بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!! - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 43

الموضوع: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    بسم الله

    هشيم بن بشير

    من هم الغوغاء الذين تتحدث عنهم ، ألا تتقي الله في كلامك هذا ، هل من يقف في وجه من يقول إن القرآن قد طرأ عليه النقص في مقال له في صحيفة الاتحاد الإمارتية في قبل عامين تقريبا ، هل من يقف في وجه هذا وامثاله غوغاء ؟ فمن هم الدعاة الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر المتصدون للمنافقين العلمانيين في تعريفك وفهمك ؟؟

    إن ما قتله عن قراءتك لكتبه أمر مشكوك فيه ، وكل يستطيع أن يدعي ، وبرهان ذلك أن فكر هذا الرجل من أوله إلى آخره تشكيك في القرآن والسنة ، أليس هو صاحب نظرية اعتبار القرآن نصا تاريخيا يقرأ قراءة عقلية صرفة ،ومع ذلك تقول إنك قرات كتبه فكيف لم تكتشف هذا ؟؟

    ام انك لم تكتشف نظريته الخبيثة التي تقسم تفسير الوحي على ثلاث نظريات : الإيقان والعرفان والبرهان ، ويعني بالإيقان القراءة او التفسير الذي يعتمد على التسليم بما جاء في كتاب الله على الوجه الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وفهمه الصحابة ري الله عنهم ، فهذه القراءة في نظره مرفوة ، وتبقى القراءتان الأخريان وهي العرفانية وهي قراءة اهل التصوف والإشراق ،، وهذه مرفوة عندنا نحن أهل الإسلام السني الصحيح ، وقراءته المختاره والصحيحة من زاوية الجابري وهي البرهانية ، وهي العقلية الصرف التي تسلم الوحي للعقل ليقول فيه ما يشاء دون تقيد بما جاء في أصول التفسير الصحيح الذي يقول بتفسير القرىن بالقرآن ثم بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم بما جاء عن الصحابة ري الله عنهم ، وهذه هي المدرسة التي ترى في القرآن نصا تاريخيا يحاكم إلى العقل البشري ، وهذه النظرية تشكك في ان القرآن جاء من عند الله ، الذي لا يسأل عما يفعل تعالى وتقدس ، وهي مدرسة محمد أركون ونصر حامد أبي زيد وارابهما ، فعمن تدافع ؟؟

    اتق الله ولا تدافع عن الذين يختانون انفسهم فتمسك النار ،، وحسبنا الله ونعم الوكيل ، وكفانا الله شر من يلبس على الناس ويزكي ويبرر بغير علم أو لهوى .

    في 9/3/1430

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    933

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    وقراءته المختاره والصحيحة من زاوية الجابري وهي البرهانية ، وهي العقلية الصرف التي تسلم الوحي للعقل ليقول فيه ما يشاء دون تقيد بما جاء في أصول التفسير الصحيح الذي يقول بتفسير القرىن بالقرآن ثم بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم بما جاء عن الصحابة ري الله عنهم ، وهذه هي المدرسة التي ترى في القرآن نصا تاريخيا يحاكم إلى العقل البشري ، وهذه النظرية تشكك في ان القرآن جاء من عند الله ، الذي لا يسأل عما يفعل تعالى وتقدس ، وهي مدرسة محمد أركون ونصر حامد أبي زيد وارابهما

    جزاكم الله خيرا
    وحتي هذه النظرة البرهانية المنسوبة الي الاسلام والقديمة بحسب لفظه فانه يتجاوزها الي مابعدها وهي العقل الغربي ومناهجه الحديثة
    ان الجابري يصرف النبوة الي احلام جماعات ومخيال مقدس نشأ في بيئة خاصة يجب النظر اليها بادوات عصرية لتجازو عقلها
    لكنه يتخذ اسلوب اكثر مراوغة من غيره واشد دهاءا وذكاءا بخلاف محمد اركون الذي هو واضح في إعلان نقده للقرآن في اغلب كتاباته وبخلاف العلمانيين التاريخيين الذين يعملون في المجال التاريخي وخصوصا الاسلامي بغرض هدمه ويدخلون القرآن في التراث والتاريخ ويطبقون عليه مانتهت اليه المنهجيات الحديثة العلمانية والمادية بحيث يصورونه نتاج اوضاع ثقافية او احلام او بحسب الجابري ايضا نتاج افكار سياسية دينية بدأت بظهور فرق المعارضة المسيحية التي ولاجل مقاومة علماء الثالوث وامبراطورية بيزنطة والتبشير باوضاع جديدة والامل بسقوط امبراطورية بيزنطة قالوا بالبشارات عن نبي العرب كوسيلة مقاومة لامبراطورية تضطهدهم ويدخل الجابري كما في كتابه (مدخل اي القرآن (1)) كل النبوات التي كانت منتشرة قبل بعثة النبي وافكار الاحناف وبشارات الرهبان في هذا الاطار التفسيري المادي للنبوة وجعلها صياغة نهائية لتكوينات متعددة ظهرت لاسباب سياسية ودينية كما فعل كثير من العلمانيين قبله

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,917

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    شيخنا ابو مصعب بارك الله فيك وجزاك الله كل خير وكثر من امثالك
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    ربما كان من الأفضل تخصيص موضوع جديد إذا أراد الأفاضل عرض فكر الجابري ونقده.. حتى نسستفيد أكثر.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل ونفع بعلمك، ولمن يذب عن فكر الجابري -هداه الله- الداعي لهدم الدين من خلال نصوص الدين ذاتها تحت مظلة التجديد نقول له أن هذا الفكر كسيل جرار يقف علم السلف سدا منيعا دون اجتياحه لما بقي من الإسلام الصحيح، وتلميع هذا الفكر أو المذهب التجديدي يساعد على كسر السد وخروج السيل الذي لن يبقي ولن يذر شيئا من نصوص الشرع إلا عبث بها، ولن يتجاوزا شيئا من أحكامه إلا عاث فيها فسادا،
    ولنا في بعض المجددنيات في السعودية مثال حي قائم، كيوسف أبي الخيل والذي لا يفتأ عن التلاعب بالنصوص وتفسيرها وفق هواه تحت التجديد أو ما يسمى بإعادة قراءة النصوص!!
    هنا مقال يشتمل على شيء من عبث أبي الخيل "يوسف"
    وهنا مقال للغنامي يدعو فيه لفتح قراءة النص
    وهو ما يسمى في مدارس الحداثة الأدبية "بالبنيوية" أو التفكيكية، فكلا المدرستين تدعوان لفتح النص لقراءات متنوعة وعزله عن قائله، بحيث يفهم منه كل قارئ ما يريد فبزعمهم تتنوع القراءت ويثرى النص!!!

