تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لعل هذا يكشف غموض (شرح الورقات) لمن؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    Lightbulb لعل هذا يكشف غموض (شرح الورقات) لمن؟

    بعد طول بحث وتدقيق ومعايشة أكاد أجزم أحبتي أن شرح (ابن الفركاح) للورقات لم يطبع بعد!! وأن المطبوع ما هو إلا شرح (ابن الصلاح) لها.
    نعم أحبتي فقد اتضح لي ذلك من خلال البحث والتفتيش والتقصي لهذه المسألة الشائكة والتي فعلا حيرت كثيرا من الناس.
    على العموم إخوتي هي تبقى مجرد نتيجة نهائية شخصية وصلت إليها بنفسي، لا الزم أحدا بالأخذ بها أو اعتمادها.
    والآن اطرح لك أخي الفاضل على ماذا اعتمدت في تقرير هذه النتيجة:
    1) تشابه الكنيتين مما يؤدي إلى وقوع التصحيف واللبس بينهما من قبل النساخ. وهذا معروف ويغلب وقوعه أحيانا.
    2) أن أقدم مصدر وجدته نقل عن شرح (ابن الصلاح) هو العلامة الكيلاني في شرحه المسمى [التحقيقات] وهو قد توفي سنة 889هـ، حيث صرح في شرحه بـ(ابن الصلاح) معترضا عليه في بعض كلامه في شرحه، انظر على سبيل المثال ص180-181-472-600، وغيرها مما فاتني. وهذه النصوص بعينها في شرح (ابن الصلاح) المطبوع.
    3) من خلال تتبعي لشرح الورقات لـ(المارديني) وجدته نسخة مهذبة مختصرة من شرح الورقات لـ(ابن الصلاح) ومن يعقد مقارنة بين الشرحين يعلم ذلك.
    4) تصريح النساخ في كتابة عناوين الشرح بأنه من تأليف العلامة (ابن الصلاح) وليس فيها ملحظ بأنها مزورة أو قد عبثت بها الأيادي.
    5) أن (ابن الفركاح) يعتبر من تلامذة (ابن الصلاح) كما هو معروف، ومن ثم لو أن الشرح له هل يعقل أن لا يذكر رأيا ولو واحدا لشيخه؟ وهو يعلم أنه قد ألف شرحا لنفس الكتاب الذي هو يقوم بشرحه؟!! طبعا هذا بعيد عن أخلاق هذا العالم الجليل (ابن الفركاح) فليست هذه سمات العلماء الصادقين المتورعين. على أنني قد نظرت في الشرح المطبوع فلم أجد فيه إحالة بقال شيخنا.
    6) أن نَفَسَ الكتاب وأسلوبه هو نَفَسُ (ابن الصلاح) وأسلوبه، وهذا يظهر جليا من خلال تتبع منهجه وأسلوبه في كتبه المطبوعة على اختلاف مسالكها.
    7) أن (ابن الصلاح) لم يسم شرحه للورقات باسم معين، فقط وسم بـ[شرح الورقات] وهذا هو العنوان الموجود على أغلب النسخ الخطية التي اعتمد عليها محققو الكتاب؛ سواء بنسبته (لابن الصلاح) أو نسبته (لابن الفركاح)، بخلاف (ابن الفركاح) حيث وسم كتابه باسم [الدركات في شرح الورقات] وإليك هذه السابقة التي لا يعرفها إلا رواد منتدى الألوكة:
    وهي عبارة عن نسخ شرح (ابن الفركاح) الذي لم ير النور حتى الآن، ولو طبع الشرح منسوبا إليه، فهو كما قلت لك غلط في النسبة:
    نسخة في توبنجن برقم [108].
    نسخة في كوبرلي برقم [516].
    نسخة في المكتبة الأزهرية برقم [26 مجاميع . 695].
    نسخة في مكتبة الأوقاف ببغداد.

    ملاحظة مهمة: نسخة سليم أغا لشرح الورقات (لابن الصلاح) هي نسخة نفيسة مهمة فيها زيادات مفهمة عن النسخة المطبوعة.

    وصلى الله على محمد وآله وصحبه
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: لعل هذا يكشف غموض (شرح الورقات) لمن؟

    هل تقصد بالشرح المنسوب لابن الفركاح المطبوع في دار البشائر الاسلامية؟
    وهل قارنت بين المنسوب له وشرح ابن الصلاح؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: لعل هذا يكشف غموض (شرح الورقات) لمن؟

    نعم يقصده ونفس كلامه يقول به الشيخ مشهور حسن سلمان.
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    581

    افتراضي رد: لعل هذا يكشف غموض (شرح الورقات) لمن؟

    ياجماعه لاتحيرونا
    أشهد أن لا أله ألا الله وأشهد أن محمد رسول الله
    أنا الأن أحفظ القران أدعوا لي أن الله يعينني على حفظ كتابه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    للرفع والمناقشة ..
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #6

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله
    بعض ماذكرته أيها الفاضل مما قد يشكك في النسبة فعلا..
    نعم، غير أنه لم يزل بحاجة لمزيد بحث وتتبع .

    ولكن لي في الموضوع رأي فيما يخص الأسلوب (بحكم قراءتي لعدد من مخطوطاته ومصنفاته كالإقليد وغاية السول والرخصة ونار القبس والفتاوى)؛
    فمن قرأ كتب الإمام الفركاح ( تاج الدين الفزاري) لا يشكك في أسلوبه وطريقة مناقشته ( في شرح الورقات) بل وحتى مراجعه وبعض المسائل العقدية التي طرحها كأمثلة ، فأسلوب الكتاب - فيما يظهر لي - أقرب لأسلوب الفزاري منه لابن الصلاح (رحمهم الله تعالى) ، إن الإمام ابن الصلاح أقرب لطريقة المحدثين في كتاباته ، وهو يطرح القضايا غالبا طرح المعّلم أكثر من طرح المناقش ( كالفزاري)
    هذه وجهة نظر دون تكلف وتحتاج لمزيد تأكد ومقارنة
    والله تعالى أعلم.

    وللأسف تمنيت أنّ لدي وقتا لمراجعة ماتفضلتم بذكره (( بخصوص نقول العلامة الكيلاني )) فهي من أقوى الشبهات التي تفضلتم بالإشارة إليها فلتلاحظها لعل فيها إنّ، فتحري مثل هذا مفيد جدا، والله المستعان.

  7. #7

    افتراضي

    تفضلتم بذكر النسخ ومنها:

    نسخة في المكتبة الأزهرية برقم [26 مجاميع . 695].
    نسخة في مكتبة الأوقاف ببغداد.

    فهل رجع الباحث عبد الحي عزب لأحد هذه النسخ في تحقيقه للشرح؟
    رسالته قديمة وموجودة في مكتبة الملك فهد الوطنية .

    وهل لدى فضيلتك نسخ مصورة من تلك المخطوطات ؟ فتكون فيصلا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •