هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    137

    افتراضي هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ، مع بيان كلام العلماء إن امكن بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    على عجل أخي الكريم:

    جاء في الأخبار: أن لكل نبي حوضا، فأخرج الترمذي من حديث سمرة بن جندب رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل نبي حوضا ترده أمته، وإنهم يتباهون أيهم أكثر وارده، وإني أرجو أن أكون أكثرهم واردة".
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    552

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    اختلف العلماء في الحوض: هل هو مختص بالنبي صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أم أن غيره من الأَنْبِيَاء لهم حوض؟

    وسبب الاختلاف: يرجع إِلَى الحكم في تصحيح النقل في هذا الحديث

    عن سمرة بن جندب رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل نبي حوضا ترده أمته، وإنهم يتباهون أيهم أكثر وارده، وإني أرجو أن أكون أكثرهم واردة".

    قال الترمذي رحمه الله في سننه : " هذا حديث غريب ، وقد روى الأشعث بن عبدالملك هذا الحديث عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ومرسلاً ، ولم يذكر فيه عن سمرة وهو أصح ".

    وقال الحافظ ابن حجر -رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى- في فتح الباري ..11/568
    " والمرسل أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ...وذكر الحديث".
    وقال ايضا " وأخرجه الطبراني من وجه آخر عن سمرة موصولاً مرفوعاً مثله وفي سنده لين ، وأخرج ابن أبي الدنيا أيضاً في حديث أبي سعيد رفعه ..وذكر الحديث ، وقال " وفي إسناده لين".

    وقال العلامة الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة 2-120
    " وجملة القول إن الحديث بمجموع طرقه حسن أو صحيح ، والله أعلم "

    فمن يعمل بالمرسل فقد رأى أن هذا الحديث صحيح ،ومن كَانَ لا يقبل بالمرسل فلا يثبت عنده هذا الحديث ...والله أعلم وفي انتظار التفصيل في هذه المسألة من السكران التميمي حفظه الله ...
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بالنسبة للحديث فقد روي من طريقين: أحدهما موصول، وثانيهما: موقوف. وقد أخرجه البخاري تعليقا (1/44 (82))، وفي (التاريخ الكبير ج1/ص44). كما ظفرت له بشاهد.
    أما بالنسبة لروايته موصولا، فقد ظفرت بالآتي:
    1) رواية الإمام الترمذي (السنن ج4/ص628) قال:
    حدثنا أحمد بن محمد بن على بن نيزك البغدادي، حدثنا محمد بن بكار الدمشقي، حدثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل نبي حوضا، وإنهم يتباهون أيهم أكثر واردة، وإني أرجو أن أكون أكثرهم واردة". قال أبو عيسى: هذا حديث غريب، وقد روى الأشعث بن عبد الملك هذا الحديث عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، ولم يذكر فيه عن سمرة، وهو أصح.
    2) رواية الإمام الطبراني (المعجم الكبير ج7/ص212) قال:
    حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي وعبد الله بن الحسين المصيصي، قالا: ثنا محمد بن بكار، ثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لكل نبي حوضا يتباهون به أيهم أكثر وارده، وإني أرجو أن أكون أكثرهم وارده".
    3) رواية الإمام الطبراني (مسند الشاميين ج4/ص30) قال:
    حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمر، ثنا محمد بن بكار، ثنا سعيد بن بشير، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لكل نبي حوضا يتباهون أيهم أكثر واردة، وإني أرجو أن أكون أكثرهم واردة".
    4) ابن أبي عاصم (السنة ج2/ص341) قال:
    ثنا إبراهيم بن المستمر، ثنا محمد بن بكار بن بلال، ثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لكل نبي حوضا يتباهون أيهم أكثر وارده، وإني لأرجو أن أكون أكثر منهم واردة".

    وفيه طريق آخر عن سمرة عند الطبراني في (المعجم الكبير ج7/ص258) قال:
    حدثنا موسى بن هارون، ثنا مروان بن جعفر السمري، ثنا محمد بن إبراهيم بن خبيب بن سليمان بن سمرة، ثنا جعفر بن سعد بن سمرة، عن خبيب بن سليمان بن سمرة، عن أبيه، عن سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الأنبياء يتباهون أيهم أكثر أصحابا من أمته، فأرجو أن أكون يومئذ أكثرهم كلهم وارده، فإنه كل رجل منهم يومئذ قائم على حوض ملآن معه عصا يدعو من عرف من أمته، ولكل أمة سما يعرفهم بها نبيهم".
    قال الهيثمي في (مجمع الزوائد ج10/ص363): رواه الطبراني وفيه مروان بن جعفر السمري وثقه ابن أبي حاتم، وقال الأزدي: يتكلمون فيه. وبقية رجاله ثقات.

    أما بالنسبة لروايته مرسلا، فقد ظفرت برواية واحده:
    1) رواية الإمام ابن المبارك في (الزهد ج1/ص121) قال:
    أنا هشام بن حسان، عن الحسن، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل نبي حوضا يوم القيامة، والذي نفسي بيده إنهم ليتباهون يوم القيامة أيهم أكثر واردا، فيدعو كل نبي إليه من يعرف من أمته، والذي نفسي بيده إني لأرجو أن أكون أكثرهم واردا، فان لي حوضا ما بين طرفيه كما بين أيلة إلى مكة أو عمان والصنعاء، ترى فيه أباريق الذهب والفضة كعدد نجوم السماء، يغت فيه ميزابان من الجنة أحدهما من ورق والآخر من ذهب، شرابه أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، من شرب منه لم يظمأ بعده أبدا، والذي نفسي بيده ليرفعن إلى أقوام ممن صحبني حتى إذا رأيتهم وعرفتهم اختلجوا دوني فأقول: أي رب أصحابي أصحابي، فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك".

    أما بالنسبة للشاهد، فقد رواه كل من:
    1) الإمام أبو نعيم في (تاريخ أصبهان ج1/ص145) قال:
    حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم، ثنا أبو محمد أحمد بن سليمان بن أيوب الوشاء المديني، ثنا سعيد بن يحيى بن الأزهر الواسطي، ثنا إسحاق الأزرق، ثنا زكرياء بن أبي زائدة، عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لي حوضا طوله ما بين مكة وبيت المقدس، أبيض مثل اللبن، آنيته عدد النجوم، فكل نبي يدعو أمته، ولكل نبي حوض فمنهم من يأتيه الفئام من الناس ومنهم من تأتيه العصبة ومنهم من يأتيه النفر ومنهم من يأتيه الرجلان ومنهم من لا يأتيه أحد، فيقال له: هل بلغت؟ وإني أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة".
    2) الإمام اللالكائي في (اعتقاد أهل السنة ج6/ص1124) قال:
    وأنا محمد بن عثمان بن محمد، قال: نا الحسين بن إسماعيل، قال: نا سعيد بن بحر القراطيسي، قال: نا الوليد بن القاسم، قال: نا زكريا بن أبي زائدة، حدثني عطية، عن أبي سعيد، عن النبي قال: "إن لي حوضا طوله ما بين الكعبة إلى بيت المقدس، أبيض من اللبن" من حديث عيسى بن يونس "أشد بياضا من اللبن، آنيته عدد النجوم، فكل نبي يدعو أمته، ولكل نبي حوض فمنهم من يأتيه الفئام من الناس ومنهم من تأتيه العصب ومنهم من يأتيه النفر ومنهم من يأتيه الرجلان والرجل ومنهم من لا يأتيه أحد. فيقال: قد بلغت؟ وإني أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة". لفظهما قريب.


    قال ابن القيم في حاشيته على سنن أبي داود (ج13/ص57):
    وهل الحوض مختص بنبينا صلى الله عليه وسلم؟ أم لكل نبي حوض؟
    فالحوض الأعظم مختص به لا يشركه فيه نبي غيره، وأما سائر الأنبياء فقد قال الترمذي في الجامع: حدثنا أحمد بن محمد بن نيزك البغدادي حدثنا محمد بن بكار الدمشقي حدثنا سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل نبي حوضا وإنهم يتباهون أيهم أكثر واردة وإني لأرجوا أن أكون أكثرهم واردة" قال الترمذي: هذا حديث غريب، وقد روى الأشعث بن عبد الملك هذا الحديث عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولم يذكر فيه عن سمرة وهو أصح.
    وفي مسند البزار من حديث عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لي حوضا ما بين بيت المقدس إلى الكعبة أبيض من اللبن فيه عدد الكواكب آنية وأنا فرطكم على الحوض ولكل نبي حوض وكل نبي يدعو أمته فمنهم من يرد عليه فئام من الناس ومنهم من يرد عليه ما هو دون ذلك ومنهم من يرد عليه العصابة ومنهم من يرد عليه الرجلان والرجل ومنهم من لا يرد عليه أحد فيقول اللهم قد بلغت اللهم قد بلغت ثلاثا..." وذكر الحديث. انتهى
    وقال ابن حجر في (فتح الباري ج11/ص467):
    وقد اشتهر اختصاص نبينا صلى الله عليه وسلم بالحوض، لكن اخرج الترمذي من حديث سمرة رفعه: "إن لكل نبي حوضا" وأشار إلى انه اختلف في وصله وإرساله وان المرسل أصح. قلت: والمرسل أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح عن الحسن قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن لكل نبي حوضا وهو قائم على حوضه بيده عصا يدعو من عرف من أمته ألا إنهم يتباهون أيهم أكثر تبعا وإني لأرجو أن أكون أكثرهم تبعا".
    وأخرجه الطبراني من وجه آخر عن سمرة موصولا مرفوعا مثله، وفي سنده لين. واخرج بن أبي الدنيا أيضا من حديث أبي سعيد رفعه: "وكل نبي يدعو أمته ولكل نبي حوض فمنهم من يأتيه الفئام ومنهم من يأتيه العصبة ومنهم من يأتيه الواحد ومنهم من يأتيه الاثنان ومنهم من لا يأتيه أحد واني لأكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة" وفي إسناده لين.
    وان ثبت فالمختص بنبينا صلى الله عليه وسلم الكوثر الذي يصب من مائة في حوضه، فإنه لم ينقل نظيره لغيره، ووقع الامتنان عليه به في السورة المذكورة. قال القرطبي في المفهم تبعا للقاضي عياض في غالبه: مما يجب على كل مكلف أن يعلمه ويصدق به أن الله سبحانه وتعالى قد خص نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالحوض المصرح باسمه وصفته وشرابه في الأحاديث الصحيحة الشهيرة التي يحصل بمجموعها العلم القطعي، إذ روى ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة نيف على الثلاثين، منهم في الصحيحين ما ينيف على العشرين، وفي غيرهما بقية ذلك مما صح نقله واشتهرت رواته، ثم رواه عن الصحابة المذكورين من التابعين أمثالهم ومن بعدهم أضعاف أضعافهم وهلم جرا، واجمع على إثباته السلف وأهل السنة من الخلف. انتهى
    وقال المناوي في (فيض القدير ج2/ص516):
    إن لكل نبي حوضا على قدر رتبته وأمته، قال الطيبي: يجوز حمله على ظاهره، فيدل على أن لكل نبي حوضا، وأن يحمل على المجاز، ويراد به العلم والهدى ونحوه. وقال الحكيم: الحياض يوم القيامة للرسل لكل على قدره وقدر من تبعه، وهو شيء يلطف الله به عباده.
    وهذا الحديث صريح في أن الحوض ليس من الخصائص المحمدية لكن اشتهر الاختصاص. انتهى

    هذا باختصار شديد ما يمكن أن يوضح المسألة، ولعل فيه الفائدة آمين.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك وحفظك الله تعالى من كل شر وسوء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    ولكن هل الحوض موجود الآن ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    للرفع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    وأين مكان الحوض وما المقصود بوقت الحوض ؟ مع ذكر المراجع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    جزاك الله خيرا وبارك فيك .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    أريد المراجع التي تحدث عن مسألة الحوض قبل الميزان والعكس بارك الله فيكم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    137

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    للرفع

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,687

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,687

    افتراضي رد: هل الحوض خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •