ماحكم تعريف الواعظ بنفسه؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ماحكم تعريف الواعظ بنفسه؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي ماحكم تعريف الواعظ بنفسه؟؟

    السلام عيكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    اخواني الكرام
    القى بعضهم موعظة في مسجد وبعد الانتهاء منها لقيه شخص فسلم عليه وطلب منه مستقبلا ان يعرف بنفسه وبموضوعه ليثق الناس بكلامه فهل لهذا اصل في الشرع؟؟؟؟؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: ماحكم تعريف الواعظ بنفسه؟؟


    يعجبني من يفعل ذلك؛ من حق المدعو أن يعرف لمن يسمع، أو يقرأ
    ولا أعلم عن حكمه في الشرع

    تمام الانتفاع بالعلم أن يستحضره المتعلم في كل أحواله، وقد قيل:
    العلم في الراس لا في الكراس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: ماحكم تعريف الواعظ بنفسه؟؟

    الحمدلله والصلاةوالسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد :
    بداية بارك الله فيك أخى الحبيب أبو محمد الغامدى حياكم الله وبياكم
    ثانيا :أظن أن هذا الأمر لابأس به من باب قول النبى صلى الله عليه وسلم (أنا النبى لا كذب أنا ابن عبد المطلب )
    وفى مقدمة مسلم عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ لَمْ يَكُونُوا يَسْأَلُونَ عَنِ الإِسْنَادِ فَلَمَّا وَقَعَتِ الْفِتْنَةُ قَالُوا سَمُّوا لَنَا رِجَالَكُمْ فَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ السُّنَّةِ فَيُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ وَيُنْظَرُ إِلَى أَهْلِ الْبِدَعِ فَلاَ يُؤْخَذُ حَدِيثُهُمْ.
    وكثير من الأئمة كما لا يخفى عليكم كانوا يترجمون لأنفسهم كالسيوطى وابن حجر وغيرهم كثير
    فقال السيوطى لما ترجم لنفسه في كتابه "حسن المحاضرة" فقال: (وإنما ذكرت ترجمتي في هذا الكتاب اقتداء بالمحدثين قبلي، فقلّ أن ألف أحد منهم تاريخا إلا وذكر ترجمته فيه. وممن وقع له ذلك الإمام عبد الغفار الفارسي في "تاريخ نيسابور"، وياقوت الحموي في "معجم الأدباء"، ولسان الدين بن الخطيب في "تاريخ غرناطة"، والحافظ تقي الدين الفاسي في "تاريخ مكة"، والحافظ أبو الفضل بن حجر في "قضاة مصر"، وأبو شامة في الروضتين...........)
    هذا على حدعلمى والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    474

    افتراضي رد: ماحكم تعريف الواعظ بنفسه؟؟

    المفترض على إمام المسجد التعريف بالشيخ الملقي وهي أفضل من تعريف الشيخ بنفسه.
    ( حتى بلغ عمري فشرعت في تدبر آيات الله فهداني الله ببركة آياته...فرأيت كثيراً من مسائل مذهبي لاتوافق آيات القرآن بل أكثر رواياته تضادها كأخبار الكافي للكليني وأخبار البحار للمجلسي)
    آية الله البرقعي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: ماحكم تعريف الواعظ بنفسه؟؟

    شكرا لكم جميعاو بارك الله فيكم
    سؤالي لم يجب عليه .فهل لهذا اصل في الشرع؟؟؟؟
    بمعنى كلما ذهب الشخص لالقاء موعظة في مسجد يعرف بنفسه ؟؟
    وهل فعله صلى الله عليه وسلم او اصحابه رضي الله عنهم ؟؟؟؟؟؟
    ..
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: ماحكم تعريف الواعظ بنفسه؟؟

    فعل هذا التعريف غير واحدٍ من الصحابة كما في الآثار المنقولة عنهم.
    ويحتاج تثبيتها إلى نظر.
    ولعل أحد الإخوة الكرام يراها تحت نتائج بحث (من عرفني) في الشاملة أوغيرها من برامج البحث.

    وكان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله إذا أنكر على رجل شيئًا أوأمره بمعروف في الحرم أوغيره عرَّفه بنفسه ليقبل قوله.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,462

    افتراضي رد: ماحكم تعريف الواعظ بنفسه؟؟

    بارك الله فيك ياشيح عدنان
    المسالة من وجهة نظري لااشكال في بعض صورها :
    فمن ذلك لوتم التعربف بالواعظ او المحاضر من قبل امام المسجد
    وكذا لااشكال لوعرف بنفسه اول مرة يزور المسجد
    ونحن متفقون على البحث عن اصل شرعي للمسالة وحبذا لوتم ايراد بعض الاثار التي ذكرت لينظر الاخوة في اسانيدها؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •