ذكرت أن الكوكب الساطع شرحه كثيرون أرجو ذكرهم و الإشارة إلى المطبوع من الشروح ؟
ذكرت أن الكوكب الساطع شرحه كثيرون أرجو ذكرهم و الإشارة إلى المطبوع من الشروح ؟
الشيخ مصطفى حسنين الرجاء اكمال الشرح كم انا كنت سعيدا عندما وجدت شرحا لجمع الجوامع فنرجو اكماله ووفقكم الله للخير
اشتريت قبل ايام " الثمار اليوانع على جمع الجوامع " للشيخ خالد الأزهري وهو من مطبوعات وزارة الأوقاف المغربية بأربع دولارات ونصف .
يبدو أن التحقيق جيد لكن الإخراج الفنية متوسط .
أما الشرح فغاية في التحقيق وعلى سبيل المثال فإن الجلال المحلي لم يتعقب الماتن رحمه الله في جمعه دليل على دلائل بينما تعقبه
الأزهري ماشاء الله تبارك الله , واشياء اخرى لا تحصى....
الفرق بين ابن حجر وبين غيره واضح ولا يقاس عليه ...وحجم المخالفات هنا أعظم منها هناك.
الفرق بينك و بين العلماء واضح و لا يقاس عليك رحم الله امرء ا عرف قدر نفسه
اسأل اهل العلم اولا عن الكتاب ، هلا اشرت على الشنقيطي بعدم تدريس مراقي السعود و احمد حطيبة بعدم الرجوع إلى جمع الجوامع !!!
القي نظرة عند العثيمين رحمه الله و للمراجع التي يستعملها
http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17752.shtml
عندما تريد ان تتكلم تكلم عن علم فقل مثلا هل نصح بهذا الكاب اهل العلم !!! هذا هو الكلام و ليس الرجل عنده مخالفات اذن لا ندرس كتابه فعلى قولك سنلقي بكتاب بن الحاجب و امام الحرميني عرض الحائط لأنهم اشاعرة !!!!
اخبرني اخي هل عندك علم بالكتب الجامعة في اصول الفقه ؟
أَحضحك الله سنك ... أحسنت في هذه ..لكن لا دخل لها بموضوعنا من جهة , فإنني لو سألتك عن كتاب العهد أو مبادئالفرق بينك و بين العلماء واضح و لا يقاس عليك رحم الله امرء ا عرف قدر نفسه
الوصول لقلت لي : كتب لأهل البدع مع انها اصولية ...فالحكم على الكتاب من جهة كونه أشعريا يخشى عاى ابناء المسلمين
منا فيه معتقد ردئ شئ واتهام نفس المؤلف بالجهل والتطاول عليه شئ آخر والفرق واضح لمن تأمل..
هذا ما فعلت فلا تعجل علي رحمك الله.عندما تريد ان تتكلم تكلم عن علم فقل مثلا هل نصح بهذا الكاب اهل العلم
نعم ! بحمد من الله وأنت؟(ابتسامة) وإن شئت ان أخبرك أخبرتك .اخبرني اخي هل عندك علم بالكتب الجامعة في اصول الفقه ؟
سبق كلامك فدل على ما دل بل اكيد انك لم تطلع على جمع الجوامع و لو اطلعت عليه لما قلت ما قلته.
بل كلامك واضح ما هو إلا كلام طويلب علم يظن نفسه ارتقى السلالم فأعيدها لك نصيحة.
هل سألت اهل العلم عن الكتاب ام انك نصبت نفسك حاكما على كتب الرجال؟
و كل دارس لأصول الفقه يعرف ما في كتب الأصول من مخالفات فمثل هذا الكتاب لا يدرس للمبتدئين ام انك كنت تشير بعدم دراسة كتاب البرهان في أصول الفقه أو التلخيص لأن صاحبه اشعري !!! فربما كنت اعلم من العثيمين في ذلك
ما زلت اعجب من امثالك الذين يتجرؤون على كتب الرجال فاسكتوا و اتركوا الكتب للعلماء هم الذين يحكمون بما فيها فينصحون بما يجب
في كل الأحوال رابط العثيمين امامك فبينك و بين العثيمين نحن اعلم بمن نختار
ما أسرعكم إلى اقتراف الآثام ...سبق كلامك فدل على ما دل بل اكيد انك لم تطلع على جمع الجوامع و لو اطلعت عليه لما قلت ما قلته.
شكر الله لك ولك مثلها.بل كلامك واضح ما هو إلا كلام طويلب علم يظن نفسه ارتقى السلالم فأعيدها لك نصيحة.
أنا اسألك : ما تقول في مقدمات جمع الجوامع ؟ هه ! أنا أنتظر ردك .هل سألت اهل العلم عن الكتاب ام انك نصبت نفسك حاكما على كتب الرجال؟
وما تقول في قول الإمام أحمد : "" إياكم أن تكتبوا عن أحد من أصحاب الأهواء قليلا ولا كثيرا عليكم بأصحاب الآثار والسنن" وقال : "يضعون البدع في كتبهم إنما احذر منها أشد تحذير"
هذا هو الحق . فليتك تفهم.و كل دارس لأصول الفقه يعرف ما في كتب الأصول من مخالفات فمثل هذا الكتاب لا يدرس للمبتدئين
لكان أفضل إذا.م انك كنت تشير بعدم دراسة كتاب البرهان في أصول الفقه أو التلخيص لأن صاحبه اشعري !!!
أأنت مثل ابن عثيمين ... ذاك مجتهد ...(لعله سهو منك)فربما كنت اعلم من العثيمين في ذلك
وكل واحد من أهل السنة يتفق معي في ان مجاوزتها لما هو افضل خير ...فما بالك الآن.
تذكر أنني احترمتك فبالغت .ما زلت اعجب من امثالك الذين يتجرؤون على كتب الرجال فاسكتوا
واقول لك : انت في حكم من لا يتكلم معه أبدا .
أفترضى ان تستبدل البرهان بإرشاد الفحول
أفترضى أن تستبدل المحصول بقواطع الأدلة
أفترضى أن تستبدل العهد بالرسالة
أفترضى أن تستبدل المعتمد بالمسودة
أفترضى أفترضى ...
من لم يقنع بما عند أهل السنة فلا أغناه الله بغيرهم.
وكتب أبي محمد ابن حزم؟!!
الذي اتفق أهل السنة أنه مخلط في باب الاعتقاد
من مخالفات العلامة ابن حزم لمذهب أهل السنة والجماعة
التعقبات لما عند ابن حزم في العقيدة من مخالفات
هل تحذر منها ؟!
هذا الإمام أحمد الذي تحتج بكلامه ولم تفهمه على الوجه قد ملأ الدنيا وأكثر في مسنده من الرواية عن أهل البدع
لكنه حجته في ذلك هي حجة أهل الحديث من قبله عندما قالوا لو تركنا الرواية عمن تلبس ببدعة لتركنا أمثال قتادة وابن أبي عروبة وغيرهم ممن تدور عليهم الروايات
وإذن لذهبت السنن
ومازال أهل السنة على مر الدهور يستفيدون ممن خالفهم ومن خالفهم يستفيد منهم
وعلى مذهبك سنترك أغلب شروح الأصول
شرح المازري وعياض وغيرهم وهؤلاء أشاعرة كالسبكي أي أصولهم أصول الأشاعرة
على أن الفرق الذي أشرت له بين ابن حجر والسبكي هنا لا يضر
إذ الخطأ موجود موجود
لكن تنزلا معك ذكرنا ما ذكرنا
على كل قوم لم يسلم منهم الإمام الشاطبي وكتابيه الاعتصام والموافقات لأنه شنع على مذهبهم فقط
هل سيسلم منهم غيره ممن هو أبعد عن محاربة البدع منه
أرجو أن لا نضيع أوقاتنا فيما لا ينفع وفيما وضح بطلانه
وأرجو ألا نفسد موضوع الأخ
غفر الله للجميع
لو جاز لنا أن نفاضل بين شروح جمع الجوامع على اساس السهولة واليسر والدقة في نسبة الأقوال لأهلها فمن ترونه الأول :
شرح المحلي (لا أعرف اسمه)
شرح الزركشي(تشنيف المسامع)
شرح العراقي(الغيث الهامع)
شرح الأزهري(الثمار اليوانع)
وبارك الله فيكم وأعتذر عن بعض ما سبق.
بارك الله فيك أخي امجد.
لكن اظن ان امثال هذا الرجل ممن لا ينفع معهم النقاش فمازال العثيمين رحمه الله ينصح بقراءة كتاب امام الحرمين الجويني في أصول الفقه و الشيخ فركوس يرجع السائلين في الأصول لكتاب بن الحاجب و الآمدي.
بل قد بانت المشكلة عنده هو يذكر ارشاد الفحول و ارشاد الفحول مليئ بالنقل عن المعتزلة !!!! فتمعن ذلك.
الأحسن عدم اضاعة الوقت مع من يبلبل علينا فأنصح الاخوة بتتبع دروس الشيخ مصطفى حسنين بارك الله فيه ، ففيها النفع الكثير ان شاء الله
بارك الله في الجميع
وقد أوضح الأخ عبد الرحمن المغربي مراده _لكن لعله لم يحسن التعبير عنه فيماسبق_ وهو أن مراده أن بعض الكتب أفضل من بعض وأن في هذه الكتب ما ينبغي أن يحذر منه الطالب _أي ما أدخله أهل الكلام من أشاعرة ومعتزلة فيه من مخالفات_
وهذا لا نختلف فيه في الجملة
بارك الله في الجميع
وأرجو أن لا نفسد على الأخ موضوعه ولنكتفي بهذا القدر من الخروج عن الموضوع
اين دروس الشيخ ؟
واصل يا شيخ أبا أسلم، جزيت عن إخوانك خيرا.