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    1,112

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    المسيري والجابري على دين فاسد

    نسأل الله العافية

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    407

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    التوصل إلى آليات جديدة لفهم النصوص
    ماذا تعني بهذه العبارة بالضبط , ولاهي القصة تنميق ألفاظ واستعراض عضلات ويالله السلام .
    حسبي الله ونعم الوكيل في هذا المنهج .
    هذه العبارة انسلاخ من منهج السلف جملة وتفصيلا , فماذا بقي إذا ؟؟؟ لاحول ولاقوة إلا بالله .
    كلما سمعت هذه العبارة وأخواتها تمنيت لو قال المتحدث بصراحة ودون وجع رأس (( يجب أن يخضع التشريع لفهومنا وأهوائنا ويجب أن نستقرأ النصوص - لو احتجنا - كما يحلو لنا وحسبنا وحسبكم تعنت وتشدد )).
    ياأخي هذه العبارة أريدك إن كنت من طلبة العلم وعلى الجادة أن تتصل بواحد من المشايخ الكبار الذين تثق بهم (( وبالله بلاش العودة ولاالقرضاوي هالمرة بس )) وتسأله عن حكم هذه الكلمة .
    وفق الله الجميع لمرضاته
    وبارك الله في صاحب التحذير وجهوده وسدد الله خطاه على الحق آمين .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    أما عن عبد المعطي حجازي، فهذا له طريقه الذي مضى فيه بغير رجعة.. وهو موتورٌ لا حَظَّ له من العلم والمعرفة إلا قليل..
    أما عن الجابري، فاسمح لي أخي العزيز أن أقول لك لا أنت ولا كل مَنْ تهجم على الجابري استطاع أن يقرأه قراءةً صحيحة ودقيقة...### فليس ما يشق علينا فهمه هو بالضرورة خطأ وكبيرة... للأسف لم يستطع كثيرٌ أن يفهم ويقرا مسيرة الجابري رحمه الله قراءة منصفة... هناك مؤاخذاتٌ بالفعل على فكره...ز لكن ذلك كان بمثابة مرحلة في حياته تمثل تجربة ثرية يمكن أن نفيد منها...
    إنَّ غَشَمَنا نحن الإسلاميون أننا لا نقرأ بمنهجية... واول ما نفترضه سوء الظن وتوجيه سهام التفسيق والتكفير إلى الناس!...
    وإلى وقفة أخرى

  9. #29
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    بارك الله فيكم جميعًا ..
    وننتظر من الأخ أبي بطة أن ( يقرأ الجابري قراءةً صحيحة ودقيقة ) ، ليُفيد إخوانه ..
    فلا يكفي رمي الآخرين في قواهم العقلية للإثبات أو النفي ..
    وفقه الله لما يُحب ويرضى .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    alex
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    هكذا يكون الترحيب بالزائغين يا شيخ سليمان غفر الله لكم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو سفيان الحنبلى مشاهدة المشاركة
    هكذا يكون الترحيب بالزائغين يا شيخ سليمان غفر الله لكم
    حين نكون بصدد إصدارٍ أحكامٍ نهائيةٍ على الآخرين... فينبغي أن نكون أكثر حيطةً وحَذَرًا واحترازًا... تحياتي لصاحب الأحكام الجاهزة " الزائغين "... هكذا للوهلة الأولى؟!... تهانيَّ لك يا جميل!... ويا فخر الإسلام ونصره بك!...

    وأشكر الخراشي على أدبِهِ الجَمّ..
    ولنا مع الجابري وقفة لعلها أن تكون قريبةً بإذن الله !....

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    473

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    شوقتمونا
    نحنُ بإنتظار نقاش عادل وعميق فى فكر
    الجابرى
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    933

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    لقد رحل الجابري بعد ان امهله القدر فاستنفذ كل خبراته المعرفية وحقق امله - وماكان قد ارجئه واستعجل بتحريض طرابيشي وغيره!-في كتابة نقد لاهوتي-بحسب لفظه- ضد مااطلق عليه اللاعقلانية والتراث ولايخفى على النفاد الاسلاميين انه يقصد مصدر العقل في الاسلام وهو القرآن وفي محاولة اخيرة للالتفاف على النصوص القرآنية راح الجابري يرجع مصدر القرآن الى مصادر بشرية ثقافية واقتصادية وسياسية ودينية ، كما ارجع التاثير الى عقول يونانية ونظرات واخطاء هرمسية ..تأثير على القرآن وتأثير على أهله القرآن
    امهله الله ليكتب مايشاء مما امله القدر في كتابته حتى اذا استفرع وسعه في نقده -وكان اخر ماكتب هو مدخل الى القرآ، والجزاء التفسيرية الثلاثة التابعة-اخذه القدر غير مأسوف عليه
    وهنا وللقارئ الجيد يمكن ملاحظة عقل الجابري المشتقل من العقل الغربي ونظراته ونظرياته ومناهجه وآلياته الفكرية والعقلية والفلسفية
    فهذا الجابري ومعه اركون هما اخر ماافرزت العقول الغربية او المتأثرة بها مع عبثية على حرب المقاربة لعبثية اركون والمتباعدة عن الجابري قليلا
    ان قصور الفكرة وخلل الخاطرة وضياع الحقيقة وتهافت النظرة وضلال المذهب هو النتيجة الحديثة التي ظهرت عليها هذه العقول ومن هنا نعلم الحكمة او جزء منها من سبب امهال القدر لاقطاب العلمانية ليقولوا قولتهم التافهة قبل الرحيل المؤسف ولتكون كلمة الله هي العليا

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سئل فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك السؤال التالي :
    فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك وفقه الله


    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعدُ:


    فقد صدر مؤخراً عن مركز دراسات الوحدة العربية كتابٌ للدكتور/ محمد بن عابد الجابري بعنوان "مدخل إلى القرآن الكريم"، تضمن هذا الكتاب فصلاً بعنوان "جمع القرآن ومسألة الزيادة فيه والنقصان"، ومما جاء فيه في صفحة 232 قوله عن القرآن الكريم: (ومن الجائز أن تحدث أخطاء حين جمعه، زمن عثمان أو قبل ذلك، فالذين تولوا هذه المهمة لم يكونوا معصومين، وقد وقع تدارك بعض النقص كما ذُكر في مصادرنا، وهذا لا يتعارض مع قوله تعالى: "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، فالقرآن نفسه ينص على إمكانية النسيان والتبديل والحذف والنسخ..) ثم ساق بعض الآيات التي تدل على وقوع النسخ إجمالاً في القرآن الكريم، وختمها بقوله: (ومع أن لنا رأياً في معنى " الآية " في بعض هذه الآيات، فإن جملتها تؤكد حصول التغيّر في القرآن، وإن ذلك حدث بعلم الله ومشيئته).


    فما هو قولكم أحسن الله إليكم في هذا الذي قرره الدكتور الجابري، لاسيما أن كلامه هذا قد انتشر كثيراً في وسائل الإعلام المختلفة من الصحف والمواقع على الشبكة الإلكترونية وغيرها، وفرح به خصوم الإسلام وأعداؤه من اليهود والنصارى والملاحدة والرافضة، وعدّوه تصريحاً مهماً يثبت وقوع التغيير في كتاب الله الكريم قاله أحد كبار المفكّرين الإسلاميين.


    أرجو إفادتي في ذلك، نفع الله بكم وبعلمكم.


    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،


    الجواب:


    الحمد لله الذي يقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق، وصلى الله وسلم على رسوله محمد الذي بلغ ما نُزل إليه من ربه، وآله وصحبه؛ أما بعد فإن هذا الكلام المذكور في السؤال ظاهرٌ منه القصد إلى التشكيك في القرآن الذي بأيدي المسلمين في سلامته من التغيير والزيادة والنقص، وحينئذ فلا يبقى وثوق بصحة القرآن، ولكن صاحب هذا الكلام لم يؤثِر الصراحة خوف التشنيع عليه وافتضاح فكره، فآثر أن يجعل الأمر محتملا، بل جعل احتمال التغيير في القرآن راجحا، وسَلَك لذلك لَبْسَ الحق بالباطل واستعمالَ الألفاظ المجملة ، ويظهر ذلك بأمور مما جاء في كلامه:


    1ـ قوله: (ومن الجائز أن تحدث أخطاء حين جمعه زمن عثمان أو قبل ذلك فالذين تولوا هذه المهمة لم يكونوا معصومين) .
    نقول: تضمنت هذه الجملة التشكيك في سلامة القرآن من الخطأ حين جمعه، لقوله: (من الجائز أن تحدث أخطاء حين جمعه) ولقوله: (فالذين تولوا هذه المهمة لم يكونوا معصومين).


    ونقول: كذبت! فإنه لا يجوز أن يحدث خطأ حين جمع القرآن لضمان الله حفظ كتابه في قوله تعالى: ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ونقول: إن الذين قاموا بمهمة جمع القرآن معصومون في عملهم هذا، فإن الصحابة مجمعون على هذا الجمع، ولا يجوز أن يجمعوا على خطأ، وأجمع المسلمون بعدهم على هذا القرآن الذي تلقوه عمن تلقاه عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأجمع المسلمون على كفر من زعم تحريف القرآن أو جوّز ذلك، لأن ذلك ينافي قوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) فحَفِظَه أولا من أن تصل إليه الشياطين (إنهم عن السمع لمعزولون ) وحفظه ثانيا بتبليغ نبيه صلى الله عليه وسلم وكتابته وحفظه في الصدور، ثم جَمْع الصحابة له وإجماعهم على ذلك.



    2ـ قوله: (وقد وقع تدارك بعض النقص كما ذكر في مصادرنا).
    نقول: اكتفى صاحب هذا الرأي الفاسد بإبهام النقص وإبهام المصادر، لأن غرضه لا يتحقق إلا بهذا الإبهام، وهو إحداث التشويش في عقيدة المسلم بالقرآن. وإذا وقع التدارك لم يكن نقص.




    3ـ قوله: (وهذا لا يتعارض مع قوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) نقول: هذه دعوى باطلة جاء بها لدفع الاعتراض عليه بالآية، فإن وَعْد الله بحفظ تنزيل القرآن يستلزم امتناع جواز الخطأ فيه فضلا عن وقوعه، فدعوى المذكور عدمَ التعارض تلبيسٌ وتمويهٌ على السذج والجهال.



    4ـ قوله: (فالقرآن نفسه ينص على إمكانية النسيان والتبديل والحذف والنسخ) نقول: هذا من أقبح التلبيس والتلاعب بعقول القراء، وإلا؛ فما نصَّ عليه القرآن من ذلك راجع إلى تشريعه سبحانه وحكمته بمشيئة وقت نزول القرآن ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها)، وليس ما ذُكر في هذه الآية مما وعد الله بحفظ القرآن منه، فإدخاله فيه غايةٌ في المغالطة والتلبيس.



    5ـ قوله: (مع أن لنا رأيا في هذه الآية ـ يريد: ماننسخ من آية أو ننسها ـ فإن جملتها تؤكد حصول التغير في القرآن، وإن ذلك حدث بعلم الله ومشيئته)، نقول: أبنْ لنا عن رأيك في معنى الآية، وقولك: (فإن جملتها تؤكد حصول التغير في القرآن) نقول: في هذا ما في الذي قبله من اللبس والتلبيس؛ فالتغيير الذي تدل عليه الآيات هو من قِبَل الله الذي أنزل القرآن، فهو بمشيئة الله وعلمه وحكمته ولا يكون إلا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) التغيير قد انقطع بموته صلى الله عليه وسلم لانقطاع الوحي، وأما التغيير الباطل فهو ما يحصل من فعل الناس عمدا أو خطأ، وهذا ما وعد الله بحفظ كتابه منه، وعصم منه هذه الأمة أن تُجمع على شيء منه، وقد أجمعت الأمة على هذا القرآن المكتوب في مصاحف المسلمين المحفوظ في صدور الحافظين المتلوِّ في المحاريب بألسن القارئين، وأجمعوا على سلامته من التحريف والتغيير والتبديل، كما أجمعوا على كفر من ادعى ذلك في القرآن، و أنه مرتد وإن زعم أنه مسلم.
    وقول هذا المشكك في سلامة القرآن: (وإن ذلك حدث بعلم الله ومشيئته) هو من جملة التمويه على القارئ؛ فإن كل ما يحدث في الوجود من خير وشر وحق وباطل هو بعلم الله ومشيئته، فهي كلمة حق أريد بها باطل.



    وبعد ما تقدم أقول: يجب الحذر من صاحب هذا الكلام المسؤول عنه، فإنه ماهر في التمويه ومخادعة القارئ في نفث فكره العفن مما أدى إلى اغترار كثير من الأغرار بكلامه وكتبه، وفرح به من يوافقه على فكره، نسأل الله أن يقينا والمسلمين شر المفسدين والملحدين، وأن يمن علينا بالثبات والبصيرة في الدين، كما ندعو هذا الرجل إلى التوبة إلى الله قبل أن يدركه الموت، وأن يعلن إيمانه بسلامة القرآن من التغيير والتبديل، وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



    أملاه
    عبدالرحمن بن ناصر البراك
    الأستاذ (سابقا) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    الرياض في 7ربيع الأول

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    جزاك الله خيرا يا شيخ / سليمان الخراشي
    بورك فيك وجعلت بابا لكشف الشبهات عن دين الله
    وكفي الله اهل الاسلام الفتن خاصة تلك التي تصدر ممن هم من جلدتنا ويتكلمون بالسنتنا ومحسوبون على اهل الاسلام وصدق رسول الله صلى الله عليه (دعاة على أبواب جهنم من اجابهم قذفوه فيها )
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    alex
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بطة مشاهدة المشاركة
    حين نكون بصدد إصدارٍ أحكامٍ نهائيةٍ على الآخرين... فينبغي أن نكون أكثر حيطةً وحَذَرًا واحترازًا... تحياتي لصاحب الأحكام الجاهزة " الزائغين "... هكذا للوهلة الأولى؟!... تهانيَّ لك يا جميل!... ويا فخر الإسلام ونصره بك!...
    ....
    لقد اصابنا الضجر من هؤلاء الناس الذين يسمون انفسهم ادباء ومفكرين
    ولقد امتلا الاعلام بهم يا اخى فى بلادنا
    هل انت تدافع عنهم لا اعتقد
    الذى اعرفه اننى لا اظن الشيخ سليمان ممن يتصيدون الاخطاء واشباه الاخطاء للناس
    والباطن قد نكتشفه من عمل الظاهر اليس كذلك

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    933

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    كنت قد كتبت مجموعة مداخلات في ملتقى اهل التفسير ومنتدى التوحيد اود ان اضعها هنا مندرجة -في 3 مداخلات- لان النص طويل كما اشير الي الكترونيا-تحت موضوع الشيخ سليمان الخراشي فلعل فيها :
    الجابري وضع العقل العربي الاسلامي كله في الجاهلية ، العربية، القديمة، فهي بنيته اللاشعورية او هي اصل البنية اللاشعورية (المعرفية) العقلية عند العرب عرب ماقبل ومابعد الاسلام، والتي شكلت ،بتشكيل الجغرافيا الصحراوية لها-بزعم الجابري-تصورات كل ماظهر في العرب من لغة ودين!، ومنطقها عند الجابري غير علمي اطلاقا ،(جملة اتهامات تجدها في مشروع الجابري، زيادة على تهمة الاقتباسات كما لايخفى عليكم من كلام الجابري) ولغة القرآن هي لغة العرب الغير موضوعية!،وهو اتهام للقرآن ولمصدره بل نفي للمصدر الحقيقي للوحي!
    وحتى تقسيماته للعقل العربي اذا اخرجنا منها تداخلات البرهاني في العرافاني او البياني او تداخلات البياني في العرفاني فايا كان الأمر فالجابري يرجع تركيبة العقل العربي الاسلامي(كله)إلى بنية مترسبة في لاشعور هذا العقل وان المسلمين بالاسلام لم يخرجوا عن منطق هذا العقل الأعرابي الذي صنعته الصحراء متمنطقة بغير منطق، بخلاف العقل الأوروبي(اليونا ي والمعاصر) فالجابري بالمقارنة مع العقل العربي يجعل للعقل الغربي ايجابية في العقل والتعقل والنظر في الاسباب والمسببات، وهو بذلك يلغي، وبضربة لازب ماجاء به الإسلام والوحي من التعرف على خصائص العقل والتنبيه عليها وحثها على الإنطلاق ألى الآفاق للكشف وتسجيل الملاحظات وتحليل التركيبات والعناصر، هذا هو مايخفيه الجابري،(وإلا لكتب فيه كتابا واحدا) وهو يرجع الأمر لبنية متخلفة في العقل العربي لماقبل الإسلام -وبه-ولما بعده فهو عنده قبله وبعده وعنده واحد لم يتغير للافضل العلمي الا بمتغيرات برهانية يونانية عند البعض، وحتى هذا البعض فانه كان شكلاني البرهان مع عناصر برهانية يتيمة ، ولااعرف كيف يمكن ان تكون هناك عملية تأثر وتأثير والأمر خلص الى الحتمية!، والجابري مع انه يضع كليشيهات جوهرانية بين العقل الاوروبي والعقل العربي وايضا بين العقول التي وزعها في الاسلام عرفاني برهاني بياني وايضا ثبوتية الصحراء وماتطبعه في منطق الاشياء واللغات والتصورات والاديان الا انه وفي نفس الوقت يعتب على بعض النظرات الاستشراقية التي قسمت العقل الى سامي وآري!
    ان الجابري مع ذلك يقول ان تقسيماته الجديدة هي"سر جديد" ويمكنك البحث عن هذا النص في الصفحات ال20 الاولى من كتابه تكوين العقل العربي!(ويمكنك متابعة القراءة!- ففيه امور عدة منها مكر الجابري في التناول وتصريحه بانه ماكر فيه ومنها رفعه للعقل الغربي ووصفه بصفات "العقل العاقل الحقيقي!" في نفس الوقت الذي يحاول ان يدس العقل العربي في تراب الصحراء ويخفي حقيقته وحقيقة التشكيلة القرآنية او الحقائق القرآنية في العلوم كلها، التي نزلت بها آيات كثيرة،التي منهجت لغة العرب ونقلتها او وسعت دلالاتها بصورة لم يسبق لها مثيل عند الوحي المتقدم للأنبياء، وذلك راجع لخاصية المغزى والمعنى القرآني، الواسع الممنوح لأمة الإسلام، الذي فطن له علماء الأمة في اللغة والفقه والطبيعيات فأنتجوا من خلاله الحضارة العلمية العظيمة، التي يحاول الجابري أن يخفي أو يختفي بعناصرها بعيدا عن التراث ، وهو يقوم بإبتساره، ويحول حقيقة المعنى والعقل في الاسلام بكتابات غربية تارة،(انظر تكوين العقل العربي) ومن استخدمهم في التحليل، من المفكرين الغربيين ونظريتهم الخاصة عن العقل واللاشعور وغير ذلك، كما استعمل نماذج تراثية صورت العقل العربي بصورة لم تنتبه للغته المفكرة وتوسيع القرآن للمعنى فيها، مع انهم هم انفسهم-الحاجظ على سبيل المثال- من تكلموا عن اعجاز القرآن(انظر تكوين العقل العربي في الفصل الأول)!
    هناك تلاعبات كثيرة قام بها الجابري وتناقضات جمة وقع فيها في كل كتبه التي اشرت لنا عليها
    فتقسيمات الجابري سيدي ليس لها علاقة بمفاهيم العلوم العقلية والنقلية وانما بمفاهيم الحتميات النفسية والجغرافية وبنيات الفكر في المجتمعات والعقول المحددة في الجغرافيا وبالجغرافيا وتطور العقل تحت تأثيراتها -الكلية عند الجابري-وفلسفاتها المختلفة!
    وهنا اذا تكلم الجابري عن العقيدة او الشريعة فالرجل يضع ذلك كله في تطور المعارف تحت تأثير المنطق اللاعقلاني في الجغرافيا العربية الصحراء صحراء الاعرابي! فاذا اراد ان يعقل ويخرج من عقله البياني الصحراوي -لااعرف كيف!-فعليه النقل من الغرب القديم والحديث والا فان جغرافيته ستفسد عليه حياته!
    ولااعرف هل سيفيد العربي عمليات التبيئة في ظل جغرافيا لاعقلانية وقسرية ام عليه ان ينتقل للمريخ مثلا او يدمر جغرافيته ويرحل الى الغرب ليخضع لجغرافيته اللاصحراوية فيتمنطق!
    http://www.tafsir.net/vb/187810-post27.html
    html#ixzz2H62n953l

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    933

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    ...فالجابري قسم التقاسيم وحدد الاقاليم وصنع الاقانيم،وكلها، كلها مطبوعة بالجغرافيا الحتمية! ( اي التقاسيم المعرفية"البرها ي والعرفاني والبياني) او الاقاليم(مشرقي(م نه العربي ساكن الصحراء)، مغربي، والأول(العربي المشار اليه) ذاب في دباديب الغنوصي الهرمسي فتغوصن وتعرفن!، مع انه مطبوع فقط على البيان بحسب الجابري ولااعرف كيف يتغير المطبوع؟، والثاني راح يبرهن ويتعقل!، ليس يعقل او يجهل بحرية بل ايضا بحتمية جغرافية وكأن العقل مسجون في جغرافيا الجابري وماديتها! ..نعم كلها مطبوعة بالجغرافيا الحتمية!،فأين حرية العقل التي يدعونا الجابري اليها!، بل اين السببية سيد فارس؟) والأقانيم ( الجوهرانية السكونيه من المعارف الثابتة التي صكت عقولها الجغرافيا الارضية فتعددت حتميات الفكر بحسب الأراضي والبحار ، والبيئات الكونية والأجواء، فصار العربي عبد لما تطبعه عليه الصحراء (المؤلهة جابريا فكأنه جعلها(واجبة الوجوب!!) وكأنها-بحسب رسمه!- إله الجهل العربي!!(يبدو أن آلهة اليونان، أو بالأحرى افكارهم عن هذه الأسماء الباطلة، أثرت على عقل الجابري، إله المطر وإله الرعد والحب والجمال وهلم جرا، هكذا هو تقسيم الفكر الذي رسمه الجابري للعقل العربي المطبوع!!، وهذه هي الصحراء،المجهلة لتصوراته المخضعة لعقله(وللعقل في الانسان -عند الجابري ايضا-تفسير مخالف لهذه الايديولوجية الجابريه وهو من تناقضاته!) -لتصورت العربي لانها لاتطبع بأجوائها وجوهرها الا الجهل عند الجابري واللاعقل، المُشكلة (أو المكونة كما يحب الجابري ان يلفظ!فله تبعا لمفكر غربي"العقل المكون بالكسر والعقل المكون بالفتح)) لتصورات الاعرابي العربي، المسلم!، بالطبع والطبيعة والعادة (وهي امور وياللعجب ينكر الجابري على قائليها انهم يؤمنون بها،أي الطبائع والعادة والجبرية لا السببية) اما البلدان المطلة على البحار فلها حتمياتها العقلية والنفسية فللبحر عند الجابري- كما عند يوسف زيدان وشاكر النابلسي وغيرهم من العلمانيين، للبحر اقوال ملزمة للعقول محددة لها ، وتشكيل البحار حتمي جبري سكوني جوهراني لايحيد عن تشكيلاته(العقلا ية )وهذا العقل المغربي البرهاني لايعقل نفسه في الحقيقة لانه على مذهب الجابري في الجغرافيا مطبوع على العقل وليس من سبب آخر فهو على هذا عقل لاعقلاني لان العقل العقلاني يعقل نفسه غير مطبوع !!،وعقل البحار!، غير عقل الصحراء عند الجابري،للصحراء تشكيلاتها للعقل فهي لاعقلانية والعقل الذي تطبعه هو عند الجابري عقل لاعقلاني ، فالصحراء -عند الجابري-خصوصا العربية هي صانعة فكر وتصور ودين وعقل الأعرابي والنبي الشعراء والأنبياء:هذا كله عند الجابري طبعا، تعالى الله عمايقولون علوا كبيرا)

    كل هذا التقسيم وتلك التحديدات وهذا السبر والعقل الجبري(الجابري، نسبة للجابري!) الحتمي ، ويأتي احمد فارس فيقول لنا قولا لاندري بعده اين هو امع علي حرب في تهويماته وضلالاته وتضليلاته ام مع الجابري في تقسيماته وتلفيقاته وتوزيعاته وهداياه الجوهرانية السكونية ام مع لا احد ولاشي ولايهمه هذا او ذاك فالرجل يرفض كل تقسيم!!!، ثم اذا قلنا له ان الجابري يرفض الشريعة غضب وانتفض قال لاتقل هذا القول الشنيع فالرجل اشد تعصبا للشريعة من الجماعات واعظم ايمانا بها من الاصوليين ، فالرجل احيانا ينتفض من مكانه ليبدي رأيا واضحا (لايعرف في الحقيقة مغزاه عند الجابري!!)بل يدعونا لقراءة فصل هرمسي من فصول الجابري في تحليل بنية عقول العرب المنقسمة!، فهنا الرجل واضح...ثم يغمض ويختفي فجأة في لاءاته ومذهب اللامذهب... وهكذا دواليك... بين الاستنفار والاستخفاء

    حتى يدعك وراء الكمبيوتر تضرب كف على كف او فوق كف او تحت كف المهم انك تصرخ وتصرخ معك جوارحك ويسمع لك الجيران صوت الكفوف المتتالية المضروبة(فيقولو عربي له صفير!) وكأنها احجار الرجل البدائي لاتقدح فيك الا غضبا ودهشة مستمرة.

    مع الاعتذار اني لااؤمن برجل بدائي او قرد دارون الذي لايبين او اعرابي الجابري الذي لايطقطق الا الفاظا وراء الفاظ لامعنى فيها الا ماتوحي به الصحراء الفارغة الا من تراب الفكر واعاصير اللامعقول!
    -
    اما الفصل الذي اشرت اليه حضرتكم ، من كتاب اشكاليات الفكر العربي للجابري ،فالاشكاليات في الكتاب كله لا الفصل المشار اليه فقط، هي اشكاليات عند الجابري وفيها من خيالاته الضعيفة والساقطة عن الواقع الاسلامي التاريخي مايعجب منه المرء، فهي اشكاليات ملتبسة للغاية ، ومزيفة ، (وهو من تكلم عن مايسمى:اشكالية مزيفة،ص103) ، انه مشكل علماني وليس اسلامي، خصوصا وهو يضع حلول تُفقد الأمة عقيدتها وقيمها الثابتة وشريعتها الخاصة،(وهذا ليس ببعيد عن العلمانيين فمشكل العروبة-الإسلام،مثلا، أدى بالبعض منهم إلى"المطالبة ب(العلمانية) أي بفصل الدين عن الدولة" ، إذ اقترن ذلك عند بعض (الجمعيات!) ،يقول الجابري، بهذه المطالبة!، (اشكاليات الفكر العربي المعاصر، ص104) ذلك ان جل مشروع الرجل انما هو غمس دين الامة وتاريخها العلمي والعقلي ، مما كان قبل عصر التدوين(منتصف القرن الثاني) او بعده ، غمسه ووضعه في اللاعقلانية والغنوص ، أي الأساطير والخرافات وتغييب العقل، بإعتبار أن هذا هو العقل الذي انتصر في الأمة، يفعل الجابري ذلك وهو يقوم بالدعوة-العلمانية -لتحرير الأمة من هذه اللاعقلانية التي تصورها ونادى بالتخلص منها مع ان وصف الامة بها هو ظلم لها وتزوير لما كانت عليه وماأنتجه هذا العقل(العقلاني) الذي يخفي الجابري مصدره الحقيقي ونتائجه الأصيلة!
    ان مشروع الجابري يقوم على تجاوز هذا الماضي، الذي تخيله!، ولذلك قلت لك ان مشروعه انما هو من اشكالياته الفكرية وليس من اشكاليات حقيقية على الارض اللهم الا ماهو معلوم عند الكافة من وقوع الأمة في براثن الاستعمار وحاجتها إلى التحرر والتقدم إلى المستقبل بجهاز علمي وخلقي يرفعها لمرتبة عليا بين الأمم الأخرى، مع العلم ان الجابري وطوائف العلمانيين يعرضون هذه الاشكالية الحديثة ويقدمون الحلول القاتلة لها، من الاشتراكية والماركسية والمادية الجدلية والمذاهب الحديثة مما تعتبر آخر موضات الفكر الغربي الذي وصل لمراحل الانتحار.
    ان مشروع الجابري في اشكاليات الفكر العربي انما هو مشروع ممتد حتى نخاع كتابه (مدخل الى القرآن )وتفسيراته العلمانية المستترة بين السطور (في ذلك الكتاب وملاحقه الثلاثة في التفسير)، وهي آخر ماكتب!، وقد كان لي شرف كشف هذا الأخير في انهيار شرفات الإستشراق(السلس ة)
    والجابري هو نفسه من اخبرنا في كتابه (مدخل الى القرآن )عن هذه الصلة الوطيدة بين المشروع ككل وآخر طلقة اطلقها ، أو حلقة نسجها، قبل موته ، تجاه القرآن على وجه الخصوص(وهي كتابه المدخل وملحقاته الثلاثة).
    لكن نذكر على وجه الخصوص، فكرة الجابري (كتاب اشكاليات الفكر العربي) أو بالأحرى الاشارة من خلال ذلك الى فصل منه وهو الخاص بالروحانية ومااستخلصه كنتيجة خاطئة.
    فأولا الجابري في بداية اشكاليات الفكر العربي زعم-كما زعم لاحقا في كتابه مدخل إلى القرآن- ان الإسلام يمثل امتدادا ماديا ومعنويا لحركة الأحناف التي اعترضت على السلطة المادية في مكة وخرافاتها ، فالقرآن والإسلام ليس الا تلبية وامتدادا لحركة تجديدية قامت في مكة ..امتعضت من سلطة قديمة وموروثاتها ، وارادت التجديد والتخلص من ماضي(قريب!) او حاضر معيق، فهي حركة تصحيحية ارادت تغيير الواقع(مع انها لم تكن حركة وانما كان بعض الافراد يعترضون على بعض العادات والأعراف، والعقائد والأوضاع، ولم تكن حركة بالشكل الذي يتصوره العلمانيون) وكان محمد ،، قد قام -بزعم الجابري وامثاله- نيابة عن الأحناف وحركتهم!-بعملية تحريرهم واقامة نهضة تجاوزت الماضي واستخدمته في آن واحد!(قال الجابري هذا الكلام في هذا الكتاب اي كتابه اشكاليات الفكر العربي المعاصر ، وايضا آخر كتبه اي كتابه مدخل إلى القرآن وتوابعه الثلاثة(ثلاث اجزاء تفسيريه!)
    فالأمر -عند الجابري- فيه صراع طبقي وصراع على السلطة المادية والفكرية، وصراع على القديم والجديد (قوى التجديد تدخل في صراع مع قوى القديم والتقليد!) مع العلم ان الجابري في الظاهر لايجعل الامر كله تبعا للتفسير الطبقي وانما يميل الى التفسير المادي والربط الجدلي بين الفكر والواقع وعلى كل فالرجل لم يتكلم في كتابه هذا من اوله الى اخره عن الغيب والتنزيل الرباني (الخارج عن الواقع والوقائع) وهذا يمكن فهمه منه،او ليس الرجل علماني من القيادات الكبرى في الفكر العلماني الاستنباتي!)!
    فالتوحيد، على هذا النحو الجابري والعلماني، لم يكن عقيدة ربانية اوحي بها من فوق، من عند الله جل شأنه، وانما هي تعبير عن رفض سلطة الملأ من قريش الذي كانوا يلتمسون السند لهم من الأصنام،(ضيق الجابري مفهوم الحقيقة كما ترى) فكان الإسلام نهضة عربية-زعم- ترفض التقليد الذي رسخته قريش والسادة فيها او منها.
    ثم جاء عصر التدوين ودونت فيه العلوم فكانت نهضة جديدة
    مايريده السيد الجابري هو ان نبدأ(ويقصد العلمانيين العرب!) عصر تدوين جديد يتجاوز الماضي ويأخذ منه مايفيد، وطبعا فان مايفيد هو عقلانية المتفلسفة (المزعومة) لا الغنوصية (وصف عقيدة الأمة وفكرها بذلك!!) ....

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    933

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    -
    يقول الجابري-بما معناه- ان الزمن الثقافي هو الزمن الممتد من الجاهلية العربية وحتى ماقبلها-مما كان له تاثير عليها-وان هذا الزمن هو تخليق الجغرافيا المكانية المناخية الصحراوية الرعوية، وهو زمن ممتد في اللاشعور عند امم الاسلام ومع انه يزعم انه لايقول بفكرة يونج عن اللاشعور الجمعي الا انه يسمي ذلك باللاشعور المعرفي!
    واذا كان الرجل يتهم العقل العربي بمااتهمه به فالعقل العربي الذي تكلم عنه هو اي الجابري هو عقل جماعي صحراوي النزعة -ومفهوم النزعة هذه هو بحسب التصورات الحتمية للجغرافيا العلمانية ومعدلاتها -الا انه ترسخ في اللاشعور فصارات الجغرافيا-كما يتصورها التحليل المادي لها- راسبة في اعماق العربي يتصوراتها الابدية السكونية
    ولكل جغرافيا عقولها المنحوتة تحت مؤثراتها-المخترعة غالبا علمانيا-بحيث يخرج الدين مثلا -عند الجابري-تحت تاثير جغرافيا الصحراء ويخرج المنطق العلمي تحت تاثير عالم البحار)وهذا كما انه مخالف للحقيقة مخالف لواقع الاشياء!
    وعلى كل فالجابري وغيره ممن يمنحون الجغرافيا ماليس لها ومالاقدرة لها عليه فهي على الاقل لاتستطيع وحدها ان تشكل عنصرا واحدا من عناصر الاسلام الحق كما ان الاسلام جاء بما هو خارج تماما عن مزاعمهم عنها وعن افرازاتها الحتمية جاء بالعقل العلمي والعملي والفكر والنظر وجاء بحقائق عن الكون والحياة والانسان لا يعرفها سكان البحار ولا الصحاري ولا الازمنة القديمة ولا الحديثة الا ان الاخيرة تتعرف عليها بالبحث والملاحظة وتحت تأثيرات لاشعورية عند الغرب او بعضه وشعورية وواضحة عند المسلمين تأثيرات ضخمة للقرآن وعلومه!- مما جاء به الرسول مما انتج مناهج ومباحث ونتاج علمي انتهى به الغرب الى اكتشافات كان القرآن قد نبه عليها وفتح الطريق اليها مما لاتقدر عليه الجغرافيا الصماء ولا التاريخ الاعمى
    ولكنهم قوم يجهلون اي العلمانيين عبيد الافكار والموضات الفكرية السريعة الانهيار والانسحاب
    وهناك من جعل العامل النفسي واللاشعور المؤثر الاول والاخير وهناك من جعل العامل الاقتصادي وحده ومنهم من جمع الجميع بعد ان رتبهم في اوليات وتوابع
    وهكذا فضلا عن انهم يتركون عالم العناصر الفوار فانهم يتركون عالم الغيب ومافيه من موجبات ربانية ومؤثرات الهية واختيارات حكمية من الرب الحكيم وماينزله على عبده النبي او الرسول مما تعجز عنه لا الجغرافيا بل التاريخ البشري كله لان الغيب الرباني فوق الكل وفوق المواد والعناصر والتأثير والمؤثرات
    -
    معلوم ان الجابري زعم أن الأمة من قبل الشافعي ومن بعده رسخت انكار السببية وغزاها لذلك العقل العرفاني لصلة بينه وبين هذا العقل الخالي من " العلم، والبرهان" الذي يستمده الجابري، اولا، من ارسطو، فهو ينطلق منه ليفتحنا على عقلانية الغرب ومذاهبه المادية -التي اختارها وحلل بها القرآن والإسلام)التي يعتبرها الجابري مذاهب العلم الحقيقي الذي انطلقت من الرشدية وطورتها.
    ومعلوم ان الجابري استعمل التعارضات بين المتفلسفة والمعتزلة ، او الاشعرية والفلسفة، او التعارضات بين الغزالي مثلا وابن حزم او ابن رشد او الشاطبي ، لينصر كل من اخذ من ارسطو الذي يتمحور حوله الجابري انطلاقا منه الى مذاهب اوروبا الحديثة التي استخلصها الجابري وانتقاها من بين هذا الركام الضخم من الفلسفات الغربية المتعارضة والمتضاربة.


    Read more: http://www.tafsir.net/vb/tafsir34060/#ixzz2H60gdwe5
    الجابري فعل مثلما فعل من ذكرتهم من استعادة الماضي في طول كتابيه-على سبيل المثال- بنية العقل العربي وتكوين العقل العربي(تتجاوز صفحاتهما ال1000 صفحة، مامن صفحة منها الا ويستدعي الماضي وكلام العلماء والمتفلسفة العرب، والأشاعرة والمعتزلة، والصوفية وغيرهم، متوسلا، بكتابات حديثة عن الغنوصية والعرفان اليوناني ليزعم ان الأمة غرقت في الغنوص غافلة في اصولها وحياتها، غالبا، عن السبب والسببية ، وعن العقل العلمي، وان منهجها البياني لاعقل علمي فيه ولا معنى علمي حقيقي لأنهم انطلقوا أو أن هذا المنهج،انطلق، من اللفظ-الذي يحمل اساطير الصحراء ومؤثراتها الحتمية بحسب تفسيرات مذاهبه الغربية الذي حاول تبيئتها في النصوص والتاريخ وتفسيره والجغرافيا وتأثيراتها، ولتفسيره الاسلامي(بزعمه التلاعبي) متسترا داخله!، وقد كتب تفسيرا في هذا الشأن!(من كتابه"مدخل إلى القرآن "إلى ملحقاته التفسيريه الثلاثة)- ومن لفظ (او لغة) -الأعرابي البدوي المتخلف معرفيا وعلميا، حددوا المعنى فاللفظ سابق وليس المعنى (أو المعنى الخاص بالأعرابي متضمن في اللفظ او اللغة!!) كما ان النص سابق وليس العقل!(كل ذلك من مزاعمه التي اقام مشروعه كله عليه)
    فكيف تكون استعادة الجابري للماضي استعادة منتجة،كما يقول الجابري نفسه، وله غرض علماني خطير في ذلك، ثم نجدك اخي احمد وانت تعلم موقف الجابري هذا وتدقيقاته في الماضي ونمنماته حوله في كل صفحة مما اشرنا اليه، تتنكر ل:" تلك المحاولات الماضوية هي دعوات زائفة تنسي هموم وأنشغالات الحاضر والمستقبل تماماً."(بحسب لفظك)
    أفلا ينطبق كلامك هذا على الجابري ومحاولته و نقده لما سماه باللاهوت من خلال القدماء!!!، وهو يقوم أولا بذلك للغرض العلماني وليس السلفي بزعمك،وهو مايعنى اي قيامه باستخدام الماضي لاظهار التعارضات بين عقول من تقسيماته(البيان والعرفاني والبرهاني) وتلفيقاته المستمرة بينهما،(بإدخاله العرفاني في البياني والبرهاني في البياني، بل العرفاني ايضا فيه، والعرفاني في البرهاني او البرهاني في العرفاني) ليدلف من ذلك إلى نتيجة مفادها رمي العقل الإسلامي المتحرك بأصول الفقه الإسلامي( الكتاب والسنة والإجماع، وزد عند الاكثرية: القياس ) بأنه عقل ، ومهما بلغ من عظمة!، خالي من العلمية الحقيقية (او فيه من العلمية بقدر مافيه من الأرسطية!!) ومتعارض مع النهج العقلاني للعلوم الحقيقية التي وضع منطقها ارسطو واستفاد منها متفلسفة وعلماء بدرجات متفاوتة، وكلما كانت استفادة احدهم من منطق ارسطو العلمي(لا الشكلي!) اكثر واغزر واعمق، كلما تقدم العقل العلمي، فالأصل عند الجابري، لا القرآن ولا السنة، وإجماع الأمة، على قواعد علمي، (فهذه جعلها"أصول بيانية، والبيان اعرابي صحراوي غير علمي)ولكن الأصل هو ارسطو، ومن ثم العقل الغربي العقلاني العلمي !

    والخلاصة اذا كنت قد قرأت الجابري فمن المعلوم ان منهج الجابري قائم، على لعبة التعارضات والتلفيقات،على طول الخط، وليس احيانا كما تزعم، فهو لايفتأ يقيم تلفيقات عجيبة وتداخلات مستمرة ، بين العقول الثلاثة واصحابها، يقوم بها، حتى يصيبك الدوار وانت تقرأ له، يقوم بهذا العمل ليس للانتصار للسلفية الحقيقية التي قامت عليها حضارة الإسلام، بدء من سلفنا العظيم ورسولنا الكريم ونبينا الرحيم محمد ، وانتهاء بكل من يدافع ويعلي من شأن منهجية الأصول العلمية الإسلامية ومنها الكتاب والسنة ومافيهما من دعوة الى السببية والتي آمن بها شيخ الإسلام ابن تيمية وليس كما يزعم من استدعيتهم لنا امثال عاطف العراقي وغيره، واعرضت عن ذكر موقفك من ذلك بزعم عدم العودة الى الماضي مع ان من تنصره وهو الجابري عاد الى الماضي -وتلاعب به-والى اصول الاسلام -واهانها بجملة اهانات!-والى ابن تيمية ايضا في فقرات زور بعض كلامه مرة وهمشه في امور كان اولى له بها ان يقدمه على كل من وصفهم بالبرهانيين!!،وش رح ذلك سيأتي بالتوثيق في موضعه ان شئت!، ومن هنا قلت لك :فكيف يتسق كلامك عن الماضي والتلفيقات والتعارضات مع دفاعاتك المستديمة عن الجابري،فإذا قلنا لك لفق الرجل(في كثير من عمليات التداخل بين علوم العقول الثلاثة المزعومة، البياني،العرفان ي، البرهاني) واقام تعارضات بين اقوال القدماء واسقط افكار بعض المذاهب الحديثة على الماضي او اسقط الماضي(المعين) على الحاضر بزعم تطوير الحاضر قلت لنا اننا أخطأنا فهم الجابري .
    ومعلوم ان الجابري يريد ان يوظف الماضي لمصالحه الايديولوجيه العلمانية فالتنافس على الماضي- واللفظ له- مظهرا من مظاهر الصراع على الحاضر والمستقبل!

    Read more: http://www.tafsir.net/vb/tafsir34060/#ixzz2H60uyhMV
    واني لاحتفظ بهوامش لي وتعليقات على كلام للجابري ومنها انه يقوم بسفسطة او ماظاهره العك والعجن والتطويل والمط ...وفي باطنه لؤم ومكر وكتبت ذلك تعليقا على مواضع من كتابه الخطاب العربي المعاصر وكتابه عن الشريعة(الدين والدولة والشريعة) التي ينقض آخره أوله او بالأحرى يهدم آخره بعض مقدمات اوله بل يهدم اوله اوله!، فهو فيه يهدم كل انواع التشريع ويستبقي فقط المصلحة(هكذا!) ويزعم ان الصحابة لم ينظروا الا اليها وياليته وقف عند هذا الحد بل اراد ان يجعل من مصالح عصرنا وسيلة تلغي كثير من شريعتنا وقد حاول على سبيل المثال الغاء حد السرقة باعتبار ان هذا الحد وضع لان العرب كانوا يتواضعون عليه ولم يكن هناك سجون ولاعرفوها، فتواضعوا على الحد السريع!!
    والوضع العالمي يستلزم مصلحة ترك هذه العادة العربية القديمة عادة قطع اليد!
    وهو مثال على تحويله الشريعة والخضوع للعصر واعرافه وتقاليده في الاحكام
    وللرجل نصوص يحاول فيها بمكر ودهاء خلخلة الشريعة واسقاط المذاهب والاصول وهو يستعين على ذلك بالمذاهب الغربية المادية وبالماديين من الغربيين الذين ذكر اسماءهم في مقدمة كتابه الخطاب العربي المعاصر!
    الرجل هدم اصول التفسير ورفض الارث التفسيري واهان علماء التفسير في كتابه مدخل الى القرآن ومقدمة وفي ثناياتفسيره العلماني كما هدم اصول الفقه وارجع كثير منها للعقل العربي الفارغ من المضمون بعد وقبل الاسلام بالاسلام وبالجاهلية بحسب اكاذيب الجابري طبعا وتجد هذا في اكثر من كتاب مثل بنية العقل العربي وتكوين العقل العربي وكتابه عن الشريعة ايضا!
    الرجل يلف ويدور ويتعسر الوصول الى غرضه وهو يحاوله وهو يحاول اتقان رسم كلامه ولفه ودورانه وتقديره المستمر الماكر حتى يخلص بالقارئ الى نتيجة مخالفة لما كانت عليه الامة حتى زمن الصحابة الذين حاول التمحك بهم في كتابه عن الشريعة وقال لنعود اليهم عودة الى الينابيع ثم نجده على سبيل المثال في كتابه الخطاب العربي المعاصر يسخر وقد نقد من يتمسك بتلك الينابيع الاولى التي دخل بها علينا لخداعنا في مقدمة كتابه عن الشريعة وهو الكتاب المسمى الدين والدولة وتطبيق الشريعة كما لايخفى عليك فتناقضاته وتلبيساته لاتهدأ وثقوب عقله واضحة لكل من له لب يعرف التلاعبات العلمانية الساقطة وإنا لهم لبالمرصاد بالعدل والعقل والبرهان
    وقد كان يمكنني ان اعرض كافة هذه الادلة في هذا الحوار ، موثقة توثيقا تاما، ولكن كيف احاور رجل يطلب السكوت ويحتج بسكوت الجابري على ماقاله طرابيشي عنه فكيف يتم حوار من طرف واحد فالافضل وهذا ماسأفعله ان شاء الله ان اضع براهيني على هيئة مقالات على غرار مقالات انهيار الاستشراق وان شاء الله نعرضها في ملتقانا هذا في وقته ان شاء الله
    شيء اخر يقول احمد فارس في مداخلته السابقة اني كتبت ان تركي ربيعو رد على نصر ابو زيد وفؤاد ذكريا مع ان المقال الذي ارفقته يبين من هم او بعض من رد عليهم تركي الربيعو-كما يذكر هشام غصيب ولم اكتب عنه قط!، مع ان له كتب عندي!،
    وبما انه -اي تركي الربيعو-هو نفسه تأثر بآخر النظريات الغربية في مجاله اي علم الإناسة فقد رددت عليه هو ايضا بان مااكتشفته اخر نظرياته المنقولة انما هو بصيص نور خُلط، وأُحيط، بظلمات كثيرة ، معتمة، ووضع في خانة العلمانية المادية لخدمتها!!، ولم يخرج عنها (قارن هذا مثلا بكتاب البيروني ماللهند من مقولة مردودة او مرزولة!) ومقصدي هو ماقالوه عن ميل الإنسان الى التدين لكنهم يرجعون هذا التدين الى رطابة الخيال الساذج الذي يحتاجه الإنسان احيانا مع انه-اي هذا الخيال!- لايقول الحقيقة ولايحكيها -اي هذا الديني الموجود في الانسان!!!-انما هو نزوع نفسي الى الغرائب والسحر والدروشة تحتاجه النفس احيانا!
    يااخي هؤلاء يتركون مئات بل الوف الحقائق القرآنية في كافة علوم الحياة ويتمسكون او يمسكون -فرحين مختالين-بفتات الاكتشافات العلمانية -التي اغلبها باطل-التي تظهر لهم بعد عقود باطلة المبنى والمعنى مثل اكتشافات دوركهاييم التي زعم طبعا انها اكتشافات ولاهي اكتشافات ولاحاجة!،عن الدين من انه خرافة ينبغي الانتهاء منه لانه يمثل مرحلة غارقة في الجهل من تاريخ الانسانية ، فاذا بهم بعد عقود او قرن يكتشفون ان الدين عميق في النفس الانسانية وان البدائية والكتابية والاسلامية لم تنتهي من الوجود رغم كل محاولات علمنة المجتمعات وببرامج مسخ او غسيل المخ المكلفة جدا، للعقل البشري واجتيال الناس عن الدين او اصل الدين!، فقالوا اخطأ دوركهاييم واخطأت الوضعية الغربية للقرن التاسع عشر بعد ان ضلت واضلت وضل بها اكثر العلمانيين العرب من فؤاد ذكريا الى صادق جلال العظم وتلاميذهما
    ثم ظهرت النظريات الجديدة وقالت بترك مساحة للتدين الساذج الباطل الممتع!!، لكن على ان تقود العلمنة كل فكر وفعل وتشريع!
    اما الاسلام فله المساجد والتدين الفردي الخاص!، وليس اي مكان في الدولة العلمانية حتى ولو في بلاد المسلمين!
    تجد هذا في مشروع اركون وهاشم صالح وتجده في محاضرة عزمي بشارة اخيرا في تونس وهي محاضرة مشهورة بعد الثورة وقدم لها رئيس تونس الجديد وحضرها اسلاميون وعلمانيون
    كما تجد هذا عند تركي الربيعو وغيرهم كثير...
    انهم جيوش من الباطل ويأتي احمد فارس ويحتج علينا بمحمد اركون
    وكأنه ايضا لم يقرأ جملة اتهامات اركون الصريحة والصريحة جدا للقرآن والمصحف والنبي والنبوة والسيرة والصحابة والشريعة والاخلاق في الاسلام وغير ذلك من كفره وضلالاته التي تأثر فيها بمجموعة من العلمانيين الغربيين مثل الذين تأثر بهم الجابري وذكرهم باسماءهم في كتابه-كمثال- الخطاب العربي المعاصر انظر مثلا ص 9 و13 و14و15 ومع انه يأخذ على الخطاب البياني انه يعتمد على امور منها الحدس تجده يقول لك بعد ان عرض المناهج الغربية التي تأثر بها وقال انه يستعملها كلها،قال انه لايختار مفاهيم محددة منها ولكن المفهوم يفرض نفسه على الباحث وانه يوظف هذه المفاهيم حين الممارسة وان المفهوم يفرض نفسه عليه :" ولو ضمن رؤية حدسية خاطفة"(الخطاب العربي المعاصر للجابري ص15) فوقع الجابري في شر اتهاماته للعقل العربي وقع في الحدس وليس في منطق ارسطو العلمي بزعمه الذي صدع بها ادمغتنا!!!!
    وكان الله باسرار الجابري عليم!



    Read more: http://www.tafsir.net/vb/tafsir34060/#ixzz2H61J9YUj

  20. #40
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: بمناسبة استضافة ( الجابري ) أعيد نشر اعترافه،وأنيس منصور يضحك على الحرس الوطني!!

    بارك الله فيكم أستاذ طارق .. اشتقنا لكم ولمداخلاتكم الثريّة . أسعدك الله في الدارين ..

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •