ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذلك". - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 173

الموضوع: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذلك".

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    أنا استغربت قول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ( فالنجاشي وأمثاله سعداء في الجنة ) فهذه شهادة عينية أوسع من الرجاء ...
    (.. تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)

  2. #42
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    لا يلزم أن يكون معنى كلام الشيخ الشهادة؛ بل قد تحمل على الرجاء، والكلام أوسع من تحديد هذا المعنى.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لا تغتر مشاهدة المشاركة
    أنا استغربت قول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ( فالنجاشي وأمثاله سعداء في الجنة ) فهذه شهادة عينية أوسع من الرجاء ...
    لا أشك أنه قد يشكل على البعض ، ولكن هو كقول الكثير مما درج على الألسنة ، جيلاً بعد جيل ، : ((قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار)) ، ولازلنا نسمعها اليوم بحق شهداء غزة ولا ينكرها العلماء ، لأنّا نعلم أنها ملفوظة تعليقاً لا تحقيقاً.

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    لا أشك أنه قد يشكل على البعض ، ولكن هو كقول الكثير مما درج على الألسنة ، جيلاً بعد جيل ، : ((قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار)) ، ولازلنا نسمعها اليوم بحق شهداء غزة ولا ينكرها العلماء ، لأنّا نعلم أنها ملفوظة تعليقاً لا تحقيقاً.
    ولكننا نقول ( إن شاء الله تعالى ) ، أو ( نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا ً )
    (.. تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    711

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لا تغتر مشاهدة المشاركة
    أنا استغربت قول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ( فالنجاشي وأمثاله سعداء في الجنة ) فهذه شهادة عينية أوسع من الرجاء ...
    الظاهر أنها شهادة بالجنة ، بناء على الحديث الذي رواه ابن تيمية - رحمه الله - :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري
    قال: ( إن أخا لكم صالحا من أهل الحبشة مات ).
    فالشهادة عليه بالصلاح بعد الموت هي شهادة بالجنة .. والله أعلم .

    ملاحظة : لم أقف على سند هذه الرواية .. فالمشهور هو ما جاء دون كلمة "صالحاً"

  6. #46
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شعيب مشاهدة المشاركة
    ملاحظة : لم أقف على سند هذه الرواية .. فالمشهور هو ما جاء دون كلمة "صالحاً"
    لعل الحديث ذكر بالمعنى، ويغني عنه ما عند مسلم، عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله : ((مات اليوم عبد لله صالح أصحمة، فقام فأمنا وصلَّى عليه)).
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    408

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    هناك بحث نفيس عن مسألة النجاشي وتحكيمه للشريعة
    للشيخ محمد الشريف فلينظر

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    263

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رشد مشاهدة المشاركة
    هناك بحث نفيس عن مسألة النجاشي وتحكيمه للشريعة
    للشيخ محمد الشريف فلينظر
    بارك الله فيك. أين نجده؟ وهل تتحفنا برابط
    تفضل بزيارة مدونتي:http://abofatima.maktoobblog.com/

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لا تغتر مشاهدة المشاركة
    ولكننا نقول ( إن شاء الله تعالى ) ، أو ( نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحدا ً )
    وماذا قلت بارك الله فيك ؟ قلت : "تعليقاً لا تحقيقاً".

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    وماذا قلت بارك الله فيك ؟ قلت : "تعليقاً لا تحقيقاً".
    كل طلبة العلم على راسي من فوق (ابتسامة)

    أنا ما دخلت لأناقش ولكنني للوهلة الأولى تفاجأت بكلام شيخ الإسلام رحمة الله حول النجاشي ولكنكم لم تقصروا وبينتم المسألة جزاكم الله خيراً أجمعين مع تحفظي على الإستدلال بكلام شيخ الإسلام حول البرلمانات ودخولها ...
    (.. تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    330

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    رابط فيه فائدة لكن لايعني هذا أني موافق لكل مافيه من أحكام وهو بعنوان" لماذا يَكفر النائِب و لَو كانَ ينتَمي لجَماعة (إسلامية)"
    http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=330555

  12. #52
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ممدوح مشاهدة المشاركة
    رابط فيه فائدة لكن لايعني هذا أني موافق لكل مافيه من أحكام وهو بعنوان" لماذا يَكفر النائِب و لَو كانَ ينتَمي لجَماعة (إسلامية)"
    http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=330555
    ماجاء في ذاك الرابط:
    ما يسمى بالنائب في البرلمان التشريعي يكفر من مناطات عدة:
    - المناط الأول: ادعاء صفة التشريع, و التشريع هو إصدار الأحكام للناس, واضفاء الشرعية عليها, ومن المعلوم ضرورة من دين الله أن اصدار الأحكام للناس بما هو مباح و ما هو غير ذلك, وما هو مسموح أو ممنوع هو من خصائص الله وحده التي تفرد بها سبحانه, فهو سبحانه المشرع صاحب الحق الوحيد في اصدار التشريعات والأحكام للعباد, فمن ادعى هذه الصفة لنفسه, أو أقر بنسبتها لغير الله, أو باشتراك غير الله مع اللهِ فيها, فهذا مشرك كافر, جاهلا كان أم عالما,متأولا كان أم قاصدا...
    المناط الثاني: القسم على احترام الدستور, والالتزام بأحكامه, والانقياد لتشريعاته, فأول مهمة على النائب عن الشعب في التشريع أن يقوم بها هي أن يفعل هذا الكفر البواح و الشرك الصراح!!...
    المناط الثالث: عدم الكفر بالطاغوت والبرائة من شرائعة وأحكامه وأشخاصه, وهذا لا إسلام لمن لم يأت به كما تقدم.و لم يكتفوا بعدم الكفر به,بل جاؤوا بعكسه فاعترفوا به و أضفوا عليه الشرعية!!و هذا والله الكفر المستبين والشرك المبين. (و ما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون)
    المناط الرابع: طاعة المشركين في تشريعاتهم, والاعتراف بها, وطاعة أحكام الدستور, وهذا شرك الطاعة والاتباع, وهو مكفر مستقل بذاته, قال تعالى: ( إن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون) و هذا في حكم واحد الذي هو تشريع أكل الميتة, فكيف بمن أقرهم و أطاعهم في تنحية أحكام الله,و اتبعهم على كفرهم و تشريعاتهم التي استبدلوا بها تشريعات العزيز الجبار..
    ولو تفرغنا لحصر المكفرات التي تلبس بها هؤلاء المشركين لاتسع بنا المقام,و فيما سبق جواب شاف واف لمن التبس عليه حكمهم, و جهل حالهم..
    يبقى أن نعلم أنه لا فرق,بين من يدخل نصرة للعلمانية و مشروعها,و بين من يدخل مدعيا نصرة الإسلام,اللهم إلا أن الأخير زاد عليه كفرا,بأن لبس على الناس دينهم, و جعل الشرك مباحا, فساقوا الناس نحو الردة عن دين الله و الله المستعان.
    و الذي ينتخب هذا النائب , يشترك معه في نفس الحكم,إذا علم أنه ينتخب مشرعّا,و لو جهل أن التشريع شرك,لكن إن جهل أن وظيفة النائب هي التشريع,و ظن أنه إنما ينتخبه لتحسين وضع مدينته أو نصرة للإسلام,فهذا لا يكفر حتى تقام الحجة عليه.و الله أعلم و أحكم.
    (إن الله لا يغفر أن يشرك به,و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء)(و من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار)(و من يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق)و قد صح في الحديث أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أعظم الذنوب أن تجعل لله ندا و هو خلقك...
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  13. #53
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ممدوح مشاهدة المشاركة
    رابط فيه فائدة لكن لايعني هذا أني موافق لكل مافيه من أحكام
    إذن.. ما الذي توافق عليه من الأحكام السابقة؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #54
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة

    و الذي ينتخب هذا النائب , يشترك معه في نفس الحكم,إذا علم أنه ينتخب مشرعّا,و لو جهل أن التشريع شرك,لكن إن جهل أن وظيفة النائب هي التشريع,و ظن أنه إنما ينتخبه لتحسين وضع مدينته أو نصرة للإسلام,فهذا لا يكفر حتى تقام الحجة عليه.و الله أعلم و أحكم.
    (إن الله لا يغفر أن يشرك به,و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء)(و من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار)(و من يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق)و قد صح في الحديث أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : أعظم الذنوب أن تجعل لله ندا و هو خلقك...
    فات صاحب الموضوع المنقول الكلام عن حكم من يفتي هؤلاء بالتَّرشيح والانتخاب، هل يكفرون أيضًا؟ الظَّاهر -والقياس واحد- أنَّهم يكفرون أيضًا..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  15. #55
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    ومن الاستدراكات على ما تقدَّم نقله عن اللجنة الدَّائمة والشيخ ابن عثيمين -ممَّا رأيته في ذاك الرابط- كلام الشيخ الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي في تفسيره تيسير الكريم الرحمن (2/289) عند قوله تعالى:
    ((قالوا يا شعيب ما نفقه كثيراً مما تقول، وإنا لنراك فينا ضعيفاً، ولولا رهطك لرجمناك، وما أنت علينا بعزيز)) الآية. قال -رحمه الله- : في الفوائد المتحصلة من هذه الآية: ((ومنها: أن الله يدفــع عن المؤمنين بأسباب كثيرة منها أن الله يدفع عن المؤمنين بأسباب كثيرة وقد يعلمون بعضها وقد لا يعلمون شيئاً منها. وربما دفع عنهم، بسبب قبيلتهم، وأهل وطنهم الكفار، كما دفع الله عن شعيب، رجم قومه، بسبب رهطه. وأن هذه الروابط، التي يحصل بها الدفع عن الإسلام والمسلمين، لا بأس بالسعي فيها، بل ربما تعين ذلك. لأن الإصلاح مطلوب، حسب القدرة والإمكان.
    فعلى هذا، لو سعى المسلمون الذين تحت ولاية الكفار، وعملوا على جعل الولاية جمهورية، يتمكن فيها الأفراد والشعوب، من حقوقهم الدينية والدنيوية لكان أولى، من استسلامهم لدولة تقضي على حقوقهم، الدينية والدنيوية، وتحرص على إبادتها، وجعلهم عَمَلَةً وخَدَماً لهم. نعم إن أمكن أن تكون الدولة للمسلمين، وهم الحكام، فهو المتعين. ولكن لعدم إمكان هذه المرتبة، فالمرتبة التي فيها دفع ووقاية للدين والدنيا مقدمة. والله أعلم)) .
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #56
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    ننتظر الأخ أبا ممدوح ليجيب عن سؤالي فهو من نقل إلينا الرابط!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    330

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ننتظر الأخ أبا ممدوح ليجيب عن سؤالي فهو من نقل إلينا الرابط!

    رابط فيه فائدة لكن لايعني هذا أني موافق لكل مافيه من أحكام

  18. #58
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    السؤال مرة أخرى:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة

    ما الذي توافق عليه من الأحكام السابقة؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    330

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    السؤال مرة أخرى:
    لاأدري ياشيخ عدنان هل أنا في تحقيق ؟؟؟
    اسلوبك ليس اسلوب من يريد الفائدة بل أسلوب من يريد اسقاط الخصم و توريطه و أنا أربأ بكم عن هذا الأسلوب .

  20. #60
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    لا بأس عليك يا أخانا..!
    أسلوبي وسؤالي واضحٌ، ولا داعي لإساءة الظنِّ بما ذكرته؟! ولكل من قرأ رابطك له حقٌّ في التساؤل؛ إذ نقل كلام فيه تكفير جماعي، ثم التحفُّظ عن ذكر سبب نقلك له وما تعتقده من صوابه يوجب عليَّ سؤالك عن سبب ذلك.
    ومن رأى ما نقلتَه ههنا فهم أنَّك توافق الرجل على بعض التَّكفير الذي كفَّر به بالجملة مجموعةً من الناس. أترضى بهذا التَّكفير الجماعي فيما نقلت من الرابط أوببعضه.
    ثم ما "الورطة؟!" في ذكر ما يعتقده الإنسان ويلهج به؟ أهناك ما يخاف من البوح به؟
    أنا مشرفٌ مسؤل ههنا وما ذكرته من التَّكفير الجماعي في الرابط السابق خطير، وليس عملي تحقيق ولا شيء من هذا القبيل.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •