تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فقه البخاري في تراجمه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    219

    افتراضي فقه البخاري في تراجمه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    فغير خافٍ على الباحث في علوم الشريعة بله علم الحديث ما لصحيح البخاري من أهمية، ولم يقتصر البخاري -رحمه الله- في تصنيف كتابه على جمع الحديث النبوي الشريف وحسب، بل أودع فيه -رحمه الله- بعض فقهه والكثير الكثير من الإشارات والألغاز والاستنباطات الدقيقة التي تربي طالب العلم ومريده إلى استحضار الذهن وجمعيته.

    وتراجم البخاري وتبويباته من ألطف ما أنت واجدٌ في كتابه العظيم، وقصدي من فتح هذا الموضوع مشاركة الأخوة شيء مما حُبِّب إليّ من تراجم البخاري -رحمه الله- في صحيحه، ولعل الأخوة يشاركون بشيءٍ مما وقفوا عليه في هذا الكتاب العظيم.

    والله أسأل لي ولكم الإخلاص في القول والعمل، وأن يجعلنا هداةً مهتدين.

    والآن أشرع في المقصود:

    1- قال البخاري -رحمه الله- في كتاب التوحيد الباب الحادي والعشرين:
    " بابٌ: قل أي شيء أكبر شهادةً قل الله [ الأنعام: 19 ]فسمى الله تعالى نفسه شيئا، وسمى النبي القرآن شيئا، وهو صفةٌ من صفات الله، وقال الله كل شيءٍ هالكٌ إلا وجهه [ القصص: 88 ] " .

    2- قال -رحمه الله- في كتاب التوحيد، الباب السابع والعشرين، :
    " باب ما جاء في تخليق السماوات والأرض وغيرها من الخلائق،وهو فعل الرب تبارك وتعالى وأمره فالرب بصفاته وفعله وأمره، وهو الخالق المكون غير مخلوق . وما كان بفعله وأمره وتخليقه وتكوينه فهو مفعول مخلوق مكون " .

    3- قال -رحمه الله- في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، الباب السابع والعشرين:
    " باب نهي النبي على التحريم إلا ما تعرف إباحته، وكذلك أمره نحو قوله حين أحلو: ( أصيبوا من النساء ) ، وقال جابرٌ: ( ولم يعزم عليهم، ولكن أحلهن لهم ) ، وقالت أم عطية: ( نُهينا عن اتباع الجنازة ولم يُعزم علينا ) " .
    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: فقه البخاري في تراجمه

    بارك الله فيكم

    في رأيى أننا لو أضفنا إلى ذلك:
    بيان وجه الفقه في الترجمة سواء كان :
    1_ بتفسيرها
    2_ أو ببيان موطن الإلغاز فيها
    3_ أو ببيان مناسبتها للكتاب الذي ذكرت فيه
    4_ أو مناسبتها للحدبث الذي ترجمت عليه
    5_ أو بيان موضع الغموض فيها
    6_ أو جميع ما ذكر
    بيان وجوه من فقه تراجمه لم يذكرها الشراح أو أشهرهم

    لكان حسنا وأكمل لموضوعك

    ويا حبذا إخراج ما وضح جدا ولم يشكل من التراجم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •