تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأحباب الكرام أعضاء المجلس العلمي وروَّاده
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما بعد:
    فيسرُّ إدارة المجلس ومشرفيه أن يعلنوا عن لقاء جديد في سلسلة (لقاءات المجلس العلمي).
    وهو اللقاء السادس في هذه السلسلة يجريه المجلس مع فضيلة الشيخ/ أبي معاذ طارق بن عوض الله بن محمد حفظه الله.
    ونأمل أن تكون الأسئلة المطروحة متعلقة بالحديث الشريف وعلومه ، وبفن تحقيق التراث ونشر الكتب وما يتعلق بذلك.
    وسنستقبل أسئلتكم في هذا الموضوع، ثم تُعرَض على فضيلته للإجابة عليها، إن شاء الله تعالى.
    نسأل الله أن يبارك في الشيخ، وأن ينفع بعلمه.
    ولا شك أن فضيلة الشيخ أشهر من أن يعرَّف به ، لكن لمن لا يعرف :
    هنا ترجمة مختصرة للشيخ طارق عوض الله:
    http://www.islamacademy.net/Accounts...=41304&Lang=Ar
    وهنا صفحة الشيخ في موقع طريق الإسلام.
    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...scholar_id=438
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    270

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    أين أجد اللقاءات السابقة؟








    تجد روابط اللقاءات السابقة على هذا الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread....223#post192223
    ــــــــ الإشراف ـــــــــــ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    الارض
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أود طرح بعض الأسئلة على الشيخ حفظه الله
    1-كيفية توجيه أشتراط الذهبي عدم التدليس في حد الصحيح في الموقظة وهل سبقه أحد
    2-كيف نعرف أن هناك خطأ في إسناد ما إذا لم أجد إلا نسخة واحدة من الكتاب
    3-ما توجيه عدم تفريق العلماء المتقدمين بين التدليس والمرسل الخفي
    وجزاكم الله خيرا

  4. #4

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    حيّا الله الشيخ أبا معاذ بين إخوانه وأحبابه وطلابه، وجزاه خيرا على جهوده في خدمة الحديث والتراث.
    أود سؤال الشيخ المكرم عن الآتي:

    1) هل هناك نية لإعادة طبع كتابكم النافع (الإرشادات) بزيادة الأمثلة؟ ولا سيما بعد صدور المجلدات الأخيرة من السلسلة الضعيفة؛ الغنية بالأمثلة على شرطكم من جمع بين كلام الأئمة وتطبيقات الألباني الموافقة لها؟

    2) حول المنتخب من علل الخلال، ذُكرت له قطعة أخرى، هل وقف عليها فضيلتكم؟

    3) هل وقفتم على الجزء المفقود المزعوم من مصنف عبد الرزاق الذي أخرجه الحميري وممدوح؟ وهل كتبتُم فيه شيئا؟

    4) بحكم معرفتكم وخبرتكم بممدوح، هل عندكم كلمة وتعقيب على كتابه: الاحتفال؟

    وفي الختام: اعلم أنني من أولئك الذين يحبونك في الله وإن لم يروك، ويدعون لك ولأمثالك من ذوي العناية والإفادة، ونتمنى لكم ومنكم المزيد من الإفادة والعطاء.

  5. #5

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    السلام عليكم

    بارك الله فيكم على هذه الفرصة الطيبة

    الاسئلة

    1-هل ثبت شيء في صيام يوم الخميس عن النبي صلى الله عليه و سلم أو عن الصحابة؟
    2-هل ثبت شيء في تحديد الأيام البيض عن النبي صلى الله عليه و سلم أو عن الصحابة؟
    3-ما مدى صحة أحاديث و آثار تحريم دخول الحمام على النساء؟
    4-الحديث الحسن لغيره هل هو حجة في العقائد؟
    5-ما هي درجة حديث(إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه)الحديث؟
    6-ما هي درجة حديث(طلب العلم فريضة على كل مسلم)؟

    بارك الله في الشيخ الفاضل.
    أنـا مسلم جرمي بأني كــافر بشريعة قـد حكّمت كـفارا
    نقموا علـيّ بأنني لم أنحـرف عن شرع ربٍ يحفظ الأبرارا

  6. #6

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ونفع بكم .

    السؤال الأول : حديث عائشة في التصاوير له - في ظني - ألفاظ لا يمكن الجمع بينها أنها حديث واحد . ومجلس واحد ، فهل نرجح بين الألفاظ ؟ أم نجعل كل لفظ مستقل ؟ فإن كان ترجيح فما هو ترجيحكم لأي لفظ واسوق لكم من فتح الباري لابن رجب بعض ما قال فيه :

    : ((أميطي عنا قرامك هذا ؛ فإنه لا يزال تصاويره تعرض في صلاتي)) .
    [ فهذا اللفظ الأول وأن النهي لأنه يعرض في صلاته ]

    ولكن خرج مسلم من حديث عائشة ، أنها أخذت نمطا فسترته على الباب ، فلما قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى النمط ، فعرفت الكراهة في وجهه ، فجذبه حتى هتكه أو قطعه ، وقال : ((أن الله لم يأمرنا أن نكسو الحجارة والطين)) .
    [ هذا اللفظ الثاني : أن الرسول هو الذي قطعه والسبب كراهة كسوة الحجارة والطين ]
    .....
    وخرج مسلم من حديث عائشة ، قالت : كان في بيتي ثوب فيه تصاوير ، فجعلته إلى سهوة في البيت ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي إليه ، ثم قال : ((يا عائشة أخريه
    عني)) ، فنزعته ، فجعلته وسائد .
    [وهذا فيه أنه أمرها وليس من فعله صلى الله عليه وسلم ]
    وفي ((الصحيحين)) ، عنها ، قالت : قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيها تماثيل ، فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هتكه ، وقال : ((أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله عز وجل)) . قالت : فجعلناه وسادة أو وسادتين .
    [وهذا لفظ آخر أن سبب المنع هو المضاهاة ]
    وفي ((صحيح مسلم)) عنها ، قالت : كان لنا ستر فيه تمثال طائر ، وكان الداخل إذا دخل استقبله ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ((حولي هذا ؛ فإني كلما دخلت فرأيته ذكرت الدنيا))
    [وهذه علة أخرى أن سبب المنع هو تذكير الدنيا.]

    قال ابن رجب ( فهذه ثلاث علل قد علل بها النبي - صلى الله عليه وسلم - كراهة الستر . )
    فما هو الصواب - وفقكم لله في هذه الألفاظ .؟

    - حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ؟ هل يقبل مطلقا أو ما تفرد به من الأحكام ؟ وهل أصاب من رد روايته في تشطير مال تارك الزكاة ؟ وإن كان لا يقبل تفرده في الأحكام ؟ هل مثله حديث احفظ عورتك ؟ لأن فيه حكما زائدا وهو وجوب ستر العورة في الخلاء من غير حاجة ؟

    -شروط تقوية المرسل التي ذكرتموها في كتابكم (النقد البناء ) يُقال ليس عليها عمل أهل الحديث ، وتنظير الشافعي في الرسالة هو تنظير عقلي أصولي لأنه رد حديث من دلس مرة واحدة وأهل الحديث على خلاف هذا . فهل هذا القول صحيح بارك الله فيكم ؟

    -الأحاديث التي ليس عليها العمل وصححها بعض أهل الحديث هل يصح أن نتطلب لها علة كما قال المعلمي في مقدمة (الفوائد المجموعة ) عن المتقدمين . وأذكر حديثين الأول (لم يأخذ من شاربه فليس منا ) أعله بعض المعاصرين بالانقطاع ، لأن المتن منكر . فهو يقتضي أن هذا الفعل من الكبائر وهو بالاتفاق أنه مستحب ولم يخالف إلا الظاهرية ولا عبرة بخلافهم .

    وحديث ابن عباس قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) فالفقهاء على أن من أدى الزكاة بعد الصلاة فهي زكاة صحيحة ، ولم يخالف في ذلك إلا المتأخرين ؟ فهل يكون هذا من علامات ضعف الحديث ؟

    وجزاكم الله خيرا ونفع بكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    أرجو أن تفصلوا القول في سماع الحسن من سمرة وقد ثبت له السماع وأيضا ثبتت له الوجاده فلماذا لم يقبل البعض روايته متصلة بارك الله فيكم شيخنا الكريم
    اللهم ارحمني والمسلمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    بارك الله فيكم وزادكم علما
    السؤال الأول : هل يصح تصنيف الإمام محمد بن يحيى النيسابوري الذهلي رحمه الله في العلماء المتساهلين؟ وما توجيه قول تلميذه أبي حاتم الرازي رحمه الله عندما نفى اختلاف أصحابه في نفي سماع الزهري من ابان بن عثمان وقيل له : فإن محمد بن يحيى النيسابوري كان يقول قد سمع؟ فقال محمد بن يحيى كان بابه السلامة؟
    فهل يفهم منه الوصم بالتساهل مطلقا ونقول أبو حاتم بناه على الاستقراء لأحكام الذهلي؟ أم في باب إثبات السماع ونفيه فقط؟ أم في هذه المسألة _مسألة سماع الزهري من أبان_ فقط؟ وإذا قلنا بتساهله مطلقا فهل يستثنى من ذلك نقده لحديث الزهري؟

    السؤال الثاني : ما رأيكم بمنهج إسحاق بن راهوية من حيث التساهل في النقد مقارنة بنقد أقرانه أحمد وابن معين وابن المديني؟

    السؤال الثالث: ما رأيكم بسماع الزهري رحمه الله من ابن عمر رضي الله عنهما إذ نفاه أحمد وابن معين وأثبته معمر والذهلي ؟

    السؤال الرابع: ما رأيكم بسماع عطاء بن أبي رباح رحمه الله من ابن عمر رضي الله عنهما إذ نفاه القطان وأحمد وابن معين وأثبته ابن المديني والبخاري ومسلم؟

    السؤال الخامس: هل لكم أن تذكروا لنا شيئا عن تمسك الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف رحمه الله بمنهج الأئمة المتقدمين وسبب اقتناعه بذلك ؟

    السؤال السادس: هل يمكن أن يقال بإلحاق رواية مالك عن ابن عمر بالروايات المنقطعة التي لها حكم المتصلة كرواية أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه وغيره لقول ابن القيم في الزاد:
    "وكل من له ذوق في الحديث إذا قال إبراهيم : قال عبد الله لم يتوقف في ثبوته عنه وإن كان غيره ممن في طبقته لو قال : قال عبد الله لا يحصل لنا الثبت بقوله فإبراهيم عن عبد الله نظير ابن المسيب عن عمر ونظير مالك عن ابن عمر فإن الوسائط بين هؤلاء وبين الصحابة رضي الله عنهم إذا سموهم وجدوا من أجل الناس وأوثقهم وأصدقهم ولا يسمون سواهم البتة".ا.هـ
    فهل تلحق رواية مالك عن ابن عمر برواية النخعي عن ابن مسعود في الاتصال لمعرفة مالك بابن عمر واختصاصه بعلمه وأصحابه من المدنيين
    وهل وقفتم على كلام للمتقدمين في هذا؟

    السؤال السابع: هل دلَّس الوليد بن مسلم تدليسَ تسويةٍ عن غير الأوزاعي؟ إن كان الجواب نعم فهل ذلك من إطلاق هذا الوصف عليه أم لثبوته في بعض أحاديث الوليد؟

    السؤال الثامن: ما أخبار تحقيقكم لجزء رفع اليدين للبخاري ومتى سيطبع؟
    وبارك الله فيكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    نسأل الله أن يجزي القائمين على هذه اللقاءات خيرًا.
    وبارك الله في شيخنا ونفع به.
    سؤالي -حفظكم الله- عن كتاب البخاري " خلق أفعال العباد" هل ثبت عندكم شيء في تسمية البخاري للكتاب، وما هو منهج البخاري فيه من حيث صحة أحاديثه، وأخيرا: ما هي درجة عناية العلماء بهذا الكتاب؟
    { وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (البقرة: 235)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    ما الضابط في قبول أو رد رواية قتادة إذا عنعن؟؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    342

    افتراضي رد: اللقاء الخامس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    شكرا لجهودكم ...ونفع الله بكم الاسلام والمسلمين...
    أسئلتي:
    س1شاب دخل دورات حفظ السنة ,ومع ذلك اتمها ولم يضبط حفظها ؟فما هو التوجيه له ؟هل يستمر في حفظ السنة أم ماذا؟
    س2 لماذا نرى _احيانا_التراشق والتخالف بين الممحققين للكتب ,فكل يدعي لنفسه ويتهم الآخر,رأيكم هل هذه أخلاق العلماء اوطلبة العلم؟
    س3 ما هو المقصود بمنهج المتقدمين ومنهج المتاخرين؟وماحج ة من أثبته؟وماحجة من نفاه؟
    س4 في هذا العصر هل الافضل الاشتغال بحفظ الاحاديث ,أو فهمها دراية ,لمن لايمكنه الجمع؟

    نحبكم في الله
    اخوكم ابن رشد

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.


    كنتُ قد سجلتُ سؤالاً حُذف مع روابط اللقاءات السابقة التي وضعتها!

    السؤال:
    نصيحة الشيخ -وفقه الله- للباحثين في السنة وعلومها، وترشيحكم لأهم الكتب القديمة والمعاصرة في هذا المجال
    تمام الانتفاع بالعلم أن يستحضره المتعلم في كل أحواله، وقد قيل:
    العلم في الراس لا في الكراس

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    الأخت الفاضلة / أم البررة
    معذرة ، وقع هذا الأمر سهوًا مني ، أرجو قبول اعتذاري ،
    وسبب الحذف هو - فقط - أن يكون الموضوع خالصًا للأسئلة الموجهة للشيخ .
    بارك الله فيك وكتب أجرك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    [center]جزاكم الله خيرًا و بارك الله فيكم
    سؤالي هنا هو : مسألة الشروط التي يجب توافرها في الحديث المتواتر قد صار فيها اختلاف عجيب بالنسبة لشرط العدد في التواتر!!!
    فالبعض يشترط عددًا كبيرًا بلا ضابط و البعض يكفيه الكثرة و البعض يكتفي باثنين!!!
    فهل من ضابط صحيح لقول من هذه الأقوال؟
    و ما أصح هذه الأقوال؟
    و جزاكم الله خيرًا


    ###

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    المملكة المغربية
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله وبياكم شيخنا أبا معاذ طارق عوض الله
    سؤالات هي :
    1-ما يشترط لأجل قبول حديث مدلس تدليس التسوية؟
    2-ما صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة من أمتي......قالوا يا رسول الله! وأين هم؟ قال : ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس؟
    3-ما هي الطريقة المثلى لتعلم علم التخريج؟

    محبكم أبو أويس

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    161

    افتراضي رد: اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    جزاكم الله خيراً على استضافة الشيخ.

    س:ما أفضل طبعات سنن النسائي؟
    فتدبر القرآن إن رُمْت الهدى ::: فالعلم تحت تدبر القرآن
    ابن القيم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    شيخنا الكريم
    ما مرتبة حديث جسرة بنت دجاجة (اني لا احل المسجد لحائض ولا لجنب)
    وهل قول البخاري عنها "عندها عجائب" يعد جرحا يضعف رواياتها؟

  18. Question رد: اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    الشيخ الفاضل:
    السؤال الأول: ما هو القول الفصل في مرتبة الحسن البصري من مراتب التدليس، حيث عده ابن حجر في الثانية، وعده بعض المتأخرين في الثالثة.
    السؤال الثاني: هل تعرفون شيئا عن كتاب:[ الأنوار السنية في اللفاظ السنية] لا بن جزي الكلبي(ت:741هـ).
    وجزاكم الله خيرا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: اللقاء السادس في (سلسلة لقاءات المجلس العلمي) مع فضيلة الشيخ/ طارق بن عوض الله.

    الإخوة الكرام،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نكتفي بهذا القدر من الأسئلة، حتى لا نثقل على الشيخ ومراعاة لضيق وقته .
    وسنوافيكم بالإجابات بإذن الله فور حصولنا عليها من فضيلته.

    وإلى أن يحين موعد الأجوبة نترككم في حفظ الله ورعايته.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •