ربعاً : لكل ولغيرك ان تنتقد بعض ما كتبه الجابري ..ولكن هذه الطريقه في تههيج الغوغاء ضد هذه الندوة الثقافيه التي قد يترتب عليها اساءه لرجل مسلم وكبير في السن واحد ابرز مثقفي العالم الاسلامي ارى انه عمل خاطئ وغير لائق ولا مناسب ويسيئ لرأيك .

    خامساً : اتمنى ان يكون نقدك ناتجاً عن قرائتك لما كتب .. لا عن نقل عن الآخرين فلا يجوز الحكم على شخص الا بعد التثبت والتبين .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    الشيخ الفاضل، سليمان الخراشي، كان التوفيق حليفه،
    شكرا على ردك الموجز على استفساري الموجز (ابتسامة)، وشكرا على حسن ظنك مرة أخرى.
    1- أ) أما الإنسان، فأعني به ـ في موضوعنا ـ كل إنسان مسلم، يدرك مشاكل الأمة ويعيشها، وهو باصطلاح علماء الأصول كل (مكلّف) مخاطب بأصول الشريعة وفروعها. وليس الاستشكال حكرا على النُّظّار بما أنه ليس في الإسلام (كهنوت) [المقصود المعنى السلبي للكلمة، وإلا ففي الأمر تفصيل لا يخفى عليكم].
    1- ب) مراجعة حصيلة أفكاره وثقافته لا يُقصد بها الأمور الشرعية، وإنما الأمور التي نُسبت للشرع، أما قضية إعاقة الشرع لنهضة الأمة، فهذا أمر باطل يُدرك خطؤه.
    2- أما الثقافة المغيّبة، فهي ثقافته الإسلامية التي أصبحت في كثير من مظاهرها حبيسة الأوراق، في عالم مادي أوشك على مقاربة الفوضى، وأنت ـ فضيلة الشيخ ـ تستحضر ما عاشه العالم الإسلامي وما يعيشه بعد آثار الصدمات التي تلقاها ـ ولا يمكن للمسلم أن يلقي رصيد الأمة السياسي والتاريخي والفلسفي (لأنه خليط مدراس إسلامية وغير إسلامية تطاحنت حول مئات المواضيع) وراءه ظهريا، وكأن شيئا لم يكن!!
    3- يتأكد أن تباحثنا حول السبيل الأمثل لحل هذه الأحجية يبقى نظريا، وإلا فبعض الناس يخوض غمار الجدل والفلسفة وبعضهم يُحجم، لكن ألا ترى أنه من المُجحف أن يخوض المُحجم في دين الخائض وعرضه وعقله، دون مناقشة فكره وما توصل إليه؟
    4- أما كون إنتاج (المجددين) [والقراء يستحضرون طُرفة "المجددينات"] يضاهي ما قاله الله سبحانه في الخمر، فهو أمر لا يُدرك إلا بالبحث والنظر وسبر الآراء وتتبع المقالات، قديمها وحديثها، وقد قال العلماء: من قل اطّلاعه كثر اعتراضه، ومن كثُر اطّلاعه قل اعتراضه، وليس فساد المقالة دليلا على فساد ديانة صاحبها أو سوء نيته.
    5- نحن نتكلم عن التجديد هنا، وكلانا يعلم أنه أمرٌ مُجرّم ونعت تحقيري أو تبديعي أكثر منه شيئا آخر. ثم إن التجديد ـ كما تفضلت ـ هو بالعودة إلى منهج سلف الأمة، وهو عبارة عن (الرد إلى الأمر الأول) أكثر منه تجديدا بالمعنى الاصطلاحي للكلمة. والتجديد ـ فيما أحسب ـ يكمن في: 1. اكتشاف آليات تعامل السلف مع النصوص ومع الحياة، وليس مع أحدهما بمعزل عن الآخر. 2. التوصل إلى آليات جديدة لفهم النصوص وفهم واقع الناس بناء على أصول أهل الإسلام أولا، وفي مقدمتها علم اللغة العربية (أو لنقل فلسفة اللغة وفقهها)، وبناء على ما توصل إليه العلم الحديث، وفي مقدمته العلوم اللسانية والإنسانية، من وسائل لإدراك خبايا النصوص. وما ذكرته هنا هو ما يُحقق في نظري كون شريعة الإسلام صالحة لكل زمان ومكان، وهي دلالة على كون النص القرآني (علما مُطلقا) أنزله الله على رسوله صلى الله عليه وسلم ليكون نورا يتناسب ومتغيرات الزمن.
    6- أما رابط مقال الأخ أبي عبد المعز (قراءة في قراءة خبيثة)، ففيه ـ للأسف ـ تحامل وإلزام بما لا يلزم، وهو يؤكد أن نظرتنا إلى التجديد تشوبها الأحكام المسبقة الدائرة بين البدعة والكفر، أعاذنا الله منهما جميعا، بمنه وكرمه.
    7- نحن هنا، بطبيعة الحال، لا نناقش أخطاء الجابري ولا غيره من المفكرين، وقد يكون لهذا النقد موضع خاص مستقبلا إن شاء الله.
    شكرا على حسن ظنكم ثانيا، وبارك الله مسعاكم.

  6. #6
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    أخي الكريم : هُشيم : بارك الله فيك ..
    1- صدقت .ومن النُصح للأمة تبصيرها بحال من يُصدَّرون ؛ قبل أن يوردوها المهالك . ( بعدل وإنصاف ، ومن خلال كتاباتهم وأقوالهم ) .
    2- اطلاعه لايعني " التزامه " فتنبه . وليتك تذكر من أثنى على كتابه ؟ ولماذا ؟
    3-المشكلة في " الإبراز " و " التصدير " ؛ وهما دليل الإعجاب - كما لا يخفاك - .
    4- ( ولكن هذه الطريقه في تههيج الغوغاء ضد هذه الندوة الثقافيه ) ! هل أصبح بيان حال الجابري إثارة غوغاء ؟ وأين هي الإثارة ؟
    5- قرأت له . وقرأت من نقده . وانتقيت ؛ وهذه طريقتي في كتاباتي أستفيد من كتابات من سبقني من أهل الفضل و " الفهم " .
    وفقكم الله ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    933

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    الجابري رجل مخترق للتراث متلاعب به ومن الصعوبة اكتشاف كثير من ضرباته الفلسفية من كثير من المسلمين وطلبة العلم الغير متوغلين في القراءات العلمانية وفلسفاتها المرجعية وغير عالمين بطرق الهدم البطيء الخفي للاسلام او التراث او بالاحري محاولاتهم في ذلك اي العلمانيين

    وللاختصار فهناك رجل علماني علي مستوي الجابري كشف الجابري في امور غاية في الدقة وقد عمل علي كشفه هذا لمدة 15 سنة كاملة قضاها في كشف تحريف الجابري لاغلب الكتب التي ينقل عنها منها كتب اليونان وكتب اهل الاسلام وحتي انه يحرف كلام الفلاسفة العلمانيين الغربيين بصورة غاية في الخطورة كما يحرف مغاهيم يونانية كالديمقراطية وغيرها وقد كشفه طرابيشي بقوة مع اعتراضنا علي طرابيشي في امور كبيرة ايضا وليس هنا مجال نقده


    وقد خصص طرابيشي العلماني مجموعة من الكتب في الرد فقط - سلسلة من الكتب المهمة تفرغ لها لمدة15 سنة كاملة--وفقط فقط علي الجابري وكشف تزويره للمنقولات المختلفة او النقول المختلفة واستنتاجاته بل وتلوناته بعد الاستخدام الملتوي

    بل وكشف تحريفه لكلام علماء المسلمين وذلك بعدم ايراد كلامهم كاملا غير ناقص في المسالة التي يحتج بها ولو احتج بها كما هي بلانقصان لانقلبت الحجة المقتبسة عليه!
    اما عن افكاره عن الشرق والغرب ومنهج المغاربة ومنهج المشارقة وتقسيمه للامة الي تقسيمات خطيرة جدا ثم تقرير احكام خطيرة عن عقل الامة وعلماءها ووعيها وتراثها ودينها ووحي ربها وقرآنه العظيم


    وهذه بعض كتب طرابيشي المخصصة للرد علي الجابري وهي كتب صعبة المادة للغاية الا ان قراءتها مرات وبتركيز مناسب تفهم ان شاء الله وتكون فوائدها كبيرة فقراءة العلماني للعلماني نافعة لنا ان شاء الله لانها قراءة داخلية وخبيرة ولايعني ذلك التسليم بكل شيء فيها فهذا لايقول به عاقل

    جورج طرابيشي- اشكاليات العقل العربي.pdf
    http://www.4shared.com/file/34386646..._-___.html?s=1

    جورج طرابيشي - نقد نقد العقل العربي.-وحدة العقل العربي الاسلامي pdf
    http://www.4shared.com/file/34386772...-____.html?s=1

    جورج طرابيشي..نقد نقد العقل العربي..العقل المستقيل فى الاسلام.pdf

    http://www.4shared.com/file/60418259..._____.html?s=1


    ----

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    91

    افتراضي ارجع فلن تصل إلى شيء

    قالها الأستاذ أنور الجندي للجابري في كتاب: كتاب العصر تحت ضوء الإسلام

    " ولنقل للجابري ارجع فلن تصل إلى شيء....."
    مرفق صفحات من كتاب العصر تحت ضوء الإسلام
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    وهذه طريقتي في كتاباتي أستفيد من كتابات من سبقني من أهل الفضل و " الفهم " .
    أخي الفاضل
    كلامك هذا مجمل بحاجة إلى بيان
    فكل من يؤلف ويكتب بل حتى يختصر ويلخص سيستفيد من كتابات من سبقه من أهل العلم، لكن هناك فرق بين بحث علمي رصين يقوم على التحري في نسبة الأقوال والرجوع إلى المصادر الأصلية المعنية بالمعلومة في موضوع البحث وبين بحث ضعيف متهالك قد لايكون للباحث فيه أي شخصية ( قص ولصق فقط )....وهكذا
    ولذلك فإن الرسائل العلمية لها وزنها وقيمتها وثقلها، وكذلك البحوث المحكمة بخلاف غيرها، ومن هنا تميزت المجلات العلمية المحكمة كمجلة البحوث الإسلامية ومجلة المجمع الفقهي ومجلة الحكمة ونحوها .

    فما دام أنك طلبتَ من الأخ العاصمي أن يبين ما أجمله بقولك ( أ - أي إنسان ؟
    جاهل ، عالم ، صغير ، كبير ، متخصص .. ؟ ) وذلك في قوله ( ألا يحق لإنسان وُلد في زمننا هذا ......الخ ) .

    وقد بين جزاه الله خيرا فما دام كذلك فبين ما أجملتَه .

  10. #10
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    بارك الله فيكما ..

    للفائدة : أخي ( ابن الشاطئ الحقيقي ) له كتاب مهم عن العلمانية ورموزها . وهو خبير بطرائقهم . ( لعله يحدثنا عن كتابه ) .

    وأخي ( محمد مبروك ) يُحضّر الدكتوراة في جهود المفكر الراحل أنور الجندي - رحمه الله - الذي كان فارس هذا الميدان ، والممهد لمن جاء بعده . وتجد كتابه ( كتّاب العصر تحت ضوء الإسلام ) الذي نقد فيه فكر الجابري مصوّر هنا :
    http://www.lebraly.com/inf/mobiles.p...stmobiles&id=2

    وفقكم الله ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    946

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    مقال قيم
    بارك الله فيك يا شيخنا الكريم
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  12. #12
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    أخي الكريم : فريد :

    لم أفهم مرادك ؟ هل ترى أن لا أنقل شيئًا من غيري إذا كتبت ؟ حتى ولو عزوتُ له ؟

    ما السبب ؟

    وهل هو خاصٌ بي ، أو بكل من كتب ؟

    أو أنك ترى أن كل من كتب لابد أن يلتزم بشروط الأبحاث المحكّمة .. أو ليكسر القلم ؟

    وقولك : ( فما دام أنك طلبتَ من الأخ هشيم ) . طلبت من الأخ العاصمي لا هُشيم ! فلا تعجل عليّ - رعاك الله - .

    ووفقني وإياك والإخوة للعلم النافع ، ونشره ، كلٌ بحسب طريقته " الشرعية " ..

    ( قولي في التعليق السابق " مصور " ، الصواب " مصورًا " ) .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم : فريد :
    لم أفهم مرادك ؟ هل ترى أن لا أنقل شيئًا من غيري إذا كتبت ؟ حتى ولو عزوتُ له ؟
    ما السبب ؟
    وهل هو خاصٌ بي ، أو بكل من كتب ؟
    أو أنك ترى أن كل من كتب لابد أن يلتزم بشروط الأبحاث المحكّمة .. أو ليكسر القلم ؟
    وقولك : ( فما دام أنك طلبتَ من الأخ هشيم ) . طلبت من الأخ العاصمي لا هُشيم ! فلا تعجل عليّ - رعاك الله - .
    ووفقني وإياك والإخوة للعلم النافع ، ونشره ، كلٌ بحسب طريقته " الشرعية " ..
    ( قولي في التعليق السابق " مصور " ، الصواب " مصورًا " ) .
    - لقد عدّلت من هشيم إلى العاصمي .

    - أرسلتَ علي استفهامات لاأدري ماذا تقصد من وراءها، هل تقصد أنك ترد على هشيم الذي قال لك ( اتمنى ان يكون نقدك ناتجاً عن قرائتك لما كتب .. لا عن نقل عن الآخرين فلا يجوز الحكم على شخص الا بعد التثبت والتبين . )؟ أم تقصد الرد علي ؟!

    - ثم أتمنى أن تكون طريقتك شرعية في التعامل مع المخالف إذا كان من أهل السنة ( وليس من الأشاعرة ) ، وأتمنى أيضا أن تكون طريقتك شرعية فيما تسميه ( اختصار ) للكتب .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    أو أنك ترى أن كل من كتب لابد أن يلتزم بشروط الأبحاث المحكّمة .. أو ليكسر القلم ؟
    القضية ليست يا أبيض يا أسود

    لا

    لكن أقل شي سدد وقارب ، ومن التسديد والمقاربة أن يكون للكاتب شخصية في كتابته وعمق علمي .

  15. #15
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    الأخ الكريم : فريد طارق : أبشر .. بارك الله فيك ، والمؤمن مرآة المؤمن .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    يبدو لي أن الأخ فريد طارق غاضب عن شيء ما ! وهو ينفس عنه كلما رأى الأستاذ سليمان..
    أ.فريد ،هل لك أن تشرح كيفية الاختصار للكتب؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس بن محمد مشاهدة المشاركة
    يبدو لي أن الأخ فريد طارق غاضب عن شيء ما ! وهو ينفس عنه كلما رأى الأستاذ سليمان..
    أ.فريد ،هل لك أن تشرح كيفية الاختصار للكتب؟
    أخي فارس :
    لستُ غاضباً هداك الله ، وإني من المحبين للشيخ سليمان وأسأل الله له التوفيق ، كما اني من المحبين جدا للشيخ سلمان العودة ومع ذلك لم أتهم الشيخ سليمان الخراشي بأنه غاضب على الشيخ العودة عن شي ما حينما تمنى الشيخُ الخراشي أن يتأمل الشيخ العودة كلاماً معينا ، فلماذا لاتكن مثلي حينما تمنيتُ من الشيخ الخراشي بعض الأشياء ، فهل محبتك له تجوِّز لك اتهامي بأني غاضب عن شي ماء ؟! إن محبتي للشيخ العودة لم تجوِّز لي أن أتهم الشيخَ الخراشي ، فكن مثلي رعاك الله .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    شكراً للأخ فريد على التوضيح.
    وأحب التنبيه إلى نقطة (المحبة) التي أشار إليها ،وحتى لا يغضب أحدٌ فإنني أحب كل مسلم
    أما الأعيان بخصوصها فأنا لا أعرف أ.سليمان الخراشي إلا من خلال بعض مقالاته وتحقيقاته وبحوثه واختصاراته (حتى لا تزعل!)
    وكلٌ له ملكية النقد(كما هو صنيعي).
    وحقيقة قد وجدت اسمك في أكثر من موضوع يشترك فيها أ.سليمان ،فظننت ما ظننته وقد أبطلته جزاك الله خيرا.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    ثالثاً : تثبت بعد قرأت جدول الفعاليات ان عنوان ندوته ( تجربتي التأليفيه ) فما المشكلة في ذلك ؟ ان يستفد من يريد التأليف من المختصين بتجربته وخبرته ؟
    وسيدير الندوه الدكتور الفاضل سليمان الضحيان الاستاذ بجامعة القصيم .
    فعبدالمعطي حجازي؟؟؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس بن محمد مشاهدة المشاركة
    وحقيقة قد وجدت اسمك في أكثر من موضوع يشترك فيها أ.سليمان
    هذا يدل على اهتمامك بالشيخ سليمان ومحبتك له بصفة خاصة بغض النظر عن عموم ( كل مسلم ) .
    لكن جزاك الله خيرا على تفهمك وحسن ظنك، ولعله درس نستفيد منه جميعا في إحسان الظن وأن لا نتكلم إلا بشيء محسوس بعيداً عن الظنون .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •