تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: طلب مساعدة .. من أهل اللغة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي طلب مساعدة .. من أهل اللغة

    السلام عليكم
    أود من حضراتكم مساعدتي في ضبط وتصحيح الكلام الذي نقله ابن الجزري عن أبي حيان - رحمهما الله - في كتاب النشر
    [[وهل هذه المختصراتُ التي بأيْدِي النَّاسِ اليَوْمَ كَـ "التَّيسِير" و "التَّبْصِرَة" و "العُنْوَان" وَ "الشَّاطِبِيّ ة" بالنِّسْبَة لِما اشْتُهِر من قِراءاتِ الأَئِمَّة السَّبعة إلا نَزْرٌ مِنْ كُثْرٍ، وقَطْرَةٌ مِن قَطْرٍ، وينشأ الفَقيه الفُروعِيُّ فلا يرى إلا مثْل "الشَّاطِبِيّ ة" و "العُنْوَان" فيَعْتَقِدُ أنَّ السَّبْعَة مَحْصُورَةٌ في هذا فقطْ، ومنْ كان لهُ اطِّلاعٌ على هذا الفَنِّ رأى أنَّ هَذَيْنِ الكِتابَين ونَحْوَهما من السَّبْعَة
    (كنغبةٍ من دأماء وتربةٍ في يهماء) اهـ.

    هل هي: نغبة أم ثغبة يعني بالنون أم بالثاء؟
    وهل هي: بهماء أم يهماء؛ بالموحدة أم بالمثناة؟
    وجزاكم الله خيرًا.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  2. #2

    افتراضي رد: طلب مساعدة .. من أبي مالك ومن هو شرواه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    في النص المحقق في جامعة أم القرى:

    كنغبة من دأماء، وتربة في بهماء.

    قال المحقق في الحاشية:

    كذا في النشر بالنون، وفي المطبوع "ثغبة"
    والنغبة بالنون المضمومة : الجرعة، يقال: سقاه نغبة من لبن، وبالمثلثة: أكثر ما بقي من الماء في بطن الوادي، والدأماء: على وزن فعلاء البحر المحيط، والبهماء: اسم أرض.

    انظر: منهج ابن الجزري في كتابه النشر مع تحقيق قسم الأصول (من أول الكتاب إلى نهاية باب إفراد القراءات) رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى، تحقيق: السالم محمد محمود أحمد الشنقيطي، 1421 هـ ص 433.
    أخي الكريم:
    عندما ترفع كتاباً للتحميل لا تنس أن تشير إلى طبعته .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: طلب مساعدة .. من أبي مالك ومن هو شرواه

    أخي الكريم
    جزاك الله خيرا
    وأدعوك غير مأمور للاطلاع على هذا الموضوع
    لا يفوتنكم ...
    فلم يكن ما ذكره الدكتور الفاضل (السالم الجكني) خافيًا على أخيك الضعيف.
    وأيضا ففي (طيبة النشر) بتحقيق الشيخ الزعبي، حين نقل النص المذكور في المقدمة، كتب ثغبة بالثاء وشرحها.
    السؤال هنا عن يهماء
    فأنا أرى أن صوابها بالمثناة لا بالموحدة،، والله أعلم.
    أطمع في المزيـــد
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: طلب مساعدة .. من أبي مالك ومن هو شرواه

    لستُ أشك في أن الصواب بالياء كما تفضل أخونا القارئ ، فهي التي تؤدي المعنى جلياً ويساعدها تفسير اللغة ، وفي الأولى اعتساف وغموض .
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: طلب مساعدة .. من أبي مالك ومن هو شرواه

    وفقكم المولى ورعاكم ما معنى ومن هو شرواه فإن في المنتدى من لا يعرف المراد، وأنا منهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: طلب مساعدة .. من أبي مالك ومن هو شرواه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زيد عبيد زيد مشاهدة المشاركة
    وفقكم المولى ورعاكم ما معنى ومن هو شرواه فإن في المنتدى من لا يعرف المراد، وأنا منهم
    أي على شاكلته!
    أو في منزلته!
    بلغة النجديين!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: طلب مساعدة .. من أبي مالك ومن هو شرواه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غربال مشاهدة المشاركة
    أي على شاكلته!
    أو في منزلته!
    بلغة النجديين!!
    هذا اللفظ الجميل لا يختص بأهل نجد . بل يَشرَكُهُمْ فيه غيرهم ، وهو من فصيح الكلام الذي بقي على ألسنة العامة من كلام العرب .

    هذا الشيء شَرْوَى هذا أي هو مِثلُه ، ومنه قول تُماضر :
    أخوين كالصقرين لَم ** يَرَ ناظرٌ شَرْواهُما


    وهذا اللفظ هو ما شدني لهذا الموضوع . والله يجزي القارئ به خير الجزاء ، لطلبه فصيح الكلام .
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: طلب مساعدة .. من أهل اللغة

    جزاكم الله خيرا
    وجعلني وإياكم من محبي لغة القرآن الكريم.

    وأشكر الأخ الكريم القائل:
    [[وهذا اللفظ هو ما شدني لهذا الموضوع ]]

    لكن يبدو أن أحد المشرفين لم يشاركنا الترحيب بهذا اللفظ، فتصرف بتغيير العنوان، وفي الحقيقة أنا عاتب عليه.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •