ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذلك". - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 173

الموضوع: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذلك".

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    330

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    أما القول: إن البرلمان لا يجوز ولا مشاركة الفاسقين, ولا الجلوس معهم, هل نقول: نجلس لنوافقهم؟! نجلس معهم لنبين لهم الصواب.
    الشيخ يقول نجالسهم لننكر عليهم فأين هذا من واقع من دخل البرلمانات ؟؟
    تجد التحالفات و تجدهم يصفون مخالفيهم في البرلمان بأخي و قد يكون هذا لأخ المزعوم ليبرالي .
    و بعضهم -و العياذ بالله- تبرأ من الشريعة و وصفها بالرجعية حتى أصبح علماني اللسان .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,259

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    الإخوة الفضلاء الكرام .. جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم
    وههنا نقلٌ نفيسٌ غاية عندي، وطلبي للإخوة ان يمعنوا النَّظر كثيرًا في كلِّ كلمةٍ وجملةٍ منه، فوالله ما فرحت بكلامٍ بمثل هذا منذ زمن:
    وقال الشيخ الإمام ابن تيميَّة رحمه الله أيضًا في منهاج السنَّة النَّبويَّة (6/146-244) باختصارٍ كثيرٍ جدًّا: ((وممَّا ينبغي أن يعلم أنَّ الله تعالى بعث الرُّسل وأنزل الكتب ليكون الناس على غاية ما يمكن من الصَّلاح، لا لرفع الفساد بالكُلَّيِّة؛ فإنَّ هذا ممتنعٌ في الطبيعة الإنسانية؛ إذ لا بد فيها من فساد، ولهذا قال تعالى: ((إنِّي جاعلٌ في الأرض خليفة قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدِّماء ونحن نسبِّح بحمدك ونقدِّس لك؟!)) [البقرة/ 30].
    ولهذا لم تكن أمَّةٌ من الأمم إلَّا وفيها شرٌّ وفسادٌ، وأمثل الأمم قبلنا بنو إسرائيل، وكان فيهم من الفساد والشر ما قد عُلِم بعضه...
    ولا ريب أنَّ السِّتة الذين توفى رسول الله وهو عنهم راضٍ الذي عيَّنهم عمر لا يوجد أفضل منهم، وإن كان في كُلٍّ منهم ما كَرِهَه؛ فإنَّ غيرهم يكون فيه من المكروه أعظم، ولهذا لم يتولَّ بعد عثمان خيرٌ منه، ولا أحسن سيرة، ولا تولَّى بعد عليٍّ خيرٌ منه، ولا تولَّى ملك من ملوك المسلمين أحسن سيرة من معاوية ررر، كما ذكر الناس سيرته وفضائله.
    وإذا كان الواحد من هؤلاء له ذنوبٌ فغيرهم أعظم ذنوبًا وأقل حسنات، فهذا من الأمور التي ينبغي أن تعرف؛ فإنَّ الجاهل بمنزلة الذُّباب الذي لا يقع إلَّا على العقير، ولا يقع على الصَّحيح والعاقل يزن الأمور جميعًا، هذا وهذا...
    والجهل بالأدلة أوبالنَّظر فيها يورث الجهل، وأمَّا من كان عالمًا بما وقع، وبالأدلَّة، وعالمًا بطريقة النَّظَر والاستدلال فإنَّه يقطع قطعًا لا يَتَمَارى فيه أنَّ عثمان كان أحقهم بالخلافة، وأفضل من بقي بعده؛ فاتفاقهم على بيعة عثمان بغير نكير دليلٌ على أنَّهم لم يكن عندهم أصلح منه، وإن كان في ذلك كراهية في الباطن من بعضهم لاجتهادٍ أو هوى؛ فهذا لا يقدح فيها كما لا يقدح في غيرها من الولايات كولاية أسامة بن زيد وولاية أبي بكر وعمر.
    وأيضًا فإنَّ ولاية عثمان كان فيها من المصالح والخيرات ما لا يعلمها إلَّا الله، وما حصل فيها من الأمور التي كرهوها، كتأمير بعض بني أمية، وإعطائهم بعض المال، ونحو ذلك =فقد حصل من ولاية مَنْ بَعْدَه ما هو أعظم من ذلك من الفساد، ولم يحصل فيها من الصَّلاح ما حصل في إمارة عثمان.
    وأين إيثار بعض الناس بولايةٍ أو مالٍ من كون الأمَّة يسفك بعضها دماء بعض، وتشتغل بذلك عن مصلحة دينها ودنياها، حتى يطمع الكفَّار في بلاد المسلمين؟! وأين اجتماع المسلمين وفتح بلاد الأعداء من الفُرقة والفتنة بين المسلمين، وعجزهم عن الأعداء، حتى يأخذوا بعض بلادهم، أو بعض أموالهم قهرًا أو صلحًا!!...
    ويقال ثالثا إذا كان كذلك ظهرت حجة عثمان فإنَّ عثمان يقولُ: إنَّ بني أمية كان رسول الله يستعملهم في حياته، واستعملهم بعده من لا يتَّهم بقرابة فيهم أبوبكر الصديق ررر وعمر ررر، ولا نعرف قبيلة من قبائل قريش فيها عمَّال لرسول الله أكثر من بني عبد شمس؛ لأنَّهم كانوا كثيرين، وكان فيهم شرفٌ وسؤددٌ؛ فاستعمل النبي في عزة الإسلام على أفضل الأرض مكَّة (عتاب بن أسيد بن أبي العاص بن أمية)، واستعمل على نجران (أبا سفيان بن حرب بن أمية)، واستعمل أيضا (خالد بن سعيد بن العاص) على صدقات بني مذحج ...
    والقاعدة الكليَّة في هذا أن لا نعتقد أن أحدًا معصوم بعد النَّبي ، بل الخلفاء وغير الخلفاء يجوز عليهم الخطأ والذنوب، التي تقع منهم، قد يتوبون منها، وقد تكفَّر عنهم بحسناتهم الكثيرة، وقد يبتلون أيضًا بمصائب يكفِّر الله عنهم بها، وقد يكفر عنهم بغير ذلك.
    فكل ما ينقل عن عثمان غايته أنْ يكون ذنبًا، أو خطأً، وعثمان ررر قد حصلت له أسباب المغفرة من وجوهٍ كثيرةٍ، منها سابقته وإيمانه وجهاده وغير ذلك من طاعاته... ومنها أنَّه تاب من عامة ما أنكروه عليه، وأنَّه ابتلى ببلاءٍ عظيمٍ؛ فكفَّر الله به خطاياه، وصبر حتى قتل شهيدًا مظلومًا، وهذا من أعظم ما يكفِّر الله به الخطايا.
    وكذلك علي رضي الله عنه ما تنكره الخوارج وغيرهم عليه غايته أن يكون ذنبا أو خطأ، وكان قد حصلت له أسباب المغفرة من وجوهٍ كثيرةٍ.. ومنها أنَّه تاب من أمورٍ كثيرةٍ أنكرت عليه، وندم عليها، ومنها أنه قتل مظلومًا شهيدًا.
    فهذه القاعدة تغنينا أن نجعل كل ما فعل واحد منهم هو الواجب أو المستحب من غير حاجةٍ بنا إلى ذلك.
    والناس المنحرفون في هذا الباب صنفان:
    القادحون الذين يقدحون في الشخص بما يغفره الله له.
    والمادحون الذين يجعلون الأمور المغفورة من باب السَّعي المشكور.
    فهذا يغلو في الشخص الواحد حتى يجعل سيئاته حسنات، وذلك يجفو فيه حتى يجعل السيئة الواحدة منه محبطة للحسنات.
    وقد أجمع المسلمون كلهم حتى الخوارج على أن الذنوب تمحى بالتوبة، وأن منها ما يمحى بالحسنات.
    وما يمكن أحد أن يقول إن عثمان أو عليا أو غيرهما لم يتوبوا من ذنوبهم، فهذه حجة على الخوارج الذين يكفرون عثمان وعليًّا، وعلى الشيعة الذين يقدحون في عثمان وغيره، وعلى الناصبة الذين يخصون عليا بالقدح...
    وهذا الوليد بن عقبة الذي أنكر عليه ولايته قد اشتهر في التفسير والحديث والسِّيَر أنَّ النبيَّ ولَّاه على صدقات ناسٍ من العرب فلمَّا قرب منهم خرجوا إليه فظنَّ أنَّهم يحاربونه فأرسل الى النَّبيِّ يذكر محاربتهم له فأراد النَّبيُّ أن يرسل إليهم جيشًا فأنزل الله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)) [الحجرات/ 6].
    فإذا كان حال هذا خفي على النبي صلى الله عليه و سلم فكيف لا يخفى على عثمان؟!!
    وإذا قيل: إنَّ عثمان ولَّاه بعد ذلك؟ فيُقَال: باب التَّوبة مفتوح،
    ...
    وعلي رضي الله عنه تبَّين له من عُمَّاله مالم يكن يظنُّه فيهم، فهذا لا يقدح في عثمان ولا غيره، وغاية ما يقال: إنَّ عثمان ولَّى من يعلم أنَّ غيره أصلح منه، وهذا من موارد الاجتهاد...
    وكذلك قوله: إنَّه استعمل سعيد بن العاص على الكوفة، وظهر منه ما أدَّى إلى أن أخرجه أهل الكوفة منها. فيُقَالُ: مجرد إخراج أهل الكوفة لا يدلُّ على ذنبٍ يوجب ذاك؛ فإنَّ القوم كانوا يقومون على كلِّ والٍ! قد قاموا على سعد بن أبي وقاص، وهو الذي فتح البلاد، وكسر جنود كسرى، وهو أحد أهل الشورى، ولم يتول عليهم نائب مثله، وقد شكوا غيره مثل عمار بن ياسر، وسعد بن أبي وقاص، والمغيرة بن شعبة، وغيرهم، ودعا عليهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: ((اللهم إنهم قد لبسوا علي فلبس عليهم)).
    وإذا قُدِّر أنَّه أذنب ذنبًا فمجرَّد ذلك لا يوجب أن يكون عثمان راضيًا بذنبه.
    ونوَّابُ علي قد أذنبوا ذنوبًا كثيرةً، بل كان غير واحد من نوَّاب النَّبيِّ يذنبون ذنوبًا كثيرة، وإنما يكون الإمام مذنبًا إذا ترك ما يجب عليه من إقامة حدٍّ، أو استيفاء حقٍّ، أو اعتداء ونحو ذلك.
    وإذا قُدِّر أنَّ هناك ذنبًا فقد عُلِم الكلام فيه
    ... الخ)).
    تنبيهٌ: هذه النُّقول تتعلَّق بطرفٍ من السَّياسة الشَّرعيَّة في حكم الرَّاعي للرَّعيَّة، وقد آثرتُ عدم التَّعليق على أيِّ نقلٍ أنقله، ومن لم يدرك شيئًا من ذلك فعليه بقول القائل:
    إذا لم تستطع شيئًا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيعُ
    نقل نفيس جداً يا شيخ عدنان وكلامك في محله تماماً. جزاك الله خيرا ، وفقهني الله وإياك في دينه. وما أشرت إليه بالأحمر من أنفس ما قال ، وأحياناً احتار بالمرة - إذا ما نقلت كلاماً لابن تيمية - أيّ العبارات أولى بأن تلوّن ، وأحرى بأن تدوّن.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    263

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    المرجو أن نلطف الأجواء حتى يسير النقاش بهدوء وتصفو الأذهان وتخرج الفوائد والتحقيقات من خلال النقاش.. فالرفق يرحمكم الله
    تفضل بزيارة مدونتي:http://abofatima.maktoobblog.com/

  4. #24
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    الشيخ الفاضل عبدالله الشهري بارك الله فيكم ونفع بكم، ووالله الأمر كما ذكرتم، ما بقي إلَّا أن أعلِّم الدرَّة التيميَّة كلَّها بالأحمر، فما فرحت منذ نزول الفاجعة علينا من شهر كفرحي بهذا الكلام الذي رأيته عن هذا الإمام.
    الأخوان الكريمان أبوالقاسم وأبوفاطمة.. بارك الله فيكما وجزاكما خيرا

    الأخ الكريم أبوممدوح وفقه الله، تقول:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ممدوح مشاهدة المشاركة
    ياشيخ عدنان منذ حياة ابن عثيمين و الى اليوم و نحن نكرر هذه الفتوى بالرغم من أن من دخل البرلمانات لم يغير و لا منكر !!!و من خلال التجربة والممارسة الواقعية يتضح انهم عاجزون عن اخذ حقوقهم في هذه المجالس.
    و للحكم على الشيء ينبغي أن نعرف ماهيته : أبعد هذا نقول تجوز الانتخابات -اياً كان نوعها- .
    وتقول أيضًا تعليقًا على فتوى العثيمين:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ممدوح مشاهدة المشاركة
    الشيخ يقول نجالسهم لننكر عليهم فأين هذا من واقع من دخل البرلمانات ؟؟
    تجد التحالفات و تجدهم يصفون مخالفيهم في البرلمان بأخي و قد يكون هذا لأخ المزعوم ليبرالي .
    و بعضهم -و العياذ بالله- تبرأ من الشريعة و وصفها بالرجعية حتى أصبح علماني اللسان .
    وسؤالي المختصر إليك، وفي اختصار الجواب غنية: هل تقصد أنَّ اللجنة الدائمة، ممثَّلة في الشيخ ابن باز والمشايخ الثلاثة، وابن عثيمين =لا يعرفون الواقع ولا يفهمونه؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    330

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    الشيخ الفاضل عبدالله الشهري بارك الله فيكم ونفع بكم، ووالله الأمر كما ذكرتم، ما بقي إلَّا أن أعلِّم الدرَّة التيميَّة كلَّها بالأحمر، فما فرحت منذ نزول الفاجعة علينا من شهر كفرحي بهذا الكلام الذي رأيته عن هذا الإمام.
    الأخوان الكريمان أبوالقاسم وأبوفاطمة.. بارك الله فيكما وجزاكما خيرا
    الأخ الكريم أبوممدوح وفقه الله، تقول:

    وتقول أيضًا تعليقًا على فتوى العثيمين:
    وسؤالي المختصر إليك، وفي اختصار الجواب غنية: هل تقصد أنَّ اللجنة الدائمة، ممثَّلة في الشيخ ابن باز والمشايخ الثلاثة، وابن عثيمين =لا يعرفون الواقع ولا يفهمونه؟
    لا لا و لكن الفتوى تصلح لوقت ماصدرت و أنا أجزم لو أن اللجنة تطلع على ما أحدثه البرلمانيين من تصريحات فيها التبرؤ من الشريعة لأفتت بحرمتها سداً للذريعة ان لم تكن محرمة لذاتها . أما واقع من دخل البرلمانات في هذا الزمان هو أنهم لم يصلحوا شيء.حتى الشريعة لم يطالبوا بتحكيمها في بعض الدول .
    و حفظ الله علمائنا علماء اللجنة الدائمة و رحم من مات منهم .

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,372

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    وماذا عن الشيخ البرّاك..
    هل تعترف به عالما؟

  7. #27
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ممدوح مشاهدة المشاركة
    لا لا و لكن الفتوى تصلح لوقت ماصدرت و أنا أجزم لو أن اللجنة تطلع على ما أحدثه البرلمانيين من تصريحات فيها التبرؤ من الشريعة لأفتت بحرمتها سداً للذريعة ان لم تكن محرمة لذاتها . أما واقع من دخل البرلمانات في هذا الزمان هو أنهم لم يصلحوا شيء.حتى الشريعة لم يطالبوا بتحكيمها في بعض الدول .
    و حفظ الله علمائنا علماء اللجنة الدائمة و رحم من مات منهم .
    إذن أفهم من كلامك أنَّ أصل دخول المجالس التَّشريعيَّة عندك جائزٌ ، بغضِّ النَّظر عمَّا حصل من انحراف وعدم إصلاح (مزعومٍ) منهم داخل هذه المجالس والانتخابات، وذلك بناءًا على أنَّ المشايخ السَّابق ذكرهم لم يخطئوا في جوابهم عن الواقع الذي سُئلوا عنه، وهو:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    [indent][size="5"][color="teal"]س 5: هل يجوز التصويت في الانتخابات والترشيح لها؟ مع العلم أن بلادنا تحكم بغير ما أنزل الله .
    [size="5"][color="teal"] فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
    السؤال: ما حكم الانتخابات الموجودة في الكويت , علماً بأن أغلب من دخلها من الإسلاميين ورجال الدعوة فتنوا في دينهم؟ وأيضاً ما حكم الانتخابات الفرعية القبلية الموجودة فيها يا شيخ؟!
    فالسؤال الموجَّه للَّجنة الدَّائمة فيه: بلادنا تحكم بغير ما أنزل الله.
    وسؤال الشيخ ابن عثيمين فيه: علماً بأن أغلب من دخلها من الإسلاميين ورجال الدعوة فتنوا في دينهم.
    فعن أي واقعٍ تتكلَّم؟
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    356

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    جزاكم الله خيرا شيخنا عدنان ونفع بكم.

    بالنسبة لإسناد قصة النجاشي . رأيتُ ابن عبدالبر - رحمه الله - في مثل هذه المواضع يقول ( وشهرته تغني عن إسناده )

    أما مسألة دخول البرلمانات ، فمعلوم أن الجميع لا يرى جواز هذه البرلمانات . ولكن للضرورة والمصلحة أفتى من أفتى بجواز دخولها .

    ومن رأى واقع العراق اليوم . يكاد يوجب على أهل السنة دخول البرلمانات ، لما أحدثه الرافضة من بلاء بسبب تسلطهم على البرلمان وعزوف أهل السنة عن ذلك . ولله الأمر من قبل ومن بعد

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    263

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لدي تنبيه لعل فيه فائدة لمن يدرس هذه المسألة, وقد طرأ على ذهني لما قرأت قول الأخ عدنان:

    " والقدر الذي أردُّته ههنا في المسألة ليس تحقيق أمر النَّجاشي، بل تحقيق موقف ابن تيمية من مثله فيما لو ثبت ما ذكره عنه أولم يثبت؛ فهو يقرَّر ذلك سواء صحَّ خبر النَّجاشيِّ أولم يصحَّ يتكلَّم عن المسألة ويقرِّرها، ويذكر قصَّة النَّجاشي كمثال، فلو ثبت مثله أخذ حكمه ".

    فحتى نحقق موقف ابن تيمية من مثل النجاشي, نحتاج في نظري أن ننظر من ثلاث جهات:

    1- تخريج المناط, فنحصر مناطات الحكم المحتملة, أي ما يحتمل صلاحيته لتعليق الحكم عليه من الأوصاف.

    2- تنقيح المناط, فتلغي الأوصاف الزائدة ونقتصر على المؤثر في الحكم عند ابن تيمية.

    3- تحقيق المناط, بالنظر في الواقعة التي نريد تطبيق تقعيد ابن تيمية عليها, والتأكد من وجود المناط فيها, ومن انتفاء موانع يمتنع معها تطبيق القاعدة على الواقعة, والتأكد من وجود أي شرط تنتفي بانتفاءه صلاحية القاعدة لتطبيقها على الواقعة.

    أظن لو سار الباحث على هذا المنوال - مع الإخلاص - ستكون النتيجة مثمرة ذات فائدة

    ومعلوم أن هذه الثلاث هي من أضرب الاجتهاد, ولذلك تحتاج لجهد, كما تحتاج لحد أدنى من التأهيل العلمي عند الباحث.

    وفق الله الجميع لما يجب ويرضى وصلى الله على نبينا محمد.
    تفضل بزيارة مدونتي:http://abofatima.maktoobblog.com/

  10. #30
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    الأخوان الكريمان.. جزاكما الله خيرًا وبارك فيكما
    ما ذكرتماه صحيحٌ، وما خصصت شيئًا بموضوعي، ولكن أشرت إشارات تبيُّن أنَّ للأمر أصلًا؛ بغضِّ النَّظر عن اختلافنا في تنزيل هذا على الواقع أوبعضه، وهذا القدر أيضًا ممَّا لا ينبغي إنكاره ممَّن له فقهٌ وعقلٌ، مع رؤيته لكلام أئمَّة الهدى السَّابق ذكر كلامهم.

    ولا أنسى أن أذكِّر بأنِّي آمل كثيرًا من الإخوة عدم الخروج عن الموضوع إلى غيره.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    263

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    بالنسبة لإسناد قصة النجاشي . رأيتُ ابن عبدالبر - رحمه الله - في مثل هذه المواضع يقول ( وشهرته تغني عن إسناده )
    ماذا تقصد بمثل هذه المواضع؟ انقل لنا كلام ابن عبد البر من فضلك. مع أن قضية ثبوت تفاصيل واقعة النجاشي قد لا تكون مربط الفرس في هذا النقاش, ولكن لا بد من التفصيل وترك الإجمال بمثل ما ذكرت حتى لا يقع اللبس عند القراء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالرحمن بن ناصر مشاهدة المشاركة
    أما مسألة دخول البرلمانات ، فمعلوم أن الجميع لا يرى جواز هذه البرلمانات . ولكن للضرورة والمصلحة أفتى من أفتى بجواز دخولها .
    ومن رأى واقع العراق اليوم . يكاد يوجب على أهل السنة دخول البرلمانات ، لما أحدثه الرافضة من بلاء بسبب تسلطهم على البرلمان وعزوف أهل السنة عن ذلك . ولله الأمر من قبل ومن بعد
    وهناك من أهل العلم من قال بأن مفسدة الدخول بما فيها من إقسام على الشرك ومجالسة لمدعي التشريع من دون الله فضلا عن إحترام طاغوت الدستور وجعله مصدر الشرعية لكل شيء ابتداءً بالترشيح وانتهاءً بادعاء التشريع مع الله, أقول هناك من قال بأن هذه المفسدة التي تنقض عرى التوحيد لا يعلوها مفسدة, ولا يجوز ارتكابها لمصالح متوهمة إن تحققت - والواقع يشهد أن ما قد يتحقق منها لا يعدو كونه من المصالح الصغرى.

    والموضوع خطير جدا, وهو يتعلق بالتوحيد الذي به فلاح العبد ونجاحه في الدارين.

    ولن يعجز المخالف في مثل هذا أن يأتي بفتاوى لعلماء مانعين يعارض بها فتاوى من أجاز, فتتساقط أقوال العلماء - مع أنها أصلا ليست محل احتجاج عند أهل السنة والجماعة - ويبقى النظر في الأدلة والحجاج. وأهل العلم - مهما بلغ في عين الناس شأنهم -يحتج لأقوالهم ولا يحتج بأقوالهم.

    أما واقع العراق فواجب أهلها أن تجتمع كلمتهم على السعي في إعلاء كلمة الله على أرضهم التي يريد المعتدون إعلاء أحكام الكفر عليها, وهتك أعراضهم وإهلاك الحرث والنسل وأن يعيثوا في ثرواتهم نهبا وامتصاصا.

    ودخولهم في برلمان العمالة والتشريع من دون الله - والذي بذره المحتل ويسهر على رعايته تحقيقا لمصالحه - من أبرز أسباب البلاء وتأخر النصر, وقد شهد كثير من أهل العلم والفضل في ذلك البلد على خيانة كثير ممن دخل البرلمان بحجة عدم استفراد الرافضة به, وأنه آل به الأمر معاونا ذليلا للرافضة على أهل السنة وشرفائهم, وأنه أصبح من أعظم أسباب تأخر النصر وتسلط الأعداء على أهلنا في العراق.

    وأرى هذا النقاش يتجه لتشعيبه في اتجاهات مختلفة, ولو أن الإخوة يركزوا على أصل الموضوع المتعلق بكلام ابن تيمية في واقع النجاشي لكان خيرا لهم من التشتت بين برلمانات العراق إلى آخره مما سيتسلسل إليه الكلام. فالكلام في التفريع قبل تحرير التأصيل كثيرا ما يؤدي للخبط في الأحكام.
    تفضل بزيارة مدونتي:http://abofatima.maktoobblog.com/

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    422

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    جزاك الله خير يا شيخ عدنان .

  13. #33
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    الأخ أبوفاطمة.. التسلسل والتشعُّب لابد منه إن كان في نفس الدائرة، ومنه ما ذكرته في مشاركتك السابقة من تنزيل كلام ابن تيمية على ما هو مثل حال النجاشي..
    الأخ الكريم هشيم.. جزاك الله خيرًا وبارك فيك
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    263

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    وما خصصت شيئًا بموضوعي، ولكن أشرت إشارات تبيُّن أنَّ للأمر أصلًا؛ بغضِّ النَّظر عن اختلافنا في تنزيل هذا على الواقع أوبعضه، وهذا القدر أيضًا ممَّا لا ينبغي إنكاره ممَّن له فقهٌ وعقلٌ، مع رؤيته لكلام أئمَّة الهدى السَّابق ذكر كلامهم.
    .
    أخي الكريم شكرا على أدبك وحسن خطابك ورقي أسلوبك,

    بناءً على تخريج المناط وتنقيحه قد تنازع في ما تدعيه أصلا للنازلة يمكن أن ينظر في تحقيق مناطه عليها, بله أن يسلم وجود الأصل وتقرر مناطاته وينازع في تحقيقها على الواقع.

    فالمسألة أخي تحتاج لتحقيق, ولا أريد بكلامي هذا أن أحجر على أحد في إيراد كلام ابن تيمية أو غيره من فحول أهل العلم, ولكن نريد أن نخرج من دائرة إيراد النقول إلى واجب تمحيصها وتدقيق مناطاتها والنظر في تنزيلها على الواقع, فالتقصير العلمي في هذا الأمر والإسراع إلى تنزيل كلام أهل العلم المتقدمين على وقائع معاصرة أدى لواقع علمي مر يدركه من بحث شيئا من هذه النوازل أو قرأ فيها بتأمل.
    تفضل بزيارة مدونتي:http://abofatima.maktoobblog.com/

  15. #35
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    بارك الله فيك ونفع بك.. مثل هذا المنتدى إنَّما هو للتباحث وإنضاج الفكر، لا الفتوى والتنزيل على الواقع وبعث ذلك في البلدان والعباد..
    فلا بأس بذكر ما يراه الإنسان حقًّا ليناقش ويتحقَّق الأمر فيه كما ذكرتَ.
    فالاختلاف في كون ذلك أصلًا هو من هذا الباب أيضًا، بلْه ما تفرَّع عنه من كون ما يماثله يأخذ حكمه.
    فإذن.. هو قولٌ له وجهٌ من النَّظر، وليس من أقوال أهل البدع والحزبيين كما شاع وذاع عند البعض.. وهل كلام ابن تيمية والمشايخ المذكورين من هذا الصنف؟!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    263

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    لا يستلزم تناول تحقيق المناط على سبيل المدارسة أن يكون فتوى تبعث في البلاد, وإلا فتعال انظر إلى تحقيق المناط في الرسائل العلمية المتعلقة بالنوازل في جامعاتنا, ولا أظنك تعتبرها فتاوى مع أنها تتناول نوازل كثير منها في غاية الخطورة.

    تنبني النقطة الأخيرة على النظر في هذا المدعى أصلا تخريجا لمناطه وتنقيحا.

    استأذنك لأن الوقت يداهمني

    وهذه هدية لك ولبقية المشاركين تلطيفا للأجواء:

    مرويات الهجرة الأولى - د سليمان العودة

    http://islamlight.net/aloadah/index....&filecatid=217

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تفضل بزيارة مدونتي:http://abofatima.maktoobblog.com/

  17. #37
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    بارك الله فيك، وجزاك خيرًا، والجو لطيفٌ إن شاء الله، عندي على الأقل (ابتسامة)
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    بارك الله فيكم شيخنا عدنان على هذه الدرر النفيسة التي يدل اخيارها على فقه عميق ، وفهم دقيق ، " فوالله ما فرحت بكلامٍ بمثل هذا منذ زمن " ،،،
    « الحمد لله وحده »

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    سؤال : هل النجاشي مُبشّر بالجنة ؟
    (.. تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)

  20. #40
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: ابن تيمية: "النجاشي ما كان يمكنه أن يحكم بحكم القرآن؛ فإنَّ قومه لا يقرونه على ذل

    الأخ الكريم فريد المرادي وفقه الله، وبارك الله فيك وجزاك خيرًا ونفع بك..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لا تغتر مشاهدة المشاركة
    سؤال : هل النجاشي مُبشّر بالجنة ؟
    التَّبشير بالجنَّة أخص من الرجاء له بالجنَّة؛ وحيث صلَّى النَّبي عليه يوم مات، كما في حديث الصَّحيحين، وسمَّاه أخًا كما في الصَّحيح، والنَّبيُّ نهاه الله تعالى عن الصلاة على المنافقين والمشركين =دلَّ ذلك على إيمانه، فيُرجى له الجنَّة.
    ثمَّ لو صحَّ سبب النزول فيه، وأقصد بذلك قوله تعالى: (وإنَّ من أهل الكتاب..) الآية لكانت منقبة له.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

صفحة 2 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •