تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: صدور كتاب (ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه) لـ أ.د. محمود فجّال

  1. #1

    افتراضي صدور كتاب (ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه) لـ أ.د. محمود فجّال





    « ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه »

    أهدى فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمود فجّال المكتبة العربية كتابًا طالَ انتظاره ، أعاد فيه إلى الذاكرة ذلك التراث الخالد المتمثّل في كتاب إمام النحاة ( سيبويه ) .
    فكتاب سيبويه أوّل مرحلة من مراحل تدوين الفكر النحوي . ويضرب به المثلُ في البحث والتعمّق والإحاطة .و« سيبويه» مفخرة النحاة ، ولا نحوٌ من دون سيبويه . وكتابه يزهو بالأحاديث والآثار . وقد اتفق النّحاة على أن سيبويه اعتمد في احتجاجه على الأصول الآتية :
    1 - القرآن الكريم بجميع قراءاته . 2 – كلام العرب من شعر ونثر .
    3 – القياس ، ويعدّ من الأسس في دراسة الفكر النحوي .
    وقد قالوا : النحو كلّه قياس ، ومن أنكره فقد أنكر النحو .
    أمّا الحديث النبوي فقد قال « ابن الضائع » : إنّ سيبويه ترك الاستشهاد على إثبات اللغة بالحديث ، واعتمد في ذلك على القرآن وصريح النقل عن العرب . ثمّ جاء تلميذه « أبو حيّان » وسلك دربه ، وقال : إنّ « ابن مالك » خالف سيبويه في استدلاله بالأحاديث على إثبات القواعد الكليّة في لسان العرب ، وتبعهما على ذلك كثير من علماء العربية . وهناك من المعاصرين من رفض الاحتجاج بالحديث النبوي .
    ويصرّح الأستاذ الدكتور محمود فجّال بأنّه قد سبر غورَ كتاب سيبويه فوجده بعد القراءة والتنقيب مملوءًا بالأحاديث والآثار ، من كلمة أو كلمتين أو جملة ، كما أحسَّ أن أسلوبه يتّسم بأسلوب أهل الحديث حينما يقول : حدّثني فلان . ويتحدّى جميع المانعين للاستشهاد بالحديث النبوي في النحو العربي اقتداءً بسيبويه - في زعمم - أن يأتوا بنصّ لسيبويه فيه تصريح أو تلميح بأنه يرفض الاحتجاج بالحديث في النحو .
    قال أ.د. محمود فجال : و« أنا لم أر لسيبويه تصريحًا أو تلويحًا برفض الاحتجاج بالحديث والأثر.
    نعم سيبويه لم يرفع قولًا إلى النبي ، وهذا شأنه في الشعر أيضًا ، فإنّه لا ينسب الشعر إلى قائله ، وما نراه من نسبة الشعر فهو لـ« الجرمي » ، وسبب ذلك يعود إلى أمانة سيبويه وثقته؛ لذا كَرِهَ أن يذكر الشاعر ، لأنّ بعض الشعر يُروَى لشاعرين، وكره أن يرفع حديثًا خشيَة أن يكون الحديث مرويًّا بعدّة روايات ، ويأتي مثل شيخه في الحديث « حمّاد بن سلمة » ويقول له : أخطأت يا سيبويه ».
    ثم يعود الدكتور محمود فجّال ليقول : « إنّ سيبويه احتجّ بالحديث والأثر في إثبات الفكر النحوي كقوله: (ونخلع ونترك من يفجرك)، وقوله : ( شاهداك ) ، وجاء في الحديث : ﴿شاهداك أو يمينه ﴾ ، و( مرحبًا وأهلًا ) من قول الصحابية له . وقوله : (تربت يداك ) ، وقوله : ( فداءٌ لك أبي وأمّي ) ، وقوله : (لبّيك وسعديك ) ، وقوله : ( اللهُ أكبرُ دعاءُ الحق ) ، وقوله : ( لا ينبغي لأحد أن يقول : مُطرنا بنوء كذا ) ، وقوله : ( لا حول ولا قوّة إلّا بالله ) ، وقوله : ( كيف أنت ) ، وقوله : (كلّ مولود يولد على الفطرة ... ) ، وقوله: ( لبيك إنّ الحمدَ والنّعمة لك ) ، وقوله : ( إنّ الله ينهاكم عن قيل وقال ) ، وقوله لحُذيفة ررر: ( يا نومانُ ) ، وقوله : (سبّوحًا قدّوسًا ربَّ الملائكة والروح) ، وقوله : ( ما من أيّامٍ أحبّ إلى الله – عزّ وجلّ – فيها الصومُ منه في عشر ذي الحجّة ) ، وقوله : ( حيّ على الصلاة ) ، وقوله : ( الخِلِّيفَى ) من كلام عمر ررر، وقوله : (فبها ونعمت ) ، وقوله : ( أستجير بالله من النار ) ... إلى آخر ما ذكرتُهُ ويبلغ أكثر من مئة وثلاثين شاهدًا من حديثٍ أو أثر ».
    هذا ، وقد قام الدكتور محمود فجّال بدراسة الأحاديث والآثار في كتاب سيبويه بذكر نصوصها ، وتوثيقها ، وذكر من استشهد بها من النّحاة في مصنّفاتهم . وصَدَرَ بحصيلة هي أنّه يُضاف إلى أصول الفكر النحوي في كتاب سيبويه الحديثُ النبوي والآثار ، والنبيُّ هو أفصح العرب ، وكلامه يأتي في المرحلة الثانية في أصول الفكر النحوي ، أي : بعد القرآن الكريم .
    جدير بالذكر أنّ الأستاذ الدكتور محمود فجّال قد تبنّى مسألة الاحتجاج بالحديث النبوي في النحو العربي ، وصدر له في هذا المضمار العديد من المصنفات التي حوَت الأدلة الدامغة على جواز الاحتجاج بالحديث النبوي في النحو العربي مفنّدًا آراء الخصوم والمانعين بالحجة القاطعة والبراهين الساطعة ، حتى إنّه ليعدّ بحق رائدَ قضية الاحتجاج بالحديث النبوي في النحو العربي في العصر الحديث ، ومن أبرز كتبه في هذا الميدان :
    1- كتاب السير الحثيث إلى الاستشهاد بالحديث في النحو / مطبوع في جزأين /
    2 - كتاب الحديث النبوي في النحو العربي / مطبوع في مجلد واحد /
    3 - تخريج أحاديث الرضي في شرح الكافية للبغدادي ، وقد صدّره بمقدّمة ضافية حول الاحتجاج بالحديث / مطبوع في مجلد / .
    إضافة إلى تعرضه لهذه المسألة في مناقشاته للسيوطي في( الاقتراح في أصول النحو وجدله) ، وكذا في كتاب ابن الطيب الفاسي ( فيض نشر الانشراح من روض طي الاقتراح ) ... إلى غير ذلك من الكتب والأبحاث المنشورة في المجلات والكتب غير المطبوعة .
    ويعدّ كتاب ( ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه ) صيحة مدوية في قضية الاحتجاج خالف فيها الدكتور محمود فجال رأي كل من سبقه من الباحثين ، وأتى بما لم يفطنوا إليه ، مما أكسب هذا السفر قيمة علمية فريدة ، شكلت إضافة جديدة في الفكر النحوي .
    جزى الله المؤلف خير الجزاء وجعل ذلك في موازين أعماله .


    الرابط الأصلي للموضوع
    http://www.fajjal.com/iwan/showthread.php?p=245#post245

  2. #2

    افتراضي رد: صدور كتاب (ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه) لـ أ.د. محمود فج

    جزى الله الجميع خير الجزاء .

    لقد شوّقتنا للحصول عليه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    173

    افتراضي رد: صدور كتاب (ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه) لـ أ.د. محمود فج

    جزاك الله خيرا ، هل يمكن أن تدلنا على الدار التي قامت بطبع الكتاب ونشره ؟

  4. #4

    افتراضي رد: صدور كتاب (ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه) لـ أ.د. محمود فج

    بلغني أن الكتاب سيكون بمشيئة الله في معرض الكتاب القادم في 6 / 3 / 1430 هـ ، في الرياض ..
    ومع بدء المعرض سأوافيكم بالدار الناشرة والموزعة له بإذن الله .

  5. #5

    افتراضي رد: صدور كتاب (ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه) لـ أ.د. محمود فج

    الكتاب موجود في مكتبة الشقري في معرض الرياض الدولي للكتاب ، بجوار مكتبة العبيكان ..
    دمتم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •