تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 44

الموضوع: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

  1. #1

    Post القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    القياس في العبادات
    وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    هذا هو عنوان رسالتي للماجستير في الفقه والتشريع وأصوله، وقد تمت مناقشة الرسالة المذكورة بجامعة القدس بفلسطين المحتلة بتاريخ 31-1-2009م، وقد نالت بحمد الله درجة (أ)، وأنا في سعي دؤوب للحصول على ناشر جيد .

    وقد كان من خلاصة هذه الرسالة اتفاق العلماء قديما وحديثا، على اختلاف مذاهبهم على جواز القياس في العبادات بالمفهوم الخاص، على خلاف الشائع بين طلبة العلم، وهو ما أثبته من كلام الأئمة تصريحا وتلميحا.

    وقد جاءت الرسالة على أهميتها مختصرة اختصارا مناسبا، بعيدا عن التكرار الممجوج، وهي قرة عين لأهل الإنصاف إن شاء الله، أسأل الله أن ييسر نشرها في القريب العاجل.

  2. #2

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    نعم أخى بارك الله فيك..ليتك تتحفنا بها فى أقرب وقت إن يسر الله لك ذلك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    وقد كان من خلاصة هذه الرسالة اتفاق العلماء قديما وحديثا، على اختلاف مذاهبهم على جواز القياس في العبادات بالمفهوم الخاص، على خلاف الشائع بين طلبة العلم، وهو ما أثبته من كلام الأئمة تصريحا وتلميحا.
    وماذا عن ابن حزم وأهل الظاهر ؟ أليسوا من زمرة العلماء ؟

  4. #4

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

    وفقك الله اخي الى ما يحب ويرضى,


    # ما هو مرادك بالقياس في العبادات بالمفهوم الخاص ؟

    - لإنه لا خلاف بين العلماء- اهل السنة و الجماعة - في انه لا يجري القياس فيما لا يعقل معناه من العبادات, ولا خلاف في عدم إثبات عبادة جديدة زائدة على العبادات المعلومة بالنصوص الشرعية من الكتاب والسنة بالقياس.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    الأخ الفاضل أبو الحسن مبارك عليك درجة الماجستير
    نفع الله بك وزادك علما وفضلا وثبتك على الحق والهدى

    لو تفضلت علينا بإشارة ولو مختصرة حول القياس في العبادات بالمفهوم الخاص

    وجزاكم الله خيراً

    وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *** ودافع ولكـن بالتي هي أحسن

  6. #6

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد فمقصودي بالقياس في العبادات هو ما قلت في رسالتي المذكورة على النحو الآتي:
    المبحث الرابع: حكم القياس في العبادات
    تبيَّن من خلال تعريف العبادات أن مقصودنا ومحل النزاع في كلامنا هو تلك الشعائر التعبدية التي تعورف على تسميتها بذلك وهي تشمل في المقام الأول الطهارة والصلاة والصوم والزكاة والحج، وما تعلق بها من أوصاف وأركان وشروط وغير ذلك، مع الأخذ بعين الاعتبار أنا لا ندَّعي اتفاق جميع الأئمة على تسمية بعض أفراد محل النزاع أنه عبادة، وهذا ما قد تجده في المذهب الواحد .
    كما أنا لا نقصد هنا إثبات عبادة مستقلة جديدة، وإنما البحث في أفراد هذه العبادات الكبرى وما يتصل بها؛ لأن القياس إذا عجَزَ عن إثبات حكم الفرع - وإنما هو مظهِر لحكمه - فهو عن إثبات أصل جديد كصلاة سادسة أعجز. الحريتي، ما لا يجري القياس فيه ص170 .
    وهو ما يلخصه قول ابن عثيمين رحمه الله : «المراد بقول أهل العلم: لا قياس في العبادات، أي في إثبات عبادة مستقلة، أما شروطٌ في عبادة وما أشبهَ ذلك مع تساوي العبادتَين في المعنى، فلا بأس به، وما زال العلماءُ يستعملون هذا كقولهم: تجب التسمية في الغُسل والتيمم؛ قياساً على الوضوء».الشرح الممتع 6/524 ، ط: ابن الجوزي بالدمام .
    وهذا القياس لا يُصادم المنع من الابتداع؛ لأن الابتداع المَنهي عنه « خاصٌ في بعض الأمور دون بعض، وكلِّ شيءٍ أحدِث على غير أصل من أصول الدين، وعلى غير عِياره وقياسه، وأما ما كان منها مبنياً على قواعد الأصول ، ومردوداً إليها، فليس ببدعة، ولا ضلالة ». الخَطَّابي، معالم السنن 4/301، تحـ: محمد راغب الطباخ، حلب، المكتبة العلمية، ط1، 1351هـ/1932م .

    أما عن تساؤل الدكتور أحمد الصادق عن الظاهرية فأقول: قد نقلت ثلاث مسائل قاس فيها ابن حزم في باب العبادات، ثنتان منها بشهادة الشيخين: أحمد محمد شاكر، وناصر الدين الألباني عليهما الرحمة، فلا يهولنك دعوى رد القياس عند الظاهرية، ولأنت في ظني أعلم مني بهذا.
    أما عن الرسالة ككل فلا زلت أنتظر ناشرا حتى يعم النفع بها، والله يرعاكم .

  7. #7

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    جزاك الله خيرا يا شيخ ووفقك الى ما يحب ويرضى,

    - ممكن تذكر لنا لو تكرمت, ما هو الفرق بين رسالتك و رسالة الشيخ محمد منظور إلهي - القياس في العبادات, حكمه وأثره- اشراف الشيخ محمد المختار بن محمد الامين الشنقيطي ( ابن مؤلف اضواء البيان)- ماجستير- طبعة دار الرشد ؟

  8. #8

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأخ الفاضل عبد الرزاق ، بداية : قبل أن أكتب رسالتي للماجستير كنت اطلعت على خطة الرسالة المذكورة، ولم يتيسر لي الحصول على نسخة منها إلا بعد انتهائي من الكتابة! ومع تقديري لرسالة الشيخ محمد منظور إلهي وما بذل من جهد فرسالتي تتميز عن كل ما كتب في الموضوع بالآتي:
    1- بحثت رسالتي مسألة القياس في العبادات التي هي الصلاة والصيام والزكاة والحج وما يتبعها فقط، في حين تضمنت رسالة الشيخ محمد منظور كل ما يقال إنه عبادة حتى الحدود والكفارات وغيرها.
    2- خلت رسالتي تقريبا من التكرار المعتاد في البحوث المعاصرة لا سيما في تعريف القياس وحجيته وأقسامه ونحو ذلك .
    3- شملت رسالتي ما يقرب من خمسين ومائتي تطبيق فرعي، في حين لم تتجاوز التطبيقات عند الشيخ محمد منظور في موضوع رسالتي سبعة عشر تطبيقا .
    4- تميزت رسالتي في الجانب الأصولي في تناول مذاهب الأئمة من لدن الصحابة إلى يوم الناس هذا، مرورا بالتابعين وأتباعهم، والأئمة المجتهدين، إلى جانب الظاهرية ، ومشاهير المعاصرين .
    5- حوت رسالتي دلائل في موضوع البحث لم أر باحثا معاصرا سبقني إليها .
    6- جمعت في نقل المذهب الأصولي بين كلام الأصوليين، وما هو موجود فعلا في كتب الفقهاء المذهبيين، فلم أقع في خطأ من سبقني في النقل المغلوط عن الأئمة ، ولله الحمد والمنة .
    7- اقتصرت رسالتي في القسم التطبيقي على المذهب الشافعي.
    ومع ذلك فرسالتي مختصرة لا تخلو من هنات أسأل الله أن ينفع بها في الحياة وبعد الممات.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحسن المقدسي الشافعي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الأخ الفاضل عبد الرزاق ، بداية : قبل أن أكتب رسالتي للماجستير كنت اطلعت على خطة الرسالة المذكورة، ولم يتيسر لي الحصول على نسخة منها إلا بعد انتهائي من الكتابة! ومع تقديري لرسالة الشيخ محمد منظور إلهي وما بذل من جهد فرسالتي تتميز عن كل ما كتب في الموضوع بالآتي:
    1- بحثت رسالتي مسألة القياس في العبادات التي هي الصلاة والصيام والزكاة والحج وما يتبعها فقط، في حين تضمنت رسالة الشيخ محمد منظور كل ما يقال إنه عبادة حتى الحدود والكفارات وغيرها.
    2- خلت رسالتي تقريبا من التكرار المعتاد في البحوث المعاصرة لا سيما في تعريف القياس وحجيته وأقسامه ونحو ذلك .
    3- شملت رسالتي ما يقرب من خمسين ومائتي تطبيق فرعي، في حين لم تتجاوز التطبيقات عند الشيخ محمد منظور في موضوع رسالتي سبعة عشر تطبيقا .
    4- تميزت رسالتي في الجانب الأصولي في تناول مذاهب الأئمة من لدن الصحابة إلى يوم الناس هذا، مرورا بالتابعين وأتباعهم، والأئمة المجتهدين، إلى جانب الظاهرية ، ومشاهير المعاصرين .
    5- حوت رسالتي دلائل في موضوع البحث لم أر باحثا معاصرا سبقني إليها .
    6- جمعت في نقل المذهب الأصولي بين كلام الأصوليين، وما هو موجود فعلا في كتب الفقهاء المذهبيين، فلم أقع في خطأ من سبقني في النقل المغلوط عن الأئمة ، ولله الحمد والمنة .
    7- اقتصرت رسالتي في القسم التطبيقي على المذهب الشافعي.
    ومع ذلك فرسالتي مختصرة لا تخلو من هنات أسأل الله أن ينفع بها في الحياة وبعد الممات.
    أهذا تواضع الباحث فى بداية الطلب؟!! أهذا ما تعلمته من الأساتذة يا أخى ؟!!
    قد نقلت ثلاث مسائل قاس فيها ابن حزم في باب العبادات، ثنتان منها بشهادة الشيخين: أحمد محمد شاكر، وناصر الدين الألباني عليهما الرحمة، فلا يهولنك دعوى رد القياس عند الظاهرية، ولأنت في ظني أعلم مني بهذا.
    لا أظن أن نقلك لثلاث مسائل يكفى كدليل على أن الظاهرية كانوا يعملون بالقياس ويدعون خلاف ذلك وقد ثبت ذلك عنهم وصنفوا فيه الكتب ونسبه إليهم أئمة الأصول .

  10. #10

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    الله المستعان
    كلما خرج علينا رجل اخذ الماجستير الا ظن نفسه احد الاعلام وبدا يميز رسالته على بعض الرسائل
    والحمد لله ان العلم هو العلم الذي يزكي صاحبه و يزيده تواضعا وخشوعا ومعرفة بالله وكذلك يزيده معرفة بنفسه وبعيوبها ويدرك منة الله وفضله عليه وكذلك كما قال احد السلف : كلما ازدادت علما ازدادت علما بجهلي على كل حال نسال الله ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    الأخ أبو الحسن المقدسي، السلام عليكم
    أولا جزاك الله خيرا على ما خطت يمينك وما ألفت، وأسأل الله العلي العظيم أن ينفع بك وبما كتبت.
    ُثانيا: لا أدري لم هو من ديدن طلاب العلم في هذا الزمان أنهم لا يقولون للمحسن أحسنت، وإذا أساء أحد _ أو حتى خيل إليهم أنه أساء _ قاموا كلهم عليه كأنه قال كفرا!!!! يا أبا قتادة السلفي ويا أحمد الصادق اتقيا الله في الأخ، فما أراه ظن في نفسه ما ظننتماه فيه، فالرجل يخبر عن إنجاز أنجزه، نسأل الله أن يتقبله منه، فهاتوا ما غندكم أو الزما الصمت.
    والسلام عليكم.

  12. #12

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو قتادة السلفي مشاهدة المشاركة
    الله المستعان
    كلما خرج علينا رجل اخذ الماجستير الا ظن نفسه احد الاعلام وبدا يميز رسالته على بعض الرسائل
    والحمد لله ان العلم هو العلم الذي يزكي صاحبه و يزيده تواضعا وخشوعا ومعرفة بالله وكذلك يزيده معرفة بنفسه وبعيوبها ويدرك منة الله وفضله عليه وكذلك كما قال احد السلف : كلما ازدادت علما ازدادت علما بجهلي على كل حال نسال الله ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    رويد ا رويدا لقد سألتموه عن مميزات رسالته فأجابكم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    نفعك الله برسالتك وقد أحسنت في مشاركتك. وليتك تتكرم بوضع الخطة أو النتائج.
    وهل سألت عن دار ابن حزم في بيروت فإنها تطبع كثيراً من الرسائل العلمية.

  14. #14

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الحسن المقدسي الشافعي مشاهدة المشاركة
    ....أما عن تساؤل الدكتور أحمد الصادق عن الظاهرية فأقول: قد نقلت ثلاث مسائل قاس فيها ابن حزم في باب العبادات، ثنتان منها بشهادة الشيخين: أحمد محمد شاكر، وناصر الدين الألباني عليهما الرحمة، فلا يهولنك دعوى رد القياس عند الظاهرية، ولأنت في ظني أعلم مني بهذا.
    أما عن الرسالة ككل فلا زلت أنتظر ناشرا حتى يعم النفع بها، والله يرعاكم .
    ليتك تذكر هذه المسائل أخى الكريم هنا !
    ومبارك على الرسالة أخى الفاضل ووفقك الله في الدكتوراة بإذن الله
    ونسأل الله أن ينفع المسلمين بعلومكم
    أبو محمد المصري

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    -------------

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    هداكم الله يا أبا قتادة السلفي و يا د/ أحمد الصادق أأنتما رقيبان على الناس أخلقتما لذلك
    قد قال النبي صلى الله عليه و ىله و سلم ( إني لم أومر أن أنقب قلوب الناس و لا ان أشق بطونهم أو كما قال صلى الله عليه و ىله و سلم
    أعجبتكم الرسالة قولا حسنا ...لم تعجبكما قولا حسنا أيضا لا أن تلمحوا للرجل بعدم التواضع و لا الرياء
    ثم يا د/ أحمد الصادق فقد لمّح الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله الى الذين يتصنعون بحرف الدال أترضى أن نبدا بالتلميح لك و عليك

    شكرا لك يا أباالحسن ووفقك الله للدكتورا ه و نتمنى ان نرى رسالتك منشورة عمّا قريب ههنا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    اللهم اجعلنى من المتقين .
    الإخوة الكرام الذين عتبوا على نصحى للأخ صاحب الموضوع أرجو منهم الفصل بين مشاركتى ومشاركة الأخ الفاضل أبو قتادة السلفى .
    طبعا أنا لم أتهم أحدا وإنما هو مجرد لفت انتباه له ولبعض الباحثين فإن أول ما يتعلمه الباحث الأكاديمى المبتدئ ألا يكثر فى كتابته من استخدام ضمائر المتكلم فى مثل تلك المواضع لأن ذلك يوحى بأشياء غير مستحبة، وكذلك يتعلم تقدير أهل العلم، وعدم التعميم .. وكل ذلك للأسف قد ظهر وبصورة واضحة فى أقل من عشرة أسطر ناهيك عن أشياء أخرى لم أشر إليها ، و تلك ملاحظات وتنبيهات متكررة ومألوفة جدا وهو يعرف ذلك ولا وبد أن أساتذته الأفاضل قد نبهوه إليها وأرجو منه أن يراعى ذلك فى المستقبل لمصلحته هو أولا وأخيرا .
    أما الأخ الفاضل الذى عتب على استخدام حرف الدال فهو لقب علمى له دلالة وليس تكبرا وتباهيا وهو أشبه بقولك إننى أعمل فى مهنة مهندس أو طبيب أو طالب ثانوى وأن سنى كذا .. فذلك يفيد كثيرا فى الحوار لأن من تحاوره لا يراك ، فإن كان ذلك يحزنك يا أخى الفاضل طلبت من الإدارة تغييره .
    والله المستعان .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    187

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    مجرد لفت انتباه له ولبعض الباحثين فإن أول ما يتعلمه الباحث الأكاديمى المبتدئ ألا يكثر فى كتابته من استخدام ضمائر المتكلم
    فى مثل تلك المواضع لأن ذلك يوحى بأشياء غير مستحبة، وكذلك يتعلم تقدير أهل العلم، وعدم التعميم .. وكل ذلك للأسف قد ظهر وبصورة واضحة فى أقل من عشرة أسطر ناهيك عن أشياء أخرى لم أشر إليها ، و تلك ملاحظات وتنبيهات متكررة ومألوفة جدا وهو يعرف ذلك ولا وبد أن أساتذته الأفاضل قد نبهوه إليها وأرجو منه أن يراعى ذلك فى المستقبل لمصلحته هو أولا وأخيرا .
    أخي الفاضل د أحمد ألا ترى أن هذا التنبيه منك كان الأولى به رسالة خاصة لصاحب الشأن تلفت نظره وتبذل له النصح بصورة يحمدها لك المنصوح ويكون لكلامكم القبول وحسن الأثر .
    وحتى كلامي هذا كان الأولى أن يكون في رسالة خاصة ولكن جرى الكلام على العام
    فلعل الله تعالى أراد أن يكون التنبيه حول مسألة
    النصح للإخوان والتي لابد - لمن أراد مخلصاً - أن تكون بين الناصح والمنصوح ولا ثالث لهما إلا الله تعالى
    بارك الله فيكم وألف بين قلوبنا ووقانا نزغات الشيطان

    وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *** ودافع ولكـن بالتي هي أحسن

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    جزاكم الله خيرا ونفعنا بعلمكم
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=15329

  20. #20

    افتراضي رد: القياس في العبادات وتطبيقاته في المذهب الشافعي

    أخي الكريم ممكن توضح لي مذهب الأشاعرة في القياس:

    # يقول الشهرستاني في القاعدة الثامنة عشرة في نهاية الإقدام : ( مذهب أهل الحق أن الله تعالى خلق العالم بما فيه من الجواهر والإعراض وأصناف الخلق والإنواع لا لعلة حاملة له على الفعل سواء قدرت تلك العلة نافعة له أو غير نافعة, إذ ليس يقبل النفع والضر, أو قدرت تلك العلة نافعة للخلق, إذ ليس يبعثه على الفعل باعث, فلا غرض له في أفعاله ولا حامل, بل علة كل شيء صنعه ولا علة لصنعه ). نهاية الإقدام ( ص: 379).

    # وقال الرازي في المعالم : ( لا يجوز تعليل أحكام الله بالمصالح والمفاسد ). ( نقله الاسنوي في نهاية السول مع شرح البدخي صفحة : 3/80).

    # وقال الآمدي: ( مذهب أهل الحق أن الباري تعالى خلق العالم وأبدعه لا لغاية يستند الإبداع إليها, ولا لحكمة يتوقف الخلق عليها, بل كل ما أبدعه من خير وشر ونفع وضر , لم يكن لغرض قاده إليه, ولا لمقصود أوجب الفعل عليه ). غاية المرام في علم الكلام ( ص : 224).

    # ويقول ابن السبكي – معترضا على دعوى أن الأحكام شرعت معللة بالمصالح إجماعا – : ( وهذه الدعوى باطلة, لأن المتكلمين لم يقولوا بتعليل الأحكام بالمصالح, لا بطريقة الوجوب ولا بالجواز وهو اللائق بأصولهم ) . الإبهاج ( 3/68).

    # منقول من احد الكتب.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •