هل احتجاج العالم بحديث تصحيح منه له؟ وللفائدة
ينظر:http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...3&goto=newpost
هل احتجاج العالم بحديث تصحيح منه له؟ وللفائدة
ينظر:http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...3&goto=newpost
أما معناه فنعم
أما إسناده فقد يكون تصحيحا وقد لا يكون
ومرد الأمر إلى القرائن:
كعبارة له أخرى منفصلة أو متصلة
أو فهم تلميذ
أو أتباع مذهبه
وغير ذلك
وإنما قلنا أن الاحتجاج لا يساوي التصحيح دائما لوجود احتمالات أخرى تزاحمه كالعمل بالضعيف وهذا كثير في كلام أحمد أو جريان العمل أو الاستحسان والاستئناس وغير ذلك والله أعلم
أحسنت يا شيخنا الفاضل
روى عبد العزيز غلام الخلال قال: سمعت الخلال يقول: إنما نروي هذا الحديث وإن كان في إسناده شيء تصحيحا لغيره ولأن الجهمية تنكره.
[ينظر: إبطال التأويلات لأبي يعلى، والشريعة للآجري، ذم الكلام وأهله للهروي]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مسألة اخرى و هي رواية الامام للحديث هل تعني تصحيحه له مثل هل كل الأحاديث التي رواها الامام أحمد في مسنده يصححها
للنفع.
هو حسب مذهب الشيخ فمن الشيوخ من يحتج بالحديث الغير شديد الضعف ان لم يكن في الباب غيره فلا يمكن ان نقول انه يصححه و هذا صنيع الامام احمد و الامام ابي داود
و الله اعلم
عبد الله بن أحمد بن حنبل قال:
سألت أبي عن الرجل يكون ببلد لا يجد فيه إلاَّ صاحب حديث لا يعرف صحيحه من سقيمِه وأصحاب رأي، فتنزِل به النازلة، من يسأل ؟
فقال أبي: يسأل صاحب الحديث ولا يسأل صاحب الرأي، ضعيف الحديث أقوى من رأي أبي حنيفة. انتهى
فاستدلال العالم بالحديث ليس تصحيحاً له
جزيت خيرا........
ليس هو تصحيح حسب علمي لان ايراده قد يكون لمعان عدة كما ذكر الاخوان منها ان يكون العمل عليه واذكر ان احمد سئل عن احتجاجه بمنع تزويج الحجام والحائك فقيل له اليس هوضعيف؟ قال بلى ولكن عليه العمل!!