الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    143

    افتراضي الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    قرأت في كتاب (كل بدعة ضلالة )بدعة في يوم الجمعة عند دخول الامام .وحقيقة لم افهم هذه البدعة ماهي بالدقة.
    فهل يتفضل علينا احد الاخوة من المغرب بالمقصود.وجزاكم الله كل خير
    اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
    هذه البدعة منتشرة في سائر بلاد المغرب - والله المستعان-، وصفتها أن الإمام عند دخوله وجلوسه على المنبر، يقوم رجل يُسمى بالمرقي* فيقرأ مُلحنا حديث رسول الله بالسند : روى إمامنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت ومن لغى فلا جمعة له) أنصتوا رحمكم الله أنصتوا يرحمنا ويرحمكم الله.
    والحديث رواه البخاري ( 892 ) ومسلم ( 851 ) .
    وبعد قراءة هذا مع بعض الزيادة يكون الأذان، وأغلب العوام يظنون أن هذا مما لا تقوم الخطبة إلا به والله المستعان.

    وفي "غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد " لصاحبه -الشيخ عبد الرحمن بن زياد الزبيدي-، مفتى الديار اليمنية ما نصه:

    (مسألة): ينبغي للمرقي يوم الجمعة أن يقول
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي : "إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت" ذكره السبكي في الطبقات استطراداً.

    أقول: وهذا لا دليل عليه أبداً.

    *يُسمى بالمرقي لأنه يصعد مع الخطيب الى المنبر.
    أهْلُ السُنَّـةِ إذا قعدت بهم أعمالهم قامت بهم عقائدهم
    وَأَهْلُ البِدْعَـةِ إذا قامت بهم أعمالهم قعدت بهم عقائدهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    هي من باب الذكرى لا غير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    من باب الذكرى وهي عبادة !! والعبادة توقيفية ! فأين الدليل ؟
    أهْلُ السُنَّـةِ إذا قعدت بهم أعمالهم قامت بهم عقائدهم
    وَأَهْلُ البِدْعَـةِ إذا قامت بهم أعمالهم قعدت بهم عقائدهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    143

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    اخي الفاضل الاثري بورك فيك على هذا البيان الشافي الوافي
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    الذكرى ليس لها صفة معينة والأمر فيها واسع....... ويجب النظر إلى المصلحة المرجوية من قراءة هذا الحديث قبيل خطبة الجمعة ...وفائدته لا تخفى على أحد .......والله أعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    أخي المكرم أبا عبد البر وفقني الله وإياه للحق
    التزام هذا لا يخفى أنه من البدع..
    بل تعريف البدعة عليه مستجمع للشروط..
    والله الموفق

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    بارك الله فيكم .......ولكن من عاين الأمر وكان من أهل تلك البلاد لربما كان أدرى بالمسألة من غيره.......أما البدعة وانطباقها على ما نحن بصدده ..........فلا أدري ما وجه الشبه.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    هل قرأت كتاباً في البدع؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    (ابتسامة)

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,098

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    بعض حكام المغاربة المتقدمين لما رأوا الكثير من الناس يلغطون في المساجد ويتكلمون ...ألزموا المساجد بقراءة هذا الحديث قبيل كل خطبة جمعة..فكان هذا وقتها واجبا وقتيا...إن صح هذا السلوك...
    وهي إلزامية عندنا في البلد للأسف..بمعنى لو كنت إمام مسجد ولم تداوم عليها فستمنع من الخطابة والإمامة سواء من طرف جماعة المسجد أو من لدن الأوقاف..
    كماهو الحال كذلك بالنسبة لقراة الحزب بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب وقبل صلاة الجمعة وأيضا الدعاء الجماعي بعد كل صلاة إلا العشاء...
    فهذه إلزامية في أغلب المساجد...اللهم بعضها الموجودة في القرئ النائية إذ لاسلطان عليها ولا رقيب..
    السؤال المطروح من لدني::"ماحكم الإمامة في هذه المساجد"؟..علما أنه لو تركها الإخوة السنيون فسيقوم بالإمامة فيها الصوفية التيجانيون أو المتعصبون النوكى...
    وللإشارة جل السلفيين عندنا بتحريم الإمامة فيها للأسف..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    40

    Exclamation رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد البر السوسي مشاهدة المشاركة
    الذكرى ليس لها صفة معينة والأمر فيها واسع....... ويجب النظر إلى المصلحة المرجوية من قراءة هذا الحديث قبيل خطبة الجمعة ...وفائدته لا تخفى على أحد .......والله أعلم
    في هذه الكلمات القليلات (وليس المقصود به صاحبه) جهل عظيم بتطبيق السنة ومقاصد الشريعة حيث أن المصلحة في الرجحان وعدمه هي ماحددها الشارع لاغيره ولا تقيد فيها بالأنفس وما تهواه، وإلا ضاعت الأمور في الإستحسانات الباطلة وفي ذلك ورد قول العالم النحرير محمد بن ادريس الشافعي -رحمه الله-: من استحسن فقد شرع، أما قولك يا أخي ، الذكرى ليست لها صفة معينة والامر فيها واسع ويجب النظر الى المصلحة المرجوحة فنقول: أن الذكرى التي تزعمها فهي بين أمرين في الشريعة:
    إما أمر تعبدي محض أريد زيادة التقرب به إلى الله.
    أو عبث محض.
    فإن كان الأول فلا يخفى على أحد ممن درس هذا العلم واشتغل به على سبيل المؤمنين أن الأمر في العبادة التوقيف، ولا يحل لامرء كائنا من كان بعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يُشرِّع شيئاً لم يكن عليه الأولون، أما إن كان الثاني (عبث) فالشريعة منزهة عنه، ولو اُعطي لكل امرء ما استحسنه لفسدت السماوات والأرض.
    والله ولي التوفيق.
    أهْلُ السُنَّـةِ إذا قعدت بهم أعمالهم قامت بهم عقائدهم
    وَأَهْلُ البِدْعَـةِ إذا قامت بهم أعمالهم قعدت بهم عقائدهم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    [color="royalblue"]في الحقيقة هذا الموضوع متشعب جدا ولابد فيه من طول نفس وإلمام بمجموعة من القواعد ومن ثم الحكم على المسألة بالصحة أو البطلان ..........ومن الأمور التي يجب الحديث عنها............ هل يمكن اعتبار قراءة المقري من الوسائل المشروعة والتي تساعد على حسن الانصات للخطبة....مسألة ثانية البدعة تعريفها( والأخذ بعين الاعتبار بالخلاف الوارد بين أهل العلم )....... وهل كل وسيلة لم يأت بها النص تعتبر بدعة؟؟؟؟؟؟
    ولكن قبل أن نتعمق أكثر في الموضوع لعل أكتب ما قصدته في مشاركتي الثانية :
    فأنا أعتبر هذه المسألة وهي قراءة المؤذن للحديث قبيل الآذان وسيلة من الوسائل التي تساعد المصلين على متابعة الخطبة وترك اللهو واللغو أثناءها مما يؤدي إلى استحضار القلب وحسن الانصات وهذا مجرب فمنذ أن كنا صغارا ونحن نتابع خطبة الجمعة بلهف واهتمام بالغين ونترك اللعب واللهو لمجرد سماعنا لهذا الحديث وكذالك قد أخبرنا الثقاة بأن الخشوع والسكينة التي تتميز بها مساجد المغرب في صلاة الجمعة يندر وجودها في بعض الأقطار الإسلامية ولعل في هذه البادرة يعني قراءة المقري خير للمغاربة في دينهم .....

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    40

    Lightbulb رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    السلام عليكم ،،

    قول أخينا امام الاندلس في بداية كلامه:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    بعض حكام المغاربة المتقدمين لما رأوا الكثير من الناس يلغطون في المساجد ويتكلمون ...ألزموا المساجد بقراءة هذا
    ليس صواباً ولا مستقيماً كون أن نسبة القول بهذه البدعة ومسؤوليتها للحكام فقط ! ( وعند اطلاق كلمة الحكام يُراد بها أهل السلطان ) ، ليس لا من العدل ولا من الإنصاف الذي أُمرنا به في مثل قوله تعالى: { وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا}، وإن كنا لا نبرئ عهدتهم منها وإنما الإنصاف والعدل يقتضي حمل العُهدة على قُرّاء القوم وعلمائهم كونهم هم الذين وُكِّل إليهم الكلام في مسائل العلم وتحريره والدفاع عنه ولو بشق الأنفس مع مراعاة المفاسد والمصالح وهذا ظاهر معلوم لمن يسر الله له معرفته. ولو قال قائل أن علماء التعصب المذهبي المقيت هم الذين حملوا الحكام على هذا لما أخطأ، ولو حلف به حالف لما حنث.

    ولو كانت شبهتهم ما أوردها (يلغطون في المساجد) صحيحة لما حَسُن هذا الإبتداع كون أن اللغط في المساجد لم يخل منه لا عصر ولا مصر، وإنما الدافع لهذا هو الجهل والتعصب، أما الجهل فالجهل بمنهج السلف الصالح -رضوان الله عليهم- في تحرير البدعة، وأما التعصب فميلان النفس للهوى والله العاصم لا رب سواه.

    أما قول أخينا في الإلزام إلى آخر ما دندن عليه في الكلام فالرد عليه سهل بإذن الله، وهو لَأنْ يُمنع الإمام من الخطابة لموقف شرعي في الذب عن كتاب الله وسنة رسوله والوقوف في مسائل الحق وإن كان يوجب المخالفة، لخير له من أن تُطمس السنة وتُشهر البدعة على لسانه، ولسلفنا من العلماء -رحمهم الله- مثل هذه المواقف الكثير، وأقربهم إلينا وإلى أخينا المنسوب إلى الأندلس إمام الأندلس وعالمها حقا الإمام الشاطبي -رحمه الله-، حيث ذكر في كتابه الماتع في البدع ( الإعتصام ) مواقف مثل هذه كثيرة ومن أشهرها التي حكاها عن نفسه لما وُلَِي الإمامة في المسجد الكبير ووقع في موقف أيرفع يده بعد الصلاة ويدع الدعاء الجماعي المبتدَع أم لا... ومن أراد أن يطلع على هذا فليطلع فإن فيه عبرة.

    وأما ما ختم به كلامه -أصلحه الله- في غمزه للقائمين على الدعوة العلمية والذين أفنوا أعمارهم في الذب عن رسول الله وسنته في المغرب فغمز باطل من وجوه:

    أولا: فالأصل في معرفة المسألة هو الإحاطة بالراجح والمرجوح من المصلحة في الدعوة كل مكان بحسبه، ولا يعمم الحكم لا بالسلب ولا بالإيجاب ويطلق على عواهنه.

    ثانيا: أن الأصل في حمل موقف إخواننا طلبة العلم (تجنب الإمامة في مثل هذه المساجد) أن يُحمل على أحسن المحامل ولا يُغمزون في موقفهم كلما سنحت الفرصة للغامزين بكل غمز ولو بباطل.

    ثالثا: أما أننا نسمح لأنفسنا تسويغ البِدع للعامة ولو بسكوتنا وتكثير سواد أهل الباطل -خاصة ممن يُحسب على العلم والنضارة- بحجة قطع الطريق على استيلاء من ليس أهلا لهذا الشأن من أمثال الصوفية بكل طُرُقِها ومن شابهوهم في الجهل فهو مما لا يخفى بطلانه ومخالفته على طالب العلم ناهيك على من كان إماماً للأندلس !!

    وختاماً نقول: لو تُركت مثل هذه المسائل لأهل العِلم الراسخين. ولا يتجرؤ إخواننا كلما قرأ أحدهم كتاباً أو سمع شريطاً ظن أن له الحق أن يستدرك على الذين يعلمون ولمقاصد الشريعة مستبصرون لسَهُل الخطب وصَلُح لنا دينُنا الذي فيه عصمة أمرنا وطابت لنا دنيانا التي فيها معاشنا، فنسأل الله الذي إليه مآلنا أن يعصمنا الزلل في القول والعمل، وأن يوفقنا لمرضاته.
    والسلام عليكم..
    أهْلُ السُنَّـةِ إذا قعدت بهم أعمالهم قامت بهم عقائدهم
    وَأَهْلُ البِدْعَـةِ إذا قامت بهم أعمالهم قعدت بهم عقائدهم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,098

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    أبوعبيد الله باغي زعما تصبني ولا شنو؟ اصبر حتى أعود...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    لربما الموضوع كبير جدا على بعض الناس ولا أرى من المناسب طرحه الآن....طيب الله أوقاتكم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    780

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    "روى إمامنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت ومن لغى فلا جمعة له)"
    قلت: لعله الحديث الوحيد الذي يعرفه عوام أهل المغرب الإسلامي، سنداً ومتناً.
    وأرجو أن لا يفهم الإخوان أني بملاحظتي هذه أستحسن هذه البدعة.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    33

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    ( هذه أول مشاركة لي في المجلس فاسمعوااااااااا اااااا وعواااااااااااا ااااااااااااااا ااااااا)

    السلام عليكم.
    لاشك في أن الاستمرار على هذا الشيء , وفي كل خطبة , يعد بدعة , أو على الأقل يكون بابا للزيادات في هذه الشعيرة يجب سده.

    أما ترى أن كثيرا من العوام (كما ذكر أبو عبيد الله الأثري) ظنوا بأن هذا الأمر من شرع الله , ومن تركها عُد عاصيا (بل ربما مبتدعا) ولم تقبل جمعته إلا بها.

    أمّا ترك المساجد من أجل هذه البدع, فرأيي : أنه ينبغي على الأئمة من أهل السنة أن يلزموا مساجدهم , وذلك لأمو منها:
    أن الشريعة جاءت بتقليل المفاسد أو إعدامها , وفي بقاء الإخوة تقليل لتلك المفاسد , فلوا خرجوا وأمّ الناس مبتدعة لضموا إلى تلك البدع بدعا , ولأفتوا الناس بغيرعلم فيزداد الجهل وتعم البدعة.
    كما ينبغي على الأئمة أن يجتمعوا بعلمائهم من أهل السنة ويجتهدوا في تعليم الناس وتقليل البدع بالحكمة والموعظة الجسنة.

    أما استدلال الأثري بفعل الشاطبي فإنه استدلال في غير محله.
    إذ أن الشاطبي رحمه الله عالم كبير , وأتباعه وطلابه كثر , وفي إنكاره وخروجه مصالح كثيرة , ولمعارضته مهتمون كثيرون بدءا بالسطان ومرورا بعلماء العصر وانتهاءا بالعامة.

    وهذا ماحدث في عهد الإمام أحمد رحمه الله في الفتنة, فقد صرح بالمعارضة قلة منهم الإمام أحمد , والبقيّة من القضاة وعلماء أهل السنة سكتوا , فلم ينكر أحد على أحد , فمن سكت حافظ على نفوذ أهل السنة في الدولة (إذ لو خالفوا لطردوا واستُبدلوا بأهل البدع ) , ومن عارض حافظ على هيبة أهل السنة.

    والله المستعان

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,098

    افتراضي رد: الى الاخوة في المغرب ماهي هذه البدعة التي عندكم ؟

    أحسنت أخي..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •